القواعد الجوية في العراق

المشرف: التوبوليف العراقية

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 4:15 pm

الملك حمورابي كتب:هل المطارات العسكرية الموجودة في العراق كلها مستغلة وصالحة الان
ام يوجد منها متضررة
وهل يعرف احد ما عدد القواعد الجوية العاملة الان ؟
اعدادها قرابة الاربعين اذا ترى الصفحات السابقة من هذه المشاركة .. اما المستخدمة حاليا فلا اعلم ولكن الرئيسية منها فقط حسب علمي ..
اما حول الصلاحية فكل القواعد والمطارات ضربت عام 1991 وكذلك ملاجيء الطائرات المحصنة ولكن بعد الحرب تم اعمار من تقع بين الخطي العرض الشمالي والجنوبي .. وبعد عام 2003 تم ايضا اعمار قسم منها لخدمة قوات التحالف ومن قبل الامريكان .. ومازال عدد كبير منها مدمر منذ العام 1991 ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 4:17 pm

raaft كتب:الاخ توبوليف في حديث مع احد المسيطرين الجويين اكد لي بان مطار وادي الخر هونفسه مطار اللصف ونبه على وجود مطار مهم هو مطار الحضر التابع الى قاعدة الحرية الجوية في كركوك
قد يكون مطار سهل سنجار الذي يقع الى الشمال الغربي منه .. لانه لايوجد مطار عسكري قرب الحضر ولكن توجد مخازن عسكرية قديمة اذا لدي الكوكل ايرث يمكنك ان تراها
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 410
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة raaft » الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 4:30 pm

الاخ توبوليف مطار سنجار وتلعفر تابع لقاعدة فرناس والكيارة كما ان المسافة بعيدة بين الحضر وسنجار
كما ان المسيطر الجوي اكد لي بان الشقق التابعة لقاعدة كركوك هي الحضر وانجانة وبشير والرياض والفتحة

ايسوس العراق

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الأربعاء مارس 26, 2014 7:04 pm

صورة

صورة حديثة لتقطت لقاعدة اج 2 او سعــــــد ..
في وضع يدمي القلب

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء مارس 26, 2014 7:10 pm

اخي الكريم .. هذه القواعد التي صرف عليها العراق المليارات تركت منذ عام 1991 وهي مدمرة تماما المدارج والملاجيء .. فقط التي كانت بين خطي العرض الشمالي وجنوبي تم اصلاحها ولكن بشكل جزئي .. ثم بعد عام 2003 ساهمت القوات الامريكية بترميمها ايضا خدمة لهم .. صحيح اخي يدمي القلب .. :-s
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

ايسوس العراق

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الأربعاء مارس 26, 2014 7:28 pm

التوبوليف العراقية كتب:اخي الكريم .. هذه القواعد التي صرف عليها العراق المليارات تركت منذ عام 1991 وهي مدمرة تماما المدارج والملاجيء .. فقط التي كانت بين خطي العرض الشمالي وجنوبي تم اصلاحها ولكن بشكل جزئي .. ثم بعد عام 2003 ساهمت القوات الامريكية بترميمها ايضا خدمة لهم .. صحيح اخي يدمي القلب .. :-s
ماهو صالح فقط المدرج حسب الصورة
نعم اعلم بعد 1991 اعتقد انها اصبحت بعدها مطار ثانوي

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء يونيو 03, 2014 12:36 pm

واسط: الدفاع تدعم مقترح تحويل قاعدة الكوت الجوية إلى مطار مدني

المدى برس/ واسط

أعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الدفاع ابدت دعمها لتحويل قاعدة الكوت الجوية إلى مطار مدني، وأشار إلى أن المطار سيستخدم لأغراض النقل والشحن الجوي المدني، فيما لفت إلى إمكانية تحويل طيران الجيش إلى قاعدة النعمانية.

وقال محمود عبد الرضا طلال في حديث إلى (المدى برس)، على هامش لقائه بقائد طيران الجيش الفريق أول الركن حامد عطية المالكي، إن "وزارة الدفاع وقائد طيران الجيش الفريق أول الركن حامد عطية يدعمان فكرة تحويل قاعدة الكوت الجوية التي يشغلها طيران الجيش إلى مطار مدني".

وأضاف طلال أن "اتفاقا أوليا حصل مع قيادة طيران الجيش تضمن عدم الممانعة بمفاتحة الجهات المعنية ومنها المديرية العامة للطيران المدني بتحويل هذه القاعدة إلى مطار مدني يستخدم لأغراض النقل والشحن الجوي بحكم موقعها ومساحتها وتوفر جميع المتطلبات المطلوبة في المطارات المدنية".

