MiG23MS / BN / MF / ML

المشرف: التوبوليف العراقية

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 3064
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة hayder » الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 1:34 am

The 30 year history of the MiG23 fighter and attack aircrafts in the Iraqi air force... 1973-2003.

sabah
Colonel - Aqeed
Colonel - Aqeed
مشاركات: 4
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:56 pm

ميك 23

مشاركة بواسطة sabah » الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاعضاء الاكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعنا اليوم عن طائرة روسية عظيمة هي الطائرة MIG-23 Flogger

بداية نتحدث عن تسمية الطائرة
اسم الطائرة الكامل بالانكليزي
Mikoyan-Gurevich MiG-23
وباللغة الروسية
Микоян и Гуревич МиГ-23
ويطلق عليها الناتو اسم
Flogger
هي طائرة حربية نفاثة ذات أجنحة متحركة من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفييتى السابق. تنتمي إلى "الجيل الثالث" من الطائرات النفاثة مثلها مثل الطائرات السوفييتية من نفس العمر مثل الميج 25. كانت الميج 23 أول طائرة سوفييتية بها قابلية إطلاق الصواريخ خارج المدى المنظور وأول طائرة سوفييتية يتم وضع مداخل الهواء للمحرك على جانبي جسم الطائرة وليس في مقدمتها. بدأ الإنتاج عام 1970 وتم بناء أكثر من 5000 طائرة. ما تزال الميج 23 حاليا في الخدمة على نطاق المحدود في بعض الدول التي صدرت إليهاو طبعا من هذه الدول كان العراق .حيث استخدمها العراق في (حرب الخليج الاولى) (قادسية صدام) او (دفاع مقدس) كما يطلق عليها الجانب الايراني من عام 1980-1988 بنجاح وبجدارة عالية

كانت الميج 21-الطائرة السابقة للميج 23- طائرة سريعة وخفيفة ولكن كان رادارها البدائي وقصر مداها وقلة ما تستطيع حمله من أسلحة (وصلت في بعض الأحيان إلى صاروخين جو-جو فقط في بعض الطائرات)، سببا في عدم فاعليتها القتالية بالشكل الكافي. صممت الميج 23 لتكون طائرة أثقل وأكثر قوة ولتلافي العيوب التي وجدت في الميج 21 ولمنافسة الطائرات الغربية كالإف-4 فانتوم. صممت الطائرة الجديدة لتشمل كشافا جديدا كليا إس-23 (S-23) وأنظمة أسلحة حديثة تشمل القدرة على إطلاق الصواريخ خارج المدى المنظور.

جانب أخر أخذ في الاعتبار هو أداء الطائرة أثناء الهبوط والإقلاع. فالطائرات السوفييتية التي كانت موجودة في ذلك الوقت حتى وإن كانت سريعة فإنها كانت تحتاج إلى مدرج طويل لتقلع فإذا أضيف هذا إلى مداها القصير أصلا، قلت قدراتها أكثر فأكثر. طلب سلاح الجو السوفييتي أن يكون في استطاعة الطائرة الجديدة الإقلاع من مدرج أكثر أقصر بكثير. أيضا تم طلب تحسين قدراتها والتحكم في الطائرة عند السرعات المنخفضة أكثر من الميج 21. هذا دفع ميكويان إلى إختيار حلين: محرك نفاث رافع وأجنحة متحركة.

النسخة الأولية الأولى سميت "23-01" ولكنها عرفت أيضا باسم ميج 23 پي.دي (MiG-23PD)، كان لها جناح على شكل حرف دلتا (Δ) (جناح دلتا) مثل الميج 21 بالإضافة إلى محركين نفاثين رافعين في جسمها. ظهر مبكرا أن هذا التصميم لن يكون ناجحا حيث لم يكن للمحركات الرافعة أى فائدة وشكلت وزنا زائدا بمجرد إقلاع الطائرة. النسخة الأولية الثانية سميت "23-11"، تضمنت وجود أجنحة متحركة من الممكن وضعها على زوايا 16، 45، 72 درجة وظهر بوضوح أن هذا التصميم مبشر أكثر. أقلعت ال"23-11" لأول مرة في يوم 10 يونيو 1967 وتم تجهيز ثلاث نسخ أولية أخرى حملت كلها محرك تومانسكي أر-27-300 يعطي قوة دفع 7850 كجم. أعطي الأمر ببدء إنتاج الميج 23 في ديسمبر 1967.

أدعت المصادر الغربية أن الإف 111 والإف 4 فانتوم 2 كان تأثيرهم قويا على الميج 23 وتصميمها. أراد المصممون الروس طائرة أقل وزنا وذات محرك واحد لتكون الطائرة أخف. صمم كلا من الميج 23 والإف 111 لتكونا مقاتلتين ولكن وزن الإف 111 الثقيل جعلها موجهة للهجوم الأرضي بشكل أكبر وأخرجها من دائرة القتال الجوي. في حين حرص مصممين الميج 23 على جعلها خفيفة بما يكفي لعراك الكلاب اوDog fight اي القتال الجوي القريب الذي يشتمل على المناورة والالتحام القريب ضمن مدى الاسلحة الرشاشة في الطائرات


تلك هي المواصفات الخاصة بالطائرة ميج 23 فلوجر
الصفات العامة
الطاقم: 1
الطول: 16.70 متر.
المسافة بين الجناحين (مفتوحين): 13.97 متر.
الارتفاع : 4.82 متر.
مساحة الأجنحة: مفتوحين: 37.35 متر²، منكسرين للخلف: 34.16 متر²
الوزن فارغة: 9,595 كجم.
الوزن محملة: 15,700 كجم.
أقصى وزن محمله: 18,030 كجم.
المحرك: محركين من نوع كتشاتوروف أر-35-300 يعطي قوة دفع 83.6 كيلو نيوتن جاف، 127 بالحارق الخلفي.
الأداء
السرعة القصوى: ماخ 2.4 (2445 كم/ساعة) في الارتفاعات.
1.14 ماخ (1350 كم/ساعة) في مستوى سطح البحر.

المدى:2820 كم اذا كانت فارغة وتحمل خزانات الوقود الاحتياطيةمكان الاسلحة
1150 كم مسلحة بست صواريخ جو-جو.

أقصى ارتفاع: 18,500 متر.
معدل الصعود: 240 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 420 كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 0.88
التسليح
مدفع واحد من نوع جريازيف شيبونوف جي.إس.إتش-23 23 مم به 200 طلقة.
بها أماكن لأسلحة تزن 3000 كجم وعدة أنواع من الصواريخ الجو-جو مثل:
أر-23/24 (ايه.ايه-7 أبيكس).

أر-60 (ايه.ايه-8 أفيد).

بعض الطائرات المطورة تستطيع حمل الصواريخ التالية:
أر-27 (ايه.ايه-10 الامو).

أر-73 (ايه.ايه-11 أرشر).

أر-77 (ايه.ايه-12 أدر).

وطبعا الصواريخ أر-77 و73 لم يمتلكها العراق.

ميك 23 والعراق

امتلك العراق الطائرة ميك23 وبنماذج عدة مثل النموذج BN والنموذج MS والنموذج MF والنموذج ML وهذه النماذج تتراوح بين كونها طائرة مخصصة للقتال الجوي او للقصف الارضي

ارجو ان الموضوع عجبكم واريد مشاركاتكم الحلوة وردودكم


شكرا جزيلا اخوكم صباح الجنابي
المرفقات
938-A-picture-of--Mig-Alley,--remnants-of-th.jpg
هذه صور للطائرة جاثمة على الارض بعد حرب عام 2003 في العراق
938-A-picture-of--Mig-Alley,--remnants-of-th.jpg (24.71 KiB) تمت المشاهدة 14246 مرةً
500px-Mig23_d1.gif
Top, Side , and Front of Mig-23
500px-Mig23_d1.gif (18.54 KiB) تمت المشاهدة 14246 مرةً

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة raaft » الاثنين مارس 07, 2011 7:09 pm

السلام عليكم
ان انواع الميك-23 بالقوة الجوية العراقية هي MS , BN ,MF, ML
والنوع التدريبي UB
والاسراب التي اعرفها في عام 88 هي 93 و73و63و29و49و59
وهناك اسراب اخرى لااعرفها

TomCooper
Private 1st Class - Jundi Awal
Private 1st Class - Jundi Awal
مشاركات: 76
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:01 am

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة TomCooper » الأربعاء إبريل 20, 2011 9:47 am

Squadrons No.63, 73, and 93 flew MiG-23MLs as of 1988.

No.29 and No.49 flew MiG-23BNs.

No.59 was an OCU, equipped with MiG-23UBs and remaining MiG-23MS' as of 1988.

BTW, there was also No.39 Squadron, the first (and only) equipped with MiG-23MS', as of 1974-1976. That unit was re-equipped with MiG-23MFs as of 1983.

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الخميس إبريل 28, 2011 6:31 pm

الـMiG-23MS هي أول الأنواع التي دخلت الى الخدمة في القوة الجوية العراقية ولم تلقى وقتها القبول الشديد لأنخفاض مستوى رادارها ووجود عدد من المشاكل الميكانيكية كما تحطمت احدى الطائرات على المدرج عند تجربيها من قبل احد الطياريين
mig-23ms_4049_001_001.jpg
mig-23ms_4049_001_001.jpg (34.33 KiB) تمت المشاهدة 13999 مرةً
دخلت بعدها الMiG-23MF وهي ذات امكانية اعلى بكثير و تم تجاوز العديد من المشاكل الفنية الموجودة في سابقتها الـMiG-23MS وتم تجهيزها برادار و معدات اليكترونية احدث و حسب علمي انها كانت الأكثر عدداً في القوة الجوية العراقية
mig-23mf_001_001.jpg
mig-23mf_001_001.jpg (19.08 KiB) تمت المشاهدة 13999 مرةً

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة raaft » الاثنين مايو 02, 2011 6:07 am

السلام عليكم
عدد اسراب الميك23 في عام 1988 كان 8 اسراب اما السرب 39 فقد تم تحويله الى طائرات الميك 29 وكذللك السرب السادس الذي تحول من طائرات الهوكر هنتر الى الميك29

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة raaft » الاثنين مايو 02, 2011 9:22 pm

السلام عليكم
كان هناك 3 اسراب من الميك23 بي ان القاصف
وسرب تدريبي و4اسراب مقاتلة في عام 1988
اما في بداية الحرب 1980
فكان السربان 39 و59 للقتال الجوي 29و49 للقصف
وكان السرب 39 محظوظا حيث تمكن من اسقاط عدة طائرات بالاشتباك الجوي
اما السرب 59 فلم يسقط اي طائرة في البداية ثم تمكن من اسقاط طائرة هيلكوبتر الاان الطائرة اسقطت بواسطة صاروخ ارض جو ايراني وقد ادى هذا الى ارتفاع مكانة السرب 39 الذي تحول في عام 1986 الى الميك 29

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الأحد مايو 08, 2011 3:26 pm

كانت الـMig-23ML هي الأفضل و صاحبة ألامكانية الأعلى في المناورة و قد جرى تطويرها بأضافة منظومة أطلاقة المشاعل الحرارية و الرقاقات المعدنية لزيادة قابليتها على التملص من الصواريخ الموجهه نحوها
MIG-23ML VIP.JPG
MIG-23ML VIP.JPG (152.38 KiB) تمت المشاهدة 13946 مرةً

TomCooper
Private 1st Class - Jundi Awal
Private 1st Class - Jundi Awal
مشاركات: 76
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:01 am

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة TomCooper » الأربعاء مايو 18, 2011 9:36 am

Mirage F1 كتب:الـMiG-23MS هي أول الأنواع التي دخلت الى الخدمة في القوة الجوية العراقية ولم تلقى وقتها القبول الشديد لأنخفاض مستوى رادارها ووجود عدد من المشاكل الميكانيكية كما تحطمت احدى الطائرات على المدرج عند تجربيها من قبل احد الطياريين
دخلت بعدها الMiG-23MF وهي ذات امكانية اعلى بكثير و تم تجاوز العديد من المشاكل الفنية الموجودة في سابقتها الـMiG-23MS وتم تجهيزها برادار و معدات اليكترونية احدث و حسب علمي انها كانت الأكثر عدداً في القوة الجوية العراقية
The number of MiG-23MFs remained relatively small. I doubt that more than 16 were purchased, and they never served with any other unit but No.39 Squadron.

For comparisson, at least 55 MiG-23MLs have been exported to Iraq, and as it seems, they entered service with no less but four units.

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة raaft » الاثنين مايو 23, 2011 3:43 pm

السلام عليكم
كانت الميك23 من اسؤا الطائرات الروسية من ناحية الحوادث ومن ضمن الاعطال الشائعة هو خلع الزجاجة فوق الطيار hud مما يجبر الطيار على العودة بصورة بطيئة لشدة الريح بالسرع العالية
كذلك الاطارات التي احيانا لاتغلق او لاتفتح وكذلك الاجنحة التي احيانا لاتتحرك الى امام او الى الخلف
وكذلك المحرك وخاصة في النوع الاخير ام ال حيث كثيرا ماكان ينفجر اويتوقف عن العمل وغير ها من الحوادث الكثيرة بينما الميك29 وال 25 حوادثها قليلة جدا
رافت

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة raaft » الاثنين يونيو 27, 2011 2:07 pm

sq 93 was in al-qadysia air base in 1990 with 35 aircraft ML and MS
after the war the sq93 move to balad air base

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة raaft » الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:41 am

في حديث مع احد الاصدقاء عن الميك23
كان السرب 23 هو اول سرب للميك23 ام اس
وكان مقره في قاعدة الحبانية عام 1974
ويبد انه تغير فيما بعد الى طائرات النقل الانتونوف 24و26

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:07 am

أوصت قيادة القوة الجوية في دراسة مرفوعة من رئاسة اركان الجيش وقادة الصنوف الى القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء نوري المالكي بتأهيل 18 طائرة عراقية من طراز ميغ، كان النظام العراقي السابق اودعها هناك لغرض الصيانة.

