Iraqi Air force against Israel 1967

المشرف: التوبوليف العراقية

قوانين المنتدى
أضف رد جديد
hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 3047
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة hayder » الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 1:38 am

Iraqi airforce's distinguished actions during the war against Israel's aggression in 1967

mack8
Private 1st Class - Jundi Awal
Private 1st Class - Jundi Awal
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 26, 2011 4:26 pm

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة mack8 » الثلاثاء أغسطس 28, 2012 12:54 am

Well, if i may ask one more of my interminable list of questions. :)

I was trying to find an accurate enough Order of Battle of the Iraqi Air Force in June 1967, without particular luck so far, can you help me please? Thank you very much.

(There is some good data for the 1973 and 1980 Iraqi Air force OOB on the Iraqiairforce.blogspot.co.uk, but i can't seem to find anything for June 1967- or maybe i haven't looked hard enough!)

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة raaft » الثلاثاء أغسطس 28, 2012 8:44 am

تازم الموقف بين الدول العربيه المواجهه لاسرائيل وهي مصر وسوريا والاردن مع نهايه ايار 67 ولم تكن النيات معروفه منذ البدايه للجانب العربي هل ستقوم الحرب ام لا واخيرا وقعت وتسببت بكارثه النكسه لسبب مهم وهو عدم الاستعداد الكامل للحرب والجديه لخوضها والاعتماد على لعبه السياسه والتي لم تلعب بشكل صحيح ايظا المهم نحن هنا لسنا بصدد تقييم تلك المرحله فلقد تم تقييمها وتحليلها من قبل ذوي الاختصاص من عسكريين وسياسين ووضعو النقاط على الحروف ونحن هنا فقط بصدد ذكر دور القوه الجويه العراقيه في هذه الحرب والتي كان لها شرف المشاركه بيها والتفوق علي الاسرائيلين فيها بالرغم من عدم استعدادها لخوض المعركه بشكل تام قرر العراق دعم الجبهه الشرقيه وتم ارسال القطعات البريه اواخر ايار 67 الى الاردن وتم ايجاز طياري السرب السادس والسرب التاسع والعشرين في قاعده الحبانيه الجويه من قبل ضابط ارتباط سوري من القوات الجويه السوريه لتنسيق العمل في حاله قيام السرب بالعمل ضمن الجبهه السوريه وعن اسلوب تفادي صواريخ هوك الاسرائيليه وفق المعلومات المتيسره لدى السوريين وحدث كل هذا في قاعده الحبانيه قبل تحرك السرب الى قاعده الوليد الجويه قي ايج ثري صدرت الاوامر بتحرك السرب السادس نوع هوكر هنتر البريطانيه الصنع بكامل طائراته مع رف من طائرات السرب التاسع والعشرين ومن نفس النوع الى قاعده ايج ثري بقياده النقيب الطيار (عادل سليمان ) وكان في توديع السرب رئيس الجمهوريه الفريق ( عبد الرحمن عارف ) ووزير الدفاع اللواء الركن ( شاكر محمود شكري ) وقائد القوه الجويه اللواء الركن ( جسام محمد الشاهر) كما صدرت الاوامر بتحرك السرب السابع عشر ميك21 نوع اف ال المخصصه للتصدي والقتال الليلي بقياده الرائد طيار ( دريد ابراهيم ) وهكذا وصل السرب السادس يوم 4 حزيران الى ايج ثري في حين وصل السرب السابع عشر يوم 5 حزيران والجدير بالذكر لم تكن القاعده مهياه لاستقبال هذا الكم من الطيارين والطائرات في تلك الظروف وقد قام الطيارين بالطيران صباح يوم 5 حزيران في المنطقه للتعرف عليها خاصه من قبل الاحداث منهم وبعد نزول التشكيلات اندلعت الحرب وقام الجميع بتفريق ونشر الطائرات لعدم وجود ملاجئ في حينها .