ولفت طلال إلى أنه "من الممكن تحويل قيادة طيران الجيش التي تشغل جزء قليل من قاعدة الكوت الجوية إلى مطار النعمانية الذي لا يبعد عن القاعدة بأكثر من 30كم، أو شطرها الى مطارين أحدهما مدني والأخر عسكري سيما والقاعدة تحتوي على مدرجين كبيرين".

وكانت إدارة محافظة واسط أعلنت في (31 آذار 2014 ) عن أن مجموعة شركات عالمية أبدت رغبتها في الاستثمار في المحافظة،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، وإمكانية تحويل قاعدة الكوت الجوية إلى مطار مدني.

وجرت مشاورات جادة مع تلك الشركات بشأن إمكانية تحويل قاعدة الكوت العسكرية إلى مطار مدني بمواصفات عالمية متطورة نظراً لموقعها وكبر مساحتها وتوفر المقومات الفنية للمطارات في هذه القاعدة.

يذكر أن قاعدة الكوت العسكرية، (5 كم غربي الكوت)، كانت قد تأسست في سبعينات القرن الماضي، وهي من القواعد الجوية المهمة، التي أسهمت بدور كبير في الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، لقربها من الحدود الإيرانية،


http://www.almadapress.com/ar/news/3186 ... 9%86%D9%8A

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء أكتوبر 06, 2020 12:51 pm

قصة قاعدة سعد الجوية في غرب العراق:
تعتبر قاعدة سعد الجوية الواقعة في غرب العراق احدى القواعد الجوية الاستراتيجية التي تم بناءها في السبعينات وثمانينات القرن الماضي من قبل الشركات اليوغسلافية وهي احدى اربع قواعد جوية استراتيجية في المنطقة الغربية من العراق تم بناؤها في فترات مختلفة حيث كانت في البداية مدرج مطار خاص لشركات النفطية خط نفط حيفا رمز المحطة النفطية كان h2
ثم في السبعينات بدأ مشروع بناء وتطوير المطارات في العراق لاسباب تتعلق بالامن القومي العراقي، وعلى اعتبار ان هذا الامن هو جزء من الامن القومي العربي، والقواعد الثلاث الاخرى هي قاعدة الوليد الجوية في الرطبة، وهي اقدم القواعد الاربع، ثم قاعدة البغدادي الجوية او كما ســـميت في حينه قاعدة القادسية في منطقة حديثة فقاعدة الحبانية.. وبالطبع كان هناك الكثير من القواعد الجوية العراقية الاخرى المنتشرة في كل انحاء العراق والموزعة توزيعا جغرافيا استراتيجيا يؤمن الدفاع عن العراق من جميع الجهات...
اعود فاقول ان فكرة وجود القواعد الجوية الاربع في غرب العراق كان ينطلق من اعتبارات وحسابات الدفاع عن الوطن والامة على حد سواء، وكانت مهماتها الاساسية هي صد أي عدوان مسلح على العراق ضد التهديدات الخارجية وخاصة التهديدات الاسرائيلية التي كانت قد بلغت ذروتها بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية ( الفترة بين عامي 1988 و1990 ) وامتلاك العراق اسلحة ردع استراتيجية حققت التوازن في الردع مع اسرائيل بكل الاعتبارات والحسابات العسكرية الاستراتيجية في حينه، وكان مخصصا لهذه القواعد ان تستخدم ايضا ضمن أي جهد عسكري عربي مشترك ضد اسرائيل في حالة نشوب حرب عربية اسرائيلية جديدة
هذه القاعدة، حالها حال القواعد الغربية الاخرى، لعبت دورا كبيرا في عمليات الدفاع عن العراق وحماية سمائه وارضه وسيادته وممتلكاته وكانت تتواجد فيها اسراب مقاتلة من القوة الجوية العراقية ومن الطائرات الاكثر تطورا في المنطقة في تلك الفترة كالميك 25 والميك 23 والسوخوي والميراج والتي كانت جاهزة للرد على أي عدوان عسكري اسرائيلي فيما لو غامرت اسرائيل وشنت عدوانها على العراق خاصة للفترة المشار اليها في اعلاه ونعني بها ( بين عامي 1988- 1990 ) وكانت هذه القواعد ( خاصة قاعدتي سعد والبغدادي ) تشكل قلقا لاسرائيل عبّر عنه اكثر من مسؤول عسكري اسرائيلي، حتى ان المخابرات الاسرائيلية ارسلت في تسعينات القرن الماضي بعضا من جواسيسها للحصول على معلومات عنهما كونهما قاعدتان حديثتان وفيهما من القدرة الجوية الدفاعية العراقية ما يؤلهما للتصدي للطائرات الاسرائيلية ومطاردتها حتى العمق الفسطيني..
