صفحة 1 من 4

SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 1:44 am
بواسطة hayder
The venerable ground attack workhorse and its Iraqi History.

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: الجمعة يونيو 17, 2011 9:20 pm
بواسطة التوبوليف العراقية
بصراحة تعجبت لانه لاتوجد اي مشاركات لهذه الطائرة العتيدة ..
السوخوي 20 وصلت للعراق اثناء حرب تشرين 1973 بواسطة طائرات النقل الروسية وقد تم تجميعها في قاعدة الحرية في كركوك بعد تحميلها على عربات القطار من مطار الرشيد العسكري جنوب العراق واعتقد انه سمي بها السرب الاول ومقره كركوك وظل على حاله حتى تدميره عام 2003 ..
طياروا السوخوي 7 هم من قاد السوخوي 20 و22 بعد ان اطلعوا عليها في نهاية الستينات في الاتحاد السوفيتي ..
السوخوي 22 وصلت وبعد نسخ للعراق وكانت اول دفعة عام 1976 ..
اثناء الحرب العراقية الايرانية اشتركت بكثافة وبكل انواع المهمات فاثبتت عن جدارة بانها طائرة متينة ويمكن الاعتماد عليها .
اختلفت المصادر بكمية الطائرات التي استوردها العراق فمنهم من قال انها لاتزيد عن 60 واخر يقول انهى اكثر من 100 او حتى 120 طائرة ..
ارجو ان تفيدونا وتعززوا المقال وشكرا

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: الجمعة يونيو 17, 2011 9:26 pm
بواسطة التوبوليف العراقية
صور للسوخوي 20 و 22

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: الجمعة يونيو 17, 2011 9:28 pm
بواسطة التوبوليف العراقية
صور للسوخوي 20 و22

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: الجمعة يونيو 17, 2011 9:31 pm
بواسطة التوبوليف العراقية
صور للسوخوي العراقية 20 و22

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 11:27 am
بواسطة Mirage F1
واحدة من افضل المقاتلات الهجومية القاصفة التي استخدمت في القوة الجوية العراقية و التي تميزت بكفائتها العالية و قلة اعطالها و تحملها للاصابة بالاضافة لمناورتها العالية تطورت ذخائرها بتطور انواعها اذ جهزت الـSU-22M4K باسلحة جو ارض موجهة بالليزر و من الجدير بالذكر ان العراقيين حملوا طائرات السوخوي 22 باكثر من حمولتها الافتراضية لكنها كانت تقلع في نهاية المدرج و تكمل واجبها على اكمل وجه
SU-20.JPG
SU-20.JPG (195.45 KiB) تمت المشاهدة 31538 مرةً
SU-22M3K.JPG
SU-22M3K.JPG (180.99 KiB) تمت المشاهدة 31538 مرةً
SU-22M3K 1.JPG
SU-22M3K 1.JPG (182.2 KiB) تمت المشاهدة 31538 مرةً

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 11:31 am
بواسطة Mirage F1
SU-22M4.JPG
SU-22M4.JPG (234.21 KiB) تمت المشاهدة 31538 مرةً
SU-22M4K.JPG
SU-22M4K.JPG (528.18 KiB) تمت المشاهدة 31538 مرةً
SU-22M4K 1.JPG
SU-22M4K 1.JPG (139.88 KiB) تمت المشاهدة 31538 مرةً

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 11:44 am
بواسطة raaft
السلام عليكم
يقول اللواء الركن علوان العبوسي انه كان لدى العراق في بداية حرب 1980 30 طائرة سوخوي20
و52 طائرة سوخوي22
ويقول ايضا ان السوخوي 20 لم تشترك
في الحرب او الضربة الجوية الاولى لانها كانت ممنوعة من الطيران بسبب تحقيق في حوادث ثم اشتركت بعد 3شهور من اندلاع الحرب
بالنسبة لاانواع السوخوي فهي 3 انواع m2 m3 m4
اسراب السوخوي20 هو الاول
اسراب السوخوي22 هي 7 اسراب في عام 1988
التي اعرفها هي 5-44-69-19 اما الباقية لااعرفها
بالنسبة للسرب 109 كان في بداية الحرب يشغل سوخوي22 في قاعدة الوحدة ثم تحول للسوخوي25

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 1:52 pm
بواسطة التوبوليف العراقية
كالنحل كانت تطير هذه الطائرة محققة الالاف الطلعات في الحرب العراقية الايرانية وظلت اعداد منها تطير حتى العام 2003 .. انا اخطأت في مشاركتي - مطار بغداد العسكري جنوب بغداد وليس جنوب العراق
اخ رافت شكرا جزيلا لمداخلاتك ومعلوماتك القيمة للاثراء المنتدى ..

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 2:02 pm
بواسطة TangoIII
طائرات السوخوي-20 كانت تعاني من مشكلة في منظومة الوقود مما أستدعى أيقاف أستخدامها نتيجة لعدة حوادث وقعت . وقد أعيد أستخدام هذه الطائرات بعد أن تم تذليل هذه العقبات وأجراء التحوير المناسب... كذلك فأن مصر عرضت طائرات السوخوي-20 التي لديها والتي كانت مخزنة للبيع للعراق لكن العراق لم يكن راغب في أستخدام هذه الطائرات ولم يقوم بشراءها نتيجة لمجمل النواقص التي سجلت على هذه الطائرات وقد تم التركيز على أستخدام الطراز سوخوي -22 التي كانت بمواصفات أفضل.

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 2:48 pm
بواسطة raaft
TangoIII كتب:طائرات السوخوي-20 كانت تعاني من مشكلة في منظومة الوقود مما أستدعى أيقاف أستخدامها نتيجة لعدة حوادث وقعت . وقد أعيد أستخدام هذه الطائرات بعد أن تم تذليل هذه العقبات وأجراء التحوير المناسب... كذلك فأن مصر عرضت طائرات السوخوي-20 التي لديها والتي كانت مخزنة للبيع للعراق لكن العراق لم يكن راغب في أستخدام هذه الطائرات ولم يقوم بشراءها نتيجة لمجمل النواقص التي سجلت على هذه الطائرات وقد تم التركيز على أستخدام الطراز سوخوي -22 التي كانت بمواصفات أفضل.
السلام عليكم
مصر عرضت ايضا في عام 1983 الطائرة التوبوليف16 المجهزة بصواريخ ksr
والذي يسميه الغرب AS-5 KELT
ولكن العراق لم يشتريها لان عمر الطائرة باقي منه 50 ساعة طيران واشترى التوبوليف 16 الصينية

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 7:03 pm
بواسطة التوبوليف العراقية
بما ان الصفحة مخصصة للسوخوي 20 و22 وكذلك السوخوي 7
فلابد من ذكر السوخوي 7 ... هذه الطائرة المهمة ..
تعاقد العراق على شراء الطائرة عام 1966 وبالفعل حصل على اول دفعة من 18 طائرة عام 1967 ولكن بعد حرب حزيران وتحديدا شهر اكتوبر وتم وضعها في خدمة السرب الاول ومن ثم استلم اعداد اخرى منها عامي 1968 و 1969 وتم وضعها بخدمة السرب الخامس والثامن بعد اخراج الاليوشن 28 من السرب الثامن .. وقد حصل العراق على 50 منها على الاقل ..
اشتركت في حرب تشرين وابلت بلاءا حسنا حيث شنت في تلك الحرب مئات الغارات مقابل 12 طائرة اسقطت .. وكذلك الحروب مع الاكراد عام 1974 وفي الضربة الاولى وماتلاها في الاشهر الاولى من الحرب العراقية - الايرانية .. تدريجيا حلت السوخوي 20 و22 محلها . استخدمت في الغالب للاسناد والدعم والهجوم الارضي سلاحها الرئيسي الصواريخ الغير موجهة والقنابل 250 كلغم ..
استمر التجهيز ايضا عامي 1973 و74 لتعويض الفقدان منها في الحربين وتشير اغلب المصادر الى ان العراق استورد لغاية تلك الفترة 74 طائرة .
مصر اهدت للعراق 30 طائرة عام 1984 ولكن كانت بحالة سيئة بل وغير صالحة للطيران ايضا مما ادى الى توزيعها في عدة مطارات وقواعد جوية عراقية لتستخدم للتمويه او كشرك ..

