الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

قوانين المنتدى
أضف رد جديد
raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 390
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة raaft » السبت سبتمبر 10, 2011 12:41 pm

السلام عليكم
خلال الاشتباكات المتعددة في مناطق حظر الطيران جنوب عرض33وشمال خط عرض36
ظهرت الحاجة الى استخدام التشويش على طائرات الاواكس E-2C و E-3A
اللتان كانتا تدعمان الطائرات المقاتلة في مناطق الحظر فاستطاع فريق عمل من عمل منظومة تشويش على طائرة الاواكس E-2C
وكانت التجربة الاولى ان تم وضع المنظومة على شاحنة متنقلة في ابو الخصيب بالبصرة وعندما دخلت الطائرة تم البدء بالتشويش عليها
فشعرت الطائرة بالتشويش وانسحبت وجاءت فورا الطائرات المقاتلة لتقصف المنطقة ولكن المنظومة غادرت المنطقة
وبعد العملية تم صناعة عدة منظومات منها وبداءت بالعمل في كل مناطق الجنوب وعلى اثرها تم سحب طائرة الاواكس E-2C
من المنطقة ولم تقم بعدها بالطيران في منطقة حظر الطيران جنوب خط عرض 33
وتسجل هذه العملية كواحدة من افضل انجازات التشويش في الحرب بمناطق حظر الطيران

صورة العضو الشخصية
Mirage F1
Corporal - Naib Arif
Corporal - Naib Arif
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 6:00 pm
مكان: بغداد
اتصال:

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة Mirage F1 » الأحد سبتمبر 11, 2011 2:05 pm

أخ رأفت هل لديك معلومات حول المواجهات بين القوة الجوية +الدفاع الجوي العراقي ضد طيران التحالف في تلك الفترة

صورة العضو الشخصية
ME-262
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 287
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2011 10:40 pm
مكان: Washington DC

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة ME-262 » الاثنين سبتمبر 12, 2011 11:49 pm

I recall hearing from former pilots that the Mig-25s were quite active in that period. They used to take advantage of their unmatched speed to quickly move in and out of the no-fly zone while staying out of reach of US fighters. Here's an old CBS news clip about an Iraqi Mig-25 shooting down a Predator over the southern no-fly zone.
http://www.youtube.com/watch?v=wWUR3sgKUV8

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 390
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة raaft » الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 3:57 pm

Mirage F1 كتب:أخ رأفت هل لديك معلومات حول المواجهات بين القوة الجوية +الدفاع الجوي العراقي ضد طيران التحالف في تلك الفترة

انشاء الله سنشرح الاشتباكات بالتفصيل قريبا

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13777
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 8:51 pm



