مذكرات صقر الباجر

المشرف: التوبوليف العراقية

قوانين المنتدى
صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 12:22 am

الواجبات في البحر... لطائره الباجر الصينيه...التي تستخدم لأول مره في تاريخ صناعتها ... في الواجبات الاولى يتم استدعائنا الى القياده العمليات... والقائد.... ومقابله معه لغرض الاطلاع عن ماهيه الطائره وكيف ننفذ الواجب من لحظه كشف الهدف الى الاطلاق... واسئله متداخله من امكانيه ضرب اهداف ارضيه... واعتقد كان يهدف ضرب مفاعل بوشهر بصوره رئيسيه وغيره من الاهداف الارضيه... وكان يحصل على اجابات مقتضبه مني لاننا نحن لم نسبر اغوار الطائره وصاروخها.... اولواجب ضرب سفينه محمله بالنفط على الجانب الغربي السهل من جزيره خرج..... واذا كان من الممكن ضرب الرصيف بدلا من السفينه... هذا ما امرنا به الفريق حميد شعبان.... اخذنا التردد الذي سوف نتصل به مع الامريكان في حاله الطوارىء والكود الذي ننادي به.... عدنا الى الحبانيه وفي غرفه الحركات للقاعده تم رسم الروت الملاحي للضربه وارسال جدول التوقيتات من وقت الخروج من الحدود والتوقيت لحضه اطلاق الصاروخين و وقت دخول الحدود من جديد ووقت النزول نذهب الى الطائره قبل ساعه من الاقلاع...!! وذالك لتهيثه اجهزه الطائره وبرمجه جهاز ال INS جهاز الملاحه بالقصور الذاتي.. الجهاز موجود بكل طائرات النقل الامريكيه.... وكذالك برمجه اجهزه اطلاق الصاروخ والتفاوت في الارتفاع بعد الاطلاق لكل صاروخ... كذلك مدى الهدف عن الصاروخ لكي يشتغل رادار الصاروخ للقفل على اعلى عكس راداري من الهدف وعادتا تكون الكابينه في نهايه الباخره ونجد اسفلها مباشرتا غرفه المحارك ووقودها الذي سوف ..يشتعل.....!! نقلع في الوقت المحدد وبطيران 1500متر لغايه الناصريه وبعدها الى ارتفاع 500متر وبصمت لاسلكي من الاقلاع .... وكذلك لايفتح ارسال رادار قطعا واذا اردنا فحص صلاحيه الرادار فيكون باتجاه اراضينا وعلى شكل سكتر ضيق...نستمر الى فوق جزيره بوبيان .... ونستمر الى عمق الخليج... وقت اقلاعنا دائما بعد الساعه التاسعه مسا ئا الى بعد منتصف الليل وكم مره نز لنا والشمس تشرق صباح يو م جديد..... الان نحن نطير في داخل الخليج بالقرب من المياه الدوليه للدول العربيه الخليجيه المحاذيه لروت الملاحه... والخليج مياهه عاجه بالسفن الحربيه والمدنيه وسمائه عاج بالطائرات المدنيه... التي تروم التقرب والنزول الى مطاراته والطائرات التي تقلع من مطاراته... هدفنا نقطه الدوران الاخيره ومنها نستدير باتجاه ... خرج
اما بالنسبة لنفسية المقاتل داخل الباجرنقلاً عن ابطالها
