من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الايرانية

المشرف: التوبوليف العراقية

أضف رد جديد
raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الايرانية

مشاركة بواسطة raaft » الثلاثاء يناير 01, 2013 9:40 am

حماية ومعالجة بطاريات صواريخ هوك الايرانية فــي قاطعي عمليات الوسطي والجنوبي )


ففي يوم الخميس المصادف 18 / 3 / 1982 كان العقيد الطيار ( ... ) امر السرب / 109 (مقره قاعدة الحرية الجوية / كركوك ) ويشغل منصب امر مفرزة لطائرات ( سوخوي – 22 ) المتواجدة في قاعدة فرناس الجوية ( الموصل ) والمكونة من عدد قليل من الضباط الطيارين والطائرات( ان سبب الحاقه الى امر مفرزة في قاعدة فرناس الجوية / الموصل لتعارض قدم امر السرب / 109 مع رتبة امر قاعدة الحرية الجوية / كركوك ) جالسا" في مقر المفرزة دق جرس الهاتف فرد عليه امر المفرزة واذا بصوت امر القاعدة العميد الطيار ( ... ) يبلغه بأن مدير الحركات الجوية اللواء الطيار الركن ( .... ) قد اتصل به وابلغه بان العقيد الطيار ( ... ) امر السرب / 109 مطلوب تواجده غدا الجمعة المصادف 19/3/1982 بالساعة ( 0730 ) صباحا" فــي قـاعـدة تموز الجوية ( الحبانية ) فاجابه امر السرب / 109 سيدي تبلغت بالامر .

توجه امر السرب / 109 وعائلته الى مدينة بغداد وقد وصلها عصرا" وفي اليوم التالي وبالوقت المحدد وصل امر السرب /109 الــى قاعدة تموز الجوية ( الحبانية ) وتوجه الى غرفة الحركات وكان متواجد فيها امر جناح الطيران وضباط ركن الحركات وعدد من طياري الـ ( سوخوي – 22 ) الذين جاءوا من قواعد مختلفة وسبق لهم ان اكملوا دورة على صواريخ ( خ – 28 ) المخصصة لضرب وتدمير بطريات صواريخ هوك وبعد تبادل التحيات فيما بينهم وبالساعة ( 1000 ) وصل امر القاعدة العميد الطيار الركن ( ... ) الى غرفة الحركات وبعد الترحيب بالطيارين تم الاتصال بالسرب / 87 المجهز بطائرات نوع ( ميك – 25 ) الاستطلاعية وتم استدعاء اثنين من الطيارين وهم النقيب الطيار ( ... ) والنقيب الطيار ( ... ) وقد حضروا مع خرائطهم الخاصة .

بعد تكامل جميع الطيارين المنفذين للواجب وعددهم ( 8 ) طيارين اتصل امر القاعـدة بمدير الحركات الجوية وابلغه بان جميع الطيارين جاهزين لتنفيذ الواجب .. فامر مدير الحركات الجوية بان يتولى العقيد الطيار ( ... ) امر السرب / 109 قيادة تشكيل طائرات الــ ( سوخوي – 22 ) وان تقلع طائرات الـــ ( ميك – 25 ) بعد اقلاع تشكيل طائرات الــ ( سوخوي – 22 ) بوقت مقداره ( 10 ) دقائق . ان الــواجب الـذي تـم تكليف تشكيل طائرات الــ ( سوخوي – 22 ) هو :-

يكون الاقلاع بتشكيل واحد متكون من ( 6 ) طائرات وعند وصولهم الـى مدينة ( الشطرة ) يتم تفرقهم كل طائرتين تتجه الى الهدف المخصص لها وخلال ذلك تمر طائرات الــ ( ميك – 25 ) الاستطلاعية بارتفاع ( 20 ) كم وسرعة اكثر من ( 2.35 ) ماخ لتستطلع قاطعي العمليات الوسطي والجنوبي وتعود جميع الطائرات بعد تنفيذ الواجب والنزول في قاعدة الاقلاع ( قاعدة تموز الجوية ) .

تم شرح تفاصيل الواجب بكل دقة من قبل قائد التشكيل وتم توزيع الواجبات وكما يلي :-

· قائد التشكيل العقيد الطيار ( ... ) ورقم ( 2 ) الرائد الطيار ( ... ) بأتجاه مدينة عبدان.