حتى يكون رد الاخ رافت جاهز ساسرد بعض المشاهدات الميدانية التي عايشتها عن الصراع بين طائرات التحالف و وسائل الدفاع الجوي العراقية
شخصيا غير مطلع كثيرا" على المواجهات التي حدثت بين الدفاع الجوي العراقي وطائرات التحالف في تلك الفترة بشكل فني ولكن سأنقل بعض المشاهدات التي شاهدتها أثناء تواجدي في جنوب العراق أثناء عملي في القطاع النفطي ...حيث كنا نسكن ونتواجد في ما يطلق عليه حقل شمال الزبير قرب طريق المرور السريع البصرة- ذي قار في الفترة من 1991
ولغاية الاحتلال 2003
وطبيعي شاهدت وعايشت بعض من هذه المواجهات على الاقل من جانب الدفاع الجوي
في عام 1993وأثناء ما كان يطلق عليه عدوان الرجعة الثانية وفي اليوم الثالث بعد الظهر فوجئنا بأنفتاح أحدى بطاريات سام-3 بيجورا قرب مكان تواجدنا وقد كانت البطارية في وضعية أنتقال محملة ومرزومة على الشاحنات للودر وكان هذا تطويرا عراقيا" لجعل منصات الصواريخ الرباعية متحركة بعد ان أستخدم العراق أسلوب تحريك هذه المنظومات بشكل مكثف داخل منطقتي الحظر الجوي وهكذا كانت هناك ثلاث منصات مع غرفة القيادة والسيطرة ومنظومة التوجيه وكلها محملة على الشاحنات – لولدر- وهكذا تواجدت هذه البطرية قربنا وأثناء أستضافة آمر الوحدة- البطرية- وهو كان برتبة مقدم حدثنا على أن تجربتهم في التعامل مع طائرات التحالف وهو ان البطرية يجري نشرها في مكان ما وعليها البقاء في الموضع هذا لمدة تقل عن 12 ساعة لان تحليل الصور الجوية الملتقطة من قبل طائرات الاستطلاع وارسال الامر بضرب الهدف تستغرق نحو من 12 ساعة وهكذا وهذا ما كان تقوم به هذه البطاريات المنفتحة داخل منطقة الحظر الجوي هو الانفتاح وتبديل الموضع في خلال آقل من 12 ساعة... بعد معرفتنا بهذا الامر حبسنا أنفاسنا من ما قد يكون لو أن طائرات التحالف قصفت موقع البطارية المجاور لنا تماما ولكن شاء القدر ان نعلم ان الآمر قد اعطي للبطارية بالانسحاب مع المساء فيما أعلن كلنتون أيقاف العمليات العسكرية في غضون الساعة الثامنة مساءا". حيث تنفسنا الصعداء بعدها
في الكثير من المواجهات بين طائرات التحالف والدفاع الجوي أستخدم العراق في الفترة اللاحقة راجمات الصواريخ
BM-21 Grad 122 mm.
في اطلاق رشقة من الصواريخ ذات الانفلاق الجوي على ما كان يعتقد انه دورية من طائرات التحالف في المنطقة ولكن فيما يبدو بدون نتيجة تذكر. وكثيرا" ما كنا نرى هذه العجلات وهي تجوب المنطقة او متوقفة بسبب عطل ميكانيكي.
قبل أسابيع قليلة من الغزو عام 2003 كنا في نفس المكان نشاهد صراع غير متكافىء بين طائرة أستطلاع مسيرة للتحالف كانت تطير فوق رؤوسنا بأرتفاع متوسط ونسمع ازيز محركها حتى . وقد تعاملت معها كافة وسائل الدفاع الجوي المتوفرة وقتها في المنطقة ال 57/37 مم وراجمات الصواريخ لكن بدون نتيجة تذكر وكان مشغل ( الطيار الارضي) الطائرة يمعن في تحدي وسائل الدفاع الجوي بالقيام بعدة دورات في المنطقة وهو مطمئن الى أن القذانف العراقية لن تصيب منه مقتلا"... كم كان المنظر مؤذي لنا وقتها .


صورة العضو الشخصية
mosab
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 192
اشترك في: الخميس أكتوبر 21, 2010 2:44 pm
مكان: Edmonton,AB

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة mosab » الأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:37 pm

حسب ما اتذكر كان هناك محاولات من جانب دفاعنا الجوي لمد قابلات الياف بصرية الى جنوب العراق، وقد اكد لي والدي، و مان حينها محاضرا في جامعة البكر-كلية الدفاع الوطني، ان احد كبار ضباط الدفاع الجوي اخبره قبيل الغزو ان طائرات التحالف دمرت جزءا كبيرا من المنظومة قبل تشغيلها، و كان متأثرا جدا، معتبرا اننا الآن "بدون دفاع جوي"! فما معلوماتكم عن الموضوع؟
Per Ardua, Ad Astra.

صورة العضو الشخصية
ME-262
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 287
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2011 10:40 pm
مكان: Washington DC

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة ME-262 » الخميس سبتمبر 15, 2011 5:24 pm

Mosab,

That's quite correct. My father had many friends who were commanders of AD units. I have personally witnessed many conversations right before the 2003 invasion. They mostly agreed that most missile batteries of the AD brigades were systematically decimated during the 1990s, particularly the 1998 strikes. Not to mention tear and wear, lack of proper maintenance and spare parts, and above all, technological obsolescence of half-century old systems. In private, they admitted that the battle was lost before it even started, but of course no would dare make that statement in public.