الحاله التي امر بها في المرحلة الاخير باتجاه الهدف (هذا عن نفسي انا)... انسى اسمي..!! انسى... يوجد احتمال نضرب من الجو او من السطح...!!! انسى القدم العسكري..... داخل الطائره...!!! اسمع دقات قلبي... وبقوه وبسرعه...!! اعرف شىء واحد..... ان اضرب الهدف وليس ينبغي... بل يجب ان اضرب الهدف... حتى لو تكلف اعلى التضحيات... لنعود الى اكما ل مابدانا.... ونحن صاعدين باتجاه خرج... اتجاها نبدأ بالتسلق الى ارتفاع1000م الحد الادنى المسموح فيه للاطلاق... وحينما نصل الارتفا ع المطلوب.... وباتجاه المطلوب للهجوم والتسديد الراداري... يكون الهدف والجزيره عادتا على بعد160 كم تقريبا.... هنا الثواني تكون كالدهور....لانني لن اهدأ الاحين احدد ناقله النفط... اوالهدف البري في حاله قصف الاهداف البريه....بالباجر الروسيه او التي يو..... نعود الى البحر....حينما لاحضت الهدف(كل الاعمال تجري من خلال شاشه الرادار)... وكان بعيدا قليلا عن الرصيف...حسمت امر ي وسددت على الناقله... لانها تعكس اكثر شده من الرصيف... فوضعت بوابه التسدبد...وهي عباره عن خطين متوازيين قصيرين بينهما مسافه قليله لوضع الهدف بينهما وبعدها نفتح تسديد او تراكنك.... قبل هذا بخمسه دقائق على الاقل يجب فتح مفتاح احماء اجهزه جايرو الصاروخ لتكن بوضع استعداد وجاهزيه وتحتاج لهذا الوقت... وانتم لديكم فكره عن الجايرو.... الان تم حصر الهدف في البوابه.... يجب ان ننتظر 40 ثانيه لاكمال عمليه التسديد....والتي سوف يظهر امامنا المدى الحقيقي للهدف وفرق الزاويه بين المحور الطولي للطائره وللصاروخ نفسه وبين الخط الواصل من الطائره الى الهدف... ويجب ان يكون ضمن المسموح... م وهناك معلومات لانقرأها انيا.. بل بعد النزول .... وهناك معلومات تنقل من رادار الطائره الى كومبيوتر الطائره وتخزن... ثم تنقل الى كومبيوتر الصاروخ.... انيا...مثلا... لما يكون المدى بحدود 120كم ويتناقص تدريجيا... الن يصل الى 100كم تقريبا يحدد كومبيوتر الطائره لحظه الاطلاق... بتوهج مصباح يقول اطلق.... ونطلق الصاروخ الاول نخسر طنين ونصف الطن وزن الصاروخ ليرتفع الجنح بصوره عنيفه... وبعده 10ثواني على الاقل نطلق الثاني ... ونفس الشىء يحدث للجنح الثاني... وهسه نكلب........ باتجاه العوده.... الصاروخين يبتعدان ونحن ايظا.... وبعدها بحوالي 5دقائق وليس دائما... تظهر ومضه فلاش ضوء اسفلنا تغطي مساحه واسعه جدا.... ثم نسمع في الواجبات الاولى...تدردم... بالفارسي.... طبعا بعد اكمال الاطلاق الانحدار الى 500متر لغايه دخول الاراضي العراقيه.... بعدها نتسلق الى 3000متر وتكون المتصديات حمايه لنا...وتبدا اسئله عمليات القياده... حول الحصيله والنتيجه....ونحن في الجو... وننزل... ونرسل تقرير المهمه الى العمليات..... ليخرج المرحوم رشدي عبد الصاحب او المرحوم مقداد مراد عن تدمير هدف بحري .... بكذا وكذا.... وفي اليوم التالي للضربه... ويصرح الفريق شعبان.اننا نستخدم اسلحه جديده في ضرب اهداف العدو [/b]
[/size][/b][/size]

صقر الصقور
Civilian
مشاركات: 4
اشترك في: السبت أكتوبر 15, 2011 9:38 pm

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة صقر الصقور » الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:52 am

Mirage F1 كتب:الواجبات في البحر... لطائره الباجر الصينيه...التي تستخدم لأول مره في تاريخ صناعتها ... في الواجبات الاولى يتم استدعائنا الى القياده العمليات... والقائد.... ومقابله معه لغرض الاطلاع عن ماهيه الطائره وكيف ننفذ الواجب من لحظه كشف الهدف الى الاطلاق... واسئله متداخله من امكانيه ضرب اهداف ارضيه... واعتقد كان يهدف ضرب مفاعل بوشهر بصوره رئيسيه وغيره من الاهداف الارضيه... وكان يحصل على اجابات مقتضبه مني لاننا نحن لم نسبر اغوار الطائره وصاروخها.... اولواجب ضرب سفينه محمله بالنفط على الجانب الغربي السهل من جزيره خرج..... واذا كان من الممكن ضرب الرصيف بدلا من السفينه... هذا ما امرنا به الفريق حميد شعبان.... اخذنا التردد الذي سوف نتصل به مع الامريكان في حاله الطوارىء والكود الذي ننادي به.... عدنا الى الحبانيه وفي غرفه الحركات للقاعده تم رسم الروت الملاحي للضربه وارسال جدول التوقيتات من وقت الخروج من الحدود والتوقيت لحضه اطلاق الصاروخين و وقت دخول الحدود من جديد ووقت النزول نذهب الى الطائره قبل ساعه من الاقلاع...!! وذالك لتهيثه اجهزه الطائره وبرمجه جهاز ال INS جهاز الملاحه بالقصور الذاتي.. الجهاز موجود بكل طائرات النقل الامريكيه.... وكذالك برمجه اجهزه اطلاق الصاروخ والتفاوت في الارتفاع بعد الاطلاق لكل صاروخ... كذلك مدى الهدف عن الصاروخ لكي يشتغل رادار الصاروخ للقفل على اعلى عكس راداري من الهدف وعادتا تكون الكابينه في نهايه الباخره ونجد اسفلها مباشرتا غرفه المحارك ووقودها الذي سوف ..يشتعل.....!! نقلع في الوقت المحدد وبطيران 1500متر لغايه الناصريه وبعدها الى ارتفاع 500متر وبصمت لاسلكي من الاقلاع .... وكذلك لايفتح ارسال رادار قطعا واذا اردنا فحص صلاحيه الرادار فيكون باتجاه اراضينا وعلى شكل سكتر ضيق...نستمر الى فوق جزيره بوبيان .... ونستمر الى عمق الخليج... وقت اقلاعنا دائما بعد الساعه التاسعه مسا ئا الى بعد منتصف الليل وكم مره نز لنا والشمس تشرق صباح يو م جديد..... الان نحن نطير في داخل الخليج بالقرب من المياه الدوليه للدول العربيه الخليجيه المحاذيه لروت الملاحه... والخليج مياهه عاجه بالسفن الحربيه والمدنيه وسمائه عاج بالطائرات المدنيه... التي تروم التقرب والنزول الى مطاراته والطائرات التي تقلع من مطاراته... هدفنا نقطه الدوران الاخيره ومنها نستدير باتجاه ... خرج
اما بالنسبة لنفسية المقاتل داخل الباجرنقلاً عن ابطالها