والشيء الاخر الذي اود الاشارة اليه عن اهمية ودور هذه القاعدة بالنسبة للعراق هو انه في عام 1991 عندما شن التحالف الثلاثيني حربه الشرسة والواسعة ضد العراق وثبوت مشاركة اسرائيل في هذ الحرب، قامت القوات الصاروخية العراقية بنصب قواعد اطلاق هيكلية لصواريخ ارض ارض العراقية في هذه القاعدة لايهام وسائل الاستطلاع والتجسس الامريكية ان قواعد الاطلاق هذه هي قواعد حقيقة ومخصصة لقصف الاهداف الاسرائيلية كرد على اشتراك الطائرات الاسرائلية ( بعد صبغها بعلامات سلاح الجو الامريكي ) وصواريخ اريحا 2 في قصف الاهداف العراقية غرب الفرات..
وفعلا قامت الطائرات الامريكية والبريطانية ومن( دول اخرى) بقصف هذه القاعدة قصـــــفا كثيفا ومركّزا يومي 17 و18 / 1 1991 اعلن بعدها الرئيس بوش بانه تم تدمير نصف قواعد اطلاق الصواريخ العراقية ارض ارض، في محاولة منه لطمأنة اسرائيل وتخفيف الرعب عن المستوطنين اليهود من احتمال تعرضهم لقصف الصواريخ العراقية بعيدة المدى، وكان بوش يتوقع ان يتوقف قصف الاهداف الاسرائيلية بالصواريخ العراقية ظنا منه انه حقق اهدافه بتدمير قواعدها، ولكن بعد الضربة الصاروخية العراقية الاولى فجر يوم 18/ 1 / 1991 بثمان صواريخ عراقية من نوع الحسين ( ذي المدى 600 كم ) ضد اهداف حيوية اسرائيلية في منطقتي تل ابيب وحيفا استمر القصف العراقي على اشده ولم يتوقف الى نهاية الحرب يوم 28 / 2 / 1991 وكان يخضع لخطة وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية..
وهكذا اسقط في يد الرئيس بوش وتبين له ان تقارير الاستخبارات الامريكية كانت كاذبة فيما يخص تدمير قواعد الصواريخ العراقية، ومع ذلك ازدادت عمليات القصف الجوي لطيران التحالف ضد القواعد الجوية العراقية في غرب العراق بشكل خاص وضد الاهداف المدنية والعسكرية في عموم العراق بشكل عام في محاولة يائسة وفاشلة لتحييد الصواريخ العراقية او تدميرها..
ونشير هنا ان الطائرات الامريكية بلغ بها الارتباك والهستيرية والاجرام ان قامت بقصف بيوت الشعر للبدو العراقيين في المنطقة الغربية بالاضافة الى قصف سيارات الشحن الاردنية الكبيرة التي كانت تسير على طريق بغداد عمان، ظنا منها ان في داخلها صواريخ ارض ارض عراقية.. والحقيقة التي نسجلها للتاريخ هي ان المخادعة السوقية التي قامت بها قيادة الصواريخ العراقية اربكت وسائل الاستطلاع والتجسس لقوات التحالف من خلال نصب القواعد الهيكلية الوهمية في اكثر من موقع لاستنزاف الجهد الجوي للتحالف ومخادعته وارباك عمله الى جانب توفير الفرص الملائمة والمناورة الاستراتيجية للقيام بعميات قصف الاهداف الاسرائيلية من قواعد اطلاق متحركة حيث كان ابطال الصواريخ العراقيون يناورون من حيث الزمان والمكان والاستخدام التعبوي والفني في كل عملية اطلاق للصواريخ وباقصى سرعة لاتسمح لوسائل الاستطلاع واقمار التجــــــــسس الامريكية من رصدها الا بعد فوات الاوان، وهكذا استمرت عمليات اطلاق الصواريخ العراقية بنجاح طيلة ايام الحرب دون ان يتعرض أي من قواعدها المتحركة الى الاصابة او التدمير حتى بلغ ما اطلقته هذه القواعد 43 صاروخا من نوعي الحسين والحجارة السجيل على 53 هدفا حيويا اسرائيليا وبمعدل 28 صاروخا من نوع الحسين على اهداف مختلفة في منطقة تل ابيب و10 صواريخ من نوع الحسين ايضا على اهداف منتخبة في منطقة حيفا وخمسة صواريخ نوع الحجارة السجيل على مفاعل ديمونا..
ان قصة قاعدة سعد الجوية لم تنته عند هذا الحد فلقد لعبت دورا فعالا في التصدي لمجموعات العمق البريطانية الذين ارسلتهم قيادة التحالف، بالتنسيق مع المخابرات الاسرائيلية، للبحث عن قواعد الاطلاق العراقية المتحركة في المنطقة الغربية من العراق في شباط عام 1991 بعدما تاكد لها ان العراقيين اوقعوهم في مصـــيدة المخادعة وانها عرفت ( أي قيادة التحالف ) بعد وقت متاخر ان القواعد التي ضربتها طائرات التحالف في قاعدة سعد وغيرها هي قواعد وهمية..
اما عن قصة مجموعات فئران الصحراء وهو الاسم الذي اطلق على مجموعات العمق البريطانية من القوات الخاصة التي تسللت الى غرب العراق بالطائرات السمتية للبحث عن قواعد اطلاق الصواريخ العراقية المتحركة ومحاولة تدميرها بعد فشل الطيران المعادي في كشفها والحاق الضرر بها، فقد حدثت اوسع مطاردة عراقية لها في مناطق غرب العراق لم يشهد لها تاريخ الحروب مثيلا، حيث تم تعبئة وتحشيد مجموعات كبيرة من الوحدات والمقاتلين العراقيين يساندهم ابناء العشائر العربية في محافظات الانبار والقادسية وبغداد وكربلاء والنجف، وقد حدث خلال عمليات البحث والمطاردة لمجموعات العمق البريطانية، التي كانت تساندها وسائل الاستطلاع والتجسس الامريكية والاسرائيلية، مصادمات مسلحة في العديد من الاماكن والمواقع العسكرية استمرت اياما عديدة وقد تكللت هذه العمليات بالنجاح بعون من الله وبهمة الغيارى من القوات المسلحة العراقية والمتطوعين من العـشائر العربية، الذين اطلق عليهم زوار الفجر، حيث تم القاء القبض على المتبقي منهم في منطقة القائم وهم يحاولون الهرب في سيارات اجرة عبر الحدود السورية واعترفوا
انهم كانوا مكلفين بمهمات البحث عن قواعد اطلاق الصواريخ العراقية المتحركة وتدميرها لانها اوقعت خسائر كبيرة بالاسرائيليين واحرجت موقف قيادة التحالف وفشلها في وعودها بتدمير هذه القواعد..
وخلال هذه العمليات كانت قاعدة سعد الجوية، كغيرها من القواعد الجوية والمواقع العسكرية في غرب العراق، قد استخدمت مقرا لانطلاق مجموعات المطاردة العراقية وتمويلها بكل ما تحتاجه من اسلحة واعتدة واجهزة لاسلكية ووقود ومواد تموينية وغيرها..
من كل ماتقدم - وغيره الكثير مما لا يسع الحديث عنه في هذه المقالة الموجزة - يتبين الدور الكبير والمهم الذي كانت تضطلع به قاعدة سعد الجوية في الدفاع عن العراق وافشال المخططات المعادية للعراق من أي اتجاه كانت، للنيل من سيادته وكرامته والحاق الاذى باهله.
عبدالوهاب محمد الجبوري


صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الجمعة أكتوبر 09, 2020 1:50 pm

من ضمن سلسلة منشات عسكرية مهجورة في العراق
موقع تدريب رماية القوة الجوية العراقية في منطقة المحمدي

صورة

صورة

صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الجمعة أكتوبر 09, 2020 1:51 pm

صورة

صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: القواعد الجوية في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الجمعة أكتوبر 09, 2020 1:53 pm

احد اجمل انشاءات العسكرية العراقية ميدان ام المعارك للتدريب المشترك واختبار القدرات العسكرية العراقية يقع غرب بحيرة الثرثار
وهو ميدان تدريب راقي تم انشاؤه من قبل منشأة الفاو العامة عامي 1992 و1993 ويبعد بحدود 70 كم غرب بيجي باتجاه حديثة للأسف مهجور من عام 2003

صورة

صورة

صورة

صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”