تجربتي في تشكيل مدرسة قتال فرقة مشاة في زمن الحرب

مشاة و دروع و قوات خاصة
أضف رد جديد
fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

تجربتي في تشكيل مدرسة قتال فرقة مشاة في زمن الحرب

مشاركة بواسطة fawzi » الاثنين مارس 24, 2014 3:12 pm

تجربتي في تشكيل مدرسة قتال فرقة مشاة في زمن الحرب

صورة

بداية سنة 1982 كُنْتُ أشغل منصب ضابط ركن الميرة في آمرية مواقع الفيلق الثالث في معسكر الشعيبة لفترة قصيرة بعدها صدر أمر من قيادة الفيلق الثالث بإستخدامي بمنصب ضابط ركن الإدارة في قيادة قوات شط العرب في أبو الخصيب التي تم تغيير تسميتها لاحقاً الى فرقة المشاة 15

توجيهات قائد قوات شط العرب

أولاً. في أول يوم من إلتحاقي الى مقر القيادة في أبو الخصيب دخلت لأسلم على القائد العميد الركن محمد عبد القادر الداغستاني وكان يوجد سابق معرفة بيننا قبل دخوله الى كلية الأركان سنة 1971 حيث كنا سوياً آمري فصائل طلاب في الكلية العسكرية دخلت الى مكتبه أديْتُ التحية العسكرية
إستقبلني بإبتسامته المعهودة جلست أمام مكتبه على جهة اليسار قال لي مقدم فوزي تبقى في مقر القيادة شهر واحد تُدَرب عناصر مكتب الإدارة على الأمور الإدارية لأنهم منقولين من دوائر تجنيد ومواقع عسكرية وليست لديهم أي خبرة في مجال الإدارة

ثانياً. إستل ورقة من حافظة الورق التي على سطح مكتبه وناولها لي وقال إقْرَأها عندما نظرت الى الورقة وإذا هي كتاب صادر من مديرية التنظيم مضمونه تشكيل مدرسة قتال للقيادة وقال لي تشكيل المدرسة من مسؤوليتك خلال الشهرتنتقي ضباط صف من المعين المنقولين من وحدات المقر العام الى القيادة وبعد الشهر تفتح المدرسة ، حَدَثْتُ نفسي ليست المهمة صعبة لإن سبق لي أن أشْرَفْتُ على تشكيل فوج المشاة الآلي الثامن لواء المدرع 34 الفرقة الأولى سنة 1975 لكن الفرق تشكيل الفوج الآلي كان في زمن السلم.

ثالثاً. أمضيت شهر بمنصب ضابط ركن الإدارة في مقر القيادة كانت مهمة عسيرة لتدريب العناصر الإدارية الملتحقين حديثاً من أجل الإرتقاء بمستواهم الإداري وبنفس الوقت كنت أستقبل المعين المنقولين من وحدات المقر العام وأنتقي منهم الذي يصلح للعمل بمدرسة القتال ثم أوزع الباقي الى وحدات القيادة حسب موقف الأشخاص الموجود لدينا.

المعاضل التي تواجه الآمر عند تشكيل وحدة جديدة

أ.معضلة السكن
ب.معضلة التجهيز
ج.معضلة الأشخاص
د.معضلة التدريب

أ. معضلة السكن

أولاً. كانت البصرة في هذا التأريخ تتعرض لقصف مدفعي إيراني بالمدفعية الثقيلة من عيار175 ملم أمريكي الصنع خصوصاً معسكرات الجيش في الشعيبة عليه يجب إستثناء هذه المنطقة من البحث فيهاعن مكان يكون مقر لتشكيل المدرسة .

ثانياً. يوجد في مدينة الزبير معسكر اللواء المدرع 26 وبعد عدة جولات إستطلاع في هذا المعسكر وقع إختياري على مقر كتيبة دبابات الحُسَيْنْ إسْتَحْصِلَتْ القيادة الموافقات الأصولية من قيادة الفيلق الثالث لإشغال البناية لغرض تشكيل المدرسة لكن توجد مشكلة أزلية في هذا المعسكرتتمثل بشحة مياه الشرب .