· رقم ( 3 ) المقدم الطيار ( ... ) ورقم ( 4 ) النقيب الطيار ( ... ) بأتجاه مدينة ديزفول.

· رقم ( 5 ) الرائد الطيار ( ... ) ورقم ( 6 ) النقيب الطيار ( ... ) باتجاه مدينة الطيب.

توجه طياري الــ ( سوخوي – 22 ) الى طائراتهم المخصصة والمجهزة بصاروخ ( خ – 28 + 2 × 800 كغم خزانات وقود اضافية ) وبعد ان تم تفتيش طائراتهم خارجيا" والصعود فيها وتشغيلها وتامين الاتصال فيما بينهم .. طلب قائد التشكيل من السيطرة الجوية بالدرج والاقلاع وقد حصلت الموافقة على ان المدرج المستخدم ( 330 ) درجة ... خرجت الطائرات من ملاجئها ووصلت الى بداية المدرج وتم فحصها فكانت جاهزة وصالحة للاقلاع .اقلعت طائرة قائد التشكيل وبقية طائرات الــ ( سوخوي – 22 ) بسلام وتم الدوران يسارا" والتسلق الى ان استقر التشكيل على ارتفاع ( 5 ) كم وبتشكيل واحد واخذ كل عضو في التشكيل موقعه وكان الجو على العموم معتدل والريح هادئة ومدى الرؤيا جيد بالرغم من وجود بعض الغيوم المتفرقة وبعد مضي ( 10 ) دقائق اقلعت طائرات الــ ( ميك – 25 ) الاستطلاعية . بعد وصول التشكيل الى مدينة ( الشطرة ) تفرق التشكيل فوقها واتجهت كل طائرتين الى هدفها المحدد لها وبعد مضي وقت ليس بقليل نادى رقم (4) النقيب الطيار ( ... ) المتوجه باتجاه مدينة ديزفول قائد التشكيل قائلا" ( سيدي لقد اضاء مصباح واشارات الخاصة بالاطلاق ) فاجابه قائد التشكيل ( افتح سويج بطارية الصاروخ واطلق ) فنفذ الامر ليدمر احدى بطريات هوك الايرانية اما بقية بطريات هوك الايرانية لم يقم الجانب الايراني بفتحها والا لكانت أصابتها بصواريخ ( خ – 28 ) الموجهة مؤكدة" .

رجعت جميع الطائرات ونزلت بسلام في قاعدة الاقلاع ( قاعدة تموز الجوية ) وتوجه جميع الطيارين الى غرفة حركات القاعدة وكان في استقبالهم امر القاعدة وامر جناح الطيران وضباط ركن القاعدة حيث شكرهم على تنفيذهم للواجب بكل دقة وخاصة" وان هذا الواجب ينفذ لاول مرة بطائرات ( ميك – 25 ) وبعدها عاد الطيارين الى قواعدهم التي جاءوا منها لغرض تنفيذ الواجب

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء يناير 01, 2013 11:01 am

جميل جدا وبارك الله بك وبجهودك اخر العزيز ..
ولكن هل هذا يعني ان الطائرات طارت من مطار فرناس الى الحبانية ومنها تم تنفيذ الواجب ؟
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة raaft » الأربعاء يناير 02, 2013 8:22 am

التوبوليف العراقية كتب:جميل جدا وبارك الله بك وبجهودك اخر العزيز ..
ولكن هل هذا يعني ان الطائرات طارت من مطار فرناس الى الحبانية ومنها تم تنفيذ الواجب ؟


نعم

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة raaft » الأربعاء يناير 02, 2013 8:29 am

معركة الخفاجية الثانية

ان المعارك البرية بين القوات المتحارية لابد من احتياجها الى وجود الغطاء الجوي وطائرات الهجوم الارضي لتدمير الاهداف البرية الثابتة والمتحركه للعدو بالاضافة الى زيادة المعنويات للقطعات البرية التي تمتلك سلاح القوة الجوية .

