دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاة و دروع و قوات خاصة
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة fawzi » الثلاثاء يونيو 03, 2014 5:55 am

دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

بسم الله الرحمن الرحيم


حدثني في أحد الأيام في منتصف سبعينات القرن الماضي المربي الفاضل والد زوجتي المرحوم العقيد الركن فاضل أحمد عبد العزاوي السكرتير الشخصي للباشا نوري السعيد وزير الدفاع سنة 1956- 1958 الذي أكمل كلية الحقوق بعد تَقاعُدِهِ وعمل محامياً حتى وفاته في ( 6/9/ 1980 )
صورة

الباشا نوري السعيد في( 6/1/1957 ) بمناسبة إستعراض الجيش العراقي
الباسل يمين الصورة رئيس أركان الجيش يقف خلف الباشا المرحوم العقيد الركن فاضل أحمد عبد العزاوي

1. كان الباشا نوري السعيد يَشْغُلُ منصب وزير الدفاع وفي أحد الأيام إقتضت الحاجة إلى قاموس عربي إنكليزي عِلْمَاً إن الباشا يجيد اللغة الإنكليزية بطلاقة فأوعز بشراء قاموس من مكتبة مكنزي في شارع الرشيد ذهب المرافق إلى محاسب وزارة الدفاع وكان في حينها كافة العاملين في الأمور المالية من الموظفين المدنيين وأخبر المحاسب بطلب الباشا ، رد المحاسب على طلب الوزير لاتوجد تخصيصات مالية في ميزانية الوزارة لشراء قاموس لأن هذا طلب شخصي عِلْمَاً أن ثمن القاموس خمسة دنانير– عاد المرافق وأخبر الباشا بما قاله المحاسب – رد الباشا على كلام المرافق - هذا المحاسب يستحق ترفيع درجة لأنه يحافظ على المال العام - أخرج الباشا محفظته وأعطى المرافق خمسة دنانير من جيبه الخاص وقال له إذهب للمكتبة إشتري القاموس .
صورة

الباشا نوري السعيد جالساً ، الشخص الواقف خلفه العقيد الركن فاضل العزاوي في دار الضباط على نهر دجلة خلف بناية الإعدادية المركزية للبنين بمناسبة زيارة الوفود العسكرية في( 7/1/1957 )

2. في الخمسينات كان الباشا نوري السعيد رئيساً للوزراء وكانت دوائر الحكومة معظمها في منطقة القشلة وكان في حينها يبقى بعد الدوام الرسمي حاكم تحقيق ( خفر ) للنظر في الدعاوي الطارئة المحالة من مراكز الشرطة لمدينة بغداد ، في إحدى الليالي قام الباشا بزيارة لحاكم التحقيق وطلب منه غلق التحقيق بقضية معينة وفي صباح اليوم التالي ذهب حاكم التحقيق إلى مكتب وزير العدل وبيده طلب ( عريضة ) يطلب فيها الإستقالة من عمله وعند الإستفسار منه من قبل وزير العدل عن الأسباب شرح له طلب الباشا رئيس الوزراء فكان جواب وزير العدل لا إبني مو إنت تستقيل وزير العدل يجب أن يستقيل وقام من مكتبه وذهب إلى مكتب الباشا رئيس الوزراء وقدم طلب الإستقالة وعند الإستفسار عن السبب قال الوزير إنتهى القانون في العراق أجاب الباشا خير شنو صاير وأنا ما أعرف ! أجاب الوزير لا باشا إنت تذهب بالليل وتطلب من حاكم تحقيق الخفر غلق القضية الفلانية وهذا خلاف لِأحكام القانون – قام الباشا نوري السعيد وإعتذر من وزير العدل وذهب إلى بيت حاكم التحقيق لأن حاكم الخفر يأخذ إستراحة في دوام اليوم التالي لخفارته وإعتذر منه وقال له هكذا يجب أن يكون حكام
العدل بالعراق.

صورة
الباشا في بهو الأمانة في باب المعظم بمناسبة يوم الجيش( 6/1/1957 )

3.عند ترسيم الحدود بين العراق وإيران من قبل الإنكليز في ثلاثينات القرن الماضي وضعوا في كل متر مشكلة على الحدود بين العراق مع إيران هذا ديدن خبثهم - في خمسينات القرن الماضي وفي أحد الليالي فتح حرس الحدود الإيراني النار على المخفر الحدودي العراقي في منطقة زين القوس في خانقين الذي بسبب نفس هذا المخفر إشتعلت نار الحرب العراقية الإيرانية و كان عدد أفراد الحرس في المخفر العراقي لايتجاوز عن خمسة أفراد ، تم الاتصال من قبل وزارة الداخلية برئاسة أركان الجيش بالموقف الطارئ وفي صباح اليوم التالي تحرك رئيس أركان الجيش إلى بعقوبة ومنها إلى المنصورية وجلولاء حيث كانت معسكرات الفرقة الثالثة في حينها هناك وإستصحب معه آمري الوحدات ذاهباً إلى منطقة خانقين وجرت العادة في وزارة الدفاع أن يلتقي الوزيرمع رئيس أركان الجيش في بداية الدوام الرسمي وفي هذا اليوم لم يشاهد الباشا نوري السعيد رئيس أركان الجيش وعند الإستفسار من هيئة ركنه أخبروه بما حصل أمس على الحدود وإن رئيس أركان الجيش ذهب إلى خانقين فما كان من الباشا إلا أن يستقل سيارته وينطلق بأقصى سرعتها قاصداً خانقين فوجد رئيس أركان الجيش يُصْدِرُ أوامره إلى آمري الوحدات لغرض شن هجوم على المخفر الإيراني – قال له ماذا تفعل - شرح رئيس أركان الجيش إلى الباشا نوري السعيد ماحصل يوم أمس – فقال الباشا إلى آمري الوحدات إركبوا عجلاتكم وإذهبوا إلى وحداتكم وأوعز إلى رئيس أركان الجيش بالركوب مع الباشا ودار بينهم حديث طويل حتى وصولهم إلى بغداد وأوعز الباشا بإعداد برقية شرح فيها ماحدث من إعتداء على المخفر العراقي من قبل حرس الحدود الإيراني وأُرْسِلَتْ البرقية عن طريق وزارة الخارجية العراقية إلى حكومة الشاه ولم تمضي 24 ساعة جاء رد الحكومة الإيرانية متمثل بالشاه شخصياً بتقديم إعتذار رسمي إلى الحكومة العراقية ومحاسبة الذين تسببوا في هذا الحادث من قبل الشاه شخصياً وتعهد بعدم حدوث مثل هذا الموقف مستقبلاً عند ذلك إستدعى الباشا رئيس أركان الجيش وقال له إقرأ البرقية وبعد قرائته للبرقية علق الباشا نوري السعيد (مشاكل الحدود ماتنحل بالحروب تنحل بالسياسة ).
صورة

الباشا نوري السعيد يقابله العقيد الركن فاضل العزاوي مع كبار ضباط الجيش في منطقة أج 3 خلال تدريب الجيش التعبوي في 2/10/ 1956

4. سنة 1958 قامت الوحدة بين سوريا ومصركانت في ذلك الوقت تجاذبات سياسية كثيرة وعند ذلك جرى الإتفاق على إقامة الإتحاد الهاشمي بين العراق والأردن وحضر الوفد الأردني إلى العراق وأُخْتُتِمَتْ المباحثات يوم 13 تموز 1958 وفي ساعة متأخرة من ليلة (13/14 ) تموز1958 ذهب السكرتير الشخصي المرحوم العقيد الركن فاضل أحمد عبد العزاوي إلى بيت نوري السعيد لغرض توقيع محضر إجتماع مباحثات الإتحاد الهاشمي
من قبل الباشا نوري السعيد عند دخوله إلى البيت يقول المرحوم العقيد الركن فاضل أحمد عبد العزاوي وجدت الباشا يرتدي بِجاما وجالس على الزولية وأمامه صينية وفي الصينية ماعون كبير فيه طعام فقال لي إتفضل فاضل خوش ثريد بامية يقول المرحوم فاضل العزاوي جلست معه وتناولنا ثريد الباميا وكانت هذه أخر وجبة عشاء يتناولها بهدوء وفي صباح اليوم التالي حدثت الثورة وهرب نوري السعيد ولم ينفذ الإتحاد الهاشمي بسبب قيام الثورة وقتل نوري السعيد.
صورة

الباشا نوري السعيد إلى جواره العقيد الركن فاضل العزاوي في ملعب الكشافة بمناسبة السباقات الرياضية للجيش في (20/5/1957 )

5. أما المشاريع التي تم بنائها من قبل مجلس الإعمار قبل الثورة سنة 1958 تعتبر من أهم المشاريع في منطقة الشرق الأوسط إلى الوقت الحاضرالتي خططت لها حكومة الباشا رحمه الله ومنها :

أ. سد دوكان ومحطته الكهرومائية .
ب. سد ونفق دربندخان الجبلي الشهير الذي يربط طريق السليمانية من جهة كلار .
ج. مشروع الثرثار ومحطة كهرباء سامراء الكهرومائية .
د. جسري الجمهورية والائمة في بغداد .
ه. محطة قطار بغداد العالمية .
و. بناية البلاط الملكي التي سميت لاحقاً القصر الجمهوري وبناية مجلس النواب التي سميت لاحقاً بناية المجلس الوطني التي لم ينعقد فيها المجلس ولامرة واحدة والآن فيها مقر وزارة الدفاع .
صورة

العقيد الركن فاضل أحمد عبد العزاوي إلى جواره قائد القوة الجوية يصافح رئيس أركان الجيش العربي الأردني بمناسبة مفاوضات الإتحاد الهاشمي في بغداد في تموز 1958 قبل قيام الثورة

مما تقدم نرى نزاهة الباشا وإلتزامه بالقوانين ودهائة في إدارة المشاكل مع إيران وبساطته في تعامله مع فريق عمله .
رحم الله الباشا نوري السعيد ورحم الله العقيد الركن فاضل أحمد عبد العزاوي
وأسكنهم فسيح جناته

اللواء فوزي البرزنجي
12حزيران 2013

GreatIRAQ
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 112
اشترك في: السبت يناير 12, 2013 4:42 pm

Re: دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة GreatIRAQ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 7:29 am

اشكرك على هذة المقالة الجميلة و الوافية ... بأعتقادي ان اكبر خطأ سياسي ارتكبة العراق في القرن العشرين هو انقلاب عام 1958 الي جر الى كل المشاكل السياسية و الحروب و الدمار الي نعيشة اليوم. لان العراق فقد الغطاء الوطني الجامع لكل اطيافة و الوانة.

صورة العضو الشخصية
عاشق الرافدين
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 219
اشترك في: الثلاثاء إبريل 24, 2012 12:21 am
مكان: بغداد
اتصال:

Re: دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة عاشق الرافدين » السبت يوليو 05, 2014 1:18 pm

عاشت الايادي على الموضوع الرائع والذي يؤكد على مبدا النزاهه في العمل والاخلاص للوطن والبساطة في التعامل مع المرؤوسين اين نحن الان من كل هذا اصغر رجل حماية الان عند اي مسؤول يذهب اين ما يريد ويغلق اكبر قضية وطبعا هذا كله مقابل رشوة كبيرة جدا عفوا اقصد هدية الان الرشوة الان تسمى هديه ... تحياتي وودي
أنــا عاشـــــــــق الرافـــــــــديـــــــــــن

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة fawzi » السبت يوليو 19, 2014 12:21 am

GreatIRAQ كتب:اشكرك على هذة المقالة الجميلة و الوافية ... بأعتقادي ان اكبر خطأ سياسي ارتكبة العراق في القرن العشرين هو انقلاب عام 1958 الي جر الى كل المشاكل السياسية و الحروب و الدمار الي نعيشة اليوم. لان العراق فقد الغطاء الوطني الجامع لكل اطيافة و الوانة.
الأخ الكريم
تحية طيبة
أشكر إطلاعكم على المقال ونشاطركم الرأي فيما تفضلتم به
مع التقدير والأحترام[/size][/color]

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة fawzi » السبت يوليو 19, 2014 12:24 am

عاشق الرافدين كتب:عاشت الايادي على الموضوع الرائع والذي يؤكد على مبدا النزاهه في العمل والاخلاص للوطن والبساطة في التعامل مع المرؤوسين اين نحن الان من كل هذا اصغر رجل حماية الان عند اي مسؤول يذهب اين ما يريد ويغلق اكبر قضية وطبعا هذا كله مقابل رشوة كبيرة جدا عفوا اقصد هدية الان الرشوة الان تسمى هديه ... تحياتي وودي


الأخ عاشق الرافدين
تحية طيبة
أشكر إطلاعكم على المقال كل ماتفضلتم به صحيح مع الأسف
مع التقدير والأحترام

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1470
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة s400 » السبت يوليو 19, 2014 4:26 am

موضوع جميل جدا ...
شكرا لك سيادة اللواء

fawzi
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 153
اشترك في: الجمعة ديسمبر 27, 2013 7:59 am

Re: دروس قيمَة وصور للباشا نوري السعيد من زمن الماضي الجميل

مشاركة بواسطة fawzi » السبت يوليو 19, 2014 2:39 pm

s400 كتب:موضوع جميل جدا ...
شكرا لك سيادة اللواء
الأخ العزيز
أشكر إطلاعكم على المقال وثنائكم لنا
مع التقدير والإحترام[/size][/color]

أضف رد جديد

العودة إلى “Army الجيش العراقي\القوات البرية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران