الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاة، دروع، قوات خاصة و غيرها
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس فبراير 07, 2013 11:13 pm

الدباغ: نجل المالكي متورط في صفقة الأسلحة الروسية

اتهم المتحدث السابق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، أمس الأربعاء، كلا من أحمد نوري المالكي نجل رئيس الوزراء، ورئيس لجنة الأمن والدفاع حسن السنيد، بالتورط في صفقة الأسلحة الروسية بين العراق وروسيا.
وقال الدباغ، الذي يزور الإمارات حاليا، في لقاء صحفي "كان بودي الكشف عن ما أعرفه من ملابسات القضية لكني أبعدت من منصبي وتعرضت للتهديد".

وذكرت صحيفة أخبار الخليج" أن الدباغ أدلى بمعلومات خطيرة أغلبها تشير إلى تورط نجل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في صفقة الأسلحة، مؤكدا أن مستشاري المالكي بعضهم من المتورطين بالصفقة.

وأوضح الدباغ "أن رئيس الوزراء طلب من مستشاره الإعلامي شن حملة إعلامية ضدي وتشويه اسمي وسمعتي"، مؤكدا صبري لن يدوم طويلا وعليهم التفكير".

يذكر أن مصدرا في اللجنة النيابية للتحقيق في صفقة السلاح مع روسيا، كان قد كشف سابقا عن منع الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ من دخول مجلس الوزراء، بموجب قرار صادر من رئاسة الوزراء لكونه متهماً رئيساً بقضية الفساد في صفقة الأسلحة الروسية".

وتلقى الدباغ عرضاً من جهة غير معروفة يتضمن خيارين كسبيل للخروج من هذه القضية، الأول أن يكون سفيراً للعراق في أي دولة في العالم، أو يغادر العراق دون أن تلاحقه أي تبعات جراء التهم الموجهة إليه في صفقة الأسلحة"، لكنه رفض الخيارين لأنه رأى فيهما محاولة للانفراد بملاحقته من قبل حزب الدعوة الإسلامية برئاسة نوري المالكي كونه يكن له العداوة.

وتعرضت الحكومة العراقية إلى انتقادات كثيرة بسبب تأخرها في التحرك لاعتقال المتورطين بصفقة الأسلحة بعد افتضاح أسمائهم، ومن جانب آخر قررت الحكومة اعادة التفاوض مع موسكو بشأن الصفقة.

وكانت الحكومة العراقية أبرمت عددا من صفقات الأسلحة مع دولتي روسيا والتشيك بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار، خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي إليهما، وأبدى التحالف الكردستاني قلقه الكبير من صفقات التسلح التي أبرمتها الحكومة الاتحادية مع هذين البلدين.

وشكل مجلس النواب لجنة نيابية للتحقيق برئاسة رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الأعرجي، للتحقيق في قضية صفقة السلاح مع روسيا، واستضافت اللجنة عددا من المسؤولين في الحكومة، بينهم وزير الدفاع سعدون الدليمي والمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي وغيرهم.

وقررت الحكومة إعادة التفاوض مع موسكو بشأن صفقة الأسلحة، التي ألغيت إثر شبهات بالفساد بمبلغ قدره 195 مليون دولار، وأرسلت وفدا تفاوضياً جديداً، مؤكدة مضيها في شراء الأسلحة لحماية أمن البلاد وسيادتها ولم يعلن أي شيء عن نتائج زيارة الوفد التفاوضي الجديد.


http://anbamoscow.com/aworld_politics/2 ... 63112.html

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الجمعة فبراير 08, 2013 10:14 pm

وزير الدفاع : روسيا اسمعت الوفد العراقي كلاماً ازعج الوفد العراقي...
قالت لهم "حلوا مشاكلكم نحن لسنا طرفنا في مشاكلكم الداخلية .!

صورة العضو الشخصية
صلاح الدين الأيوبي
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1250
اشترك في: الخميس أغسطس 16, 2012 10:53 am

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة صلاح الدين الأيوبي » الجمعة فبراير 08, 2013 10:58 pm

ايسوس العراق كتب:وزير الدفاع : روسيا اسمعت الوفد العراقي كلاماً ازعج الوفد العراقي...
قالت لهم "حلوا مشاكلكم نحن لسنا طرفنا في مشاكلكم الداخلية .!
عندهم حق بصراحه.
إذا تخلي عنك العالم فتذكر ان الله دائما معك لا يتخلي عنك.

قناتي علي اليوتوب

http://www.youtube.com/channel/UCjV11LXG3wtegXs0lRE64Wg/feed?filter=2

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الجمعة فبراير 08, 2013 11:20 pm

اخوية غانم
بوجود سياسيين عفنًين وحكومة فاااشلة ومهرجي مجلس النواب
العراق خارج نطاق التغطية لـ1000 سنة قادمة .. ;) ا

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الأربعاء فبراير 13, 2013 10:00 pm

خبر مهم ....
4.5 مليار دولار قيمة صفقات الأسلحة الروسية الى العراق

أبرمت روسيا صفقات سلاح مع العراق في عام 2012 بقيمة 4 مليارات ونصف مليار دولار، ولكنها لم تدخل بعد حيز التنفيذ. أكد ذلك المدير العام لشركة "روس أوبورون إكسبورت" أناتولي إيسايكين.

وقد تزود روسيا العراق حسب وسائل الاعلام بمقاتلات من طراز "سو" و"ميغ" ومروحيات قتالية "مي – 28" إضافة الى معدات عسكرية أخرى.

ويرى نائب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والتكنولوجيات قنسطنطين ماكيينكو أن الحديث يدورعن تزويد العراق بـ 30 مروحية من طراز "مي – 28" وكذلك 42 من نظام م/ط "بانتسير"، كما يتوقع توقيع الحزمة الثانية من الاتفاقيات لتوريد المقاتلات من طراز "ميغ 29" والمدرعات. وبرأي الخبير تدل هذه الخطط على عزم سلطات بغداد شراء الأسلحة الروسية بالرغم من الضغط الأمريكي لأن العسكريين العراقيين معتادون على الاسلحة الروسية الصنع أكثر من أي سلاح آخر.

وأفاد أناتولي إيسايكين ان حصيلة قيمة العقود التي أبرمتها شركة "روس أوبورون إكسبورت" عام 2012 بلغت 17.6 مليار دولار.

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس فبراير 14, 2013 1:05 am

موسكو : عقد صفقة الاسلحة مع العراق لم يوضع موضع التنفيذ

أعلنت شركة تصدير الاسلحة في روسيا ان العقد المبرم مع العراق لم يوضع موضع التنفيذ .

ونقلت وكالة أنباء موسكو الاخبارية عن [أناتولي إيسايكين] ، مدير عام شركة [روس أوبورون أكسبورت] التي تدير غالبية الصادرات الروسية من الأسلحة القول " أنه تم إبرام صفقة لبيع أسلحة إلى العراق العام الماضي لكن الصفقة لم توضع موضع التنفيذ بعد ".

وأضاف " وقعنا مع العراق عقودا بقيمة 4.5 مليار دولار ولكنها لم توضع موضع التنفيذ بعد".

وكانت الحكومة العراقية قد ابرمت في مطلع شهر تشرين الاول الماضي 2012 عددا من صفقات الاسلحة مع دولتي روسيا والتشيك خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي اليهما.

وقررت بغداد اعادة التفاوض مع موسكو بشأن صفقة الاسلحة التي الغيت اثر شبهات بالفساد، وارسلت وفدا تفاوضياً جديداً، مؤكدة مضيها في شراء الاسلحة لحماية امن البلاد وسيادتها.

وشكل مجلس النواب لجنة نيابية للتحقيق في قضية الصفقة بعد ما اثير حولها من شبهات فساد، وأستضافت اللجنة عددا من المسؤولين في الحكومة، بينهم وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والمستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي والناطق باسم الحكومة علي الدباغ الذي اقيل بسبب صلته بالقضية، لغرض التحقيق معهم واوصت في تقريرها باحالة الصفقة الى هيئة النزاهة والادعاء العام لاستكمال التحقيق بالقضية.

واكدت روسيا وعلى لسان سفيرها في العراق [ايليا مورغنوف] استمرار مباحثاتها مع العراق في عقد صفقة الاسلحة المثيرة للجدل بسبب شبهات فساد.

وقال مورغونوف في تصريح صحفي في 24 من شهر كانون الثاني الماضي ان "المباحثات جارية ومستمرة بين الجانبين بهدف اتمام صفقة السلاح"، مشيرا الى ان "المباحثات حول الصفقة مازالت في خطواتها الاولى، وان حكومة بلاده ليست لديها اية مشكلة في التعاون العسكري مع الجانب العراقي، فضلا عن ان هذه الصفقة ستخدم في نهاية المطاف كلا الطرفين".

وتضاربت الانباء عن استمرار الحكومة العراقية مباحثاتها مع الجانب الروسي لاتمام الصفقة التي تفوق قيمتها 4.2 مليار دولار على الرغم من شبهات الفساد التي اثيرت حولها، حيث افاد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في 10 من شهر تشرين الثاني الماضي عام 2012 في تصريحات صحفية بان "الصفقة الغيت، وان المالكي قرر بعد عودته من السفر من موسكو ونظرا لبعض شبهات الفساد التي شابت الصفقة، الغاءها واعادة النظر بصورة كاملة بها ابتداء من التعاقد والاسلحة ونوعيتها الى اللجنة المشرفة على العقود".

وكان المالكي قد صرح في شهر كانون الاول الماضي 2012 إن "الصفقة تم إيقافها رغم عدم امتلاك أي دليل على وجود فساد فيها"، لكنه قال أن "الصفقة ستستمر".

وكشفت اللجنة التحقيقية النيابية في الصفقة عن وجود عمولات مالية بنحو [800] مليون دولار للمشتبه بهم في الصفقة، من الجانبين العراقي والروسي.انتهى

http://www.burathanews.com/news_article_184365.html

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس فبراير 14, 2013 10:48 am

فضيحة توريد الأسلحة الروسية إلى العراق تتفق مع مصالح الولايات المتحدة

بدأت النيابة العامة العراقية استجواب الشهود في ملف صفقة الفساد البالغة 4 مليارات دولار والخاصة بتوريد الأسلحة الروسية للعراق. لكن الخبراء الروس يعتبرون أن الصفقة شفافة تماما ، وأن أسباب الفضيحة تكمن في أمر آخر.

فقد عقدت موسكو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أول صفقة لتوريد الأسلحة مع القيادة العراقية الجديدة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003. وقضت الصفقة بتوريد 30 مروحية ضاربة من طراز "مي – 28"، و42 منظومة "بانتسير" للصواريخ والمدفعية بمبلغ 4.2 مليار دولار. إلا أن البرلمان العراقي اشتبه بعد فترة بأن سعر الأسلحة يفوق سعر السوق، وقام بتشكيل لجنة بغية دراسة ملابسات الصفقة.

وسلمت اللجنة في يناير/كانون الثاني الماضي مواد التحقيق إلى النيابة العامة العراقية، مشيرة في تقرير لها إلى بعض المخالفات التي يمكن أن تدل على وجود عناصر الفساد في الصفقة.

ويتوقف مصير الصفقة الآن على القرار الذي سيصدر عن النيابة العامة التي ستقوم في الوقت القريب بمساءلة كبار المسؤولين العراقيين بمن فيهم المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية على الدباغ الذي يتهم بعض النواب في البرلمان ونجل رئيس الحكومة نوري المالكي أحمد بهذه الجريمة.

ويعرب الخبراء عن قناعتهم بأن التهم الموجهة إلى كبار المسؤولين العراقيين تعكس صراعا داخليا يدور بين التكتلات السياسية في البلاد التي تواجه أزمات اقتصادية وسياسية.

وقال فلاديمير يفسييف مدير مركز الدراسات السياسية والاجتماعية في روسيا "إن تاريخ العلاقات بين بلدينا والخبرة في استخدام الأسلحة السوفيتية تدفع العراق إلى تسليح جيشه بأسلحتنا. إلا أن البلاد التي هي على شفى التفكك واقعة تحت نفوذ أمريكا التي ليس في مصلحتها توريد أسلحة روسية للعراق". ويرى الخبير أن توريد ألاسلحة الروسية كان من شأنه أن يعزز مواقف موسكو في العراق الذي خسرته بعد سقوط نظام صدام حسين.

ويرى إيغور كورتشينكو رئيس مركز الدراسات الخاصة بتجارة الاسلحة في العالم أن السلاح هو سلعة جيوسياسية. علما أن البلد الذي يشتري السلاح يقيم علاقات الثقة مع الجهة الموردة على مدى عمر السلاح، أي خلال ما يقارب 25 سنة. ولو تحققت الصفقة لكان بامكان موسكو تزويد العراق لاحقا بقطع الغيار والأجهزة الإضافية للمروحيات ووسائل الدفاع الجوي.

ويرى فلاديمير يفسييف أن مثل هذه الأبعاد للصفقة تبرر تماما ذلك السعر العالي لها، والذي لا يفوق سعر السوق. ويمكن أن يدخل في هذا السعر إعداد الطيارين العراقيين وتوريد اجهزة التدريب ومحاكاة التحليق. ويشاركه في هذا الرأي إيغور كوروتشينكو الذي قال:" ان اي اتهام بالفساد الخاص بصفقة الاسلحة مع العراق يحمل طابعا مغرضا ، لأن الصفقة كانت شفافة تماما ، وأقرتها قيادتا البلدين على مستوى عال".

ومن جهة أخرى فإن فلاديمير يفسييف على ثقة بأنه لا داعي لأثارة فضيحة بشأن فساد موجود في مكونات الصفقة ، علما أن عنصر الفساد في صفقات توريد الأسلحة يشكل نسبة تتراوح بين 10% و15% من أجمالي مبلغ الصفقات في كل الدول. ويتجلى ذلك إما عبر زيادة سعر البضاعة ، وإما عن طريق تقديم الاموال للوبي الأسلحة ، وخاصة عندما لا تحظى الصفقة بالدعم الكافي من الدولة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا" الروسية والكاتبة ماريا غوركوفسكايا

http://arabic.rt.com/news_all_news/analytics/69277/

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الجمعة فبراير 15, 2013 10:54 pm

فهمت من وزير الدفاع بان الامور تعقدت جدا !...


حيث قال..
الروس اخبروا العراقيين انهم لايرغبون بالاستمرار معهم!!!
حيث ابدوا امتعاضهم مما حدث من الاعلام بخصوص الاخبار التي تشير الى فساد !
وزير الدفاع الدليمي قال سنحاول ان نعيد معهم الصفقة ...
وهي عبارة عن 7 انواع من الاسلحة..
وقال ايضاً
صدر بيان رسمي من البرلمان يتهمنا بكل
التهم ونحن لم نشرب الماء هناك وقالوا
بأن هذا العقد خارج الأطر ويجب ان يتم
الاتفاق على السلاح في البرلمان فاعتقد
بان الهمة معقودة منذ البداية على
إفشال الأمر..
بعد ان فشل التعاقد مع روسيا أين
ستكون وجهتكم الآن؟
- سنعمل على مفاتحة الجانب الروسي مرة
أخرى ووجهتنا مع الامريكان قائمة وهي
وجهة جيدة وستكون لي سفرة في شهر
آيار المقبل ضمن إطار مذكرة التفاهم
التي تسمى اللجنة التنسيقية للأمن
المشترك بين العراق والولايات المتحدة
الامريكية.

مصدري وزارة الدفاع جريدة خيمة العراق

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الجمعة فبراير 15, 2013 11:07 pm

ويسقط العرض في 30 كانون الأول
وينبغي البدء من جديد وقد تزيد الأسعار
-----------------------
اعتقد والله اعلم ان الصفقة انتهت

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الأحد فبراير 17, 2013 8:46 pm

Ирак: контракты на покупку оружия в России не отменялись
الغاء العقود العراقية
بسبب انتهاء زمن التوقيع عليها

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء فبراير 19, 2013 8:40 pm

العراق يبحث صفقة السلاح على هامش المنتدى العربي الروسي في موسكو

صرح مسؤول عراقي بأن وفد بلاده، برئاسة وزير الخارجية المتوجه إلى موسكو لحضور المنتدى العربي الروسي الذي يبدأ أعماله بموسكو يوم غد الأربعاء، سيبحث صفقة الأسلحة الروسية ضمن اللقاءات الجانبية مع المسؤولين الروس.

صرح مسؤول عراقي بأن وفد بلاده، برئاسة وزير الخارجية المتوجه إلى موسكو لحضور المنتدى العربي الروسي الذي يبدأ أعماله بموسكو يوم غد الأربعاء، سيبحث صفقة الأسلحة الروسية ضمن اللقاءات الجانبية مع المسؤولين الروس.

وقال فؤاد الدوركي عضو البرلمان النائب عن دولة القانون الذي يترأسه نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي لـ "أنباء موسكو" إن: "الوفد العراقي الذي سيحضر المنتدى العربي الروسي المزمع عقده غداً، يبحث العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع روسيا ومنها صفقة السلاح والبت في تطويرها، ضمن اللقاءات الجانبية على هامش المنتدى".

http://anbamoscow.com/aworld/20130219/380249244.html

ايسوس العراق

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:05 pm

رأيي ان اختيار زيباري غير موفق....
كان من المفترض ان يذهب سعدون الدليمي لاعادة احياءها

صورة العضو الشخصية
صلاح الدين الأيوبي
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1250
اشترك في: الخميس أغسطس 16, 2012 10:53 am

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة صلاح الدين الأيوبي » الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:40 pm

الصفقه الروسيه يجب نسيانها وعدم محاوله احيائها مره اخري بعد ان فشلت مرتين حفضا لماء الوجه وعدم اعطاء الروس ايحاءات ان العراق مستميت علي هذه الصفقه حتي لا يطمع الروس بالعراق ويفرضون شروطهم واسعارهم الخاصه حسب اهواءهم خصوصا وبعد ان اتضح انواع الأسلحه المذكوره بالصفقه وان معظمها ليست احدث نسخ السلاح التي تصنعها روسيا وان هنالك ماهو افضل منها ويتفوق عليها معروض في سوق السلاح العالمي.

المفروض ان يعقد العراق صفقه بديله عن الروسيه مع احدي الدول الأوروبيه او حتي امريكا لجعل الروس يدركون ان العراق ليس بحاجه الي سلاحهم ويستطيع شراء مايريده من سلاح من سوق السلاح العالمي لانه في هذه الحاله الروس هم من سيبادر الي محاوله احياء الصفقه الروسيه الملغيه مع العراق لكسب سوق السلاح العراقي بدلا من خسارتها وياليت لو كان العراق ارسل وفدا عسكريا الي معرض ايدكس في الأمارات كما فعلت باقي الدول للأطلاع علي احدث الأسلحه وعقد صفقات لشراء مايحتاجه منها :(
إذا تخلي عنك العالم فتذكر ان الله دائما معك لا يتخلي عنك.

قناتي علي اليوتوب

http://www.youtube.com/channel/UCjV11LXG3wtegXs0lRE64Wg/feed?filter=2

ابن بغداد
Captain - Naqib
Captain - Naqib
مشاركات: 769
اشترك في: الأحد ديسمبر 02, 2012 12:54 pm

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة ابن بغداد » الثلاثاء فبراير 19, 2013 10:40 pm

قبل يومين اجرت قناة (الحرة) لقاء مع وزير الدفاع السابق عبدالقادر العبيدي في برنامج (حوار خاص) وتحدث الرجل عن كثير من القضايا ومن بينها التسليح وعرج على موضوع الصفقة الروسية وذكر بعض المعلومات ومن ضمن حديثه قال ان العراق لديه خطه موضوعه لتسليح الجيش العراقي تمتد حتى عام 2020 وكانت الصفقة الروسية الخطوة الثانية بعد عقود التسليح الامريكية ثم لفت النظر ان الاسلحة التي اختارتها وزارة الدفاع العراقية كانت بين مجموعة من المصادر يعني على سبيل المثال المروحيات MI-28 الروسية كان هناك خيارات اخرى غيرها وهي الاباتشي الامريكية والتايغر الفرنسية واستقر الرأي على الروسية لكن اذا اضطرت الحكومة العراقية الى غيرها فالخياران الاخران قائمان وهكذا بالنسبة لباقي الاسلحة وفيما يخص الدروع قال العراق لن يشتري بعد اليوم دبابات شرقية لانه (والكلام للعبيدي) يعرف الدبابة الروسية جيدا ويعتبرها "قنبلة متحركة" من وجهة نظره . ثم قال في نهاية البرنامج سيندهش اعداء العراق من حجم التسليح المخصص للجيش مستقبلا وعلى الاطراف السياسية التي عرقلت اتمام الصفقة الروسية ان لاتفرح كثيرا ( هذا كلامه مو كلامي اني )

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: الغاء صفقة الاسلحة الروسية

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء فبراير 20, 2013 12:26 pm

فتهمنة انه الصفقة الروسية انتهت زين والصفقة الجيكية ؟ تم التوقيع عليها لو هم بيه فساد على الاقل طائرات تدريب ...
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

أضف رد جديد

العودة إلى “Army الجيش\القوات البرية”