ثالثاً. قبل إلتحاقي الى القيادة كنت أشغل منصب ضابط ركن الميرة في آمرية مواقع الفيلق الثالث ، شعبة أشغال موقع البصرة تحت إمرتِنا إتصلت بضابط أشغال موقع البصرة النقيب المهندس فيصل وطلبت منه المساعدة في حل هذه المشكلة قال لي أعطيكم من خط ماء قاعدة أم قصر البحرية لكن عليكم أنتم حفر الطريق العام (مدينة الزبير- صفوان ) ذو الممرين لإن خط الماء يسير في جهة شرق الطريق قلت له هذه ليست مشكلة.

رابعاً. إسْتحْصَلْتُ موافقة القائد على تخصيص كامل صلاحيته المالية الشهرية الى مدرسة القتال وإسْتَصْحَبْتُ مجموعة الجنود الذين تم إختيارهم من المعين الى المدرسة مع معاول ومجارف وذهبْتُ الى المكان مقابل البناية التي تم إختيارها وَجَدتُ في الطريق إنبوبين متقابلين لغرض تصريف مياه الأمطار وتم حفر الجزرة الوسطية بين الطريق ذو الممرين فقط في اليوم التالي تم شراء أنابيب مطاطية ضغط عالي قطر واحد إنج قبل الظهر تم ربط الأنابيب بإنبوب خط ماء قاعدة أم قصرالبحرية الرئيسي كانت هذه أهم معضلة تم تذليلها خلال 48 ساعة ، ومن الطريف بعد ربط الحنفية ووصول الماء وجدتُ الضابط الآلي لكتيبة دبابات الحسين واقف جنب الحنفية الرئيسية وينظر الى الجنود الذين يغسلون أيديهم بعد العمل قلت له ماذا تنظر قال سيدي الكتيبة منذ سنة 1976 في هذا المكان كافة عجلات الإسقاء العائدة الى الكتيبة صُنِفَتْ جراء الذهاب والإياب الى البصرة لجلب الماء وأنتم قبل فتح المقر وَصَلتُمْ الماء الى المعسكر.

خامساً. في الأيام اللاحقة تم شِراء خزانات ماء وسخانات كهربائية كبيرة الحجم وتم إنشاء حمامات مُجَهَزَة بالماء الحار وتم إنشاء عدد من المرافق الصحية تكفي لإستخدامها من قبل 500 شخص.

ب. معضلة التجهيز

أولاً. كان في آمرية عينة الفيلق الثالث أحد ضباط دورتي المقدم كاظم سليم قِمْتُ بزيارة له وقدم لي كل إحتياجات تشكيل المدرسة حيث تم تصوير ملاكات مدرسة قتال فرقة مشاة من العجلات والأسلحة وأسلحة التدريب ومدخرات التدريب و قياسات الآثاث والمواد الثابته والتجهيزات والقرطاسية.

ثانياً. أرسلت مأمور الى مديرية المطابع العسكرية في بغداد لغرض تجهيز سجلات الذمة الرسمية لغرض توثيق ذمة المدرسة فيها .

ثالثاً. بعد وصول السجلات قِمْتُ بإستلام الأسلحة وأسلحة التدريب ومدخرات التدريب والآثاث والمواد الثابتة والتجهيزات من عينة الفيلق قبل تنسيب ضابط إداري الى المدرسة.

رابعاً. قمت بفتح مقر المدرسة رَسْمْيَاً ونُشِرَفي أوامر القسم الثاني الذي كنت أكتبه بخط يدي لعدم وجود كادر إداري وتم إخبارالجهات المعنية بكتاب رسمي .

خامساً. وجهت كتاب رسمي الى مديرية الإستخبارات العسكرية لإستحصال الموافقة لعمل أختام رسمية للمدرسة .

سادساً. بعد التحاق الضابط الإداري أرسلته الى بغداد لإستلام العجلات التي حصلت موافقة التسليح والتجهيز على صرفها الى المدرسة حسب الملاك.

ج. معضلة الأشخاص

أولاً. قدمت تقرير خطي الى قائد الفرقة عن مراحل إنجاز تشكيل المدرسة وخلال مقابلتي له طلبت تنسيب ضباط قدر المستطاع للإسراع بعملية تشكيل المدرسة.

