قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

المشرف: التوبوليف العراقية

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة Hawkeye » الاثنين نوفمبر 10, 2014 10:55 pm

عمليات القصف الجوي الاستراتيجي
قصف منظومة تصدير النفط الإيراني " الميناء العائم " في مدخل مضيق هرمز
1.كانت خطط سلاح الجو العراقي في عمليات القصف الجوي الاستراتيجي للأهداف الحيوية الإيرانية ابان الحرب العراقية / الإيرانية واسعة جداً؛ كونها شملت كل المفاصل الحيوية الإيرانية التي ترفد الجهد العسكري الإيراني بعوامل ديمومة الحرب. ولقد ارتكزت خطة القصف الجوي الاستراتيجي بأسبقية عالية على استهداف المفاصل الرئيسية في منظومات النفط والغاز الإيرانية وخاصة منظومة تصدير النفط، كمنصات التحميل في جزيرة خرج ومحطات ضخ النفط إلى موانئ التصدير وحقول أنتاج النفط الأخرى، وتطبيقا لخطط القصف الجوي الاستراتيجي المشار إليها ونتيجة لتصاعد عمليات القوة الجوية العراقية خاصة في السنوات الاخيرة من الحرب سيما بعد تنفيذ ضربتان جويتان ناجحتان على أرصفة التصدير في جزيرة خرج) قلب منظومة تصدير النفط الإيرانية (أولهما بتاريخ 18-9-1987 التي استهدفت الرصيف الشرقي لميناء تصدير النفط، والضربة الثانية بتاريخ7-2-1988 استهدفت الرصيفين الشرقي والغربي للميناء مما أدى إلى قصم ظهر الجزيرة بعد تعطيل معظم أرصفة الميناء عن العمل؛ ولذلك باشر الإيرانيون بالسعي إلى دفع بعض مفاصل التصدير جنوباً وإلى أعماق الخليج العربي من خلال نقل النفط المقرر تصديره بسفن أو ناقلات صغيرة مكوكية إلى موانئ تصدير بديلة مهيأة على عجل كجزيرة (لافان) التي تبعد عن أقرب قاعدة جوية عراقية بمسافة (700) كيلومتر تقريباً، ولكن جزيرة (لافان) هي الأخرى باتت مستهدفة ضمن خطط قصف القوة الجوية العراقية مع استمرار استهداف ميناء تصدير النفط الرئيسي في جزيرة (خرج) قلب منظومة تصدير النفط الاستراتيجية الإيرانية التي لم يتم التهاون أبداً معها من قبل الطيران العراقي بقصفها جوا بين آونة واخرى استنادا إلى نشاط التصدير الذي يظهر فيها، لذلك بدأ الإيرانيون يفكرون بالفرار مرة أخرى إلى مناطق أكثر بعداً عن ضربات الطائرات العراقية؛ لذلك استعانوا بجزيرة (سري) التي تبعد هي الأخرى بحوالي(850) كم من قواعد انطلاق الطائرات العراقية، إلا أن الطيران العراقي استمر في تعقب أثرهم خطوة بخطوة للإجهاز على معقل آخر من معاقل تصدير النفط الإيراني، ففي الخامس من الشهر العاشر من عام 1987 تم تنفيذ ضربة جوية بأربعة طائرات (Mirage F-1) على جزيرة سري ومنشآت تحميل النفط المصدر فيها، وكانت الضربة مؤثرة فقد الإيرانيون صوابهم على إثرها واجبرتهم على التفكير ببديل غير اعتيادي لتصدير نفطهم…
رصيف تصدير النفط الإيراني العائم
2.مما يجدر ذكره أن العامل الحاسم في زيادة مدى عمل طائرات وقدراتها في نقل الحمولة الحربية المطلوبة من القنابل هو تجهيزها بإمكانية الارضاع الجوي الذي كان يتم خلال الرحلة من طائرات (Mirage F-1) مرضعة إلى طائرات الضربة الرئيسية، وهو الأمر الذي اجبر الإيرانيون على الذهاب بعيدا جدا عن تأثير ذراع القوة الجوية العراقية الضارب بذهابهم إلى منطقة مدخل (مضيق هرمز) الذي يبعد بحدود مسافة 1200كم عن أقرب قاعدة جوية جنوب العراق كخيار أخير وملجأ أمين لتصدير النفط (باعتقادهم!) وذلك من خلال نصب دكات نفط عائمة للتصدير باستخدام ناقلات نفط عملاقة تتجاوز حمولتها أربعمائة الف طن لكل واحدة منها واستخدامها كمستودعات نفط عائمة؛ كانت ناقلات النفط المكوكية تقوم بنقل النفط من الساحل الإيراني في (أمام حسن قبالة جزيرة خرج) إلى هذه المستودعات، ويجري منها مليء ناقلتين بالنفط المصدر في آن واحد، لذلك اعتبر هذا الميناء العائم من أكبر موانئ التصدير الوقتية المستجدة والتي كانت بديلاً لميناء تصدير النفط في جزيرة (خرج) والذي استوجب أن تحسب له الحسابات الاستثنائية وتعد له العدة لتدميره واخراجه من الخدمة نهائيا مع أخذ عامل المجازفة المحسوبة بدقة فائقة بعين الاعتبار، أما