الحاله التي امر بها في المرحلة الاخير باتجاه الهدف (هذا عن نفسي انا)... انسى اسمي..!! انسى... يوجد احتمال نضرب من الجو او من السطح...!!! انسى القدم العسكري..... داخل الطائره...!!! اسمع دقات قلبي... وبقوه وبسرعه...!! اعرف شىء واحد..... ان اضرب الهدف وليس ينبغي... بل يجب ان اضرب الهدف... حتى لو تكلف اعلى التضحيات... لنعود الى اكما ل مابدانا.... ونحن صاعدين باتجاه خرج... اتجاها نبدأ بالتسلق الى ارتفاع1000م الحد الادنى المسموح فيه للاطلاق... وحينما نصل الارتفا ع المطلوب.... وباتجاه المطلوب للهجوم والتسديد الراداري... يكون الهدف والجزيره عادتا على بعد160 كم تقريبا.... هنا الثواني تكون كالدهور....لانني لن اهدأ الاحين احدد ناقله النفط... اوالهدف البري في حاله قصف الاهداف البريه....بالباجر الروسيه او التي يو..... نعود الى البحر....حينما لاحضت الهدف(كل الاعمال تجري من خلال شاشه الرادار)... وكان بعيدا قليلا عن الرصيف...حسمت امر ي وسددت على الناقله... لانها تعكس اكثر شده من الرصيف... فوضعت بوابه التسدبد...وهي عباره عن خطين متوازيين قصيرين بينهما مسافه قليله لوضع الهدف بينهما وبعدها نفتح تسديد او تراكنك.... قبل هذا بخمسه دقائق على الاقل يجب فتح مفتاح احماء اجهزه جايرو الصاروخ لتكن بوضع استعداد وجاهزيه وتحتاج لهذا الوقت... وانتم لديكم فكره عن الجايرو.... الان تم حصر الهدف في البوابه.... يجب ان ننتظر 40 ثانيه لاكمال عمليه التسديد....والتي سوف يظهر امامنا المدى الحقيقي للهدف وفرق الزاويه بين المحور الطولي للطائره وللصاروخ نفسه وبين الخط الواصل من الطائره الى الهدف... ويجب ان يكون ضمن المسموح... م وهناك معلومات لانقرأها انيا.. بل بعد النزول .... وهناك معلومات تنقل من رادار الطائره الى كومبيوتر الطائره وتخزن... ثم تنقل الى كومبيوتر الصاروخ.... انيا...مثلا... لما يكون المدى بحدود 120كم ويتناقص تدريجيا... الن يصل الى 100كم تقريبا يحدد كومبيوتر الطائره لحظه الاطلاق... بتوهج مصباح يقول اطلق.... ونطلق الصاروخ الاول نخسر طنين ونصف الطن وزن الصاروخ ليرتفع الجنح بصوره عنيفه... وبعده 10ثواني على الاقل نطلق الثاني ... ونفس الشىء يحدث للجنح الثاني... وهسه نكلب........ باتجاه العوده.... الصاروخين يبتعدان ونحن ايظا.... وبعدها بحوالي 5دقائق وليس دائما... تظهر ومضه فلاش ضوء اسفلنا تغطي مساحه واسعه جدا.... ثم نسمع في الواجبات الاولى...تدردم... بالفارسي.... طبعا بعد اكمال الاطلاق الانحدار الى 500متر لغايه دخول الاراضي العراقيه.... بعدها نتسلق الى 3000متر وتكون المتصديات حمايه لنا...وتبدا اسئله عمليات القياده... حول الحصيله والنتيجه....ونحن في الجو... وننزل... ونرسل تقرير المهمه الى العمليات..... ليخرج المرحوم رشدي عبد الصاحب او المرحوم مقداد مراد عن تدمير هدف بحري .... بكذا وكذا.... وفي اليوم التالي للضربه... ويصرح الفريق شعبان.اننا نستخدم اسلحه جديده في ضرب اهداف العدو [/b]
[/size][/b][/size]
والنعم من صقور الباجر ابلو بلاء حسن لن ينساهم التاريخ شكرا لك

