MiG-29 in Iraq
المشرف: التوبوليف العراقية
- Mirage F1
- Corporal - Naib Arif
- مشاركات: 126
- اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
- مكان: بغداد
- اتصال:
Re: MiG-29 in Iraq
Thanks 2 much Mr.Cooper for this good news Icant waiting 2 read these new books .
Is that mean the information in your website ACIG will be changed
Is that mean the information in your website ACIG will be changed
Re: MiG-29 in Iraq
Hope, we're sometimes going to find some time to do that as well.Mirage F1 كتب:Is that mean the information in your website ACIG will be changed
- Mirage F1
- Corporal - Naib Arif
- مشاركات: 126
- اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
- مكان: بغداد
- اتصال:
Re: MiG-29 in Iraq
أخوتي الأعزاء أتصور أن العديد منكم قد شاهد الفيلم Doghfight Desert Storm وهذا هو رابط الفيلم http://www.youtube.com/watch?v=epQoceuzuJA وعند مشاهدته من قبل احد ابطال ألميك 29 علق على الفلم وهذا نص تعلقه
الاعلام الامريكي المضلل للحقائق ..في هذا الفلم مغالطات كثيرة وتدليس للحقائق..حيث تم اسقاط اكثر من اربعة طائرات من قبل طيارين القوة الجوية وهم يقولون غير ذالك..اتكلم عن الشتباك الاخير في اليوم الثالث من المعركة الغير متوازنة بالعدد والنوعية وهيه حرب الكترونية بحتة..اقلعنا بطائرتين ميك-29 بتجاه H3 لضرب طائرة الاواكس لااننا فوجأنا بقوة الحماية لمرافقة الاواكس لاان اليدر اعطاني الامر بترك المهمة والرجوع لااني كنت قافل على احدا الطائرات وتكسر القفل وتحولت الى الثانية والثالثة نفس اشئ وذالك وجد المعدات التشويش الذي يصل الى كسر القفل الراداري ووجدت نفسي في وسط طائرتين F-15 ,بوضعية السندويج وجرى بيننا مناورات شديدة وقتال بقصى درجاته لم استطع الخلاص منهم وخلال الاشتباك تم اقلاع طائرتين ميك-25 وشتبكو معهم واسقطوهم وكذالك اقلعت طائرتين ميك-29 وصلت طائرة واحدة محمله بالرمورة الفرنسية للتشويش واشتبك معاهم بقيادة الطيار((ج)) اسقط طائرة من هم واسقطوة لااني انهيت الاشتباك بمناورة نحو الارض وخرجت امتار عن الارض وفي الفلم يصورونه اني اسطدمت في الارض..واطلقوا عدد من صواريخهم ولم يصيبوني بشئ وذالك بعمل مناورة باتجاه الصاروخ..لو كان في الطائرة معدات حرب الكترونية لكان الامر غير ذالك
الاعلام الامريكي المضلل للحقائق ..في هذا الفلم مغالطات كثيرة وتدليس للحقائق..حيث تم اسقاط اكثر من اربعة طائرات من قبل طيارين القوة الجوية وهم يقولون غير ذالك..اتكلم عن الشتباك الاخير في اليوم الثالث من المعركة الغير متوازنة بالعدد والنوعية وهيه حرب الكترونية بحتة..اقلعنا بطائرتين ميك-29 بتجاه H3 لضرب طائرة الاواكس لااننا فوجأنا بقوة الحماية لمرافقة الاواكس لاان اليدر اعطاني الامر بترك المهمة والرجوع لااني كنت قافل على احدا الطائرات وتكسر القفل وتحولت الى الثانية والثالثة نفس اشئ وذالك وجد المعدات التشويش الذي يصل الى كسر القفل الراداري ووجدت نفسي في وسط طائرتين F-15 ,بوضعية السندويج وجرى بيننا مناورات شديدة وقتال بقصى درجاته لم استطع الخلاص منهم وخلال الاشتباك تم اقلاع طائرتين ميك-25 وشتبكو معهم واسقطوهم وكذالك اقلعت طائرتين ميك-29 وصلت طائرة واحدة محمله بالرمورة الفرنسية للتشويش واشتبك معاهم بقيادة الطيار((ج)) اسقط طائرة من هم واسقطوة لااني انهيت الاشتباك بمناورة نحو الارض وخرجت امتار عن الارض وفي الفلم يصورونه اني اسطدمت في الارض..واطلقوا عدد من صواريخهم ولم يصيبوني بشئ وذالك بعمل مناورة باتجاه الصاروخ..لو كان في الطائرة معدات حرب الكترونية لكان الامر غير ذالك
Re: MiG-29 in Iraq
الشيئ الذي لايمكن أنكارة هو شجاعة الطيار العراقي بلرغم من تفوق الجانب الأخر تكنلوجيا
-
- Private 1st Class - Jundi Awal
- مشاركات: 52
- اشترك في: السبت سبتمبر 08, 2012 11:47 pm
Re: MiG-29 in Iraq
انا تابعت برنامج الدوك فايت واذكر مقولة احد طياري الاف 15 وهو يقول لوكان للعراقين اطائرات افضل لكنا في مهمة صعة
- التوبوليف العراقية
- Lieutenant Colonel - Muqqadam
- مشاركات: 2761
- اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
- مكان: Dubai - UAE
Re: MiG-29 in Iraq
ها mfh2000 قد عاد والعود احمد ... وين هالغيبة ..