ثانياً. كتبت الفرقة كتاب الى مديرية إدارة الضباط ومديرية صنف المشاة ومديرية الصنف الإداري لسد نقص ملاك المدرسة من الأشخاص .

ثالثاً. بعد فترة قصيرة نسب الصنف الإداري ضابط إداري مجند حال إلتحاقه قمت بتدريبه على كيفية مسك السجلات وإستلام وتسليم التجهيزات والأرزاق ونشر الوقوعات وأوامر القسم الثاني .

رابعاً. أخبرني قائد الفرقة بوجود ضابط برتبة رائد في تشكيلات الفرقة لواءه يرغب بنقله خارج اللواء وافقت على نقله الى المدرسة .

خامساً. خلال إجازتي الدورية راجعت مديرية صنف المشاة بعد مقابلتي لمدير صنف المشاة اللواء الركن خالد توفيق نقل الى المدرسة 18 ضابط صف مهذب من مدرسة ضباط صف المشاة ووعدني بنقل عدد مماثل من الدورة اللاحقة المفتوحة في مدرسة ضباط صف المشاة في الموصل.

د. معضلة التدريب

أولاً. قِمْتُ بإعداد مذكرة التدريب القسم الأول لسنة 1982 إستنادا الى مذكرة تدريب صنف المشاة.

ثانياً. بعد إلتحاق ضباط الصف المنقولين من مدرسة ضباط صف المشاة قمت بتوزيعهم
على الأجنحة ( جناح الأسلحة الخفيفة – جناح الأسلحة الساندة – جناح التعبية – جناح المغاوير).

ثالثاً. أرسلت مأمور الى مديرية المطابع العسكرية لإستلام كراسات الأسلحة بمختلف أنواعها وكراسات التعبية.

رابعاً. فتحت دورة تدريبية مكثفة لإعداد المعلمين لضباط الصف الملتحقين الى المدرسة
لمدة إسبوعين بإشرافي رَكَزْتُ فيها على فن التعليم الناجح ومهارات التدريب العملي ودروس القيادة وكنت أجري الإختبارات العملية لهم يوميا .

خامساً. قمت بإعداد مذكرة التدريب القسم الثاني الدورات وتم توزيعها على التشكيلات والوحدات .

سادساً. قمت بإعداد مناهج التدريب القياسية لكل دورة وتم توزيعها الى الأجنحة.

سابعاً. قاعات الدروس : تم تهيئة قاعة درس لكل جناح تدريب مع كافة المستلزمات الضرورية.

الميادين

أولاً. ميدان التدريب العنيف : كان ضمن المعسكر ميدان تدريب عنيف إلا أنهُ مهمل وشبه مخرب جرى تنظيفه وتصليح العوارض المخربة .

ثانياً. ميدان تطعيم المعركة : كان بمحاذاة الطريق العام (مدينة الزبير- صفوان ) ميدان تطعيم معركة عائد الى اللواء المدرع 26 تم إدامته وتصليح العوارض المخربة.

ثالثاً. ميدان الرمي : كان في قاطع البصرة ميدان رمي الخرزات في المنطقة الصحراوية على طريق (البصرة – الناصرية) بإتجاه الحدود السعودية إلا أنهُ بعيد عن موقع المدرسة لذا تطلب الأمر إنشاء ميدان رمي شرق الطريق العام (مدينة الزبير – صفوان ) بإتجاه خور الزبير وتم إنجازه بوقت قياسي.

رابعاً. ساحات الألعاب المنظمة : تم إعداد ساحات لألعاب / كرة قدم / كرة طائرة / كرة سلة / طاولات كرة المنضدة.

خامساً. التجهيزات الرياضية : خلال إجازتي الدورية قمت بزيارة الى مديرية التدريب الرياضي كان في حينها الشهيد المقدم أحمد الحجيه وكيل مدير التدريب الرياضي صرف لي كامل قياس المدرسة من التجهيزات الرياضية المختلفه حمولة عجلة إيفا.

الأمور الإدارية الضرورية

أولاً. المطبخ : تم تهيئة مكان المطبخ ومستلزمات المطبخ بشكل كامل.

ثانياً. الحانوت : تم تهيئة مكان للحانوت وتوفير كل مايحتاجه الجندي بأسعارٍ زهيدة.

ثالثاً. مطعم الضباط : تم تهيئة مكان وإحتياجات مطعم الضباط من كافة النواحي.

رابعاً. الحمامات : تم تهيئة أماكن الحمامات وتم شراء سخانات كهربائية لحمامات الضباط والجنود .

خامساً. المرافق الصحية للجنود : تم تهيئة مكان مرافق صحية تكفي لإستقبال 500 جندي.

تغيير إسم القيادة وتغيير القائد

أولاً. تم تغيير إسم القيادة من قيادة قوات شط العرب الى قيادة فرقة المشاة 15.

ثانياً. تم نقل العميد الركن محمد عبد القادر الداغستاني قائد قوات شط العرب إلى منصب آخر وحل محله العقيد الركن سلطان هاشم أحمد بعد منحه رتبة عميد ركن .

ثالثاً. بعد إلتحاق القائد الجديد شرحت له مراحل تشكيل المدرسة ونسبة التكامل فيها ونَسَبَ نقل عدد 2 ضابط من الوحدات التي بأمرة القيادة الى المدرسة.

تدريب سرية حماية قائد الفرقة

أولاً. حال تشكيل سرية حماية قائد الفرقة أوعز لي بفتح دورة لمنتسبي السرية لتدريبهم على كافة أنواع الأسلحة وترميتهم بعد إنتهاء الدورة.

ثانياً. بعد إنتهاء دورة تدريب الأسلحة تم فتح دورة مغاوير لسرية حماية قائد الفرقة لمدة 3 أسابيع وكانت الدورة رقم واحد في جناح المغاوير وحضر القائد حفل تخرج الدورة وشاهد تمرين تطعيم المعركة بالعتاد الحي وقد أشاد بالجهود المبذولة وبمستوى التدريب.
صورة

نسبة تكامل الضباط 25% نسبة تكامل ضباط الصف المعلمين 50%

أولاً. بعد مرور ثلاثة أشهر على فتح مقر المدرسة أصبحت نسبة تكامل الضباط 25% و نسبة تكامل ضباط الصف المعلمين 50%.

ثانياً. بعد هذا التأريخ أصبحت المدرسة تستقبل معين المقر العام المنقولين من مراكز التدريب اليها لغرض تدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة وترميتهم بها وتوزيعهم حسب خطة التوزيع التي تُصْدِرُها مديرية إدارة المراتب.

ثالثاً. كما أصبحت المدرسة تستقبل معين صنف المشاة من الجنود الأوائل لغرض تدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة ومهنة الميدان والتعبية الصغرى بمستوى الحضيرة والفصيل.

رابعاً. كانت الوحدات التي من نظام معركة الفرقة تتلكأ في إرسال مرشحيها الى الدورات المثبتة في نشرة التدريب القسم الثاني الدورات التي تفتح في المدرسة حيث طَلَبْتُ من قائد الفرقة حث التشكيلات على إرسال مرشحيها للدورات.

سياق التدريب في المدرسة

أولاً. سبق لي الإشتغال في مؤسسات تدريبية عريقة منها مدرسة قتال الفرقة الأولى سنة 1969 – 1970 معلم في جناح التعبية والحروب الجبلية لمدة سنتين والكلية العسكرية 1970 – 1974 آمر فصيل طلاب لمدة 4 سنوات إكْتَسَبْتُ خبرة تدريبية كبيرة خلال العمل في المؤسسات التدريبية آنِفاً لذا كنت أطبق سياقات التدريب التي إكتسبتها سابقاً على المعلمين والدورات التي تُفْتَحْ في المدرسة.

ثانياً. كان السياق الثابت في مواضيع مهنة الميدان والتعبية الصغرى تُلْقى محاضرة في قاعة
الدرس بعد فترة التدريب الصباحي ثم تُجْرى ممارسة في وقت الرياضة المسائية في الميدان التعبوي ثم مظاهرة في صباح اليوم التالي وبعد المظاهرة تُجْرى مناقشة بعد ذلك تُجْرى ممارسة من قبل التلاميذ الجنود.

ثالثاً. دورات الأسلحة الخفيفة ودورات الأسلحة الساندة يقوم المعلمين بإجراء ممارسة على سياق التدريب على الأسلحة في وقت المذاكرة الليلية بإشراف ضباط الأجنحة في قاعات الدروس.

رابعاً. كُنْتُ ولاأزال أحتفظ بأوراق المظاهرات والتمارين التعبوية التي كنا نطبقها على طلاب الكلية العسكرية في منطقة جبل حمرين في المنصورية وفي منطقة البوسيف في الموصل في فرضيات التدريب الإجمالي لطلاب الكلية العسكرية كُنا نستخدمها عند فتح دورات التعبية في المدرسة مع ملاحظة طبيعة المنطقة التي يجري فيها التدريب.

خامساً. في المرحلة اللاحقة تم إعداد منضدة رمل كبيرة لجناح التعبية في قاعة خاصة لهذا الغرض يجري عليها تطبيق التمارين التعبوية الإفتراضية على مناضد الرمل.

تغيير إسم القيادة للمرة الثانية

أولاً. جرى تغيير إسم القيادة للمرة الثانية من قيادة فرقة المشاة 15 الى قيادة فرقة المشاة 20 وكذلك تغيير إسم مدرسة القتال الفرقة تَبَعاً لذلك فأصبح إسم المدرسة مدرسة قتال فرقة المشاة 20 .

ثانياً. في نهاية سنة 1982 تحرك مقر الفرقة 20 من قاطع أبو الخصيب في البصرة الى قاطع جلات شرق منطقة علي الغربي في قاطع العمارة .

ثالثاً. جرى ربط المدرسة إداريا لفترة قصيرة بقيادة الفيلق الثالث.

صورة

زيارة المستشارفي القيادة العامة للقوات المسلحة لغرض تقييم الإداء

أولاً. في بداية سنة 1983 بمناسبة مرور سنة على صدور أمر تشكيل المدرسة قام المرحوم الفريق سعيد حمو الضابط المخضرم في صنف المشاة المستشار في القيادة العامة للقوات المسلحة بتكليف من القائد العام للقوات المسلحة بزيارة تفقدية الى ثلاث مدارس قتال لغرض تقييم الإداء.

ثانياً. المدارس هي مدرسة قتال فرقة المشاة 14 ومدرسة قتال فرقة المشاة 15 ومدرسة قتال فرقة المشاة الآلية الخامسة المدرسة الأولى والثانية توأم في تاريخ التشكيل والمدرسة الثالثة مدرسة قتال فرقة المشاة الآلية الخامسة مُشَكَلةً في منتصف الستينات.

ثالثاً. المرحوم الفريق سعيد حمو ضابط مشاة مخضرم عند تخرجنا في 6 / 1 / 1967 نُسِبْتُ الى فرقة المشاة الرابعة في الموصل كان هو في حينها آمر لواء المشاة الخامس كنا نتمنى تنسيبنا في لواء المشاة الخامس من أجل أن نكتسب خبرة من هذا الرجل.

رابعاً. المرحوم الفريق سعيد حمو يزور المدرسة : قضى يوم كامل بتفقد المدرسة بدءاًبحرس باب النظام ثم ساحة العرضات حيث قضى أكثر من ساعتين واقفا أمام رهط يتدرب على أحد مواضيع مهنة الميدان يشاهد سياق عمل التدريب من دون أن ينطق كلمة واحدة معلم الرهط كان برتبة نائب عريف بعد أن أكمل الموضوع سأله أين تدربت في أي مدرسة قال له النائب العريف سيدي تدربت هنا في المدرسة بإشراف آمر المدرسة بعد إنتهاء وقت التدريب تفقد مطبخ المراتب ثم المرافق الصحية والحمامات ثم الحانوت وقاعات المنام بعد الفطور تفقد قاعات الدرس و وسائل الإيضاح المتيسرة ومدخرات التدريب في المستودع الخاص بها يرافقه خلال الزيارة ضابط ركن التدريب في قيادة الفيلق الثالث المرحوم العميد الركن شاكر البيضاني.