ناقلات النفط المكوكية فلقد استوجب الامر من سلاح الجو العراقي تسيير دوريات من خلال عمليات استطلاع مسلح مدبرة مستمرة لاصطيادها بطائرات (Mirage F-1) المجهزة بصاروخ موجه جو/سطح نوع Exocet والطائرات القاصفة الاستراتيجية نوع "B6D" باستخدام الصواريخ الموجهة جو/سطح نوع ( C-601 C-611) ومع ذلك كان الإيرانيون لا يترددون في المجازفة من أجل ايصال قسماً من هذه ناقلات إلى منطقة التحميل المشار اليها في مضيق هرمز وللحقيقة فأن بعضاً من هذه الناقلات كانت تتستر بوسيلة او أخرى للوصول إلى تلك المنطقة، ولقد كان تصميمنا أن ندمر موقع تصدير النفط النائي هذا مهما كلف الأمر وبهذا نكون قد انهينا اخر معقل من معاقل تصدير النفط الإيراني ونكون قد اقتربنا بخطوه كبيرة نحو ارضاخ النظام الإيراني على إنهاء الحرب العبثية التي كانت مستعرة بيننا لأكثر من سبعة سنوات ونصف عند ذلك التاريخ.
(مخطط يبين مهاجمة الطائرات للجزر الإيرانية الخاصة بتصدير النفط)
صورة
حل معضلة الوصول إلى الهدف الحيوي المنتخب والاستطلاع الجوي لمنظومة الهدف: -
3.كان القرار أن تنفذ القوة الجوية العراقية ضربة قاتلة للإجهاز على هذا الميناء العائم، بالرغم من المعضلات الجدية التي تتعلق ببعد المسافة اليه، ولكن المسافة ليست عذراً فهناك وسيلة لتجاوزها، حيث أنه قد سبق أن تم مهاجمة منشآت نفطية وغير نفطية بعيدة داخل الاراضي الإيرانية والخليج، إذا كان لابد من التفكير المبدع لوضع حل لمشكلة امكانية وصول طائرات الضربة إلى منطقة الهدف النائية والمعضلات الأخرى التي من المحتمل مواجهتها اثناء سير الرحلة، وأن هذا لا يمكن أن يحل الا بأسلوب مبتكر يفاجئ العدو من خلال:
الإرضاع الجوي المتتالي(تشكيل من الطائرات المرضعة تزود تشكيلا اخر من المرضعات بالوقود، وتشكيل من طائرات مرضعة يقوم بتزويد طائرات الضربة في نفس الوقت بمعدل تدفق 500 لتر/دقيقة الذي تزود به الطائرات المرضعة التي سترافق تشكيل الضربة إلى نقطة النهاية والمرضعات الاخيرة تتولى مهمة تزويد طائرات الضربة بالوقود تمهيدا لانطلاقها النهائي للهدف)، فطائرات الضربة الثلاثة كان يجب أن ترافقها طائرات أخرى للتمويه وتشكيلات تقوم بالإرضاع، ولذلك كان التخطيط يتطلب الإرضاع الجوي لمرتين في وقت واحد وبالطيران الواطئ جداً 20 الى 50 متر كحد اقصى مع الحرص الشديد على المباغتة التامة.
ومن أجل أن تكون المهمة الجوية تجاه دكات التحميل في مضيق هرمز ناجحة كان لابد أن يسبقه عملية استطلاع جوي تصويري للمنطقة للوقوف عن كثب على هذه الدكات، ولإعطاء فكرة واضحة لا لبس فيها لطياري المهمة، بحيث يكون لديهم تصوراً كاملاً وفكرة جيدة عن المنطقة، وهنا ظهرت الحاجة إلى طائرة سريعة تحلق بارتفاع شاهق لا تحتاج للتزود بالوقود لقطع كل هذه المسافة مع امكانية الحصول على صورة بأدق التفاصيل كي لا نصيب الهدف الخطأ.
وبالفعل وقبل تنفيذ المهمة تم تكليف طيار استطلاع تخصصي على طائرة (MIG-25R) والذي نجح بإتقان التصوير وبإرادة فريدة في اداء مهمته، وأعطت نتائج الاستطلاع تصوراً كاملاً للموقع من ناحية توزيع السفن التي كانت تشكل البنية الاساسية للميناء العائم وموقعه بالإحداثيات، وعلى ضوء ذلك تم وضع الخطوط النهائية لخطة الضربة الجوية التي استهدفت تدمير ميناء تصدير النفط العائم الإيراني الكائن في مدخل مضيق هرمز من ناحية الغرب.
تبلور الخطة حول الميناء العائم والاستعدادات للتنفيذ
أفادت التقارير الواردة أن هذا الميناء العائم والذي لديه القدرة على تحميل سفينتين في آن واحد هو عباره عن باخرة عملاقة بل أنها أطول سفينة بنيت على الإطلاق وتدعى (Seawise Giant) تصل حمولتها من النفط إلى اكثر من (600) ستمائة ألف طن، أما أبعادها كانت بطول (1500 قدم) وعرض (226 قدم)، وذات برج يتكون من 6 طوابق ظاهر إلى الاعلى، ولذلك كانت الأبعاد مثالية للقصف وكانت الناقلات المجاورة لها تبدو كأسماك صغيرة إزاء دولفين كبير فكانت بالفعل تمثل جزيرة،
صورة توضح حجم الناقلة مقارنة بأطول الابراج عالمياً
صورة
صورة الناقلة Seawise Giant
صورة

وهكذا وبعد وضع اللمسات الاخيرة لخطة الضربة الجوية تم الايعاز بالمباشرة بممارسة التدريب العملي على الخطة بعد أن تم اختيار الطيارين الاكفاء والملائمين لهذه المهمة الفائقة الحساسية، وهم كل من:
قائد التشكيل: الرائد (حذف الاسم للخصوصية) Mirage F1EQ-5
الرقم –2 في التشكيل: النقيب (حذف الاسم للخصوصية) Mirage F1EQ-5
الرقم –3 في التشكيل: النقيب (حذف الاسم للخصوصية) Mirage F1EQ-5
5.على ضوء الحسابات التي اجرتها هيئة ركن التخطيط في مرحلة وضع خطة الضربة الجوية ومن أجل تأمين وصول طائرات الواجب الرئيسي إلى الهدف فان مجمل الجهد الجوي المطلوب وصل إلى أربعة عشرة طائرة، (تسع منها للإرضاع المتتالي) وثلاث طائرات لمعالجة الأهداف المقررة في الخطة وطائرتين من أجل المخادعة، لسحب أي نشاط للطيران الإيراني وجلب انتباهه عن تشكيل الضربة الرئيسي، أما التشكيل الذي يكون من أثني عشرة طائرة فسوف يواصل بأسلوب الطيران الواطئ جداً واجراء عمليات ارضاع متتالي بالوقود بعد القرار على النقاط التي يجري فيها الإرضاع (راجع خريطة خط الطيران).
6.كان الإرضاع الجوي الأول يجري من ست طائرات Mirage F1، إلى الست الأخرى بضمنها طائرات الضربة التي ستستمر بالطيران، على أن تعود الطائرات المرضعة الأولى بعد إنجاز عملية الارضاع إلى قاعدة الشعيبة، ومن ثم تليها عملية الإرضاع الثاني من ثلاث طائرات مرضعة إلى طائرات الضربة الثلاث التي ستستمر نحو هدفها.

التنفيذ للرحلة الأسطورية.
7.بالنظر لأهمية الواجب فلقد تم التركيز على تدريب الطيارين المنفذين وفق ما جاء بالخطة بالضبط، وكانت الممارسات جيدة جداً ومطمئنة، استلمنا الأوامر للتنفيذ، ولأهمية الواجب القصوى تم تكليف أحد ضباط الركن الجويين الاكفاء، وهو من الذين ساهموا في التخطيط للمهمة، بتولي مسؤولية الايجاز النهائي والاشراف الميداني المباشر على التنفيذ. وعند ذلك ووفق الخطة الموضوعة تم اعادة انفتاح قوة تتألف من اربعة عشرة طائرة Mirage F1 في المطار الثانوي في(أرطاوي) الذي يبعد عشرون كيلومتر غرب القاعدة الجوية في الشعيبة القريبة من مدينة البصرة، وبما أن إقلاع أربعة عشرة طائرة في شكل متلاحق يمكن أن سيستغرق زمناً طويلاً ويخلق مشاكل تتعلق بتجمع التشكيلات في الجو وما يتبعه من صرفيات اضافية للوقود لذلك تم الايعاز بأن يتم اقلاع التشكيل الأخير المكون من أربعة طائرات من طريق ال (taxi way) وهكذا انطلقت الطائرات في آن واحد كل منها لواجب خاص بها وذلك صباح يوم 14 من شهر ايار عام 1988 بحمولة عدد/2 قنبرة لطائرات الضربة عيار 2000 باوند حرة السقوط براس خارق وخزان عدد/2 سعة 1200 لتر لكل طائرة
(مخطط لرحلة طائرات الميراج لتدمير منصات الرصيف العائم)
صورة

8.كانت الخطة تبدو كقصيدة ذات مفردات كثيرة ولكنها رائعة، تحمل إلى النفوس البهجة الممزوجة بالقلق المشروع، فيها حلم، فيها أمل، صلاة، ترقب...
كانت مهمه بالغة الصعوبة لكنها ليست مستحيلة، وقد جاء موعد الاختبار، ومهما كان الإنسان واثقاً يبقى لديه هاجس من الحذر والترقب لا سيما أن هذا الهدف سيجبر الإيرانيين على وقف الحرب برمتها، وبعد أن أعطى كل طيار في هذا الواجب عصارة أفكاره في كل الاحتماليات المتوقعة وحتمية تدمير الهدف دون اي خيار اخر حتى لو اقتضى الامر التضحية بالنفس من أجل تدميره. كان الجميع في مركز عمليات قيادة القوة الجوية يترقبون بالثواني والدقائق رحلة مسير الطائرات فالرحلة طويلة جدا، وأي خلل أو انكشاف للطائرات يعني ضياع جهد كبير جداً، ومع ذلك قد تم حساب كل الاحتمالات بأدق التفاصيل، حتى تلك التفاصيل الخاصة بالبوارج الأمريكية العسكرية التي كانت ترابط في الخليج العربي لذلك كان خط الرحلة مرسوم بحيث يكون بمحاذاة الجانب الغربي من الخليج العربي وأقرب إليه منه إلى الجانب الشرقي ومع كل ذلك فأن الإرضاع هنا يأتي من الأهمية في مكان معين وخاصة في الارتفاع الواطئ ومع مرور الوقت كانت كل الادلة تشير إلى النجاح، والطائرات العراقية تتفادى انتباه البوارج الامريكية وخط الرحلة يبعد عن اقرب واحدة منها ما يزيد عن خمسين كيلو متر، ومع ذلك وعند توغل التشكيل في عمق الخليج نودي عليه عبر الشبكة اللاسلكية العالمية من قبل وحدات الاسطول الامريكي كما هي العادة لتجنب مناطق تواجدهم !، وكان يكفي الرد من قبل قائد تشكيل الضربة: أن جميع الازرار مغلقة وأنهم مشاهدون وهذا كفيل بعدم التعرض للتشكيل لأن الاسطول الامريكي لدية منظومات تؤكد ذلك ايضا، وهكذا استمر تشكيل طائرات الميراج العراقية في توجهه نحو هدفة المنشود مستمراً بالاقتراب منه شيئا فشيئا، وبعيداً عن القطع البحرية الامريكية تم الارضاع الثاني بنجاح، كانت الرحلة طويلة لا يرافقك فيها سوى دوي المحركات و انعكاس ضوء الشمس المتلألئ على مياه الخليج الزرقاء على امتداد الافق و خلال التقرب إلى الهدف كانت هناك فرقاطة إيرانية على خط الرحلة تقبع غرب مضيق هرمز ولم تقم تلك الفرقاطة بأية فعالية تجاه التشكيل ظناً منها أن هذا التشكيل هو احد التشكيلات الجوية التي تنفذ مهام روتينية من دولة الامارات العربية، كما لم يكن يدر بخلدهم أن الطائرات العراقية يمكن أن تصل إلى هذه المسافة الطويلة، ولكن خاب ظنهم بعد ذلك حيث كانت الطائرات تنطلق كالبرق بسرعة تفوق التسعمائة كيلو متر في الساعة وكانت النقطة الدالة الأخيرة هي الجبال المطلة على مضيق هرمز من جهة سلطنة عمان التي منها يتجه التشكيل إلى الشمال لمعالجة الهدف باتجاه جزيرة (لاراك)الإيرانية القابعة في مدخل مضيق هرمز وهي نقطة دالة جيدة لتمييز منطقة الهدف..
بدأت معالم الهدف تتضح تهيئ الطيارون العراقيون استعداداً لمواجهة العملاق الذي قطعت مئات الكيلو مترات لمواجهته، وأخذت ضربات القلوب تتسارع، والنظرات تثقب الأفق استعداداً للقائه، بدأت الناقلات الماكثة في للميناء العائم تظهر في الافق و تبدو صغيرة لكن معالمها أخذت تتضح شيئاً فشيئاً، باشر الطيارون استعداداتهم الأخيرة قبل الهجوم على الاهداف المخصصة لكل منهم، وضعت جميع الأزرار في حالة الاستعداد " للرمي " ، كانت هناك غابة من الناقلات الصغيرة تجوب المضيق تتوسطها ناقلة عملاقة، عند ذلك علت اصوات المحركات النفاثة وتوهجت الحوارق الخلفية للطائرات لكسب الارتفاع و السرعة في آن واحد، و بدائنا بالتسلق لينفتح التشكيل استعدادا للانقضاض على الهدف...
قتل عملاق البحر: -
كانت تلك الناقلة العملاقة ترقد وبجانبها ناقلتان كبيرتان تشكلان رصيفاً عائماً، وكان الجو يسبح بأبخرة الوقود المتصاعدة من الناقلات بحيث أن أي انفجار عالي المستوى سيؤدي إلى احتراق هذه الأبخرة ومعها ما تحمله من كوارث اللهب المنبعث...
أعطي الامر بفتح النار من قائد التشكيل وتم الانقضاض بزاوية حادة لتقليل مجال خطأ اصابة الناقلات التي شكلت الرصيف العائم... ألقيت القنابل نحو العملاق الرابض على مشارف مضيق هرمز لتشق طريقها إلى قلبة (خزانات الوقود المحملة بالنفط) لتخلف انفجار مهول فغطى وميضها أبدان طائرات الميراج العراقية التي شقت طريقها يساراً لطريق العودة بعد أن أصابته بنجاح، وعند ذلك بدأت نيران المدفعية المضادة للطائرات تظهر في الأفق ولكن بعد أن كان التشكيل قد ابتعد إلى مسافة امينة، وهنا وكما تبين من خلال وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ووكالات الإعلام الأخرى: أن الضربة الجوية العراقية قد ولدت براكين هائلة من النيران لا سبيل لإطفائها الا بعد أن يصبح الميناء العائم رمادا تذره رياح من النار و الشرار العاتية... لفظ عملاق البحر أنفاسه النارية الاخيرة التي أرسلته إلى قعر المضيق لتنهيه وتنهي معه حرب عبثية دامت لثمان سنوات رفض فيها الجانب الإيراني اي مبادرة لوقف الحرب.
شق الطيارون العراقيون طريق عودتهم وعيونهم تملأها الفرح لنجاح مهمتهم التي بدورها سترغم الإيرانيين على وقف الحرب.
وهكذا بدا وبكل جلاء مدى نجاح سلاح الجو العراقي بقدراته التخطيطية وخبرته القتالية وكفاءة طياريه على مواجهة المستحيل.
لقد احترقت ثم غرقت ناقلة النفط (سي وايس جيانت).
احترقت وغرقت معها ناقلة النفط الاسبانية برشلونة.
احترقت وغرقت معها ناقلة النفط تركية.
بعد شهرين من هذه العملية أرغم النظام الإيراني على وقف إطلاق النار في 8 أغسطس من عام 1988 لتبدأ بعدها المفاوضات المباشرة بين العراق وإيران في جنيف 25 أغسطس -7 سبتمبر 1988 وكان على المتفاوضين بحث قرار مجلس الأمن المرقم 589
صور لناقلة النفط بعد تدميراها
صورة

صورة
صورة

تمت مقابلة احد ابرز طياري القوة الجوية العراقية المكلف بالواجب من قبل عضو المنتدى Hawkeye
اعداد وتوثيق Hawkeye منتدى القوات المسلحة العراقية http://iraqimilitary.org/
تاريخ النشر 10-11-2014
ملاحظة لم تنشر تفاصيل هذه العملية من قبل على الاطلاق، خالص الشكر مع التقدير و الاحترام للمصدر
صورة



صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 7:44 pm

عاشت ايدك وبارك الله بكم ودمتم ... مشاركة موفقة جدا وتوثيق ممتاز .. :x :x :ymhug: :ymhug:
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 11:36 pm

شكرا على هذا الجهد المتميز... بارك الله فيك والى المزيد

صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة Hawkeye » الأربعاء نوفمبر 12, 2014 1:09 am

أشكركم اخوتي الاعزاء مع التقدير، و اود ان انوه حول خطأ حصل في الطباعة ان حمولة القنبرة لطائرات الضربة كانت عيار1000 باوند حرة السقوط براس خارق وليست 2000
اطيب تحياتي

GreatIRAQ
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 112
اشترك في: السبت يناير 12, 2013 4:42 pm

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة GreatIRAQ » الأربعاء نوفمبر 12, 2014 6:39 am

تحية لك أخ Hawkeye على هذا الموضوع الجميل .. لو كانت هاي العملية منفذة من قبل دولة أخرى,لتم عمل افلام وثائقية لتجسيد العملية بشكل هوليودي .. لكن مع الأسف كل بطولات الجيش العراقي دائما ما تنسى

ابو احمد العراقي
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 419
اشترك في: الجمعة سبتمبر 14, 2012 7:22 pm

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة ابو احمد العراقي » الأربعاء نوفمبر 12, 2014 9:36 pm

كنا نسمع اخبارا ان عمليات الارضاع الجوي للطائرات العراقية كانت تتم عن طريق طائرات امريكية.. هل تم استخدام طائرات ارضاع جوي امريكية في هذه العملية؟؟

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس نوفمبر 13, 2014 1:04 am

صورة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الخميس نوفمبر 13, 2014 2:44 pm

وللاتمام الموضوع فان الناقلة العملاقة Seawise Giant تم تعويمها وقطرها ... لاسيما انها غرقت في مناطق ضحلة كونها قريبة على جزيرة لارك .. وتم قطرها واعادة بناؤها في سنغافورة وتحت اسم Happy Giant وكذلك سميت باسماء عديدة ورفعت اعلام دول عدة .. وظلت بالخدمة حتى نهاية عام 2009 حيث تم تفكيكها في مقابر السفن في الهند ..
http://en.wikipedia.org/wiki/Seawise_Giant
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
Hawkeye
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 326
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:09 pm

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة Hawkeye » الخميس نوفمبر 13, 2014 11:13 pm

ابو احمد العراقي كتب:كانت تتم عن طريق طائرات امريكية.. هل تم استخدام طائرات ارضاع جوي امريكية في هذه العملية؟؟
لا اخي العزيز هذا الخبر غير صحيح، الطائرات الامريكية معدل ضخ الوقود فيها يختلف تماما عن الطائرات الفرنسية و الروسية، ولم تساهم الولايات المتحدة الامريكية او اي دولة اخرى في ارضاع الطائرات العراقية في اي معركة و في اي وقت و في اي مكان، نفذت الطائرات العراقية واجبات داخل العمق الايراني وصلا الى بحر قزوين قرب جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، جميعها كانت تتم من خلال طائرات الميراج او اليوشن او حتى ال TU-16 وداخل الاجواء الايرانية
التوبوليف العراقية كتب:وللاتمام الموضوع فان الناقلة العملاقة Seawise Giant تم تعويمها وقطرها ... لاسيما انها غرقت في مناطق ضحلة كونها قريبة على جزيرة لارك .. وتم قطرها واعادة بناؤها في سنغافورة وتحت اسم Happy Giant وكذلك سميت باسماء عديدة ورفعت اعلام دول عدة .. وظلت بالخدمة حتى نهاية عام 2009 حيث تم تفكيكها في مقابر السفن في الهند ..
http://en.wikipedia.org/wiki/Seawise_Giant
شكرا على المساهمة في تعزيز الرباط
اطيب تحياتي

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 3116
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: قتل عملاق البحر على مشارف مضيق هرمز

مشاركة بواسطة hayder » الأربعاء نوفمبر 19, 2014 5:36 pm

THANKS HAWKEYE!!! amazing insight! we need MORE!

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”