مذكرات صقر الباجر

المشرف: التوبوليف العراقية

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الأحد نوفمبر 20, 2011 10:47 pm

السلام عليكم....... تم توجيه اوامر بضرب تحشدات العدو في وادي سومار والتي تبدا من خطو ط التماس بين قطعاتنا وقطعات العدو وتستمر الى عمق وادي سومار...... تم تكليف سرب التي يو بقيام اربع من طائرات التي يو بحموله كامله بالقيام بقصف تلك التحشدات...... تم توزيع الاهداف لكل طائره وتم تحميل الطائرات بحمولات القنابل حسب اوامر القياده... وكان نصيبي ان طائرتي حملت بقنبله واحده.... 9طن...!!!!... اي ان ضربتي سوف تكون مؤثره جدا في منطقه الهدف وما يحيطه....!!! .....اقلعنا في الوقت المقرر... واتجهنا الى الشرق... باتجاه وادي سومار وكان مكان هدفي.. قرب منطقه التماس بين قطعاتنا وقطعات العدو.... دخلنا في اتجاه القصف.... وبدانا تحديدالهدف المطلوب قصفه... وتم تحديده.. وبدات تتحرك زوايا المسدده للوصول الى لحظة انفتاح بوابه القنابل للطائره.. وانفتحت بوابه القنابل..... لغرض اسقاط القبله العملاقه 9طن اثقل واكبر قنبله.. في القوه الجويه العراقيه...!!! وقبل الاسقاط بثانيتين... اصابني شك.. اني سوف تكون ضربتي ان لم تكن فوق قطعاتنا... يمكن ان يكون تاثير انفجارها قريب على قطعاتنا ...للعلم.. ان الحد الادنى للقطر المؤثر هو 3 كيلو متر..!!! فقررت تاخيرالاسقاط.. 3 ثواني وهي كبيره جدا... لكي اضمن ان لااقصف قطعاتنا.... واسقطت القنبله العملاقه....و تمت الضربات من الطائرات جميعها... وكان وادي سومار حينها مدخن دخانه كبيره وعلى طوله...!!!!!! وعدنا سالمين الى الوطن.... بعدمرور 10 ايام جائنا التحليل الكامل لكافه الضربات وبدا التحليل لكل ضربه وما ادت من خسائر للعدو..... وجاء الدور.... لضربتي.... وبدا عد الخسائر... وكانت بلغه الارقام رهيبه... وبالمئات.. 200كرفان... 180 عجله... وكذا اكداس عتاد... واداريات....وو..وو... الخ.. لم اتمالك نفسي... فضحكت ... زهوا... او اوفر كونفدنس... سمها ماشئت... فأتتني( الهجه).. من امر السرب.. قائلا...انك لم تضرب بدقه...!!!!! ولم تضرب حسب الاحداثيات....!!! .... كل هذه الخسائر الفضيعه في قطعات العدو... والجماعه (هجونا)......يالله .... تبين بعدذلك مايلي...... ان العدو كان عازم ان يقوم بهجوم من محور سومار باتجاه.....بغداد... وكان مستمر بالتحشد....للقيام بهجوماته المليونيه..!!! ونتيجة تظافر جهود جميع القطعات ...والمحور الاساسي للقوه الجويه... افشلت فكره الهجوم...!! ولم يهجم العدو... من هذا المحور بتاتا.. حتى انتهاء الحرب.......اما سبب الخسائر الكبيره الرهيبه نتيجه ضربتي... فكان حسب تحليلنا... وكما شاهدت لحظات انفلاق القنبله العملاقه...انها انفلقت.. فوق جبل واطي الارتفاع بمنتصف الوادي الضيق نحو ما... وكأن الانفجار ...صار انفجار جوي...!!!!! والانفجار الجوي تاثيره تقريبا وبهذه الظروف.... يكون مضاعف ان لم يكن اكثر..... على اي حال كانت ضربه اعطت ثمرتها وكانت كبيره ومؤثره.

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الجمعة نوفمبر 25, 2011 5:50 pm

Mirage F1 كتب:السلام عليكم....... تم توجيه اوامر بضرب تحشدات العدو في وادي سومار والتي تبدا من خطو ط التماس بين قطعاتنا وقطعات العدو وتستمر الى عمق وادي سومار...... تم تكليف سرب التي يو بقيام اربع من طائرات التي يو بحموله كامله بالقيام بقصف تلك التحشدات...... تم توزيع الاهداف لكل طائره وتم تحميل الطائرات بحمولات القنابل حسب اوامر القياده... وكان نصيبي ان طائرتي حملت بقنبله واحده.... 9طن...!!!!... اي ان ضربتي سوف تكون مؤثره جدا في منطقه الهدف وما يحيطه....!!! .....اقلعنا في الوقت المقرر... واتجهنا الى الشرق... باتجاه وادي سومار وكان مكان هدفي.. قرب منطقه التماس بين قطعاتنا وقطعات العدو.... دخلنا في اتجاه القصف.... وبدانا تحديدالهدف المطلوب قصفه... وتم تحديده.. وبدات تتحرك زوايا المسدده للوصول الى لحظة انفتاح بوابه القنابل للطائره.. وانفتحت بوابه القنابل..... لغرض اسقاط القبله العملاقه 9طن اثقل واكبر قنبله.. في القوه الجويه العراقيه...!!! وقبل الاسقاط بثانيتين... اصابني شك.. اني سوف تكون ضربتي ان لم تكن فوق قطعاتنا... يمكن ان يكون تاثير انفجارها قريب على قطعاتنا ...للعلم.. ان الحد الادنى للقطر المؤثر هو 3 كيلو متر..!!! فقررت تاخيرالاسقاط.. 3 ثواني وهي كبيره جدا... لكي اضمن ان لااقصف قطعاتنا.... واسقطت القنبله العملاقه....و تمت الضربات من الطائرات جميعها... وكان وادي سومار حينها مدخن دخانه كبيره وعلى طوله...!!!!!! وعدنا سالمين الى الوطن.... بعدمرور 10 ايام جائنا التحليل الكامل لكافه الضربات وبدا التحليل لكل ضربه وما ادت من خسائر للعدو..... وجاء الدور.... لضربتي.... وبدا عد الخسائر... وكانت بلغه الارقام رهيبه... وبالمئات.. 200كرفان... 180 عجله... وكذا اكداس عتاد... واداريات....وو..وو... الخ.. لم اتمالك نفسي... فضحكت ... زهوا... او اوفر كونفدنس... سمها ماشئت... فأتتني( الهجه).. من امر السرب.. قائلا...انك لم تضرب بدقه...!!!!! ولم تضرب حسب الاحداثيات....!!! .... كل هذه الخسائر الفضيعه في قطعات العدو... والجماعه (هجونا)......يالله .... تبين بعدذلك مايلي...... ان العدو كان عازم ان يقوم بهجوم من محور سومار باتجاه.....بغداد... وكان مستمر بالتحشد....للقيام بهجوماته المليونيه..!!! ونتيجة تظافر جهود جميع القطعات ...والمحور الاساسي للقوه الجويه... افشلت فكره الهجوم...!! ولم يهجم العدو... من هذا المحور بتاتا.. حتى انتهاء الحرب.......اما سبب الخسائر الكبيره الرهيبه نتيجه ضربتي... فكان حسب تحليلنا... وكما شاهدت لحظات انفلاق القنبله العملاقه...انها انفلقت.. فوق جبل واطي الارتفاع بمنتصف الوادي الضيق نحو ما... وكأن الانفجار ...صار انفجار جوي...!!!!! والانفجار الجوي تاثيره تقريبا وبهذه الظروف.... يكون مضاعف ان لم يكن اكثر..... على اي حال كانت ضربه اعطت ثمرتها وكانت كبيره ومؤثره.
شكرا على هذه المساهمة ولكن لم يذكر لنا صاحب هذه المأثرة الكبيرة الخالدة انها كانت بالتي يو 16 ام ال 22 انشا الله تكون التي يو 22 التي احبها كثيرا ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الأحد يناير 01, 2012 12:43 am

من الاشياء التي ظلت تدور في ذهني ولغاية اليوم... وبعد مرور كل هذه السنين.... هو تغيير مسار عمليات ضرب الاهداف البحريه.... ففي بداية استخدام طائرة البي 6 دي... كنا نضرب ناقلات النفط التي تذهب وتغادر جزيرة خرج.... وكانت اهداف مضمونه ومؤكده.... واصاباتها مؤكده بكل دقه.... وفجئتا... تغير اسلوب استخدام الطائره الى اسلوب الصيد الحر...؟؟!!!! هل من المعقول ان تستخدم طائره عملاقه.... في صيد حر.... علما توجد الميراج وهي كفيله بانجاز الواجب بمرونه اعلى...... هذا السؤال اثرته... اليوم.....لياتي في يوم ما من ينبش صفحات التاريخ البحري الجوي العسكري..ويتسائل... كما نتسائل نحن.... عسى ان يجد الجواب.....دخلنا واجبات الصيد الحر... على جزء من طول سواحل العدو.....وكنا نذهب ونعود وبدون اكتشاف اي هدف....وتكررت الحاله....وبدأ الاحباط والامتعاظ...ومما اثارامتعاضنا...ففي احدى الطلعات... وجدنا اهداف.....لكن الصاروخين حدث بهما عطل....!!!!!! مما اثار حنقنا وانزعاجنا.... وحتى لاتتداخل اهداف العدو مع الاهداف الصديقه.. تم توجهنا بعدم فتح سكتر رادار عريض.. باتجاه السواحل الايرانيه لمسح اعرض مساحه....وبدأنا فتح سكتر رادار ضيق..و كنا لانكتشف اي هدف ...عندها نعود ادراجنا..... وقلما نحصل على اي هدف لكي نضربه... وكما اسلفت تكررت الحاله مرارا وتكرارا....لكن.. في احد الواجبات وانا فاتح سكتر صغير... لم اجد اي هدف....ضمن السكتر المخصص للضرب ...قررت فتح سكتر عريض .... واذ اجد هدف واضح على طرف السكتر من الجهه اليمنى البعيده. وهو بعيد نوعا ما..!!!! وهنا القرار المجازفه..!!!!!!!! قررت.....وقررت ان اضربه اعطيت الدوران الى اليمين باتجاه الهدف... وطرنا باتجاهه لمده اربع دقائق.... وبموازات سواحل العدو....... وكنت حينها اتوقع ان نضرب في اي لحظه....وبدأ شىء من التنمل او الخدر احس به من الجهة اليسرىمن كل جسمي من شعر راسي الى اخمس قدمي... اى من اتجاه ساحل العدو.... لكني كنت اصبر صبرا ثقيلا....المؤلم ان بقية افراد الطاقم لايعرفون مايدور...!!! وانقضت الدقائق الدهر... ووصلنا الى لحظة الاطلاق واطلقنا واصبنا .....وانسحبنا... . وعدنا الى الوطن. والى اليوم اتذكر الانفعالات النفسيه لذلك الواجب.... وعند كتابة التقرير عن الضربه.... ها اعترف ولاول مره .....اني زحفت موقع الهدف المضروب.. من مكانه الحقيقي.... في السكتر العريض... الى مكان اخر ضمن .السكتر الضيق .... حتى لاتزعل العمليات الجويه... او تحاسبنا.... اى كنا نجازف بارواحنا...لتحقيق اصابة الهدف... وندافع عن انفسنا من محاسبة القياده الجويه.... ومن الله

صورة العضو الشخصية
ME-262
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 287
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2011 10:40 pm
مكان: Washington DC

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة ME-262 » الاثنين يناير 02, 2012 5:23 am

Mirage F1,
I think it is common for air forces/naval aviation to use heavy bombers in the maritime patrol role due to their long range and endurance which allows them to have a much longer loiter time than smaller multi-role aircraft like the Mirage F-1. Russia has traditionally used Tu-95 and Tu-160 bombers for long range maritime patrol missions. I believe the US too used B-52 bombers in similar missions.

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الاثنين يناير 02, 2012 9:09 pm

That is correct my Dear ME-262

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”