حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

المشرف: التوبوليف العراقية

أضف رد جديد
fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة fawzi » الأحد مارس 23, 2014 5:22 pm

حوادث طيران عِشْتُها وأَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مقالة الأخ سيف الدين الألوسي عن حادثة طيران الخطوط الجوية العراقية في سنة 1966 في بغداد بعنوان ( الطيار الذي طار ... ورجع ماشياً ) حَفَزَتْ ذاكرتي عن حوادث طيران عِشْتَُها شخصياً عندما كنت أحد منتسبي الفوج الأول لواء المشاة الأول خلال إشتراك الفوج في حرب حزيران سنة 1967 في سيناء على قناة السويس في مصر العروبة.

طائرات النقل العسكرية نوع أنتينوف ذات أربع محركات (أوكرانيا )

وصف الطائرة من الداخل

أولاً. كابينة القيادة : يوجد فيها ثلاث مقاعد الأمامي في النوز مُخَصَصْ إلى المَلاحْ الجوي ومقعدين خلف المقعد الأول مُخصَصَةً لقائد الطائرة ومُسَاعِدُهُ.
ثانياً. كابينة الراحة : توجد كابينة ثانية خلف الأولى مفتوحة على كابينة القيادة فيها
مصطبتين مُتقابلَتَيْنْ تتسع لنوم شخص على كل مصطبة أوجلوس 4 أشخاص على كل مصطبة ، الكابينتين مصممة إسْوَةً بطائرات الركاب الأعتيادية من ناحية تأمين الهواء ، يوجد باب يفصل الكابينتين عن باقي جوف الطائرة .
ثالثاً. جوف الطائرة الخلفي : يتسع كما أتذكرالى 76 شخص يجلسون على كراسي متقابلة على
شكل صفين ، يختلف تصميم جوف الطائرة عن طائرات الركاب الإعتيادية عند التحليق في الجو يجب أن يرتدي الجنود جهاز الرأسْ مع كمْامْ لغرض التنفس يتصل بإنبوب مطاط مربوط ببدن الطائرة .

طاقم الطائرة

يتألف طاقم الطائرة من قائد الطائرة ومساعده والملاح الجوي مع عنصر فني في كابينة القيادة مع عنصرين أو ثلاثة عناصرفي جوف الطائرة الخلفي.

زمن رحلات الطيران

أولاً. بعد حرب 5 حزيران 1967 أُغْلِقَتْ الأجواء العربية خاصَةً ( مصر – الأردن – سوريا – العراق ) بوجه الطيران الدولي لفترة أكثر من شهر ونصف.
ثانياً. بعد إنفراج الموقف فُتِحَتِ الأجواء وتم تحديد مواعيد ثابتة لنقل مجازي الفوج من مصر الى العراق وبالعكس هي كل يوم 1 من الشهرطيران من بغداد الى القاهرة ، يوم 2 من الشهر العودة من القاهرة الى بغداد ، يوم 15 من الشهرطيران من بغداد الى القاهرة ، يوم 16من الشهر العودة من القاهرة الى بغداد.
ثالثاً. عند الطيران من بغداد مواعيد الإقلاع ثابتَة 8 صباحاَ من قاعدة الرشيد الجوية ، عند العودة من القاهرة مواعيد الإقلاع غير ثابتة لأن الإخْوَةِ الطيارين يقضون ليلة راحة في شارع الهرم .
رابعاً. يتواجد المجازين في مطار القاهرة الدولي القسم العسكري إعتباراً من الساعة 7 صباحاً حتى أن يَفْرُجُهَا علينا الله.

خط طيران الرِحْلاتْ

بغداد - الأراضي السعودية - البحر الأحمرجنوب خليج العقبة 50 كيلومتر- الأقصر- في صعيد مصر- القاهرة - وبالعكس - تستغرق الرِحْلة أحياناً 5 ساعات.

الحادثة الأولى

في إحْدى الرِحْلاتْ أقْلَعَتِ الطائِرَةُ من مطار القاهرة الدولي بعد الساعة الرابعة عصراً وَوَصَلتْ الى الأقْصُرْ ثم إنعطفت شرقاً بإتِجاهِ البحر الأحمر نظرْنا من نوافذ كابينة الراحة إلى الأرض لاحَظْنا ان الطائرة أوشكت على عبور البحر الأحمر يوجد في كابينة الراحة وقب صوت ( سماعة إذنْ ) لنقل المحادثات بين قائد الطائرة وَمسُاعِدُهُ والملاح الجوي والمطارات أغلب الأحيان نضع سماعة الصوت في الأذن لنسمع المحادثات ، صادف أن كنت واضع سماعة ، الصوت في أذني أسمع

قائد الطائرة يطلب المساعدة من مطار جدة في السعودية

حوار قائد الطائرة مع مطار جدة الدولي يقول له (أمِرجنسي) المطار طلب رقم الرحلة ونوع الطائرة رد عليه قائد الطائرة أنتينوف 24 روسية الصنع أجاب المطار لايوجد لدينا مهندسين وفنيين على هذا النوع من الطائرات ، إستادرت الطائرة 180 درجة وإتجهت بإتجاه الغرب بعد إجتياز البحر الأحمر وَ وُصولِها الى اليابسة سَمِعْتُ حِوار بين قائد الطائرة ومطار الأقصُرْ 900 كيلومتر جنوب القاهرة يقول البطاريات تكفي طيران 10 دقائق فقط والأنْظِمِة الكهربائية متوقفة تماماً أخْبَرَتُ زُمَلائْي في الكابينة لم يُصَدِقوا الخبر.

الطائرة تعود الى مطار الأقْصُرْ والفني يحضر مظلات النجاة

توجد باب أسفل أرضية قمرة القيادة شاهدنا العنصر الفني يقوم بتهيأة مِظَلاتِ النجاة للطيارين ، من ضمن المجازين النقيب طلال محمد علي ذَهَبَ الى قائد الطائرة قال له تنزلون بالمِظَلاتْ وتْعوفونا ؟ (أجلب بركبتك وأنزل وياك) لم يَرُدْ عليه قائد الطائرة كان هادئاً لأن الموقف تحت السيطرة الوقت على وشك أن يحل الظلام (أحد زملائنا من الضباط الإحتياط قصير القامة بدين القَوامْ يرتدي نظارات طبية جعب بطل أصابه الإرتباك مزحنا معه والطائرة على وشك أن تعمل تج على أرضية مدرج مطار الأقْصُرْ قلنا له هبوط إضطراري في أحد مطارات سيناء تحت سيطرة إسرائيل أخذ ينظر من النافذة ويصيح مَدَتْشَفونْ لابسين كلابيات مصرية ووجهه صار بلون الطماطة ضحكنا ، كال بالموت وتَتْشاقونْ) حَطَتْ الطائرة على أرض مطار الأقْصُرْ بسلام ترجلنا من الطائرة وجاء الفنيين لفحص الطائرة وبعد عملية الفحص ظهر أن الشخص الفني من دون أن يعلم عامل (سويج أوف )لأحد الأزرار في اللوحة الكائنة خلف قمرة القيادة ، تم إعادة تفويل الوقود والأوكسجين أقلعت الطائرة بالساعة 9 ليلاً من مطار الأقصُرْ.

الطائرة تُحَلِقْ فوق بغداد ليلاً ومطارالرشيد مُغْلقْ

كانت لاتزال حالة الإنذار قائمة والطائرة يجب أنْ لاتتأخر عن الساعة السادسة مساءاً بالوصول الى مطار الرشيد بينما وصلت فوق بغداد بعد الساعة 12 ليلاً ، المطار المدني مُغْلقْ ومطار الرشيد مُغْلقْ والطائرة تحوم فوق بغداد قائد الطائرة إتَصَلَ بقاعدة دولية للإتصالات في البحرين وطلب الإتصال بمطار الكويت عن طريق التلفون الأرضي مطار الكويت إتْصَلَ بمطار البصرة مطار البصرة إتْصَلَ بمطار بغداد مطار بغداد إتْصَلَ بضابط خفر قاعدة الرشيد ، أكملت الطائرة أكثر من أربع دورات فوق بغداد حتى فُتِحَتْ أضواء مدرج قاعدة الرشيد ، ترجلنا من الطائرة بالساعة 1 ليلاً بعد منتصف الليل أحد سواق عجلات الريو التي تقوم بنقل المجازين الى ساحة التحرير سأل الضابط الذي يجلس بجوار السائق ليش إتأخَرَتْ الطائرة كان جواب الضابط ، الزيل صار بيه عطل بالطريق !!! إستغرب السائق ، كله شنو كل هاي الطائرة الروسية تشبه عجلة زيل بس يطير بالجو؟.

الحادثة الثانية

نهاية الإجازة الثانية أقلعت الطائرة من بغداد بالوقت المحدد كان معنا آمر الفوج المرحوم المقدم الركن طارق محمود جلال وعند إجتيازها البحر الأحمر إستدارت الطائرة الى جهة اليمين مُتَجِهَة نحو الشمال المفروض تستدير الطائرة عندما تصبح فوق نهر النيل لإتخاذه علامة أرضية دالة يستند عليها ملاح الطائرة لتوجهيها نحو الإتجاه الصحيح لأن الطائرة غير مزودة بإجهزة الملاحة الحديثة حين ذاك بعد وقت ليس طويلاً كنت جالس على المصطبة
اليمنى والى جواري جالس آمر الفوج نَظَرْتُ من النافذة الى الأسفل شاهَدتُ البحيرات المرة إسْتَغْرَبْتُ لأن هذا ليس خط مسار الطائرة .

الطائرة تُحَلِقُ فوق خط النار على قناة السويس وبوابة العجلات لاتنفتح والطائرة على وشك أن تهبط كراش

أخْبَرْتُ آمر الفوج قلت له الطائرة تسير فوق قناة السويس نَظَرَ من النافذة الى الأسفل تأكد من صحة كلامي رَكضَ الى كابينة القيادة وصاح بأعلى صوته على قائد الطائرة إنتَ أعمى وين دتمشي فوق خط نارالجيش الأسرائيلي ؟ هسه يَوَكْعونْ الطائرة ، دَهَشَ قائد الطائرة عندما رأى صحة كلام آمر الفوج لأن الطيار يعتمد على ملاح الطائرة وغَيَرَإتجاه مسار
الطائرة 60 درجة الى جهة اليسارلحين مُشاهَدَتِنا نهر النيل أسفل الطائرة فَعَدَلَ مسارها وعند وصولها الى مطار القاهرة الدولي إقتربت الطائرة من مدرج الهبوط وعلى وشك أن تعمل إطاراتها الخلفية تج بأرض المدرج إرتفعت ثانية ولانعرف

بوابة العجلات لاتنفتح والطائرة على وشك أن تهبط كراش

السبب الى أن وصل إرتفاعها 500 متر أو أكثر وفجْأةً شعرنا أن الطائرة هَوَتْ الى الأسفل وشعرنا إن أمعائنا خرجت من أفواهنا توجد نافذة زجاج على شكل دائرة قطرها 15 سم في الباب الذي يفصل الكابينة الثانية عن جوف الطائرة الخلفي نظَرْتُ من خلالها شاهَدْتُ الجنود في الجوف الخلفي معظمهم تقيئوا من أثر الهوَة وتكررت هذه العملية ثانيةً حيث سمعنا صوت أسفل الطائرة كأنه باب كراج واحد ضرب الآخر بعدها عادت الطائرة بإتَجاه المدرج وهبطت بشكل طبيعي وعند نزولنا إستفسرآمر الفوج من قائد الطائرة عن هذه الحالة قال له برج المراقبة أخبرنا بعدم نزول عجلات الطائرة من مكانها لعدم إنفتاح باب العجلات لكن المؤشرات كانت تؤشر بنزول العجلات لو لم يكن برج المراقبة مُنْتَبهاً لعَمِلتْ الطائرة كراش على المدرج يُؤَدي الى إحتراقها عند وصولنا معسكر الفوج آمر الفوج أمر المساعد بذبح 7 خرفان فجران دم على سلامة المجازين.

اللواء فوزي البرزنجي
25 أب 2013

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد مارس 23, 2014 10:38 pm

أشكركم لواء فوزي على هذه المذكرات... و تصحيح بسيط ربما ورد سهوا ذكر طائرة الانتونوف-24 بالأشارة الى الطائرة أوكرانيا او الأنتونوف-12 ذات الأربع محركات

صورة

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة fawzi » الأحد مارس 23, 2014 11:51 pm

الأخ العزيزtangoIII المحترم
تحية طيبة ، شكرا على ملاحظتكم مع التقدير والأحترام

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء مارس 26, 2014 7:17 pm

شكرا لكم سيادة اللواء على هذه المذكرات .. لماذا لاتقوموا بتنظيمها في كتاب مطبوع؟ .. وشكرا لكم وفي انتظار المزيد ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة fawzi » الأربعاء مارس 26, 2014 10:15 pm

التوبوليف العراقية كتب:شكرا لكم سيادة اللواء على هذه المذكرات .. لماذا لاتقوموا بتنظيمها في كتاب مطبوع؟ .. وشكرا لكم وفي انتظار المزيد ..


الأخ العزيز
إن شاء الله قريبا سنقوم بطبع كتاب يظم مذكراتنا
شكرا على ثنائكم

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الخميس مارس 27, 2014 7:14 pm

fawzi كتب:
التوبوليف العراقية كتب:شكرا لكم سيادة اللواء على هذه المذكرات .. لماذا لاتقوموا بتنظيمها في كتاب مطبوع؟ .. وشكرا لكم وفي انتظار المزيد ..


الأخ العزيز
إن شاء الله قريبا سنقوم بطبع كتاب يظم مذكراتنا
شكرا على ثنائكم
هل من الممكن ارسال رسالة لي في حالة الانتهاء من الكتاب وحجز نسخة لي للارسال المبلغ المطلوب .. وشكرا
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
عاشق الرافدين
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 219
اشترك في: الثلاثاء إبريل 24, 2012 12:21 am
مكان: بغداد
اتصال:

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة عاشق الرافدين » الأحد يوليو 13, 2014 6:05 pm

شكرا لك سيادة اللواء على الموضوع الجميل لقد ضحكت كثيرا على توصيف الضابط للطائرة بالزيل الروسي ... تحياتي وودي
أنــا عاشـــــــــق الرافـــــــــديـــــــــــن

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: حوادث طيران عِشْتُها و أَحْداثِها راسِخَةً في ذاكرتي

مشاركة بواسطة fawzi » السبت يوليو 19, 2014 12:17 am

عاشق الرافدين كتب:شكرا لك سيادة اللواء على الموضوع الجميل لقد ضحكت كثيرا على توصيف الضابط للطائرة بالزيل الروسي ... تحياتي وودي


الأخ عاشق الرافدين
تحية طيبة
شكراً على إطلاعكم على المقال وثنائكم لنا
مع التقدير

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”