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13777
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:40 pm


أتذكر أن بعد تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء 1996 تمكن العراق من الحصول على عقود تخص أعادة بناء البنية التحتية ومنها الاتصالات حيث نفذت شركات صينية عقود تزويد العراق بالالياف البصرية لتحسين منظومة الاتصالات العراقية وكنت أرى أعمال مد خطوط الالياف البصرية على أمتداد الطريق بين البصرة وبغداد حيث كان العمل يتواصل بشكل مكثف وفي غير مرة هاجمت طائرات التحالف عدة عقد على الطريق بين البصرة وبغداد اتدمير هذه المنظومة وقد تم قصف احدى العقد على ما أعتقد على الطريق ذاته قرب مدينة الكوت وقد أنقطعت الاتصالات التلفونية في البصرة مع بقية العراق وكذلك خدمة الانترنيت لعدة أيام. ثم عادت بعد ذلك وأشارت مصادر قوات التحالف الا أنها أستهدفت منظومة الاتصالات وخاصة الالياف البصرية- الضوئية.

والواقع بعد مجيء الرئيس الامريكي جورج بوش الابن في العشرين من كانون الثاني/ يناير عام 2001 الى سدة الحكم مع كل فريقه من ما كان يطلق عليهم المحافظين الجدد بدأت الاستعدادات لغزو العراق وأبتدأت بأرتفاع نبرة المواجهة الاعلامية ضد العراق التي قادها ممثلي هذا الفريق والقادة العسكريين عما وصفوه وقتها بالتطوير الذى ادخل على نظام الدفاع الجو العراقي. وكذلك بتوجيه أول ضربة جوية الى الدفاعات الجوية العراقية بعد آقل من شهر من تنصيبه رئيسا" للولايات المتحدة الامريكة ففي ليلة يوم الجمعة 16 شباط / فبراير 2001 شنت 24 طائرة أمريكية وبريطانية ( 18 طائرة امريكية و 8 طائرات بريطانية ) اكبر عملية جوية ضد العراق منذ عام 1998 أثناء عملية ثعلب الصحراء و التي أستمرت لاربعة ايام وغطت هجماتها كل العراق. وكانت طائرات امريكية وبريطانية قد وجهت ضربات ضد مواقع عسكرية داخل منطقة حظر الطيران جنوبي العراق واخرى خارج المنطقة وتحديدا حول العاصمة بغداد.

مسؤولون في البنتاغون اعربوا لصحيفة (واشنطن بوست) أنذاك عن تخوفهم من ان اجهزة حديثة حصل عليها العراق تعتمد على تقنيات الالياف البصرية فى تشغيلها قد تهدد بزيادة سرعة استهداف الدفاعات العراقية لطائرات التحالف. واضافت ان القذائف جرى توجيهها على 25 جزء من نظام الرادار العراقي واطباق رادار ومراكز اتصالات ومرافق اخرى للدفاع الجوى العراقي و ان الجزء الثانى من الغارة استهدف نقاط للاتصالات بأستخدام ما يعرف بالقذائف الذكية التى تستطيع تحديد هدفها بدقة بالغة وانه جرى القاء 15 قذيفة منها ولم تفشل سوى قذيفتين منها في تدمير هدفها .
وتعد نقاط الاتصال بالغة الاهمية لنظام الدفاع الجوى العراقى اذ تقوم بربط الرادارات الكبيرة الموزعة حول بغداد بشبكة بطاريات صواريخ ارض - جوالمنتشرة خارجها .

واكد المسؤولون للصحيفة ان خبراء صينيين يقومون بالمساعدة على تركيب الانظمة التى تعتمد على الالياف البصرية فى العراق واشاروا الى ان الغارات تمت يوم الجمعة تحديدا عن قصد نظرا لعدم وجود انشطة انشاءات فى المواقع العرقية فى ذلك اليوم وعدم وجود مخاطر اصابة اي من الخبراء الصينيين هناك.

وكانت الولايات المتحدة قد احتجت لدى الصين على مساعدة خبرائها للعراق والتقى وزير الخارجية الامريكى كولن باول بالسفير الصينى الجديد لدى واشنطن يانغ جيوشى اثناء تقديم اوراق اعتماده واعرب له عن احتجاج الولايات المتحدة على المسألة.