اهلا وسهلا بك .. من الجميل ان نرى اعضاء قدماء يعودون بعد طول الغياب ... فهو يترجم الوفاء والحب ..
اهلا وسهلا بك .. من الجميل ان نرى اعضاء قدماء يعودون بعد طول الغياب ... فهو يترجم الوفاء والحب ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة
-
- Field Marshal - Muheeb
- مشاركات: 3116
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
- مكان: Europe
Re: MiG-29 in Iraq
Welcome back mfh2000!
Re: MiG-29 in Iraq
السلام عليكمالتوبوليف العراقية كتب:ها mfh2000 قد عاد والعود احمد ... وين هالغيبة ..
اهلا وسهلا بك .. من الجميل ان نرى اعضاء قدماء يعودون بعد طول الغياب ... فهو يترجم الوفاء والحب ..
اشكرك اخي العزيز التوبوليف العراقيه على كلماتك الجميله
اهلا وسهلا بكم جميعا وانا اسف جدا للانقطاع ولكني كنت مشغولا بدراستي الجامعيه وبعد ان انهيتها انتقلت للدراسات العليا ولكني كنت اتابع بين الفينة والاخرى مواضيع المنتدى الذي هو قائم بكم وبالاعضاء الجدد وان شاء الله اعود قريبا لكم
تحياتي الحارة لك وللاخ خالد
Re: MiG-29 in Iraq
thank you hayderhayder كتب:Welcome back mfh2000!
-
- Field Marshal - Muheeb
- مشاركات: 3116
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
- مكان: Europe
Re: MiG-29 in Iraq
from FB. iraqi AF page
تاريخ الطائرة Mig-29 في القوة الجوية العراقية قبل عام 2003 ...
استلم العراق 44 طائرة ميغ٢٩ طراز A و B و UB على النحو التالي :-
A 33 و B 7 وUB 4 التدريبية....
التفاصيل :-
عام 1985 تم التعاقد مع الاتحاد السوفيتي لشراء 32 A و 4 UB لتسليح سربين واختير السرب 6 و السرب 39 في قاعدتي التقدم والقادسية وكانا يستخدمان MiG-21 و MiG-23 ... وكانت الخطة ان يتم يتم تسليح كل سرب بعدد 16 طراز A و 2 طراز UB .... وفي عام 1987 استلم السرب 6 طائراته واصبح جاهز عام 1988 واشترك في اخر ايام الحرب مع ايران ولكن واجه مشاكل في قصر مدى الطائرة ...
عام 1988 استلم السرب 39 طائراته واصبح جاهز عام 1989 ...
الدروس المستنبطه للسرب 6 عند استخدامه الطائرة اخر اشهر الحرب العراقية الايرانية في قصر عمل مدى الطائرة جعلت قيادة القوة الجوية في ذلك الوقت تطلب من هيئة التصنيع العسكري تحوير بعض الطائرات لتصبح ناقلات وقود فبدء العمل ولكن لم ينجح حتى انه تحطمت طائرة عام 1989 بأحدى التجارب ...
لذلك تعاقد العراق مع الاتحاد السوفيتي على 7 طائرات من طراز B محورات لنقل الوقود بالاضافة الى 1 A لتعويض المتحطمة حيث وصلت الطائرات عام 1990 قبل الحصار ...
لذلك العدد الي استلمه العراق كان 44 والموجود قبل الحصار 43 بعد طرح الطائرة المتحطمة من العدد الكلي ..