ففي يوم 18 ايلول 1981 كان المقدم الطيار (...) ينتظر احدى الواجبات القتالية في مقر السرب /44 قاعدة تموز الجوية (الحبانية) والمخصص هذا السرب /44 لتدريب الطياري الاحداث ورفد الاسرب المقاتلى هجوم ارضي بهم دق جرس الهاتف فرفعة امر السرب /44 الرائدالطيار(...) واذا بامر جناح الطيران المقدم الطيار الركن (...) يبلغ امر السراب / 44 بان يتوجه المقدم الطيار (...) الى قاعدة الوحدة الجوية ( الشعيبة ) اما بطائرة منفردة اومزدوجه وعلى وجه السرعه هيئت طائره مزدوجه على الفورلغرض نقله مع النقيب الطيار (...) اقلعت الطائرة المزدوجه بعد اخذ الموافقات الاصولية للطيران وقدوصلت بعد مضي ساعة تقريبا وقد رجع النقيب الطيار الى قاعدة تموز الجوية .

وصل المقدم الطيار الى مقر السرب / 109 ومن ثم الى غرفة حركات القاعدة بعد تبليغة بوجود معركه برية في منطقة الخفاجيه كلف تشكيل مؤلف من (4) طائرات نوع ( سوخوي -22 ) من السرب/109 بقيادة المقدم الطيار (...) ورقم (2)الملازم الاول الطيار (...) ورقم (3) المقدم الطيار (...) ورقم (4) الملازم الاول الطيار (...) كانت حمولة الطائرات (4×250 كغم حاويات قنابرR.B.K + 4×250 كغم قنابر انفجار عالي ) .

بعد شرح تفاصيل الواجب من قبل قائد التشكيل بكل دقة توجه الطيارين الى طائرانهم المخصصة وبعد الوصول تم تفتيش الطائرات خارجيا والصعود فيها وتشغيلها وتامين الاتصال فيما بينهم طلب قائد التشكيل من السيطرة الجوية السماح بالدرج والاقلاع وقدحصلت الموافقة على ان المدرج المستخدم (330 ) درجة خرجت الطائرات من ملاجئها حتى وصلت بداية المدرج وقد فحصت وكانت جمعيها صالح للاقلاع , اقلع التشكيل بسلام والدوران يمينا باتجاه (358) درجة (مدينة الدير) وبارتفاع واطيء وصل التشكيل النقطة الاولى (الدير) ثم الدوران الى جهة اليمين باتجاه (070 ) درجة الى منطقة الخفاجيه ومن ثم بدا التسلق الى ارتفاع (6) كم وصل التشكيل الى ارتفاع (6) كم واستقر بهذا الارتفاع حتى انتهاء الوقت المخصص ومن ثم القيت حمولة الطائرات على اهدافها المخصصه وقدا اصابتها اصابات مباشره واوقعت الخسائر بها ورجع التشكيل الى قاعدة الاقلاع بسلام.

استمرت طائرات القوة الجوية (( متصديات - هجوم ارضي - قاصفات )) طوال نهار هذا اليوم بثسن غاراتها الشجاعة والموثره على مواضع وتجمعات القطعات البريه الايرانيه وتدميرها موكدين تفوقهم الجوي المطلق وسيطرتهم الكامله على سماء المعركه ولم تستطيع الطائرات الايرانية من التقرب من منطقة الخفاجيه كون طائراتنا المتصدية تجوب سماء المعركة ومتحدية دخول أي طائره ايرانية متصدية اوهجوم ارضي ارض المعركة .

ان الواجبات التي نفذت من قبل طياري القوة الجوية العراقية والتعاون والتنسيق بين الطائرات المتصدية والهجوم الارضي والقاصفات والقطعات الارضية لها الاثر البالغ والكبير في تحقيق النصر المؤزر حيث كانت معركة ناجحة نجاحا" باهرا وقد نفذت طائراتنا في ذلك (85)طلعة جوية في هذا اليوم وللمرة الاولى تنفذ مثل هكذا عدد من الطلعات.

كرم الرئيس السابق طياري القوة الجوية (1) سنة قدم ممتاز لطياري الهجوم الارضية و (6) اشهر لطياري المتصديات.

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء يناير 02, 2013 6:42 pm

.. بارك الله بك ومشكور على هذه المشاركات والمعلومات الجميلة وانا متاكد من انك سوف لن تبخل على المنتدى باي معلومة تعرفها حفاظا وصونا لتاريخ جيشنا الباسل وقوتنا الجوية ..
ولو كان هناك امان لتم عرض اسماء الطيارين حتى يكون ذلك بمثابة عرفانا وتقديرا متواضعا لهم ولبطولاتهم
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة raaft » الخميس يناير 03, 2013 12:49 pm

ضرب القطعات ومخازن العتاد في مدينة ( ديزفول )

فــي يــوم الاحـــد المصادف 28 / 9 / 1980 كلف تشكيل مؤلف مـــن ( 4 ) طائـــرات نـــوع ( سوخوي – 22 ) من السرب / 109 المتواجد في قاعدة الوحدة الجوية ( الشعيبة ) بضرب اهداف في مدينة ( ديزفول ) الايرانية وهي ( المعسكر , مخازن العتاد والرادار ) بقيادة النقيب الطيار ( ... ) ورقم (2) الملازم الاول الطيار ( ... ) ورقم (3) النقيب الطيار ( ... ) ورقم (4) الملازم الاول الطيار (...) وحمولة كل طائرة ( 4 × 500 كغم قنابر انفجار عالي + 2 × 800 كغم خزانات وقود اضافية ) .

ان تكليف السرب / 109 لـــم تكن ضمن قاطع عمليات السرب بــل هــي ضمن قــاطع عمليات ( قاعدة ابي عبيدة الجوية وقاعدة علي الجوية ) الا ان تحويل مثل هذه الواجبات القتالية الى السرب لكفاءة طياريه وخاصة" انه لم يخسر طيارا" واحدا" لحد تاريخ تكليفه بالواجب ولاهمية الاهداف المراد ضربها ولأن مدينة (ديزفول ) تعد من اهم المدن في القاطع الجنوبي بالنسبة لأيران كونها تحتوي على ( قاعدة جوية ذات ثلاثة مدارج للطائرات , قاطع دفاع جوي , مخازن للعتاد , معسكرات , سكك حديد .. الخ ) .

تم شرح تفاصيل الواجب وتوزيع الاهداف بحيث يقوم قائد التشكيل ورقم ( 2 ) بضرب المعسكر الذي يقع جنوب المدينة ورقم ( 3 ) ورقم ( 4 ) ضرب مخازن العتاد شمال المدينة . توجه التشكيل الى الطائرات المخصصة للواجب وفحصت خارجيا" والصعود والجلوس فيها والتشغيل وطلب قائد التشكيل من السيطرة الجوية بالدرج والاقلاع وقد حصلت الموافقة بالمدرج ( 330 ) درجة والضغط الجوي ( 760 ) وخرجت الطائرات من ملاجئها والدرج والوصول الى المدرجة وفحصت الطائرات فكانت صالحة للأقلاع , اقلع قائد التشكيل ورقم (2) ومن ثم رقم (3) ورقم (4) بسلام والدوران يمينا" وبارتفاع ( 10 – 15 ) متر باتجاه مدينة الدير( 358 ) درجة والوقت ( 3.40 ) دقيقة وبسرعة ( 780 ) كم/ساعة وبعد الوصول الى النقطة الأولى والتحاق بقية الطائرات بقائد التشكيل بوضعية تشكيل قتالي واطيء والدوران باتجاه مدينة ديزفول ( 026 ) درجة والوقت ( 15.00 ) دقيقة لقطع مسافة ( 200 ) كم وزيادة السرعة الى ( 900 ) كم / ساعة قبل دقيقتين من الهدف . ان الارض منبسطة ومفتوحة ولا توجد فيها عوارض ارضية , انتهى الوقت المخصص ولم يشاهد التشكيل مدينة ديزفول الواسعة والكبيرة حيث الرؤيا جيدة جدا" كون الخرائط الموجودة لدى التشكيل قديمة وغير محدثة لذلك قام قائد التشكيل بالدوران الـــى جهة اليسار بـاتجاه ( 252 ) درجة ولمدة ( 1 ) دقيقة بعد زيادة السرعة الى ( 900 ) كم / ساعة شاهد التشكيل مدينة ديزفول التي تقع في منخفض تحيط به التلال وتنتشر فيه اسلاك الضغط العالي بكثافة وكان التشكيل يطير اقل من ارتفاع اسلاك الضغط العالي فاوعز قائد التشكيل لرقم (3 ) ورقم ( 4 ) بان يتجها الى مخازن العتاد فافترق التشكيل في هذه النقطة فتسلق قليلا" فاذا بوابل من اطلاقات ( م . ط ) تنطلق باتجاه التشكيل من قبل اسلحة الدفاع الجوي الايراني الموجودة في المدينة , وصل قائد التشكيل ورقم ( 2 ) الى جنوب المدينة وشاهد المعسكر فامطره بالقنابر حيث اصيب اصابات مباشرة واحداث خسائر جسيمة واستمر قائد التشكيل وشاهد امامه رادار كبير على الهضبة فحول عتلة الاسلحة من القنابر الى العتاد وتم التسديد على الرادار وبطيران افقي مستقيم وعند تطويق الرادار بالمسددة اطلق عليه ( 160 ) اطلاقة عيار ( 30 ) ملم حيث اصيب الرادار اصابة مباشرة ودمر تدميرا" كاملا" ومن ثم بقي التشكيل بارتفاع واطيء والتحق به رقم (3 ) ورقم ( 4 ) ومر التشكيل من فوق تلول الله اكبر حيث تتواجد قطعاتنا البرية الى ان وصل للقاعدة ونزل بسلام بعد تنفيذ الواجب بكل شجاعة .