تقرير المستشار المرحوم الفريق سعيد حمو

بعد شهر من تأريخ موعد الزيارة وردنا تقرير المرحوم الفريق سعيد حمو جاء في التقرير
المعنون الى القائد العام للقوات المسلحة تََفَقدْتُ مدارس قتال فرقة المشاة 14 وفرقة المشاة 15 وفرقة المشاة الآلية الخامسة / مدرسة قتال فرقة المشاة 14 لاتزال غير مكتملة التشكيل وغير فعالة / مدرسة قتال فرقة المشاة 15 تكامل تشكيلها بوقت يعتبر قياسي ومستوى التدريب فيها جيد جدا وأفضل من مستوى التدريب في مدرسة قتال فرقة المشاة الآلية الخامسة بالرغم من الفارق الزمني بتاريخ التشكيل بين المدرستين ويعود ذلك الى جهود وكفاءة آمر المدرسة المقدم المشاة فوزي جواد هادي .

معسكرمدرسة القتال يتعرض للقصف المدفعي المعادي

أولاً. صباح أحد أيام الجمع تعرض معسكر المدرسة الى قصف مدفعي معادي بالمدفع بعيد المدى عيار 175 ملم سقطت ثلاث قنابل واحدة وسط ساحة العرضات وإثنتان خارج ساحة العرضات لو كان القصف في باقي الأيام لحدثت كارثة حيث كان موجود المدرسة أكثر من 1000 جندي .

ثانياً. بعد إنتهاء القصف رَكَبْتُ عجلتي وذَهَبْتُ الى مقر الفيلق الثالث ودَخَلْتُ على رئيس أركان الفيلق اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس وشرحت له خطورة الموقف وضرورة تغيير معسكر المدرسة أوعز فورا الى معاون مدير الميرة لإستطلاع معسكر بديل ركبنا سَوياً في عجلته وتوجهنا الى معسكر لواء المشاة العشرين الذي يقع بإستقامة مفرق طريق صفوان أم قصرعلى جهة اليمين في العمق يبعد عن الطريق العام أكثر من 3 كيلومتر وبعد التجوال في المعسكر وقع إختيارنا على معسكر وحدة الميدان الطبية الذي كانت تشغله كتيبة هندسة ميدان الفيلق في طور التشكيل.

ثالثاً. صدر أمر من الفيلق الى كتيبة الهندسة بإخلاء المعسكر فورا في صباح اليوم التالي باشر منتسبي المدرسة بتنظيف وتنظيم المعسكر بنفس الوقت أوعزْتُ الى ضباط الأجنحة تبليغ الجنود المعين بمنحهم إجازة لمدة إسبوع تَجنُبَاً لتكرار القصف على المعسكر القديم ولحين إكمال تهيأة المعسكر الجديد .

رابعاً. المعسكر الجديد بناء حديث أفضل من المعسكر السابق لكن مشكلة مياه الشرب أيضاً قائمة إتصلت بضابط أشغال موقع البصرة النقيب المهندس فيصل لغرض تذليل كيفية إيصال الماء الى المعسكر الجديد ، قال لي سيدي أنت على بحيرة ماء حضر بعد أقل من ساعة وأرشدنا الى
خطوط أنابيب الماء الصالح للشرب مدفونة تحت الأرض فوراً حَدَدتُ المواقع التي تفتح فيها نقاط ماء وأوعزت الى رأس عرفاء الوحدة المباشرة بالحفر بنفس الوقت أُرْسِلَ مأمور الى البصرة لشراء إحتياج ربط أربع شمعات مع جهاز ثقب الأنابيب ، قبل العصر تم شراء المواد وربط أربع شمعات ماء قطر إنج.

خامساً. في اليوم الثالث قُمْتُ بزيارة الى رئيس أركان الفيلق الثالث طَلَبْتُ منه صرف خشب وصفيح وإسمنت لبناء قاعات منام وحمامات ومرافق صحية أبدى تعاونه الكامل في تأمين الإحتياجات وصرفها فوراً.

سادساً. زرت الشعبة الزراعية لموقع البصرة وطَلَبْتُ منهم تزويدنا بشتلات الكالبتوس ومايتيسر لديهم من شتلات زهور أبدوا تعاونهم معي وجهزوا المدرسة بأكثر من 500 شتلة تم نقلها وزراعتها بنفس اليوم.

سابعاً. في يوم الخميس من نفس الإسبوع تم تنقل كافة منتسبي المدرسة الى المعسكر الجديد وفي يوم السبت التحق كافة الجنود من الإجازة الدورية وباشرت الأجنحة بالتدريب في المعسكر الجديد.

إعادة تشكيل قيادة بإسم قيادة قوات شط العرب

أولاً.بَعْدَ حركة قيادة فرقة المشاة 20 الى قاطع جلات في منطقة علي الغربي تم تشكيل مقر قيادة جديد في منطقة أبو الخصيب بإسم قيادة قوات شط العرب لقيادة القطعات المنفتحة للدفاع على نهر شط العرب.

ثانياً. جرى ربط مدرسة قتال فرقة المشاة 20 بمقر القيادة الجديد من ناحية التدريب فقط.

ثالثاً. قائد قيادة قوات شط العرب الجديد يزور مدرسة قتال فرقة المشاة 20 ويُبْدي رغبته بفتح دورات تعبية لكافة أمري سرايا الوحدات التي بأمرة القيادة.

رابعاً. تم وضع منهج تدريب مكثف لمدة 3 أسابيع مع جدول بتواريخ فتح الدورات وإُرْسِلَ الى قيادة قوات شط العرب وأوْعَزَتْ القيادة الى الوحدات بإرسال المرشحين بالوقت المحدد وفُتِحَتْ الدورات بالتعاقب وإشترك كافة آمري سرايا الوحدات المنفتحة في قاطع شط العرب.

أسباب نجاح إنجاز هذه المهمة في ظروف الحرب

أولاً. ثِقةْ قائد قيادة قوات شط العرب العميد الركن محمد عبد القادر الداغستاني بالشخص الذي كَلَفَهُ بإنجاز هذه المهمة.

ثانياً. تقديم الدعم من قبل قائد قيادة قوات شط العرب الى الشخص المكلف وإعطاءه حرية العمل بإتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاز المهمة.

ثالثاً. دعم قائد فرقة المشاة 15 الجديد العميد الركن سلطان هاشم أحمد فك الله أسْرَهُ الى المدرسة.

رابعاً. دعم قيادة الفيلق الثالث المتمثلة برئيس الأركان اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس ومعاون مدير الميرة للفيلق في حرية إختيار المعسكر المناسب لتشكيل المدرسة.

خامساً. تعاون ضابط أشغال موقع البصرة النقيب المهندس فيصل في تأمين مياه الشرب لمنتسبي المدرسة.

سادساً. تعاون آمرية عينة الفيلق الثالث المتمثلة بالمقدم كاظم سليم بتأمين الأسلحة ومُدَخَراتْ التدريب والآثاث والمواد الثابتة والتجهيزات بدون الرجوع لإستحصال الموافقات الروتينية من المراجع والإعتماد على كتاب التنظيم الخاص بتشكيل المدرسة.

سابعاً. دعم مديرية صنف المشاة بتأمين ضباط الصف المعلمين بعد وقت قصير من تأريخ صدور أمر تشكيل المدرسة.

ثامناً. حرص وإندفاع منتسبي المدرسة ضباطاً وضباط صف في رفد وحدات الجبهة بجنود مدربين تدريباً جيداً.

تاسعاً. خبرة الضابط المكلف بتشكيل المدرسة الإدارية والتدريبية المكتسبة سابقاً من خلال إشتغاله بمؤسسات تدريبية في وقت السلم .

اللواء فوزي البرزنجي
21 / 10 / 2013

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2761
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: تجربتي في تشكيل مدرسة قتال فرقة مشاة في زمن الحرب

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء مارس 26, 2014 7:19 pm

شكرا لكم جزيلا على هذا التوثيق الاكثر من رائع.. وبارك الله بكم ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: تجربتي في تشكيل مدرسة قتال فرقة مشاة في زمن الحرب

مشاركة بواسطة fawzi » الأربعاء مارس 26, 2014 10:19 pm

التوبوليف العراقية كتب:شكرا لكم جزيلا على هذا التوثيق الاكثر من رائع.. وبارك الله بكم ..


يسرني إطلاعكم على المقال وشكرا على ثنائكم لنا
مع التقدير والأحترام

أضف رد جديد

العودة إلى “Army الجيش العراقي\القوات البرية”