الاتحاد السوڤيتي صنع طائرات اخرى لانه كان متوقع ان يطلب العراق المزيد حيث بعد الشراء الاول ابدى العراق رغبه في شراء المزيد حوالي 96 اخرى ولكن لم يتقدم بطلب رسمي وهذا ما جعل الاتحاد السوفيتي يصنع الطائرات بسرعه بسبب انهيار الاقتصاد السوفيتي في ذلك الوقت متأملاً بأن تنفعه هذه الصفقة الضخمة ولكن العراق بعد تجربته مع المدى القصير للطائرة فقد الاهتمام بها وحول اهتمامه للSu-27 التي كانت دخلت الخدمه في سلاح الجو السوفيتي عام 1990 ... ولكن الحصار منع اتمام هذه الصفقه وبكل الاحوال الطائرات الي صنعها الاتحاد السوڤييتي تم بيعها الى بنغلادش وماليزيا والسودان وغيرها
خدمتها :-
اثناء حرب عاصفه الصحراء اسقطت 3 في الجو ( من السرب 39 واصيبت 2 باضرار جسيمة للسرب 6 ) كذلك دمرت 12 طائره على الارض واصيبت 8 باضرار جسيمة منها 2 تدريبية - واثناء اخلاء الطائرات لايران اخليت 4 منها 1 تدريبية - بنهاية الحرب تبقى 14 نوع A و1 نوع UB ... تحطمت واحده A عام 1993 في تدريب وتحطمت واحده عام 1998 ... فبقي 11 قتالية A وواحده تدريبية نوع UB لحد عام 2003
تفاصيل اكثر:-
6 من الطائرات التابعه للسرب 6 ( من التي دمرت على الارض من اصل 12 ) دمرت بواسطة الجيش الامريكي عند احتلاله لقاعده الناصرية عام 1991 وليس بضربات جوية ... اذ ان السرب 6 قبل حرب 91 وزع طائراته على قاعدتي الناصرية والصويرة بالاضافه الى تموز/التقدم في الحبانية كذلك السرب 39 كان وزع طائراته بالاضافه الى القادسية/عين الاسد في البغدادي الى H3/الوليد ومطار طلحة
فعالياتها :-
استاطعت MiG-29A تابعه للسرب 39 اسقاط طائرة تورنادو بريطانية عام 91 واصابت واحده من السرب 6 طائرة F-111 وقاذفة B-52 امريكيتين باضرار
هذه ببساطة مختصر خدمه الMiG-29 في القوة الجوية العراقية
تحياتي
تاريخ الطائرة Mig-29 في القوة الجوية العراقية قبل عام 2003 ...
استلم العراق 44 طائرة ميغ٢٩ طراز A و B و UB على النحو التالي :-
A 33 و B 7 وUB 4 التدريبية....
التفاصيل :-
عام 1985 تم التعاقد مع الاتحاد السوفيتي لشراء 32 A و 4 UB لتسليح سربين واختير السرب 6 و السرب 39 في قاعدتي التقدم والقادسية وكانا يستخدمان MiG-21 و MiG-23 ... وكانت الخطة ان يتم يتم تسليح كل سرب بعدد 16 طراز A و 2 طراز UB .... وفي عام 1987 استلم السرب 6 طائراته واصبح جاهز عام 1988 واشترك في اخر ايام الحرب مع ايران ولكن واجه مشاكل في قصر مدى الطائرة ...
عام 1988 استلم السرب 39 طائراته واصبح جاهز عام 1989 ...
الدروس المستنبطه للسرب 6 عند استخدامه الطائرة اخر اشهر الحرب العراقية الايرانية في قصر عمل مدى الطائرة جعلت قيادة القوة الجوية في ذلك الوقت تطلب من هيئة التصنيع العسكري تحوير بعض الطائرات لتصبح ناقلات وقود فبدء العمل ولكن لم ينجح حتى انه تحطمت طائرة عام 1989 بأحدى التجارب ...
لذلك تعاقد العراق مع الاتحاد السوفيتي على 7 طائرات من طراز B محورات لنقل الوقود بالاضافة الى 1 A لتعويض المتحطمة حيث وصلت الطائرات عام 1990 قبل الحصار ...
لذلك العدد الي استلمه العراق كان 44 والموجود قبل الحصار 43 بعد طرح الطائرة المتحطمة من العدد الكلي ..