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة raaft » الثلاثاء يناير 08, 2013 9:16 pm

ان العمليات القتالية للقوة الجوية مستمرة بضربها الاهداف الاقتصادية ( محطات ضخ النفط , ناقلات النفط , كهرباء ... الخ ) ففي احد الايام الشتوية وصل معاون قائد القوة الجوية للعمليات ( اللواء الطيار الركن ...) إلى قاعدة الوحدة الجوية (الشعيبة )لتكليف السرب الخامس الموجود في القاعدة والمتخصص بـالهجوم الأرضي بواجب داخـــل العمق الإيراني ((عادة" لا يحضر المعاون إلى القواعد الجوية لتكلفها بواجبات إلا إذا كانت هذه الواجبات على درجة من الأهمية والسرية القصوى )) وجميع الطيارين يعرفون ذلك جيدا".

وفعلا كان الواجب هو ضرب (( محطة ضخ نفط غره)) المهمة جدا" حيث إنها المحطة الرئيسية التي تعتمد على إنتاجها (( جزيرة خرج النفطية )) .

تم تكليف تشكيل من ( 4 ) طائرات نوع ( سوخوي – 22 ) بالواجب وجهزت الطائرات بحمولة (( 4 × 500 كغم قنابر + 2 × 800 كغم خزانات وقود )) وقد كان التشكيل بقيادة (النقيب الطيار ... ) والطائرة رقم (2) بقيادة (الملازم الأول الطيار ... ) والطائرة رقم (3) بقيادة ( التقيب الطيار ... ) والطائرة رقم (4) بقيادة ( النقيب الطيار ... ) .

الحالة الجوية في مطار الاقلاع كالأتي :-

1. مدى الرؤيا (800) م .

2. الريح السطحي هاديء .

3. الغيوم 8/8 واطئة مع وجود زخات مطر رعدية .

مع رداءة الجو هذا اقترح آمر السرب ( العقيد الطيار ... ) تأجيل الواجب إلا أن معاون قائد القوة الجوية للعمليات أصر على تنفيذ الواجب وبضوء ذلك قام آمر التشكيل بشرح الواجب بكل دقة لأعضاء التشكيل وبحضور ( المعاون, أمر القاعدة, أمر جناح الطيران وأمر السرب ) .

توجه التشكيل إلى طائراتهم المهيأة لتنفيذ الواجب وبعد تشغيلها طلب قائد التشكيل من السيطرة الجوية السماح لهم بالدرج والإقلاع فسمحت لهم بذلك.على إثرذلك خرج التشكيل بطائراته من الملاجئ وفي الوقت ذاته توجه أمر السرب إلى ( الكرفان ) القريب من مدرج الإقلاع والذي يوجد فيه جهاز الاتصال مع الطائرات لتوجيهها ومساعدتها في حالة حصول أي عطل أو حالة اضطرارية .عند وصول التشكيل إلى المدرج لغرض الاقلاع قام الطيارين بفحص محارك طائراتهم وبعد التاكد من صلاحيتها لتنفيذ الواجب أقلعت جميع الطائرات بسلام والتوجه والدوران يسارا" وبارتفاع منخفض ( 15-20) متر , وفيما كان التشكيل ماضيا" إلى هدفه كان آمر السرب المتواجد في ( الكرفان ) منزعج وغير مرتاح من هذا الواجب وكان لديه شك بوصول التشكيل إلى هدفه بسبب رداءة الجو ووجود منطقة جبلية تحيط بالهدف .

بعد مضي (15) دقيقة نادي قائد التشكيل آمر السرب وقال له (( بأن الجو في منطقة الهدف رديء جدا" والغيوم واطئة مما لا يسمح برؤية الهدف والتشكيل باتجاه العودة إلى القاعدة ولكني شاهدت هدفا" أخر أمامي وعلى جهة اليسار وطلب السماح له بمعالجته)) فرد عليه آمر السرب المتواجد( بالكرفان ) بان يعالج الهدف الثانوي الذي شاهده وتم ذلك فعلا" ورجع التشكيل إلى قاعدة الاقلاع ونزل بسلام .

إن اختيار الهدف الثانوي من قبل قائد التشكيل وتدميره تدميرا" كاملا" اتضح فيما بعد انه ((ميناء ماشهر )) الحيوي الذي يقع على سواحل الخليج العربي .

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة raaft » الأربعاء يناير 09, 2013 2:24 pm

ضرب القطعات البرية في منطقة الخفاجية

بشجاعة واصل الصقور جولاتهم القتالية بتدمير القطعات البرية الايرانية في منطقة الخفاجية.

بالساعة 1000 من يوم 6 ايلول 1981 وصل المقدم الملاح (...) الذي يشغل ضابط ركن في مقر عمليات قيادة القوة الجوية الى قاعدة الوحدة الجوية ( الشعيبة ) الذي يتواجد فيها السرب /109 المتخصص بـــ ( ضربات جوية , استطلاع تصويري , استطلاع الكتروني , تشويش , استطلاع وتدمير صواريخ هوك ارض – جو بواسطة صاروخ / خ 28 ) لتكليف السرب باحد الواجبات القتالية باستخدام اسلوب جديد في القتال ( حاوية التشويش الروسية الصنع نوع / SPS التي تشوش على بطارية صواريخ هوك الامريكية الصنع ارض – جو المستخدمة من قبل ايران في دفاعها الجوي) . ان منظومة ( SPS ) هي فعالة ضد صواريخ هوك من جهة الامام ولم تكن فعالة من الخلف وهي حماية ذاتية لطائرة واحدة او طائرتين وحسب اختيار النظام من قبل الطيار وتوجد مصابيح في المقصورة تضيء في حالة وجود قفل ( Lock On ) على الطائرة من قبل بطارية صواريخ هوك . اما بالنسبة للمواصفات الفنية لصواريخ هوك فهي تصيب الهدف على ارتفاع ( 50 ) متر ومسافة (18 ) كـــم عمودي و( 35 ) كــم مائل .تم ادخال دورات على منظومة الــ ( SPS ) في السرب /109 لغرض استخدامها في العمليات القتالية .

كلف تشكيل من طائرتين نوع ( سوخوي 22 ) وحمولة كل طائرة ( 4 × 250 كغم قنابر عنقودية والتي تحتوي كل قنبرة على (44 ) قنبرة صغيرة ضد الدروع والاشخاص + حاوية تشويش الـ SPS ) بقيادة المقدم الطيار(...) ورقم (2 ) النقيب الطيار (...) لتنفيذ واجب قتالي على منطقة الخفاجية . تم شرح تفاصيل الواجب قبل ضابط ركن العمليات بكل دقة واسهاب في الذهاب والاياب وان يكون التشكيل حذرا وعيون الطيارين لا تفارق مصابيح حاوية التشويش والسبب في ذلك دخول التشكيل ضمن مدى قتل صواريخ هوك ( 20 ) كم وخاصة في منطقتي الاحواز ومعسكر الحميدية التي تتواجد فيها بطاريات صواريخ هوك .

توجه قائد التشكيل ورقم (2 ) الى الطائرات المخصصة لهذا الواجب وفحصت الطائرات خارجيا والصعود فيها والجلوس والتشغيل . طلب قائد التشكيل من السيطرة الجوية السماح بالدرج والاقـــلاع وقــد حصلت الموافقة على ان المدرج المستخدم ( 330 ) درجة والضغط الجوي (753 ) خرج التشكيل من الملاجيء والدرج حتى وصول بداية المدرج وتم فحص الطائرتين وكانت صالحتين . تــم الاقــلاع بسلام والــدوران يمينا" وبارتفاع منخفض ( 10-15) متر الــى النقطة الاولـــى ( الدير ) والاتجاه ( 358 ) درجــة والـوقت ( 3.40 ) ثانية والسرعــة ( 780 )كم/ ساعة تم فتح منظومة الــ ( SPS ) بعد وصول النقطة الاولى تم زيادة السرعة الى (900) كم/ ساعة والدوران الى جهة اليمين الى الطريق الذي يربط مدينتي الاحواز – المحمرة باتجاه (066 ) درجة والوقت (4 ) دقيقة وبعد انهاء الوقت تم الدوران يسارا باتجاه ( 024 ) درجـــة والوقت ( 2.40 ) ثانية تــم فتح الحارق الخلفي والتسلق بسرعة قتالية (900 ) كم/ ساعة والمحافظة عليها . خلال مرحلة التسلق والوصول الى ارتفاع (5 ) كم نادى رقم (2 ) بان الحارق الخلفي لطائرته قد انطفىء دون تدخله فقال له قائد التشكيل ( ضع عتلة الوقود على وضعية اقصى دورات محرك ) فنفذ الامر وصل التشكيل الى ارتفاع (6 ) كم واستقر بنفس الاتجاه وبعد مضي (1.40 ) دقيقة تم القاء الحمولة على مسافة ( 8 ) كم قبل الهدف ( حيث تستمر هذه القنابر بالطيران لتصل الى ارتفاع / 2500 متر عندها تفتح اوتوماتيكيا لتغطي مساحة واحد كم مربع وتصيب الاهداف البرية المعادية وتوقع الخسائر فيها ) . تم الدوران وتغير الاتجاه ( 180 ) درجة بسرعة عالية ودورانات وانحدار شديد حتى يتخلص التشكيل من صواريخ هوك في حالة انطلاقه باتجاه التشكيل .وهذا من الاجراءات الاحترازية التي يجب ان يقوم بها التشكيل . وصل التشكيل الى القاعدة ونزل بسلام تم الابلاغ عن عطل طائرة رقم ( 2 ) وسحبت الى الجناح الفني فتبين ان منظومة الوقود التي تغذي الحارق الخلفي بارتفاع ( 5 ) كم كانت عاطلة .

يعتبر هذا الواجب من اهم الواجبات الذي فتح الافاق امام طائراتنا المقاتلة المتنوعة بالطيران بنفس الاسلوب

MIRAG
Trainee
مشاركات: 14
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 12:18 am

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة MIRAG » الخميس فبراير 28, 2013 11:20 pm

السلام عليكم
شكرا جزيلا للاخ رافت على سرده الجميل لايام مشرقة في تاريخ قوتنا الجوية الباسلة
وتحياتي لجميع طياري سرب 109 وخاصة البطل ابو ربيع

صورة العضو الشخصية
عاشق الرافدين
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 219
اشترك في: الثلاثاء إبريل 24, 2012 12:21 am
مكان: بغداد
اتصال:

Re: من عمليات القوةالجوية العراقية خلال الحرب العراقية الاير

مشاركة بواسطة عاشق الرافدين » الخميس يوليو 18, 2013 6:01 pm

عاشت الايادي على الموضوع ... لولا التفوق الجوي العراقي لكان هناك حديث اخر عن مسار الحرب مع ايران
أنــا عاشـــــــــق الرافـــــــــديـــــــــــن

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”