واجبات الهجوم الارضي

صدرت الاوامر للسرب السادس للقيام بضربه جويه على مطار كفر سركين شمال تل ابيب وتم تسليح الطائرات ب 24 صاروخ عيار 18 باوند لكل طائره وتم تنفيذ الواجب من قبل خمس طائرات وكان الطيارين الذين نفذو المهمه كل من النقيب الطيار(عادل سليمان ) قائد التشكيل ويرافقه كل من ملازم اول طيار( فيصل عبد محسن ) وملازم طيار( حازم حسن قاسم ) وملازم طيار( فاضل مصطاف ) وملازم طيار (عماد احمد عزت ) اقلع التشكيل بالساعه 1135 ووصل الى الهدف وتم تدمير 3 طائرات نورد اطلس وطائرتين كوماندو على الارض احداها كانت تستعد للاقلاع من قبل قائد التشكيل والرقم 2 وقام باقي افراد التشكيل بضرب السيطره الجويه ومدرجه المطاروكانت ضربه موجعه لان الطائرات كانت محمله بالمظليين .

· قام التشكيل الثاني بنفس اليوم بواجب ضربه جويه على مطار تل ابيب وكان التشكيل مكون من ثلاث طائرات بقياده الملازم اول طيار( نجدت النقيب ) ويرافقه كل من ملازم طيار( طالب كمونه ) وملازم طيار( حسن خضر).

· قام التشكيل الثالث بتقديم الدعم والاسناد للقوات الاردنيه المشتبكه مع العدو في منطقه جنين وبالرغم من تضرر مدرجه القاعده نتيجه الضربه الاسرائيله الا ان افراد التشكيل اقلعو بطائراتهم على طريق الدرج وكان التشكيل مكون من ثلاث طائرات محمله ب ثمان صواريخ عيار 60 باوندو4 مدافع رشاشه عيار 30 ملم بواقع 120 طلقه لكل مدفع وقام التشكيل بضربه جويه موثره جدا على القطعات الاسرائليه ابكت الاسرائليين كما رواها الطيار الاسرائيلي الاسير لاحقا وكان التشكيل الذي نفذ الواجب هم الملازم اول الطيار( محمد عبد الواحد اليوزبكي ) قائد التشكيل ومعه كل من ملازم اول طيار( فيصل عبد محسن ) وملازم طيار (عبد اللطيف عبد الكريم ).

· صدرت الاوامر للسرب العاشر للقاصفات الثقيله نوع تي يو 16 بادجر للقيام بضربه جويه على مطار رامات ديفيد وضربه اخرى على مطار هرتسيليا اقلعت الطائرتان من مطار الحبانيه وكانت الاولى بقياده النقيب الطيار( فاروق الطائي ) وملازم اول طيار( ماجد طركي) وعادت الطائره الى القاعده بسلام بعد تنفيذ الضربه الجويه وكانت الطائره الثانيه بقياده النقيب الطيار (حسين محمدحسين ) وملازم اول طيار (فائق علوان ) والملازم الملاح (غازي رشيد ) والملازم الملاح ( صبيح عبد الكريم ) وراس عرفاء اسلحه ( رشيد عدامه ) ونائب عريف لاسلكي ( غني يحيى ) وقد اسقطت هذه الطائره من قبل العدو فى الاجواء الاسرائليه واستشهد جميع طاقمها رحمهم الله .

· نفذ واجب اخر على مطار رامات ديفيد من قبل طائرات الهنتر من قبل الملازم اول الطيار ( سمير زينل ) وملازم طيار (وليد عبد اللطيف ) وعاد التشكيل بسلام ونفذت هذه الضربه تعويضا عن ضربه الباجر التي سقطت ولم تكمل تنفيذ الواجب .

· وفي كل الواجبات اعلاه عادت تشكيلاتنا للقاعده بسلام عدا طائره الباجر التي ذكرت اعلاه .

واجبات الدفاع الجوي

· كان السرب السابع عشر ميك 21اف ال المخصصه للقتال الليلي والمزوده برادار وصواريخ موجهه جو- جو تقوم بواجبات الحوم والمراقبه على طول الحدود الاردنيه العراقيه .