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 7:44 pm
بواسطة raaft
السلام عليكم
الاخ التوبوليف العراقية
معلوماتي عن السوخوي7 من احد مهندسي السرب8 في قاعدة الكوت
هو دخولها الخدمة عام 1969 وعددها الكلي 60
واشتركت بحرب تشرين وعمليات الشمال وكان المتبقي منها عام 1980هو 33طائرة في السرب8 بقاعدة الكوت واشتركت في الضربة الجوية الاولى وقامت بقصف رادارات ديزفول بقوة 8 طائرات من قاعدة الكوت
لااعتقد ان العراق استورد السوخوي 7 بعد حرب تشرين لان المنطق هو شراء الاحدث مثل السوخوي20
مع الشكر الجزيل

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: السبت يونيو 18, 2011 11:54 pm
بواسطة TangoIII
هناك معلومة تقول أنه عشية الحرب العراقية الايرانية كان السرب السابع سرب تحويلي بطائرات السوخوي-7 فيما حول السرب الثامن الى طائرات السوخوي-20

المعلومة الاخرى كانت أسراب السوخوي-7 هي الاول والخامس في البصرة-قاعدة الشعيبة/الوحدة- والثامن فيما كان السرب السابع الذي شارك بحرب تشرين اول - أكتوبر - 1973 بالمتبقي من طائرات الميغ-17

و أنا شخصيا" كنت اراقب تحليق الشبه يومي لطائرات السوخوي - 7 السرب الخامس فوق البصرة طيلة فترة من بداية السبعينات وحتى عام 1976 حيث كانت تقوم بتمارين مختلفة بعضها ليلي بأستخدام الحارق الخلفي والطيران المنخفض حتى أن أحد طياري السوخوي-7 أخترق حاجز الصوت فوق البصرة في أحدى المرات مما سبب قلقا" للمواطنين وقتها

Re: SU7, 20, 22 FITTERS of the Iraqi air force

مرسل: الاثنين يونيو 20, 2011 9:31 pm
بواسطة raaft
السلام عليكم
في عام 1981 دخلت الخدمة الصاروخ المضاد للرادار خ-28
وقد ادخل طياري السوخوي22 دورة تدريبية عليه ثم نفذت العديد من المهام عليه ضد صواريخ الهوك وكمايلي يتم استطلاع مواقع الهوك بواسطة الميك25 ثم يتم التنفيذبواسطة طائرتين سوخوي22 من اتجاهين مختلفين بغرض استشعارالهدف من كليهمالان ايران استخدمت مرسلات كاذبةتعمل بنفس تردد رادارالكشف والاطلاق للتمويه عن الهدف الحقيقي لغرض التمويه عن البطريات الاصليةوحمايتها من الصواريخ المضادة للرادار
فاذا تم استشعار الهدف من كلا الطائرتين المتباعدتين عن بعضهما فهذا معناه ان الهدف كاذب لان المرسلات الكاذبة تبث في كل الاتجاهات اما اذا تم الاستشعار من طائرة واحدة فهذا معناه ان الهدف هو بطرية صواريخ هوك حقيقية فيتم اطلاق صاروخ ال خ-28 وتدميره علما ان مدى الصاروخ 87 كيلومتر