الاتحاد السوڤيتي صنع طائرات اخرى لانه كان متوقع ان يطلب العراق المزيد حيث بعد الشراء الاول ابدى العراق رغبه في شراء المزيد حوالي 96 اخرى ولكن لم يتقدم بطلب رسمي وهذا ما جعل الاتحاد السوفيتي يصنع الطائرات بسرعه بسبب انهيار الاقتصاد السوفيتي في ذلك الوقت متأملاً بأن تنفعه هذه الصفقة الضخمة ولكن العراق بعد تجربته مع المدى القصير للطائرة فقد الاهتمام بها وحول اهتمامه للSu-27 التي كانت دخلت الخدمه في سلاح الجو السوفيتي عام 1990 ... ولكن الحصار منع اتمام هذه الصفقه وبكل الاحوال الطائرات الي صنعها الاتحاد السوڤييتي تم بيعها الى بنغلادش وماليزيا والسودان وغيرها
خدمتها :-
اثناء حرب عاصفه الصحراء اسقطت 3 في الجو ( من السرب 39 واصيبت 2 باضرار جسيمة للسرب 6 ) كذلك دمرت 12 طائره على الارض واصيبت 8 باضرار جسيمة منها 2 تدريبية - واثناء اخلاء الطائرات لايران اخليت 4 منها 1 تدريبية - بنهاية الحرب تبقى 14 نوع A و1 نوع UB ... تحطمت واحده A عام 1993 في تدريب وتحطمت واحده عام 1998 ... فبقي 11 قتالية A وواحده تدريبية نوع UB لحد عام 2003
تفاصيل اكثر:-
6 من الطائرات التابعه للسرب 6 ( من التي دمرت على الارض من اصل 12 ) دمرت بواسطة الجيش الامريكي عند احتلاله لقاعده الناصرية عام 1991 وليس بضربات جوية ... اذ ان السرب 6 قبل حرب 91 وزع طائراته على قاعدتي الناصرية والصويرة بالاضافه الى تموز/التقدم في الحبانية كذلك السرب 39 كان وزع طائراته بالاضافه الى القادسية/عين الاسد في البغدادي الى H3/الوليد ومطار طلحة
فعالياتها :-
استاطعت MiG-29A تابعه للسرب 39 اسقاط طائرة تورنادو بريطانية عام 91 واصابت واحده من السرب 6 طائرة F-111 وقاذفة B-52 امريكيتين باضرار
هذه ببساطة مختصر خدمه الMiG-29 في القوة الجوية العراقية
تحياتي
-
- Field Marshal - Muheeb
- مشاركات: 3116
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
- مكان: Europe
Re: MiG-29 in Iraq
a rough english translation for our international readers.
history of the MiG29 in Iraqi service.
Iraq received 44 MiG29s in the following subvariants:
MiG29A - 33
MiG29B - 7
MiG28UB - 4
Iraq made a contract for the MiG29 with the USSR in 1985 for the purchase of 32 MiG29A and 4 MiG29UB to equip two squadrons (sq 6 and sq 39) based out of taqadum and qadisiya. These squadrons were previously equipped with MiG21 and MiG23. Each squadron would receive 16 MiG29A and 2 MiG29UB.
In 1987 the aircraft for the 6th squadron were received and the squadron became operational in 1988. It participated in the end of the Iran-Iraq war but faced difficulties due to its short range.
In 1988 the 39th Squadron received its aircraft and was operational in 1989.
The short range of the aircraft meant that the air force asked the "military industrial commission" to modify some of the aircraft for "buddy" air to air refueling but the project was never completed and there was one aircraft which crashed in 1989 during testing.
As a result of the crash and failed experiment Iraq contracted with the Soviet Union for the purchase of 7x MiG29B versions for "buddy refueling" as well as 1 replacement aircraft for the MiG29A which crashed.
These 8 aircraft arrived just before the invasion of Kuwait.
So at the beginning of the gulf war Iraq had 43 aircraft out of the 44 delivered.
After the first batch the USSR began producing more aircraft for an expected Iraqi follow up order of 96 aircraft. That Iraqi order never materialised since the iraqis were unhappy with the range limitations of the aircraft and were seeking to purchase SU-27 instead in 1990. But due to the gulf war that never materialised. Afterwards the Russians sold the airframe built for Iraq to Malaysia, Bangladesh, Sudan and other countries.
Operational History.
During the 1991 war Iraq lost:
3 in air to air combat from Squadron 39
2 were damaged in combat from the 6th squadron
12 were destroyed on the ground (6x belonging to the 6th squadron were destroyed by US ground forces in Ali AB in nassiriya when they occupied it at the end of the war)
6 single seaters were damaged on the ground
2 dual seaters were damaged on the ground
3 single seaters were evacuated to Iran
1 dual seater was evacuated to Iran
At the end of the war Iraq had the following aircraft left:
14x MiG29A
1x MiG29UB
In 1993 one crashed in training
In 1998 one crashed
in 2003 there were :
11x MiG29A
1x MiG29UB
Combat efforts:
A MIG29A from the 39th squadron shot down a tornado in 1991.
A MiG29 from the 6th squadron damaged an F111 in 1991
A MiG29 from the 6th Squadron damaged a B52 in 1991
history of the MiG29 in Iraqi service.
Iraq received 44 MiG29s in the following subvariants:
MiG29A - 33
MiG29B - 7
MiG28UB - 4
Iraq made a contract for the MiG29 with the USSR in 1985 for the purchase of 32 MiG29A and 4 MiG29UB to equip two squadrons (sq 6 and sq 39) based out of taqadum and qadisiya. These squadrons were previously equipped with MiG21 and MiG23. Each squadron would receive 16 MiG29A and 2 MiG29UB.
In 1987 the aircraft for the 6th squadron were received and the squadron became operational in 1988. It participated in the end of the Iran-Iraq war but faced difficulties due to its short range.
In 1988 the 39th Squadron received its aircraft and was operational in 1989.
The short range of the aircraft meant that the air force asked the "military industrial commission" to modify some of the aircraft for "buddy" air to air refueling but the project was never completed and there was one aircraft which crashed in 1989 during testing.
As a result of the crash and failed experiment Iraq contracted with the Soviet Union for the purchase of 7x MiG29B versions for "buddy refueling" as well as 1 replacement aircraft for the MiG29A which crashed.
These 8 aircraft arrived just before the invasion of Kuwait.
So at the beginning of the gulf war Iraq had 43 aircraft out of the 44 delivered.
After the first batch the USSR began producing more aircraft for an expected Iraqi follow up order of 96 aircraft. That Iraqi order never materialised since the iraqis were unhappy with the range limitations of the aircraft and were seeking to purchase SU-27 instead in 1990. But due to the gulf war that never materialised. Afterwards the Russians sold the airframe built for Iraq to Malaysia, Bangladesh, Sudan and other countries.
Operational History.
During the 1991 war Iraq lost:
3 in air to air combat from Squadron 39
2 were damaged in combat from the 6th squadron
12 were destroyed on the ground (6x belonging to the 6th squadron were destroyed by US ground forces in Ali AB in nassiriya when they occupied it at the end of the war)
6 single seaters were damaged on the ground
2 dual seaters were damaged on the ground
3 single seaters were evacuated to Iran
1 dual seater was evacuated to Iran
At the end of the war Iraq had the following aircraft left:
14x MiG29A
1x MiG29UB
In 1993 one crashed in training
In 1998 one crashed
in 2003 there were :
11x MiG29A
1x MiG29UB
Combat efforts:
A MIG29A from the 39th squadron shot down a tornado in 1991.
A MiG29 from the 6th squadron damaged an F111 in 1991
A MiG29 from the 6th Squadron damaged a B52 in 1991
Re: MiG-29 in Iraq
Very interesting info Hayder. Presumably the A and B designations are local (i.e. iraqi)? To me A (or 9.12A) is the version exported to Warpac countries while B (9.12B-more downgraded) is the version exported to non-Warpac countries. What is the difference between them, by buddy refueling you mean they could carry drop tanks fitted with buddy-buddy refueling equipment (say like the Mirages), or that they had refueling probes themselves (or at least planned to)? Any image of that modification?
Many thanks.
PS: It would be of course most interesting if the gents who contribute to the Iraqi AF page on FB could do such summaries for all of the IqAF aircraft of 1991 (especially things like details about how many were ordered of each type etc.), and indeed all of them through it's history. I known you Hayder have made a topic with data as of 1991 for all combat aircraft including how many are believed to have been ordered, so would be educating to see if the figures differ significantly or not.
Many thanks.
PS: It would be of course most interesting if the gents who contribute to the Iraqi AF page on FB could do such summaries for all of the IqAF aircraft of 1991 (especially things like details about how many were ordered of each type etc.), and indeed all of them through it's history. I known you Hayder have made a topic with data as of 1991 for all combat aircraft including how many are believed to have been ordered, so would be educating to see if the figures differ significantly or not.