الدراسة اشارت الى "امكانية تشكيل وحدة طيران عملي متقدم (OCU) من موارد القوة الجوية المتواجدة في صربيا قادرة على اعداد طيارين قادرين على تنفيذ عمليات جوية فعالة لاسناد مهام وزارة الدفاع".
وضمن الحقائق الموجبة لهذه الخطوة اوردت الدراسة ان" الحدود العراقية تتعرض لسبب او لاخر لهجمات من بعض دول الجوار مما يتطلب امتلاك قوة جوية قادرة على مواجهة التهديدات على اقل تقدير ويمكن تطويرها مستقبلاً بمستوى الدول المجاورة".
وتؤكد الدراسة ان "القوة الجوية العراقية حالياً ليس لها قابلية الدفاع عن العراق ضد التهديدات الخارجية ولا يمكنها تقديم الاسناد للقوات البرية والبحرية بطائرات الاسناد الجوي القريب لعدم توفرها اصلاً بالاضافة الى عدم تيسر التسليح الكافي للطائرات الحالية". وتلفت الدراسة الى "انواع الطائرات العراقية واعدادها في صربيا وهي : طائرات ميك/21 بعدد (8) طائرات ذات مقعد واحد، وطائرات ميك/ 23 نوع (ML) بعدد (10) طائرات ذات مقعد واحد".ولتفعيل هذه الوحدة تقترح الدراسة "اعادة النظر بجميع الطائرات العراقية المتواجدة لتصليح العام خارج العراق وخاصة المتواجدة في صربيا بكل جدية وحرص اخذين بنظر الاعتبار ان وجود هذه الطائرات سيعزز من القدرة والاستعداد القتالي للقوة الجوية العراقية وتأمين الغطاء الجوي لقواتنا البرية وكذلك لحماية منشأتنا واهدافنا الحيوية ولو لفترة معينة لحين الحصول على طائرات مقاتلة متقدمة.

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14772
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء أغسطس 31, 2011 10:11 am

رأفت كتب:
الميك23
كان السرب 23 هو اول سرب للميك23 ام اس
وكان مقره في قاعدة الحبانية عام 1974
ويبد انه تغير فيما بعد الى طائرات النقل الانتونوف 24و26
ألاخ رأفت يرجى التأكد من المعلومات والتدقيق لان السرب 23 تاسس كسرب مواصلات بتاريخ
14 / 7 /1965
و كما مذكور في مدونتي عن القوة الجوية العراقية

http://iraqiairforce.blogspot.com/2009/ ... st_17.html

والتي نقلا" عن كتاب موسوعة تأريخ القوة الجوية العراقية
و لا أعتقد أن سرب مواصلات يتحول الى سرب مقاتل بتلك السهولة أو بالعكس
Mirage F1 كتب:
أوصت قيادة القوة الجوية في دراسة مرفوعة من رئاسة اركان الجيش وقادة الصنوف الى القائد العام للقوات...
ارحو ادراج مصدر الخبر او الرابط ان امكن
مع التقدير

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14772
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: MiG23MS / BN / MF / ML

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء أغسطس 31, 2011 11:28 am

هذه مجموعة صور للطائرات العراقية في صربيا كانت قد نشرت قبل أكثر من عام في أحدى المجلات المختصة
الصور الاولى للطائرات في عام 1992 وهي تحمل علامات سلاح الجو اليوغسلافي السابق في وقتها
وفي الصور اللاحقة الطائرات بتاريخ نشر الصور في المجلة ويمكن الحكم على وضعية الطائرات وجاهزيتها و أمكانية أعادتها للخدمة
المرفقات
IqAF-MiG-23ML-04.jpg
IqAF-MiG-23ML-04.jpg (111.5 KiB) تمت المشاهدة 13580 مرةً
IqAF-MiG-21IQ-02.jpg
IqAF-MiG-21IQ-02.jpg (76.13 KiB) تمت المشاهدة 13580 مرةً

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”