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 2727
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة hayder » الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 4:13 pm

thanks for that very interesting and unique information. are there details of other raids by the B6D?

صورة العضو الشخصية
iqhawk
Private 1st Class - Jundi Awal
Private 1st Class - Jundi Awal
مشاركات: 54
اشترك في: السبت أكتوبر 30, 2010 4:51 pm

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة iqhawk » الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 8:13 pm

حياك اللة وأرجو الاستمرار بتزويدنا بمذكرات صقور العراق الابطال

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الأربعاء أكتوبر 19, 2011 1:01 am

الف شكر اخواني الاعزاء على ردودكم وتفاعلكم الجميل اللذي اامل ان يشجع على المزيد من سرد الذكريات لصقرنا البطل

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13290
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء أكتوبر 19, 2011 10:48 am

شكرأ" لك دكتور لنشرهذه اللمحة من ذكريات طيار الباجر في مهمة ظلت ربما لم تسلط عليها الاضواء كثيرا" ويقال " أول الغيث قطرة" نتمى المزيد من ذكريات وملاحظات والمداخلات لطيارينا وصقورنا الابطال رغم المخاطر المحتملة لكن تبقى أمنية أن يتحدث هؤلاء ويكشفوا عن خزينهم الثمين

mfh2000
Private - Jundi
Private - Jundi
مشاركات: 34
اشترك في: الأحد أكتوبر 17, 2010 9:51 pm

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة mfh2000 » الأربعاء أكتوبر 19, 2011 11:01 pm

السلام عليكم

الشكر الجزيل اخي العزيز Mirage F1 على هذه المذكرات المتميزه

في الحقيقه لم يتطرق احدا مسبقا للدور الفعال الذي لعبته طائرات ال B-6D في الضربات البحريه في الحرب العراقيه الايرانيه حيث كان لها الدور الفعال في العديد من الضربات البحريه والحصار البحري وصولا قرب الامارات
ابارك لك هذه الجهد وتحيه اجلال واكبار مني لصقر الباجر على هذه المذكرات الجميله وان تكون فاتحه خير لهذا المنتدى في سبيل نشر التأريخ الناصع لقوتنا الجويه واحقاق الحق لصقورنا الابطال وبأنتظار المزيد من هذه القصص الجميل][/size]

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الجمعة أكتوبر 21, 2011 5:51 pm

بارك الله بك اخي على هذه المذكرات والمعلومات الجميلة ... وانشا الله المزيد
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » السبت أكتوبر 22, 2011 2:53 pm

السلام عليكم,,, انشاء الله الجميع بخير....بالمباشر ندخل..... عادتا قام الايرانيون.. بعد العديد من ضربات الميراج... بتجميع ناقلات النفط بالمساحه البحريه المحصوره بين جزيره خرج كخط دفاعي امامي و بين الساحل الايراني كظهر قوي...... وعليه لايمكن للميراج ان تقترب لهذه المنطقه قطعا...لكون الدفاعات ايرانيه كثيفه ومركزه في هذا المحيط كما أنها مغطاه بالقوه الجويه الايرانيه (F-14A) اللتي كانت بجانب كونها متصديات كانت تعمل كمنظومة انذار جوي مبكر لكفائة رادارها العالية....منطقه التجمع هذه نقطه واهنه جداً امام ضربات الباجر الصيني.... كما أنها مكشوفه لنا بالرادار من مسافه مريحه للتسديد.... والاطلاق... في اول واجب تم تكليفنا لضرب هدف قرب خرج... بدأت البحث... راداريا عن خرج... ثم عن الهدف.... واذا كانت المفاجئه... مجموعه اهداف مختلفه الانعكاسات الراداريه.... متجمعه شرق الجزيره....انها منطقه الانتظار....عندها وضعت بوابه التسديد وسددت على احد الاهداف الماثله امامي في شاشه الرادار... ومسكت احد الاهداف....ونفس الاجراءات السابقه اطلقت الصاروخ الاول.... وفي فتره 10 ثواني غيرت مدى تشغيل رادار الصاروخمن 7 كم الى12 كم... اي اصبح لدي الان تغيرين الاول مدى تشغيل رادارالصاروخ والثاني تغير حدث لتحارك الطائره من موقعها الاول للاطلاق ... باتجاه الهدف... الغايه من هذالكي يتمكن رادار الصاروخ بهذه التغيرات ان يقفل على هدف ثاني.... حتى يقفل عليه ويضربه... وهذا ما جرى فعلا.... فقد امسك الصاروخ الثاني بهدف ثاني ....هذه المغامره لم يفعلها غيري....!!! وقد اعطت اكلها... من خلال تقارير لويدز.... هذه التفاصيل لم اخبر القياده بها لانهم لايرغبون بمغامرات تثيرهم وربما تستفزهم... ومن يعملها يجب ان يكون متاكد مما يعمل ....

صقر الصقور
Civilian
مشاركات: 4
اشترك في: السبت أكتوبر 15, 2011 9:38 pm

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة صقر الصقور » السبت أكتوبر 22, 2011 10:05 pm

Mirage F1 كتب:السلام عليكم,,, انشاء الله الجميع بخير....بالمباشر ندخل..... عادتا قام الايرانيون.. بعد العديد من ضربات الميراج... بتجميع ناقلات النفط بالمساحه البحريه المحصوره بين جزيره خرج كخط دفاعي امامي و بين الساحل الايراني كظهر قوي...... وعليه لايمكن للميراج ان تقترب لهذه المنطقه قطعا...لكون الدفاعات ايرانيه كثيفه ومركزه في هذا المحيط كما أنها مغطاه بالقوه الجويه الايرانيه (F-14A) اللتي كانت بجانب كونها متصديات كانت تعمل كمنظومة انذار جوي مبكر لكفائة رادارها العالية....منطقه التجمع هذه نقطه واهنه جداً امام ضربات الباجر الصيني.... كما أنها مكشوفه لنا بالرادار من مسافه مريحه للتسديد.... والاطلاق... في اول واجب تم تكليفنا لضرب هدف قرب خرج... بدأت البحث... راداريا عن خرج... ثم عن الهدف.... واذا كانت المفاجئه... مجموعه اهداف مختلفه الانعكاسات الراداريه.... متجمعه شرق الجزيره....انها منطقه الانتظار....عندها وضعت بوابه التسديد وسددت على احد الاهداف الماثله امامي في شاشه الرادار... ومسكت احد الاهداف....ونفس الاجراءات السابقه اطلقت الصاروخ الاول.... وفي فتره 10 ثواني غيرت مدى تشغيل رادار الصاروخمن 7 كم الى12 كم... اي اصبح لدي الان تغيرين الاول مدى تشغيل رادارالصاروخ والثاني تغير حدث لتحارك الطائره من موقعها الاول للاطلاق ... باتجاه الهدف... الغايه من هذالكي يتمكن رادار الصاروخ بهذه التغيرات ان يقفل على هدف ثاني.... حتى يقفل عليه ويضربه... وهذا ما جرى فعلا.... فقد امسك الصاروخ الثاني بهدف ثاني ....هذه المغامره لم يفعلها غيري....!!! وقد اعطت اكلها... من خلال تقارير لويدز.... هذه التفاصيل لم اخبر القياده بها لانهم لايرغبون بمغامرات تثيرهم وربما تستفزهم... ومن يعملها يجب ان يكون متاكد مما يعمل ....
بارك الله بك اخي على هذه المذكرات والمعلومات الجميلة

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 2727
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة hayder » السبت أكتوبر 22, 2011 10:10 pm

thanks again Mirage! Great details! we want more!

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13290
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد أكتوبر 23, 2011 12:37 pm

بارك الله بك عزيزي
Mirage F1
ولو كنت أتمنى أن تتضمن هذا اللمحات من ذاكرة صقر الباجر الصيني تواريخ العمليات التي يصفها في ذكرياته... شكرا مرة آخرى والى المزيد
.

TomCooper
Private 1st Class - Jundi Awal
Private 1st Class - Jundi Awal
مشاركات: 76
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:01 am

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة TomCooper » الاثنين أكتوبر 24, 2011 9:54 am

Thanks for this recollection, Mirage. Records of the IrAF H-6 operations are very scarce.

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الاثنين نوفمبر 14, 2011 11:24 pm

السلام عليكم... تم تكليف سرب القاصفات الثقيله تي يو22 بقيام اثنين من طائراته بحموله كامله بضرب هدفين داخل عمق من الجبهه في قاطع سومار... وكانا مرابظ مدفعيه... استلمت برقيه الواجب الاول... وزميل اخر الواجب الثاني... بدانا بدراسه كل منا واجبه.. بدقه متناهيه.... واخرجنا الخرائط الطبوغرافيه... بمقايس مختلفه لتوضيح صوره الهدف المطلوب ضربه واخيرا اطلعنا على الصور الفوتوغرافيه الحقيقيه... للهدف... واثناء مروري على خريطة زميلي المكلف بالواجب الثاني لاحضت ان هدفه المطلوب ضربه نوعا ما قريب من هدفي لكن منحرف عنه بزاويه بسيطه ...اكملنا ايجازنا في حركات القاعده... واتجهنا كل صوب طائراته.... بدا الدرج على المدرج... واقلعت انا... وحينما صرنا في الهواء... سمعت بالاسلكي ان هناك مشاكل فنيه تعاني منها الطائره الثانيه.... وهي تدرج.... على المدرج....تم التوجه الى الروت الملاحي باتجاه قاطع الجبهه... وتم تحويل التردد للاسلكي الى التردد التعبوي .... وبعد فتره وجيزه... سمعنا نداء موجه لنا.... استفسرنا عن ماهية النداء.... فقيل لنا علينا ان نضرب الهدف المكلف به انا اصلا... وهدف الطائره الثانيه لكون الطائره الثانيه قد تعطلت على الارض......!!!! وتاكيد على تنفيذ ذلك حتما... وهنا حلت على راسى الصاعقه..!!!! كما قلت اعلاه ان دراسة الهدف قبل ضربه تكون بعنايه فائقه... فكيف لي ان اتذكر لمحه سريعه لمحتها لهدف الطائره الثانيه... وكيف اوفق اتجاه القصف بين هدفي انا وهدف الطائره الثانيه... ثم عدد القنابل يجب ان اقسمها بين هدفي والهدف الاخر..... كل هذه الارهاصات... عملت ضغط هائل علي...صرت في ظرف غير طبيعي.... وتحدي غير مسبوق... وقرار.. يجب ان يتخذ لتغير سريع.. في تعديل المهمه... التي لوكانت لطائره واحده فهي صعبه.. فكيف لهدفين... اي اعتبرت نفسي اقود طائرتين في ان واحد لضرب هدفين في ان واحد... والهدف الثاني اعتمدت الذاكره مما لمحته عرضيا داخل غرفه الحركات.. لانه لاتوجد لدي ايه وثيقه معي قطعا.. تحدد ملامحه وحدوده.... تم تطوير الاتجاه الاخير للقصف على ضوء الاوامر الجديده كما تم تغير اسلوب اسقاط القنابل للسبب نفسه ... واتجهنا نحو الهدفين..!!!! اليست هذه.. مهمه مستحيله......!!!! بروت ملاحي مائل يضرب الهدفين وباستخدام كافه الاجهزه المساعده... تم التوجه وضرب الهدفين بدقه رائعه... تاكدت منها... بعد الدوران والعوده ومن فتحات الزجاج من الكابينه شاهدت الادخنه تتصاعد من كلا الهدفين.... فرقصت طربا...بالعراقي (هزجتف)... وعدنا الى الوطن............. صقر الباجر والتي يو..

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: مذكرات صقر الباجر

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 8:11 pm

شكرا على المعلومات الجميلة والقصة الرائعة وبارك الله بكم
كله كوم وشغلة الهز جتف حلوة ....
تغمد الله شهداؤنا في فسيح جناته وعاش الجيش العراقي البطل ونتمنى الانطلاقة الجديدة لقوتنا الجوية العتيدة ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية العراقية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد