حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيهود

المشرف: التوبوليف العراقية

قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيهود

مشاركة بواسطة Hawkeye » الثلاثاء يوليو 09, 2013 7:44 pm

صورة


نتحدث عن حقيقة الأمور ...
"خلال حرب الخليج الثانية عام 91" تسلل الكثير من الشك حول العديد من الروايات و جميع المطبوعات والمنشورات الإخبارية التي تلت حرب (عاصفة الصحراء / ام المعارك). ولا تزال الرواية الأمريكية تهيمن على حقيقة الأحداث. فيما يتعلق بالمعارك الجوية، هذا الإصدار الامريكي الذي بث من خلال قناة (History Channel) وبعض المجلدات يحتوي على العديد من الأساطير، مثل حقيقة أن القوة الجوية العراقية لم تسقط أي طائرة لقوات التحالف،و خسائر الحلفاء لا تكاد تذكر...الخ
مع ذلك، فإنه الاحداث التي نشرت من قبل قوات التحالف لا تتفق مع ما نشر من تقارير حول الضحايا او الاسرى والمفقودين و حطام الطائرات المتناثر في اغلب مناطق العراق التابعة للقوات الدولية من جهة والأدلة على أرض الواقع من جهة أخرى !
هذا الموضوع يبين حقيقة الأحداث منذ ما يقرب خمسة عشر عاماً (من تاريخ المقابلة مع الطيار العراقي)،لإعطاء نضرية متوازنة وموضوعية ومعقولة، تحليلا للمعركة الجوية في منطقة الخليج العربي، و لتصحيح العديد من الأساطير التي صنعتها الماكنة الاعلامية الامريكية، ونرى النجاح الحقيقي للدفاع الجوي والقواة الجوية العراقية أثناء النزاع.
يستند هذ العمل على تجربة شخصية من المشاركين في حرب الخليج الثانية، فضلاً عن بيانات و تقارير من مصادر رسمية عراقية :مثل منشور مشتركة بين وزارة الدفاع العراقية وقيادة القواة الجوية والدفاع الجوي،مدير استخبارات القوة الجوية العراقية " في نهاية عام 1991، يتضمن («قائمة من طائرات العدو التي اسقطت خلال الحرب"، وهو منشور مشترك من وزارة الدفاع العراقية و قيادة القواة الجوية والدفاع الجوي، و مكتب مديرية استخبارات القوة الجوية العراقية؛ النسخة رقم واحد في عام 2000.
النقيب الطيار جميل صيهود ذو خبره ومهاره عالية من السرب 39 قائد طائرة MIG-29 احد طياري القوة الجوية العراقية؛ حيث كانت لهو مشاركة متميزة في المعارك الجوية لحرب (عاصفة الصحراء / ام المعارك)،
في ثالث ايام الحرب 19 كانون الثاني عام 91 اقلعت اربع طائرات تورنادو Tornado GR.1 تابعه للسرب الـخامس عشر" 15 للقوة الجوية الملكية البرطانية من قواعدها في البحرين متجهه نحو اهدافها داخل الاراضي العراقية، تم رصدها على الفور و بدأ مركز العمليات بحساب نوايا العدو ، كانت متجهه نحو قاعدة الوليد الجوية حيث الاهمية الكبرا لهذه القاعدة الجوية بمثابة مركز للعمليات في القوة الجوية العراقية 2 ND و قطاع الدفاع الجوي في الجزء الغربي من العراق . كانت محملة بشكل واسع من قنابل المضادة للكونكريت JP.233 وكذلك الصواريخ المضادة للرادار AGM-88 HARM احترازيا في حالة المدفعية العراقية المضادة للطائرات حاولت صدهم،
قطعت الطائرات البريطانية مسافة كبيرة مرورا بالمملكة العربية السعودية متجهة نحو اهدافها،حيث أقتربت بمسافة لاتبعد الا 50 ثانية فقط للوصول اليها، كان كل شيء يسير بشكل جيد و تم الاستعداد لتحرير القنابل،،، فجأة !
صعق انظار الجميع "" انفجار ابتلع طائرة قائد السرب "" الـTornado GR.1 المرقمة ZA396/GE و بعد لحظة، اتجهت بسرعة نحو الارض اشبة بكرة من الهب لتتحطم وتقتل كل من الرائد ديفيد ادينغتون David Waddington و روبرت ستيوارت Robert Stewart على الفور...
صدم الجميع بفقدان غير متوقع لقائد السرب ! وهنا بسرعا قرر طياري "الملكة صاحبة الجلالة" بالقاء حمولتهم عشوائيا والغاء مهمتهم والعودة فورا باتجاه الاراضي السعودية...
«ذكريات بائسة و كم هي لحظات مؤلمة لقد قتل قائدهم للتو.”..
الان جاءوا إلى استنتاج مفاده أن الطائرة أصيبت بصواريخ مضادة للطائرات برئوس موجهة بالأشعة تحت الحمراء anti-aircraft missiles infrared guidance head، او ربما بطارية مضاده للطائرات رولان-2 (« ربما ؟).. لكن خطر سؤال في ذهني ما فائدة الصواريخ المضادة للرادار AGM-88 HARM التي كانت تحملها الطائرات احترازيا...؟
على اي حال لم يكن هذا او ذاك..
في الواقع، تم إسقاط الطائرة البريطانية بطائرة MIG-29 عراقية من السرب 39 للقوة الجوية العراقية، يقودها طيار من ذوي الخبرة والمهاره العالية النقيب جميل صيهود، بالنسبة له هذا اليوم كان مليء بالاحداث.
في 19 كانون الثاني بدأ هذا اليوم مع التقارير حيث أن مجموعة من طائرات العدو متجهة نحو القاعدة الجوية ( الوليد H-3 ) و اقتراب طائرات العدو التي دخلت المركز الرئيسي للدفاع الجوي في بغداد فضلا عن القطاع رقم واحد الذي يقع في بلدة "التاجي" شمال العاصمة العراقية.
في إدارة هذا القطاع رقم 1 كانت قاعدة اعتراضية. قرر قائد القطاع (الذي كان هو نفسه طيار من النخبة على طائرات الـ MIG-21 و MIG-23) أن الأحداث يمكن أن تتطور في ثلاثة سيناريوهات محتملة: إما العدو سيهاجم قاعدة (آل القائم)، أو تموز (التقدم/ الحبانية) او القادسية (الاسد) وعليه سنقوم بحساب نوايا العدو باسرع وقت، في حينها تلقى النقيب جميل صيهود انذار حول الاستعداد للاقلاع..
ومن ثم بعد عدة لحظات تم تعيين نقطة العدو وواجهته وعلى الفور جاء الانذار بتوجة الى طائرته الـ MIG-29 حيث كانت مخبأة في أحد الملاجئ الكونكريتية كان في انتظاره عدد من الطاقم الارضي في حاله من الاستعداد و الشد النفسي، بعد تحية سريعة، تفقد طائراته وتسليحها، كانت مجهزة بصاروخين R-27R موجهة بالرادار radar-guided missiles و صاروخين R-60MK thermal الحرارية،
اعتلى النقيب جميل صيهود بقوه مقصورة القيادة وأكمل تحقق من أنظمة المقاتلة قبل الاقلاع وكانت جميع الأنظمة جيده، وعلى الرغم من الأضرار التي تسببت بها طائرات التحالف للرادارات (القطاع رقم 1) في اليومين الأولين من الصراع.رافق عدد من الرادارات بشكل مستمر رحلة المجموعة الرئيسية " تشكيل الطائرات البريطانية " اذ تبين انها متجهة لمهاجمة قاعدة القادسية، بدات الاحداث تتسارع, حوالي الساعة 12و 20 دقيقة حصل النقيب جميل صيهود على امر الاقلاع و التوجة فورا الى المدرج الرئيسي،لاعتراض الأهداف على ارتفاعات منخفضة.عرف بأنه طائرات العدو رصدت رادارات الـ P-19 سوفيتية الصنع، والمصممة خصيصا للكشف أهداف تحلق على ارتفاع منخفض، وتقع في بلدة (هيت) بالقرب من قاعدة القادسية. لذلك كان متأكد من أنه إذا كانت طائرات العدو ستحاول مهاجمة "التوجيه الارضي" ستكون دقيقة بلا شك ...