· ونظرا لقيام طائرات الهجوم الارضي العراقيه بقصف مطارات كفر سركين وتل ابيب ورامات ديفيد وهرتسلييا وتاكد لدى العدو الاسرائيلي بان هذه الطائرات عراقيه لامحاله لانها كانت قد دمرت المطارات العربيه بالضربه الجويه الاستباقيه الاولى على المطارات العربيه فارسلت 8 طائرات 4 منها قاصفه من نوع فوتور و4 منها متعدده الاغراض وهي الميراج 3 سي بقياده امر السرب الخاص بالفوتور المقدم الطيار عزرا والذي لم يصدق لحد الان احدا كيف قام الطيران العراقي باسقاطه وتسللت هذا المجموعه من الطائرات المعاديه الاجواء العراقيه وقامت بقصف القاعده الجويه في ايج 3 وتمكنت من اصابه المدرجه وتدمير طائره ميك 21 وطائره اي ان 12 وطائره دوف الخاصه بالمواصلات كانت جاثمه على ارض المطار واصيبت طائره الملازم اول الطيار( نجدت النقيب ) اثناء هبوطه واحترقت الا انه تمكن من النجاه و القفزمنها .

· واشتبكت طائرات الميك 21 وطائرات الهنتر التي اقلعت للمشاركه في القتال الجوي وبالمشاركه مع الطيارين الاردنيين الذي لجاؤ للعراق بعد ان دمرت قوتهم الجويه وكانت ملحمه بطوليه رائعه في القتال الجوي حيث تم اسقاط سته طائرات من الطائرات المعاديه الثمانيه وهربت الاثنان الاخريتان الا ان وقودهما نفذ في الطريق فترك طياريها الطائرات وقفزو بالمظله .

· واستشهد بالمعركه الجويه كل من الملازم اول الطيار( غالب عبد الحميد ) بعد ان دخل في اشتباك جوي مع طائرتين للعدو فاسقط احداها وهي من نوع ميراج وغدرت به الثانيه الي كانت خلفه واستشهد الملازم اول طيار ( محمد عبد الواحد اليوزبكي ) اثناء الاقلاع وهو على المدرجه للمشاركه في القتال الجوي كما اصيبت طائره الملازم الطيار( نامق سعد الله ) وهبط سالما بالمظله كما اسقط خلال الاشتباك الجوي الملازم اول طيار( سمير زينل ) طائره معاديه من نوع فوتور وقتل جميع نوتيتها كما اشترك في المعركه الجويه النقيب الطيار الاردني ( احسان شردم ) واسقط طائره اسرائيليه وتم اسر طيارين من طياري العدو خلال المعركه الجويه وتم عرضهما على شاشه تليفزيون بغداد في حينه وتمكن النقيب الطيار الاردني ( جورج متي ) من اسقاط طائره ميراج اخرى بالقرب من الحدود الاردنيه العراقيه بالاظافه الى الطيار الباكستاني ( سيف الدين اعظم ) الذي يعمل ضمن القوه الجويه الاردنيه كمدرب اسقط طائرتين معاديتين وهكذا تجسدت الملحمه العربيه والاسلاميه في هذه المعركه الجويه الخالده التي لقنت الاسرائليين درسا لن ينسوه مطلقا فهم لم يخسروا على يد احد غير العراقيين ونستذكر هنا معركه جنين التي هزم الفوج الثاني من اللواء الخامس ثمانيه افواج اسرائيليه في ملحمه تحرير جنين بقياده المقدم الركن عمر علي عام 1948 .

· والجدير بالذكر ان السرب السابع عشر ميك 21 اشترك في هذا المعركه الجويه وتمكن النقيب الطيار( محمد سلمان حمد ) من ملاحقه طائره اسرائليه واطلق عليها صاروخين الا ان محدوديه هذه الصواريخ المخصصه للطيران الليلي والتي تعمل بارتفاع 500 متر فاعلى وكان الطيار الاسرائيلي بارتفاع دون ال 50 متر ولهذا لم يصيب الهدف الا انها بالنتيجه ولت هاربه وسقطت في الصحراء الاردنيه.


وبلغت مجموع الطلعات الجويه في خلال سبعه ايام منذ اندلاع الحرب والى نهايتها مع احتياط لليوم السابع كون العراق لم يوافق على وقف انطلاق النار منذ عام 1948 حيث نفذت الاسراب السادس والتاسع والعشرين والسابع عشر ما مجموعه 273 طلعه جويه وكانت خسائر القوه الجويه العراقيه طائرتان من نوع هنتر في المعركه الجويه مع استشهاد طياريها وطائره تي يو 16 بادجر سقطت اثناء الاغاره على مطار رامات ديفيد واستشهاد طاقمها كما ذكر اعلاه اما خسائر العدو فبلغت 8 طائرات نوع ميراج وفوتور في المعركه الجويه وخمس طائرات جائمه في مطار كفر سركين

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2682
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء أغسطس 28, 2012 9:18 pm

هكذا انت يارافت دائما تتحفنا بمعلوماتك الرهيبة مقالكم اكثر من رائع وتقبل تحياتي .. بس وينك يمعود هالفترة ؟
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

ايسوس العراق

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:21 am

السلام عليكم ارجو منك استاذ رافت العزيز ان تستمر بوضع الحقاءق التي حاول اعداء العراق تشويهها ...
وعائد بهجوم اغراق بالاسئلة من بعد اذنك طبعاً

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة raaft » الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:38 pm

ايسوس العراق كتب:السلام عليكم ارجو منك استاذ رافت العزيز ان تستمر بوضع الحقاءق التي حاول اعداء العراق تشويهها ...
وعائد بهجوم اغراق بالاسئلة من بعد اذنك طبعاً

اهلا وسهلا بكل سؤال عن الموضوع

ايسوس العراق

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الخميس سبتمبر 06, 2012 7:27 pm

اخي رأفت هل معلوماتك الثمينة تستمدها من الانترنت ام لديك مفكرة تدون فيها منذ القدم...الاحداث العسكرية ...!

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة raaft » الخميس سبتمبر 06, 2012 9:22 pm

ايسوس العراق كتب:اخي رأفت هل معلوماتك الثمينة تستمدها من الانترنت ام لديك مفكرة تدون فيها منذ القدم...الاحداث العسكرية ...!
المعلومات حصلت عليها من الكتب الصادرة عن حرب 1967 ومن الضباط الطيارين والاخرين المشاركين في حرب 1967 وبعض المعلومات من الانترنت فمثلا افادني نائب ضابط كان في اللواء الالي الثامن عن تفاصيل مشاركته في حرب 1967 وكيف قامت الطائرات الاسرائيلية بقصف اللواء اثناء تنقله الى الجبهة في مدينة المفرق واستشهاد الجنود ودفنهم في مقبرة الشهداء بالمفرق
وهكذا نقوم بجمع المعلومات ولكن يبقى شهادات الضباط والجنود هي اهم مصدر للمعلومات بالنسبة لي

TomCooper
Private 1st Class - Jundi Awal
Private 1st Class - Jundi Awal
مشاركات: 76
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:01 am

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة TomCooper » الخميس أكتوبر 11, 2012 3:44 pm

Few 'cents' from my side in regards of this topic...

Iraq was ready to deploy its troops and air force to Jordan already as of mid-May 1967. The Jordanian government declined this offer. King Hussein changed his mind - very suddenly - on 30 May 1967, and during the following two days he demanded Iraq not to deploy one or two armoured brigades and two squadrons of its fighters (as originally offered), but an entire reinforced division and four squadrons of fighter aircraft to Jordan.

Moving all these assets over more than 1000km is by no means an easy task: anybody who ever moved his own stuff from one home to the other knows how much it takes to do so. Now, imagine moving an entire 'town' of 15000-20000 people over the same distance... The Iraqis tried it, nevertheless, and quite successfuly. However, 'no wonder' this massive manoeuvre was never completely concluded (definitely not in time to prevent the Israeli aggression on Jordan, that resulted in the loss of West Bank, between 5 and 10 June 1967).

I'm not sure if there was a 'Syrian' officer briefing pilots of No.6 and No.29 Squadrons at Habbaniyah, in late May 1967. Syrians refused to cooperate with the UAC (United Arab Command), and therefore, no Iraqi units were deployed there. Indeed, the Syrian military and political leadership was in quarrel all through May and June 1967, and couldn't agree whether to get involved in war with Israel until around 11:00hrs on 5 June 1967. I've heard only about Jordanian and Egyptian 'liaison officers' arriving in Iraq before June 1967 War (for example: there are photos showing Brig Gen Mustafa Shalabi el-Hinnawy - later Commander of the Egyptian Air Force - visiting No.11 Squadron at Rashid AB and shaking hands with Lt Col Hashem Manhal al-Azawi, CO No.11 Squadron, on 1 June 1967).

President Abdel-Rahman Arif, Minister of Defence etc. toured Habbaniyah and bid farewell with Squadron COs only after King Hussein called for help and a decision was taken to send IrAF units to Jordan, on the afternoon of 31 May 1967. After that, No.6 Squadron moved to H-3 airfield, where it was soon followed by No.29 and No.17 Squadrons. However, it took the Jordanians another five days to bring no decision about permitting these aircraft to be based in Jordan. Therefore, movement of Hunters to Mafraq was expected only for the afternoon of 5 June 1967 (which is why Jordanians were taken by surprise by the Israelis when these attacked Mafraq AB: the Jordanians were waiting for Iraqi Hunters and MiG-21s).

Only two formations of Hunters from No.6 Squadron attacked Israel on 5 June (actually, only one of two formations reached its target, hitting Kfar Sirkin; it remains unknown why the second formation failed to hit Lod AB, as ordered). The 'third formation' mentioned by Raaf above, flew its mission 'only' on the morning of 6 June 1967 - and its task was the one Raaf 'assigned' to a separate formation, namely Ramat David AB. This formation was preceeded by four Hunters that attacked targets in Jenin area. Additionally, four Tu-16s were sent to attack Israel on the same morning (6 June) and around the same time too. One of them bombed Netanya and returned safely; the other was shot down by Mirages and ground defences near Afula.

When Hunters returned from their attacks to H-3 airfield, around the noon of 6 June, that place came under attack by Israeli Vatours and Mirages from Ramat David AB. All Hunters returning from attacks landed safely. At the same time, two Hunters were about to take off, and two MiG-21FLs of No.17 Squadron already airborne and above H-3 when this (second in total) Israeli attack came. One of Hunters about to take off crashed in the process: the pilot pulled up too early, stalled his aircraft and hit the water-tower nearby. He was killed. The other Hunter engaged Mirages in an air combat and was claimed as 'shot down' by one of the Israelis (who was credited a 'confirmed kill'!). In return, the pilot of that Hunter claimed one of Israelis as 'damaged'.

The two MiG-21s then attacked one of Mirages, but their R-3S missiles missed. In turn, one of Israelis then claimed a MiG-21 as 'shot down' (the plane was actually 'only' damaged).

That's how the '2nd Air Battle over H-3' ended.

The third air battle took place on the late morning of 7 June, and saw the involvement of two IrAF pilots, one Jordanian and one Pakistani pilot flying Iraqi Hunters, versus four Mirages and four Vatours. The Israelis shot down one of Iraqi pilots as first (the pilot was KIA; he crashed into the only fuel depot at that airfield), but then the Hunter-pilots hit back, downing at least Mirage and two Vatours. In essence, all the three Hunter pilots claimed - more or less - two kills: the Pakistani did so, the Jordanian pilot did so and the surviving Iraqi pilot also claimed two. The IrAF might have found evidence for a fourth Israeil fighter shot down during this combat, but the Israelis confirmed only 3 losses.

No MiG-21s took part in that - '3rd Air Battle over H-3': by 7 June, all MiG-21s and Hunters were withdrawn from H-3 back to Habbaniyah, and only Hunters possessed the range sufficient for them to fly combat air patrols over H-3, when taking-off from Habbaniyah AB.

The figure of 273 combat sorties flown by the IrAF during this war is very interesting. I would like to know where it comes from, then a cummulative total of sorties I was able to find out is 18 'offensive' combat sorties (14 by Hunters and 4 by Tu-16s), of which five reached their targets, and around 50 'air defence' and 'other' sorties over H-3, Jordan and even over Syria (one, including four Hunters, was flown over Syria on 10 June, but did not reach the combat zone). I can only guess that An-12 and Dove transports flew quite a lot, then they were responsible for hauling all the fuel, ammo and baggage for Hunter- and MiG-21-squadrons deployed at H-3. But, I doubt they flew as many as 200 sorties in the course of barely 10 days.

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14697
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: Iraqi Air force against Israel 1967

مشاركة بواسطة TangoIII » السبت مارس 03, 2018 12:02 am

صورة

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر