القرن الماضي لايهام القوات المعادية بتوفر منظومات دفاع جوي حديثة
منظومه S-300
.. محطة تشبيهيه صناعة عراقيه
المكان :وحدة الهندسه الجويه 921( الخط الثاني ميك29)/ قاعدة تموز الجويه
الزمان : احد ايام صيف 1998
كنت اعمل على اصلاح احد منظومات الملاحة والتسديد لاحدى طائرات الميك 29 حينما استدعاني امر وحدة الهندسه الجويه العقيد المهندس خ ع ع . توجهت الى غرفته وعند دخولي تفاجأت بوجود العميد الدكتور المهندس س ع م مدير الشعبه الثامنه ( اللاسلكي والرادار ) في مديرية الهندسه الجويه . جلسنا معا وبدأ يحدثني ويحاورني حول امكانية فصل احدى مرسلات رادار الطائره ميك 29 واستثمارها بعد التحوير كمحطة ارسال تشبيهيه تقوم بايهام طائرات العدو الامريكي بامتلاكنا محطات دفاع جوي ذائعة الصيت
(S-300) .
الطلب كان غريبا والسؤال مفاجئا جعلني حينها امام اختبار كبير وتحدي ليس بالهين وكان علي ان اجيب ولم يكن لي ان اجيب الا بنعم رغم علمي بوجود تحديات ومصاعب كبيره قد تجعل من المشروع فاشلا بنسبة 50% على الاقل .. على اساس ان مرسلة رادار الطائرة ميك 29 بالغة التتعقيد ويسيطر على عملها ويتحكم بكل دقائقها وتفاصيلها كمبيومتر متطور جدا يعمل الى جانب كومبيوتر اخر خاص بمنظومة الاسلحه الجويه . ولقد ضننت حينها باني سأخذ وقتا كافيا لمعاينة الخرائط ودراسة التفاصيل قبل المباشرة الا اني اخبرت بان يوم غد سيكون موعدا لمباشرة العمل في شعبة الرادار/ معمل تصليح الطائرات واذكر حينها ان هذه الشعبه او القسم كانت بادارة العميد المهندس ق . كان علينا ايضا اختيار ضابطين معي على درجة من الكفاءة ولقد وقع اختيارنا حينها على الشهيد المقدم المهندس صالح داؤد سلمان العبيدي ( رحمه الله ) وعلى النقيب الفني ق ج ج لمباشرة المشروع وانجازه . وكان لابد من حضور وتواجد لمهندسي الدفاع الجوي على اساس ان المنظومه وفي حال نجاحها سوف تستخدم من قبلهم وعلى هذا الاساس اجرينا اجتماعا سريع معهم واتفقنا معهم على الخطوط العريضه على ان يتم بحث التفاصيل لاحقا . جرى استدعائي من قبل معاون السيد قائد الدفاع الجوي اللواء الركن ق ( ابو ليلى ) وبحضور مدير المعدات الفنية اللواء المهندس ي, واحد مهندسي المعدات الفنيه العميد المهندس ط ع لبحث المشروع وتذليل كل العقبات التي قد تواجهنا . اقول وبكل صدق وفور مباشرتنا المشروع كنت اقضي ساعات طوال اقرأ الخرائط واتابع الاشارات والاوامر التي تعمل على تشغيل المرسله لتحديدها وكان علي ايضا اتخاذ القرار بالغاء بقية الاشارات التي لاتؤثر على عملها . المشكلة الكبيره كانت تكمن في اشارات الحاسوب التي كان يتوجب علينا معرفة ماهيتها وتقليدها لكي نقوم بتشغيل المرسله . ولا ابالغ اذ اقول ان الموضوع برمته كان اشبه ما يكون بفصل قلب كائن حي وتشغيله خارج جسد هذا الكائن .ماعدا ذلك وبعد تشغيل المرسله كان يتوجب علينا تغيير اشارة ارسالها بطريقة تجعلها ترسل اشارات لاسلكيه كتلك التي تصدر من منظومة الدفاع الجوي الروسية الصنع
S-300 .
وهذا الامر كان لوحده تحديا كبيرا للغاية على الصعيد العلمي اذ اننا كنا ملزمين بامرين .. الاول توليد اشارة الارسال RF والتي يجب ان يكون ترددها مطابق لتردد مرسلة منظومة
S-300 ومن اجل ذلك وبعد بحث دام ايام وقع الاختيار على صمام ارسال (كلايسترون) لاحد مقدرات المدى لاحدى الطائرات القديمه ولحسن الحظ انه كان يحتوي على منظم استطعنا بواسطته الحصول على
اشارة الارسال
RF
المطلوبه . المشكلة الفنية الثانيه الثانيه كانت في وجوب توليد ما يسمى
TTP
وهي نبضات تشغيل المرسله كتلك التي تستخدمها مرسلة
S-300 ..
حيث قام زملائنا المهندسون حينها في مركز المثنى معمل الحارث بتصنيع كارت الكتروني يولد هذه الاشارات . لا اريد ان اطيل الا اني اقول وبعد عمل مضني دام سته شهور متواصله قمنا بتشغيل المرسله في معمل تصليح الطائرات بعد الاستعانة بهوائي محطة راداريه قديمه وكم كان فرحنا كبيرا حينما قمنا بفحص اشارة الارسال والتي كانت تشير بالفعل الى كونها منظومة الدفاع الجوي S-300 . ولم يكن لدينا ما ننتظره لاجل تشغيلها واستثمارها كسلاح دفاع جوي .. الا ان هذا الامر كان مناطا برجال الدفاع الجوي حينها . تم استصحابنا معهم الى قاطع الدفاع الجوي في الناصريه وبعد اعداد كادر متخصص من الدفاع الجوي وتدريبهم من قبلنا على الية التشغيل وغيرها من التفاصيل قمنا بتسليمهم المنظومه والامل يحدونا في ان تفعل فعلها وان لا تضيع هذه الجهود ادراج الرياح .
كان بحوزة رجال الدفاع الجوي احدى منظومات التنصت ( محلية الصنع ايضا ) وكانو يستطيعون من خلالها التنصت واستراق المكالمات بين طائرات الاواكس الامريكيه والطائرات المعاديه وكانت هذه المنظومات هي السبيل الوحيد لاستطلاع ومعرفة رد فعل وتاثير منظومة الدفاع الجوي التي قمنا بتصنيعها .
المهم تم اختيار احدى المناطق القريبه من مدينة النجف الاشرف لتشغيل المنظومه وفتح الارسال ( كنا قد حملنا المنظومه على سيارة نوع بيك اب ) وبالفعل وخلال اليوم الاول واثناء قيام احد التشكيلات المعاديه بالدخول الى اجوائنا صدر امرا من قاطع الدفاع الجوي بتشغيل المنظومه .. ويبدو ان الرقم 2 في التشكيل المعادي كان هو اول من استلم اشارة الارسال وقام على الفور باخبار قائد التشكيل ومسيطرة
الاواكس بوجود كشف راداري ارضي معاد على طائرته .. وفور استعلام المسيطرة عن نوع التهديد اجابها بانه
S-300
فصرخ في وجهه
(What ??)
واصدر امرا الى التشكيل على الفور بقذف خزانات الوقود والانحدار الى ارتفاع واطئ ومغادرة المكان على الفور . ولكي يتم اصدار امرا بالاقلاع الفوري الى طائرات امريكيه في الكويت للبحث عن البطريه ومعالجتها . استمر العمل من قبل رجال الدفاع الجوي على هذه المنظومه وقمنا لاحقا بتصنيع اخرى كانت تستخدم في الموصل حينها وبمساعدة منشأة الكندي احدى منشأت التصنيع العسكري . تناولت الاذاعات الاجنبيه حينها الخبر ولقد تم التحدث حينها عن امتلاك العراق لسلاح دفاع جوي حديث لا يعلم من اين قد حصل عليه وهو في ظل حصار دولي كبير . تحية اجلال وتقدير لرجال قوتنا الجويه البطله .. وحيا الله رجال الدفاع الجوي .. والسلام عليكم