وأخيرا، في الساعة 12 و 26 دقيقة اوقف النقيب جميل صيهود طائرته الـ MIG-29 قبالة المدرج الرئيسي في خضم ضجة اصوات الاتصالات والمكالمات الصادرة من سماعة خوذته، ليحبس انفاسة ،،،
وما هي الا لحظات....... و اشعل بكل قوة لحتراق الخلفي لطائرتة الـ MIG-29 ليرتفع عاليا الى السماء بآلة الحربية السوفيتية الصنع..
صورة
بعد ان امسك السماء تم توجيهة الى نقطة طائرات العدو، تلقى رسالة من الموجه الارضي تفيد بأن طائرة العدو (إلى جهة اليمين وتحته مباشرةً)، لفت رأسه ولاحظ على الفور العدو. على مسافة حوالي 500 متر تحت طائرته الـ "MIG" كانت "Tornado GR.1" بريطانية. كانت الشمس في أوجها، وبالتالي فإن صورة ظلية من سمات الطائرة يمكن التعرف عليها بسهولة على خلفية الصحراء. رأى النقيب جميل على حد سواء خوذات الطيارين البريطانيين. بما في ذلك الرادار المحمولة جوا، ولذي لم يتم كشفه من الارض.! اختار النقيب جميل صاروخ R-60MK، وإعداده للإطلاق. التف بطائرته ليصبح ( فوق / خلف ) الطائرة البريطانية "Tornado" اما طاقم الطائرة البريطانية على ما يبدو، لم يكونو على علم بوجود الـ MIG من خلفهم، لأنه قائد الطائرة لم يقم بأي مناوره..
و بسرعة بدأ جهاز الـ HUD يعطي وميض "ER"، وهو ما يعني (مسك اشارة الهدف)، يصاحبه صوت إشارة حاد في سماعات الرأس من خوذته النقيب جميل صيهود ZS-5...
بدون تردد ضغط على الزر ورأى الـ R-60MK يتجة بسرعة نحو الهدف نظر الى "تورنادو"،لاحظ كلا من الطياريين البريطاني التفت رؤوسهم إليه ..!! التقى عيونهم للمرة الأولى والأخيرة. ومضه نارية كبيره في جسم الطائرة الخلفي للتورنادو ومن ثم اصبحت كرة نارية من الهب هوت في قلب الصحراء...
كانت تحلق على ارتفاع حوالي 70 متر فقط وهذا ما حدث تماماً في الساعة 12 و 30 دقيقة في يوم 19 كانون الثاني عام 1991، الان اصبحت التورنادو المرقمة ZA396/GE ثاني انتصار جوي مؤكد للقوة الجوية العراقية خلال حرب الخليج،
انتقلت الأحداث بسرعة كبيرة، واصل النقيب جميل صيهود مهمته بالدفاع عن سماء العراق وسرعان ما تلقى الطيار تحذيرا من الأرض من طائرات العدو القريبة الأخرى، كانت هناك طائرتان امريكيتان من نوع F-15C تابعة للسرب الثامن والخمسون th58 Tactical Fighter Squadron TFS / ZZrd TFW بقيادة النقيب رودريجيز Rodriguez والنقيب أندرهيل Underhill،
طيار بمستوى عالي من الخبره مثل جميل صيهود، ايقن منذ البداية مواجهة طائرتين من هذ النوع بمفرده لن تكون مهمه اعتيادية ابداً، لذلك قرر ان يخدع الامريكان وجرهم الى مناطق السام SAM (الدفاع الجوي) عبر جذب انتباههم من خلال الطيران برتفاع متوسط بالقريب من نقطة التصدي للطائرات الامريكية، لكن في نفس الاثناء اصلاً جميل صيهود تلقى إشارة الإنذار من نظام SPO-15 من على طائرته يفيد بان طائرات العدو قد اغلقت علية بصواريخ AIM-7M Sparrow بالفعل..
كان يحمل على متن طائرته الـ MIG-29 منظومة تشويش فرنسية ( تستخدم في طائرات الميراج ايضا ) لذلك قرر كسر القفل والدخول في اشتباك تلاحمي مع الطائرتين الـ F-15C، اعتمد جميل صيهود على مهارتة القتالية العالية في مواجهة الطائرتين معززة بقدرة مناورة افضل تمنحها الـ MIG-29 له،
الغى فكره السام، والتف النقيب جميل صيهود وعاد لمواجهتهم بمفرده وجها لوجه، تمكن من كسر القفل لفتره زمنية محدده لكن في نفس الاثناء كلا الطائرتين الامريكيتين قد احكمت التشويش على طائرتة ايضاً، تسلق النقيب جميل صيهود السماء بسرعة عالية ليخطف بشكل مباشر وجها لوجة مع طائرة رودريجيز Rodriguez ...
سادت حالة من الفوضى والهلع بين رودريجيز Rodriguez و أندرهيل Underhill، على اثرها سحب النقيب أندرهيل Underhill بكل قوة الى الاعلى، بينما دفع بكل سرعتة الى الامام النقيب رودريجيز Rodriguez محاولة منه لتجنب الاشتابك التلاحمي مع الـ MIG-29 وبما انه الطرفان دخلا في اشتباك تلاحمي قريب استدار كلا الجانبين لمواجة الاخر قبل فوات الاوان،التف النقيب جميل صيهود اولا بسبب المناوره العالية لطائرة الـ MIG-29 لكنه لم يستطع الاغلاق على اي منهما بسبب التشويش العالي، بينما اغلق النقيب أندرهيل Underhill بصاروخ AIM-7M على طائرة جميل صيهود و اطلقة على الفور (كاد ان يصيب رفيقة النقيب رودريجيز Rodriguez) "في نفس الاثناء يحدث" اكمل التفافه النقيب رودريجيز Rodriguez فاطلق هو الاخر صاروخ AIM-7M على الفور بإتجاه النقيب جميل، الان اصبح على الطيار العراقي مواجهة صاروخين كلً منهما تزيد سرعتة على 3.58 ماخ /mach اي ما يقارب سرعة 200 متر في الثانية...
تلقى النقيب جميل صيهود نظام الإنذار (الإشارة SPO-15) بصوت حاد جداً، تمعن في السماء فوق كتفه اليسرى، وشاهد آثار صاروخين متجهة نحوه !
سحب طائرته بكل قوة تحت قدرة تحمل 9 G عكس اتجاة الصاروخ، امسك في ذهنه الصاروخ الاول فاستطاع التهرب منه " فشل في اصابت طائرته " ولكن بعد بضع ثوان جاء الصاروخ الاخر تقريبا وجها لوجه مع طائرته، سحب طائرته الـ MIG مره اخرى في منعطفا حادا آخر، لكن عند هذه النقطة انفجار الصاروخ ليصيب طائرة النقيب جميل صيهود...
اصبحت لوحة الملاحة مشتعلة بالكامل امامه مع ضوء الإنذار الأحمر، طائرة جميل صيهود كانت تتناثر اجزائها في السماء وعلى وشك الانفجار، كان لابد من القذف بالمظلة، وخلال ثوان، كان يتأرجح في السماء تحت مظلته...
بعد ان هبط جميل صيهود بالمظله لم يتح لهو الوقت لاعادة نفسه، فقد ارتطم بالارض بقوة وكان هناك ألم حاد في ساقه اليمنى أجبرته على البقاء في مكانه، " يقول النقيب جميل صيهود" كنت انظر الى حطام طائرتي الـ MIG والى حطام الطائرة البريطانية التورنادو Tornado GR.1 حيث انها لا تبعد سوى 2 كيلو متر فقط عن حطام طائرتي...
بعد مضي بضع دقائق ظهر عدد من الفلاحين ساعدوه للوصول الى سيارة و من ثم نقل الى مستشفى محلي،، لاحقا اتضح أن جميل قد كسرت ساقه ولن يكون قادر على الطيران مره اخرى...
تم ترقية رتبة العسكرية لاحقا ومنحة انواط شجاعة و مكافأة مالية كبيرة عرفانا و تقديراً لستبساله في القتال وشجاعتة الفائقة..

اعداد و توثيق
Hawkeye
جميع الحقوق محفوظة لموقع http://iraqimilitary.org/

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2681
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء يوليو 10, 2013 9:35 am

جميل جدا وعاشت ايدك .. كتابة احترافية جميلة واسلوب لبق ومؤثر بالكتابة ..
في الحقيقة سقطت عشرات الطائرات من التحالف ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الخميس يوليو 11, 2013 2:19 am

عاشت ايدك معلومات روعة

su35
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 286
اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2012 7:39 pm

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة su35 » الخميس يوليو 11, 2013 6:08 am

مشكور الموضوع جميل جداً

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2681
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الخميس يوليو 11, 2013 8:00 am

اتسائل .. لماذا لايقوم الاعلام العراقي المقروء والمسموع والمتلفز والذي يقدر الالاف من المحطات والصحفيين والاعلاميين والصحف وغيرها لتوثيق التاريخ العسكري العراقي ؟ بدلا عن التطبيل للمالكي وحكومته .. انتهى العراق .. الا يوجد شيء الان سوى المالكي ومجلس النواب والحكومة ؟ !!!
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة Hawkeye » الخميس يوليو 11, 2013 11:33 pm

والشكر الجزيل للاخ mosab على توفير المقابلة، كان ينبغي ان اذكر اسمة في اخر التقرير لكن للاسف الشديد لم يذكر سهواً ارجو المعذره

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 402
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة raaft » الجمعة يوليو 12, 2013 6:09 pm

موضوع جميل وان كنت قراته بشكل مختلف في كتاب صدر عن حرب 1991 يقال فيه ان النقيب جميل صيهود اسقط طائرتي ف-15 قبل ان يسقط وهناك عملية سامراء الشهيرة في 9 شباط 1991 على مااذكر والتي اسقط قيها طائرتي اف-15 فوق المقدادية بواسطة طائرتي ميك-25 وقاد هذه العملية قائد الدفاع الجوي السابق ياسين شاهين

ايسوس العراق

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » السبت يوليو 13, 2013 2:27 am

السلام عليكم الموضوع ممتاز ..."قراته سريعاً بسبب ضيق الوقت ."
لكن هل من مصادر معتمدة
لرد الاعتبار لسلاح الجو العراقي الذي يُتهم بالاداء السيئ بحرب91 ..كذلك للفولكروم .؟

صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة Hawkeye » السبت يوليو 13, 2013 4:57 am

ايسوس العراق كتب:السلام عليكم الموضوع ممتاز ..."قراته سريعاً بسبب ضيق الوقت ."
لكن هل من مصادر معتمدة
لرد الاعتبار لسلاح الجو العراقي الذي يُتهم بالاداء السيئ بحرب91 ..كذلك للفولكروم .؟
نعم اخ ايسوس، انا شخصيا تحدثت مع الطيارين العراقيين المشاركين في هذه العملية " وحاليا لدي لقاء متواصل مع احدهم "الذي سبق النقيب جميل صيهود بالاشتباك مع رود ريكز و اندرل هيل/ طياري الـ F-15 الامريكية " و سوف اقوم بنشر المقابلة و تفاصيل القتال الجوي قريبا.
جميع المصادر الغربية و حتى المملكة المتحدة " بريطانيا " تعترف بسقوط الطائرة Tornado GR.1 ZA396/GE بواسطة طائرة MIG-29B عراقية / بقيادة النقيب جميل صيهود،
يمكنك الاطلاع على رابط القوة الجوية الملكية البريطانية لتواريخ التحطم و انواع الطائرات،
http://www.tornado-data.com/Production/ ... 20Data.pdf
صورة

صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة Hawkeye » السبت يوليو 13, 2013 5:10 am

raaft كتب:موضوع جميل وان كنت قراته بشكل مختلف في كتاب صدر عن حرب 1991 يقال فيه ان النقيب جميل صيهود اسقط طائرتي ف-15 قبل ان يسقط وهناك عملية سامراء الشهيرة في 9 شباط 1991 على مااذكر والتي اسقط قيها طائرتي اف-15 فوق المقدادية بواسطة طائرتي ميك-25 وقاد هذه العملية قائد الدفاع الجوي السابق ياسين شاهين
اخ رافت يسعدني ان اقراء مشاركتك منذ فتره طويله لم نلتقيك!
بنسبة الموضوع النقيب جميل صيهود و والنقيب **** الذي سيتم نشر اسمة وتفاصيل الاشتباك قريباً، اكدو لي لم يسقطو طائرة F-15، لكن الطيار *** و انا على مقابله مستمرة معه اكد لي شراسة القتال و ستمرار محاولتة لاسقاط الاف F-15 الامريكية .. التفاصيل ستنشر قريباً،
اما عن موضوع الـ MIG-25 والـ F-15 ايضا على موعد مع كلا الطيارين لنشر تفاصيل الاشتباك، ومن المحتمل http://fly.historicwings.com ستقوم بدراسة والنشر الاحداث على مستوى تاريخ الطيارن، كذالك جميل صيهود و النقيب **** .

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2681
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » السبت يوليو 13, 2013 8:30 am

بارك الله بك وفي انتظار المزيد لهذا الموضوع الشيق ومشكور على الجهد الجهيد ... وعرفانا وشكرا فاني اقترح زيادة رتبة Hawkeye ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

ايسوس العراق

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الخميس يوليو 18, 2013 5:05 pm

السلام عليكم اخي الكريم فقط ملاحظة بسيطة التورنادو البريطانية تحمل صواريخ الارم (4 صواريخ)
.

صورة العضو الشخصية
عاشق الرافدين
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 219
اشترك في: الثلاثاء إبريل 24, 2012 12:21 am
مكان: بغداد
اتصال:

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة عاشق الرافدين » الخميس يوليو 18, 2013 5:24 pm

عاشت الايادي على المعلومات التي تثب بان القوة الجوية العراقية كانت حاضرة وبقوة للتصدي للعدوان انكلوا امريكي عام 1991 باالرغم من التطبيل الامريكي من انه تسيد الاجواء العراقية بالكامل ولم يستطيع الطيران العراقي ان يفعل شيئ .
أنــا عاشـــــــــق الرافـــــــــديـــــــــــن

صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

Re: حقيقة المعركة الجوية لحرب عاصفة الصحراء، النقيب جميل صيه

مشاركة بواسطة Hawkeye » الخميس يوليو 18, 2013 5:49 pm

ايسوس العراق كتب:السلام عليكم اخي الكريم فقط ملاحظة بسيطة التورنادو البريطانية تحمل صواريخ الارم (4 صواريخ)
.
تقصد هارم الموجهة ضد الرادار وكذلك تستخدم للقتال الجوي AGM-88 HARM
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد