الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
المشرف: التوبوليف العراقية
-
- Recruit
- مشاركات: 7
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2011 11:43 pm
الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
هذه الطائره من احدث الطائرات في العالم في هذا المجال وقد تردد كثيرا الاتحاد السوفيا تي في بيع هذه الطائره وقد فاز بها العراق من دون الدول وذلك لذكاء وشجاعه الطيار العراقي وسوف اكتب عن هذه الطائره حول حادثه حصلت في مطار شارل ديغول في باريس في المره القادمه لانني اكتب الموضوع للمره الثالثه ويمسح وذلك لكثره انقطاع التيار الكهربائي في هذا البلد ان شاء الله
- Mirage F1
- Corporal - Naib Arif
- مشاركات: 126
- اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
- مكان: بغداد
- اتصال:
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
IL-76 العمود الفقري للنقل الجوي في القوة الجوية اثبتت جدارة عالية اذ تستطيع حمل مظليين أو حمولات عسكرية بحدود 45 طن استخدمتها القوة الجوية بعد اجرأ عدد من التحويرات كطائرة ارضاع جوي و كطائرة انذار مبكر(عدنان 1) خلال الحرب العراقية-الايرانية عانى العراق من ثغرة رادارية متمثلة بتسلل الطائرات المعادية بالارتفاعات الواطئة و الواطئة جدا سواء كانت طائرات ايرانية او اسرائيلية ( كما حصل عام 1981 ) , و كذلك الحاجة الى توجيه المقاتلات العراقية و تامين الكشف الراداري لها عند تنفيذها الواجبات في العمق المعادي , من هنا برزت الحاجة الى منظومة للانذار المبكر محمولة جوا (AEW ) كالتي تخدم في السعودية-مصر-اسرائيل و عدد من دول العالم .
بدا المشروع عام (1987 ) و ذلك باختيار احدى طائرات النقل من نوع (IL-76MD ) تابعة للسرب (34 ) او كما يسمى بالاسطول الشرقي , و مواصفات الطائرة (IL-76 ) كالتالي :
الطول : 46.59 م
العرض: 50.5 م
الارتفاع : 14.76 م
السرعة : 850 كم/سا
المدى : 6700 كم
نوع المحركات : D-30
قوة الدفع : 108kN لكل محرك
استخدم للكشف نوعين من الرادارات فرنسية الصنع (TIGER/TIGER-G ) الارضي المستخدم في الكشف الواطئ , طار النموذج الاول اواخر عام (1988 ) و سمي ( بغداد-1 ) و ضع رادار من نوع (TIGER ) في الجزء الخلفي الطائرة بدلا من باب الشحن داخل قبة من الفايبر كلاس , امن هذا الترتيب قدرة رصد بزاوية (180 )درجة و بمدى (350 كم) , تم التخلي عن هذا التصميم بسبب المواصفات الضعيفة و تم الاتجاه الى تصميم يشبه ال(E-3 ) الامريكية وذلك بوضع الرادار في قبة بيضوية الشكل دوارة اعلى جسم الطائرة بقطر(9 متر) , طار هذا النموذج بداية عام(1989 ) الا انه تحطم فور الاقلاع بسبب خطا في التصميم مما استدعى جلب خبراء فرنسيون لاجراء التعديلات اللازمة .
طار النوذج الثالث منتصف عام (1989 ) و اطلق عليه اسم وزير الدفاع (عدنان خير الله) الذي توفي في حادث تحطم مروحية و سمي النوذج ( عدنان-1 ) , طار هذا النموذج بنجاح و يحمل رادار (TIGER ) و بلغ مداه (350 كم ) ضد هدف (2 متر مربع) و بدقة (80%) و تم صنع طائرتين (عدنان-1 ) طارت الى ايران عام (1991 ) ولا تزال الطاترتين في خدمة سلاح الجو الايراني . اما الطائرة (عدنان-2 ) فهي التطوير لل(عدنان-1 ) و تحمل رادار (TIGER-G ) وبلغ مدى الرصد (450 كم) ضد هدف (2 متر مربع) , صنع نموذج واحد للطائرة دمر في قاعدة (التقدم/الحبانية) عام (1991 ) , جميع الطائرات تحمل جهاز IFF بريطاني الصنع من نوع (2720 ) .
مواصفات رادار TIGER الارضي :
يعمل بنظام دوبلر
المدى:120 كم ضد 2 م م
الارتفاع:6000 م
يدور 12 دورة/دقيقة
التردد 550MHz
المعلومات بخصوص طائرة الانذار المبك منقولة للأمانة
0
بدا المشروع عام (1987 ) و ذلك باختيار احدى طائرات النقل من نوع (IL-76MD ) تابعة للسرب (34 ) او كما يسمى بالاسطول الشرقي , و مواصفات الطائرة (IL-76 ) كالتالي :
الطول : 46.59 م
العرض: 50.5 م
الارتفاع : 14.76 م
السرعة : 850 كم/سا
المدى : 6700 كم
نوع المحركات : D-30
قوة الدفع : 108kN لكل محرك
استخدم للكشف نوعين من الرادارات فرنسية الصنع (TIGER/TIGER-G ) الارضي المستخدم في الكشف الواطئ , طار النموذج الاول اواخر عام (1988 ) و سمي ( بغداد-1 ) و ضع رادار من نوع (TIGER ) في الجزء الخلفي الطائرة بدلا من باب الشحن داخل قبة من الفايبر كلاس , امن هذا الترتيب قدرة رصد بزاوية (180 )درجة و بمدى (350 كم) , تم التخلي عن هذا التصميم بسبب المواصفات الضعيفة و تم الاتجاه الى تصميم يشبه ال(E-3 ) الامريكية وذلك بوضع الرادار في قبة بيضوية الشكل دوارة اعلى جسم الطائرة بقطر(9 متر) , طار هذا النموذج بداية عام(1989 ) الا انه تحطم فور الاقلاع بسبب خطا في التصميم مما استدعى جلب خبراء فرنسيون لاجراء التعديلات اللازمة .
طار النوذج الثالث منتصف عام (1989 ) و اطلق عليه اسم وزير الدفاع (عدنان خير الله) الذي توفي في حادث تحطم مروحية و سمي النوذج ( عدنان-1 ) , طار هذا النموذج بنجاح و يحمل رادار (TIGER ) و بلغ مداه (350 كم ) ضد هدف (2 متر مربع) و بدقة (80%) و تم صنع طائرتين (عدنان-1 ) طارت الى ايران عام (1991 ) ولا تزال الطاترتين في خدمة سلاح الجو الايراني . اما الطائرة (عدنان-2 ) فهي التطوير لل(عدنان-1 ) و تحمل رادار (TIGER-G ) وبلغ مدى الرصد (450 كم) ضد هدف (2 متر مربع) , صنع نموذج واحد للطائرة دمر في قاعدة (التقدم/الحبانية) عام (1991 ) , جميع الطائرات تحمل جهاز IFF بريطاني الصنع من نوع (2720 ) .
مواصفات رادار TIGER الارضي :
يعمل بنظام دوبلر
المدى:120 كم ضد 2 م م
الارتفاع:6000 م
يدور 12 دورة/دقيقة
التردد 550MHz
المعلومات بخصوص طائرة الانذار المبك منقولة للأمانة
0
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
حسب المعلومات التي أعرفها أن طائرة بغداد تحطمت على المدرج بسبب تحطم عجلاتها الخلفية؟
وكان الرئيس السابق وفريق العمل من ضمنهم عامر محمد رشيد موجودين في مطار بغداد حين تحطمت الطائرة...
وكان العراق يمتلك نموذجان فقط عدنان 1 وعدنان 2 الاولى ذهبت الى ايران والثانية تحطمت.
وكان الرئيس السابق وفريق العمل من ضمنهم عامر محمد رشيد موجودين في مطار بغداد حين تحطمت الطائرة...
وكان العراق يمتلك نموذجان فقط عدنان 1 وعدنان 2 الاولى ذهبت الى ايران والثانية تحطمت.
- Mirage F1
- Corporal - Naib Arif
- مشاركات: 126
- اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
- مكان: بغداد
- اتصال:
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
معلوماتك صحيحة و ذلك لوجود مشكلة في توزيع الوزن الاضافي للرادار المحول داخل الطائرة و لكن بعد الاستعانية بخبراء فرنسيين تم تجاوز هذه المشكلة في النماذج الاحقة
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
السلام عليكم
لايوجد سرب 34 للطائرة اليوشن76
واسرابها هي 33 و43
رافت
لايوجد سرب 34 للطائرة اليوشن76
واسرابها هي 33 و43
رافت
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
طائرة الانذار المبكر عدنان1
- المرفقات
-
- iraqi awacs.JPG (28.74 KiB) تمت المشاهدة 28029 مرةً
-
- adnan1.JPG (71.99 KiB) تمت المشاهدة 28029 مرةً
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
طائرة الانذار المبكر عدنان 2
- المرفقات
-
- 6.JPG (35.12 KiB) تمت المشاهدة 28029 مرةً
-
- 5.JPG (108.46 KiB) تمت المشاهدة 28029 مرةً
-
- Civilian
- مشاركات: 4
- اشترك في: الأحد إبريل 24, 2011 5:41 pm
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
السلام عليكم اشاره للمعلومات القيمه التي اشرتم اليها اود اعلامكم بأن السبب الحقيقي لسقوط هذه الطائرة هوالحمل الزائد المتمثل بأن الصحن الدوار كان مصنوع كله من الحديد مما سبب تخلخل توازن الطائره وسقوطها بعد اقلاعها0take off landing رجعت للخلف وسقطت على الارض وبعد هذه الحادثه تم استقدام الخبراء الفرنسيين وتم تغيير الصحن وجعله من الفيبر كلاس وشكرا جزيلا
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
السلام عليكم
تعاقد العراق على 20 طائرة اليوشن عام 1978 تم استلامها
ثم كان هناك عقد ثاني في 1984 ولااعرف العددوتم استلامها
رافت
تعاقد العراق على 20 طائرة اليوشن عام 1978 تم استلامها
ثم كان هناك عقد ثاني في 1984 ولااعرف العددوتم استلامها
رافت
-
- Recruit
- مشاركات: 7
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2011 11:43 pm
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
سبق وان وعدكم حول حادثه حدثت في مطار شارل ديغول عندمااخبرني صديق كان يقود هذه الطائره عندما تسلمنا هذه الطائرات تم تكليفي بقياده احدى هذه الطائرات الى باريس وعندما وصلت الى مطار شارل ديغول وكنت في سماء المطار كنت اتلقى التهاني بواسطه اللاسلكي من الطيارين المدنيين الذين يقودون طائرات مختلف الخطوط الجويه وعندمانزلت على مدرج المطار تلقيت التهاني من برج المراقبه على هذه الطائره الجديده وكم كانت فرحتي كبيره وان هذهالطائره العملاقه كانت تحمل اسم العراق وعلم العراق وفخر لشعبنا العظيم الا انه لم تتم هذه الفرحه عندما قام احد الطيارين الاميركان وبواسطه اللاسلكي بالاستهزاء منا على هل ربطتم البعير بالنخله قبل ان تطيروا في هذه الطائره وهو يأسف ان اسم العراق وعلمه على هذه الطائره وهل انتم تنامون في الكهوف وغيرها وقبل ان اجيب عليه اجابه طيار هولندي يعمل على الخطوط الجويه الهولنديه وقال له وبعصبيه ان العراق لديه حضاره وارضه هي مهبط الانبياء وقال له انتم اي الامريكان انه ليس لديكم حضاره وقد طردتم الهنود الحمر اصحاب الارض الاصليين وانتم لاتستحقون حتى الحصان والبقره وعند سماع هذا الحديث تدخل برج مطار شارل ديغول واخبر الطيار الامريكي بان الطيارين العراقيين هم ساده السماء ولم يحصل لهم اي حادثه طيران تذكر وعلى عكسكم حوادثكم لاتعد ولا تحصى من هذه الحادثه تبين لنا حقد وكراهيه الامريكان على الشعوب العربيه وغيرها وسوف اكتب لكم حادثه اخرى حدثت في مطار هيثرو البريطاني الف شكر لهذا المنتدى الكبير وفقم الله سبحانه وتعالى مع الف شكر
- التوبوليف العراقية
- Lieutenant Colonel - Muqqadam
- مشاركات: 2761
- اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
- مكان: Dubai - UAE
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
ahmad_taha70 كتب: سبق وان وعدكم حول حادثه حدثت في مطار شارل ديغول عندمااخبرني صديق كان يقود هذه الطائره عندما تسلمنا هذه الطائرات تم تكليفي بقياده احدى هذه الطائرات الى باريس وعندما وصلت الى مطار شارل ديغول وكنت في سماء المطار كنت اتلقى التهاني بواسطه اللاسلكي من الطيارين المدنيين الذين يقودون طائرات مختلف الخطوط الجويه وعندمانزلت على مدرج المطار تلقيت التهاني من برج المراقبه على هذه الطائره الجديده وكم كانت فرحتي كبيره وان هذهالطائره العملاقه كانت تحمل اسم العراق وعلم العراق وفخر لشعبنا العظيم الا انه لم تتم هذه الفرحه عندما قام احد الطيارين الاميركان وبواسطه اللاسلكي بالاستهزاء منا على هل ربطتم البعير بالنخله قبل ان تطيروا في هذه الطائره وهو يأسف ان اسم العراق وعلمه على هذه الطائره وهل انتم تنامون في الكهوف وغيرها وقبل ان اجيب عليه اجابه طيار هولندي يعمل على الخطوط الجويه الهولنديه وقال له وبعصبيه ان العراق لديه حضاره وارضه هي مهبط الانبياء وقال له انتم اي الامريكان انه ليس لديكم حضاره وقد طردتم الهنود الحمر اصحاب الارض الاصليين وانتم لاتستحقون حتى الحصان والبقره وعند سماع هذا الحديث تدخل برج مطار شارل ديغول واخبر الطيار الامريكي بان الطيارين العراقيين هم ساده السماء ولم يحصل لهم اي حادثه طيران تذكر وعلى عكسكم حوادثكم لاتعد ولا تحصى من هذه الحادثه تبين لنا حقد وكراهيه الامريكان على الشعوب العربيه وغيرها وسوف اكتب لكم حادثه اخرى حدثت في مطار هيثرو البريطاني الف شكر لهذا المنتدى الكبير وفقم الله سبحانه وتعالى مع الف شكر
شكرا لك اخي على هذه المشاركة والذكرى الجميلة .. ولكن السؤال هل صحيح انه وصل عدد طائرات الاليوشن الى 30 ؟ وبارك الله بك
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة
- التوبوليف العراقية
- Lieutenant Colonel - Muqqadam
- مشاركات: 2761
- اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
- مكان: Dubai - UAE
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
فيما يلي صور لطائرة الاليوشن في اخر صورة اليوشن عراقية طليت باللوان ايرانية ويظهر العلم الايراني ولكن الالوان الخضراء للخطوط الجوية العراقية بدات وكانها تعاود الظهور ويمكن ملاحظة وجود تحوير في مؤخرة الطائرة وكانه بديل عن الباب فها ممكن ان تكون الطائرة بغداد واحد التي ورد ذكرها اعلاه في مشاركة ميراج اف 1 ؟
- المرفقات
-
- 1982_IL76D_Iraqi.jpg (29.47 KiB) تمت المشاهدة 27921 مرةً
-
- 1982_IL76D_Iraqi5.jpg (35.81 KiB) تمت المشاهدة 27921 مرةً
-
- 800px-Iraqi_Airways_Il-76_Cargo_Aircraft_%282167325034%29.jpg (71.44 KiB) تمت المشاهدة 27921 مرةً
-
- IL-76MD_BAGHDAD-1_5-8205_TEHERAN_MEHRABAD_07-2009.jpg (204.93 KiB) تمت المشاهدة 27921 مرةً
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة
- TangoIII
- Lieutenant Colonel - Muqqadam
- مشاركات: 14927
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
- مكان: some where out home
- اتصال:
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
الواضح أن الطائرة هي طائرة بغداد-1 الرادارية والتي قبعت في مطار مهرباد طهران
- TangoIII
- Lieutenant Colonel - Muqqadam
- مشاركات: 14927
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
- مكان: some where out home
- اتصال:
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
هذه قائمة بترقيم طائرات اليوشن-76 ضمن الخطوط الجوية العراقيىة ويمكن القول أن هناك نحو من 45 طائرة منها في القوة الجوية العراقية لكن الملاحظ من الصور المتوفرة لهذه الطائرات أنها حملت الوان
؟الخطوط الجوية العراقية الا في حالتي عدنان واحد و أثنان والتي حملت الوان القوة الجوية العراقية وفي حالة عدنان-2 كانت بالوان مموهه ولكن سؤالي هل حملت هذه الطائرات أرقام القوة الجوية
YI-AIK Iljushin IL-76 c/n 073410292 1977-1987
YI-AIL Iljushin IL-76 c/n 073410293 1977-1987
YI-AIM Iljushin IL-76 c/n 073410320 1978-1980
YI-AIN Iljushin IL-76 c/n 073410301 1977-1987
YI-AIO Iljushin IL-76 c/n 073410315 1979-1980 w/o 23.9.80 Bagdad
YI-AIP Iljushin IL-76 c/n 073410308 1977-1990
YI-AKO Iljushin IL-76M c/n 093416506 1981-1988
YI-AKP Iljushin IL-76M c/n 093421630 1980-1989
YI-AKQ Iljushin IL-76M c/n 093421635 1980-1990
YI-AKR Iljushin IL-76M c/n ? ?
YI-AKS Iljushin IL-76M c/n 093418543 1986-1987
YI-AKT Iljushin IL-76M c/n 093418548 1979-1994
YI-AKU Iljushin IL-76M c/n 093421637 1980-1987
YI-AKV Iljushin IL-76M c/n 0013428831 1981-1992
YI-AKW Iljushin IL-76M c/n 0013428839 1981-1989
YI-AKX Iljushin IL-76M c/n 0013433990 1981-1990
YI-ALL Iljushin IL-76M c/n 0013433984 1982-1988
YI-ALO Iljushin IL-76M c/n 0013433996 1982-1989
YI-ALP Iljushin IL-76M c/n 0013433999 1982-1989
YI-ALQ Iljushin IL-76MD c/n 0023441189 1982-1991
YI-ALR Iljushin IL-76MD c/n 0023441200 1982-1992
YI-ALS Iljushin IL-76MD c/n 0033442247 1983-1991
YI-ALT Iljushin IL-76MD c/n 0033448393 1983- ??
YI-ALU Iljushin IL-76MD c/n 0033448398 1983-1991 w/o 1991
YI-ALV Iljushin IL-76MD c/n 0033448409 1983-2000
YI-ALW Iljushin IL-76MD c/n 0033448416 1983- ??
YI-ALX Iljushin IL-76MD c/n 0043449455 1984- ??
YI-ANA Iljushin IL-76MD c/n 0063469055 1986- ??
YI-ANB Iljushin IL-76MD c/n 0063469071 1986- ??
YI-ANC Iljushin IL-76MD c/n 0063470102 1986 - ??
YI-AND Iljushin IL-76MD c/n 0063471155 1986-1991
YI-ANE Iljushin IL-76MD c/n 0073474224 1987- ??
YI-ANF Iljushin IL-76MD c/n 0073475236 1987- ??
YI-ANG Iljushin IL-76MD c/n 0073476288 1987- ??
YI-ANH Iljushin IL-76MD c/n 0073476307 1987- ??
YI-ANI Iljushin IL-76MD c/n 0073481442 1987- ??
YI-ANJ Iljushin IL-76MD c/n 0083482481 1988- ??
YI-ANK Iljushin IL-76MD c/n 0083482495 1988- ??
YI-ANL Iljushin IL-76MD c/n 0083484542 1988- ??
YI-ANM Iljushin IL-76MD c/n 0093495886 1990- ??
YI-ANN Iljushin IL-76MD c/n 0093496894 1990- ??
YI-ANO Iljushin IL-76MD c/n 1003403087 1990- ??
؟الخطوط الجوية العراقية الا في حالتي عدنان واحد و أثنان والتي حملت الوان القوة الجوية العراقية وفي حالة عدنان-2 كانت بالوان مموهه ولكن سؤالي هل حملت هذه الطائرات أرقام القوة الجوية
YI-AIK Iljushin IL-76 c/n 073410292 1977-1987
YI-AIL Iljushin IL-76 c/n 073410293 1977-1987
YI-AIM Iljushin IL-76 c/n 073410320 1978-1980
YI-AIN Iljushin IL-76 c/n 073410301 1977-1987
YI-AIO Iljushin IL-76 c/n 073410315 1979-1980 w/o 23.9.80 Bagdad
YI-AIP Iljushin IL-76 c/n 073410308 1977-1990
YI-AKO Iljushin IL-76M c/n 093416506 1981-1988
YI-AKP Iljushin IL-76M c/n 093421630 1980-1989
YI-AKQ Iljushin IL-76M c/n 093421635 1980-1990
YI-AKR Iljushin IL-76M c/n ? ?
YI-AKS Iljushin IL-76M c/n 093418543 1986-1987
YI-AKT Iljushin IL-76M c/n 093418548 1979-1994
YI-AKU Iljushin IL-76M c/n 093421637 1980-1987
YI-AKV Iljushin IL-76M c/n 0013428831 1981-1992
YI-AKW Iljushin IL-76M c/n 0013428839 1981-1989
YI-AKX Iljushin IL-76M c/n 0013433990 1981-1990
YI-ALL Iljushin IL-76M c/n 0013433984 1982-1988
YI-ALO Iljushin IL-76M c/n 0013433996 1982-1989
YI-ALP Iljushin IL-76M c/n 0013433999 1982-1989
YI-ALQ Iljushin IL-76MD c/n 0023441189 1982-1991
YI-ALR Iljushin IL-76MD c/n 0023441200 1982-1992
YI-ALS Iljushin IL-76MD c/n 0033442247 1983-1991
YI-ALT Iljushin IL-76MD c/n 0033448393 1983- ??
YI-ALU Iljushin IL-76MD c/n 0033448398 1983-1991 w/o 1991
YI-ALV Iljushin IL-76MD c/n 0033448409 1983-2000
YI-ALW Iljushin IL-76MD c/n 0033448416 1983- ??
YI-ALX Iljushin IL-76MD c/n 0043449455 1984- ??
YI-ANA Iljushin IL-76MD c/n 0063469055 1986- ??
YI-ANB Iljushin IL-76MD c/n 0063469071 1986- ??
YI-ANC Iljushin IL-76MD c/n 0063470102 1986 - ??
YI-AND Iljushin IL-76MD c/n 0063471155 1986-1991
YI-ANE Iljushin IL-76MD c/n 0073474224 1987- ??
YI-ANF Iljushin IL-76MD c/n 0073475236 1987- ??
YI-ANG Iljushin IL-76MD c/n 0073476288 1987- ??
YI-ANH Iljushin IL-76MD c/n 0073476307 1987- ??
YI-ANI Iljushin IL-76MD c/n 0073481442 1987- ??
YI-ANJ Iljushin IL-76MD c/n 0083482481 1988- ??
YI-ANK Iljushin IL-76MD c/n 0083482495 1988- ??
YI-ANL Iljushin IL-76MD c/n 0083484542 1988- ??
YI-ANM Iljushin IL-76MD c/n 0093495886 1990- ??
YI-ANN Iljushin IL-76MD c/n 0093496894 1990- ??
YI-ANO Iljushin IL-76MD c/n 1003403087 1990- ??
Re: الطائره /il76/ ودورها في دعم النقل الجوي
السلام عليكم
هل هذا معناه ان العراق كان يملك 45 طائرة اليوشن؟
هل هذا معناه ان العراق كان يملك 45 طائرة اليوشن؟