فيما ذكر وزير الدولة للشوءون الخارجية البريطانى في وقتها ( بريان ويلسون ) فى مقابلة صحفية ان اهداف الضربات الجوية الاخيرة التى شنتها القوات الامريكية والبريطانية على العراق كانت "بهدف توفير الحماية لاطقم طائراتنا التى تقوم باعمال دورية فى منطقة الحظر الجوى الجنوبية".

واضاف لصحيفة (الانباء) الكويتية ان تلك الضربات جاءت "بعد ان اكدت لنا المعلومات التى تجمعت لدينا ان "التهديد العراقى لطائراتنا ازداد بدرجة كبيرة بسبب التطوير الذى ادخل على نظام الدفاع الجوى هناك".

وعاد وزير الدفاع الأميركي أنذاك دونالد رمسفيلد و صرح الجمعة 3 آب / أغسطس من نفس العام بأن العراق حسن كثيرا دفاعاته الجوية منذ أن قصفت الطائرات الأميركية والبريطانية شبكة دفاعاته المضادة للطائرات في شباط / فبراير الماضي.

وقال رمسفيلد خلال مؤتمر صحفي في وزارة الدفاع "البنتاغون" إن الجيش العراقي ماض في نشر كيبلات اتصال مصنوعة من الألياف الضوئية معززا إمكاناته لإسقاط الطائرات الأميركية والبريطانية التي تطبق الحظر الذي تفرضه واشنطن ولندن على شمال العراق وجنوبه.

لكن وزير الدفاع الأميركي رفض أن يكشف عما إذا كان ذلك يعني أن الطائرات الأميركية والبريطانية ستشن غارات مثل تلك التي شنتها على العراق يوم 16 فبراير/ شباط الماضي وهاجمت خلالها مواقع رادار والدفاعات المضادة للطائرات ومحطات اتصالات في جنوب العراق وقرب العاصمة بغداد.

ولم يمضي أسبوع واحد عن هذه التصريحات حتى شنت طائرات التحالف هجوما آخرا على منظومة الدفاع الجوي العراقي وصف بأنه واحد من أعنف الهجمات
ففي العاشر من الشهر شنت الطائرات امريكية وبريطانية هجمات قصفت فيها ثلاثة مواقع عسكرية جنوب العراق. و ذكر المتحدث باسم البنتاغون وقتها المقدم ستيف كامبل ان حوالي 20 طائرة امريكية وبريطانية الى جانب 30 طائرة اسناد شاركت في الهجوم .
واوضح ان الاهداف شملت مراكز اتصالات عسكرية وقواعد صواريخ ارض جو ورادارت بعيدة المدى .
واضاف "ان جميع تلك الاهداف ساهمت في فعالية نظام الدفاع الجوي العراقي".

فيما قالت مصادر عسكرية بريطانية وقتها-: ان الهجوم جاء ردا على جهود صدام حسين المتواصلة لاسقاط طائرات التحالف التى تفرض منطقتى حظر الطيران لحماية اكراد الشمال وشيعة الجنوب من بطش بغداد.

واضاف المتحدث ان الاهداف العراقية شملت مرافق اتصالات ومواقع اطلاق صواريخ ارض -جو ومحطات رادار مشيرا الى ان التقييم المبدئى اكد نجاح الهجوم مؤكدا عدم وجود اى مؤشرات على سقوط ضحايا بين المدنيين العراقيين.

صورة العضو الشخصية
عاشق الرافدين
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 219
اشترك في: الثلاثاء إبريل 24, 2012 12:21 am
مكان: بغداد
اتصال:

Re: الحرب الالكترونية في مناطق حظر الطيران 1998-2003

مشاركة بواسطة عاشق الرافدين » الأحد يوليو 13, 2014 4:45 pm

شكرا على المعلومات القيمة عن القتال بين طائرات التحالف وبين الدفاعات الجوية العراقية البطلة والتي كانت تعمل بظروف صعبة جدا من خلال انفتاحها في عدة اماكن في ظرف عدة ساعات معدوده حتى يتم استمكانها .... تحياتي وودي
أنــا عاشـــــــــق الرافـــــــــديـــــــــــن

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Defence Command الدفاع الجوي العراقي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران