نعي

اخبار عامة تتعلق بالمنتدى و الموقع
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

نعي

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأحد إبريل 15, 2012 9:23 pm

نعزي كل اعضاء الموقع والاصدقاء بوفاة الفريق اول الركن عبدالجبار عبدالله الذي وافته المنية امس ..
لقد كان هذا القائد رمزا للشجاعة والقيم والمباديء العسكرية معروفا بحكمته وساهم في كل معارك العراق وهو خريج الدفعة 1 من الكلية العسكرية العراقية وخدم خمس وستين سنة غادر العراق عام 2004 نتيجة مرضه ..

الفريق عبد الجبار شنشل: قامة عالية مثل نخل العراق
هشام عودة
http://pulpit.alwatanvoice.com/articles ... 50254.html



تكاد لا تذكر سيرة الجيش العراقي في الستين عاماً الاخيرة، الا وذكر معها عسكري ظل اسمه عبد الجبار شنشل الذي قدم نموذجاً كبيراً للعسكري المنحاز لقضايا وطنه وامته.

منذ الملك فيصل الثاني وحتى الرئيس صدام حسين، والفريق اول الركن عبد الجبار شنشل لم يغادر ثكنته العسكرية، حيث ظل "جندياً" في جيش العراق، الذي صار اسمه "جيش الامة" من خلال مشاركته في كل المعارك القومية الكبرى التي سجل فيها ابو المثنى صفحات مشرقة في تاريخه المهني والشخصي والوطني.

يعرف العقداء الاربعة الذين قادوا ثورة صار اسمها لاحقاً»ثورة رشيد عالي الكيلاني« عام 1941 ضد الاستعمار البريطاني، كما يعرف الزعيم عبد الكريم قاسم ورفاقه في حركة »الضباط الاحرار« الذين قادوا ثورة تموز، 1958 وتم على اثرها اعلان الجمهورية، كما يعرف الرؤساء عبد السلام عارف وعبد الرحمن عارف واحمد حسن البكر الذين وصل ثلاثتهم الى القصر الجمهوري عبر بوابة المؤسسة العسكرية، ويعرف الرئيس الشهيد صدام حسين وعدنان خير الله وسلطان هاشم وعدد كبير من قادة الجيش العراقي الذين ابلوا بلاء حسناً في الدفاع عن راهن الامة ومستقبلها في المعارك المصيرية الكبرى، حيث ظلت قامة ابي المثنى عالية مثل نخيل العراق.

يكاد الفريق اول الركن عبد الجبار شنشل، الذي يقف اليوم على عتبة التسعين من عمره، لا يعرف لنفسه حياة خاصة، خارج اسوار المؤسسة العسكرية وثكناتها وتقاليدها الصارمة، وظل على مدى اكثر من ستين عاماً وفياً لاختياره في تحديد مسار حياته الكريمة.

في العقود الاخيرة من القرن الماضي، كان ابو المثنى حاضراً في مقدمة المشهد العسكري، خاصة عندما لبس العراق كله دفاعاً عن البوابة الشرقية للوطن العربي في وجه الاطماع الفارسية، وكان حضور الفريق اول الركن عبد الجبار شنشل ورؤيته ونظرته العسكرية الثاقبة، كفيلة ببث لاطمئنان في نفوس الناس، وهم يعرفون ان ضابطاً كبيراً بمواصفات هذا الرجل يقف في مقدمة الصفوف.

تميزت علاقته بالرئيس صدام حسين بالمحبة والتقدير المتبادل، فقد قربه الرئيس، الذي كان يعرف معدن الرجال جيداً واكرمه، وظل هذا القائد العسكري الكبير عراقياً كبيراً، وعربياً كبيراً.

اسم الفريق الاول الركن تعدت شهرته حدود العراق، وصار اسماً يحظى بالتقدير والاحترام، في الجيوش العربية التي تدرب عدد كبير من ضباطها الشجعان تحت يديه، وتخرجوا من مدرسته العسكرية وفي هذا اعتراف بقدرة الرجل ومكانته في الوجدان الشعبي والعربي.


الذين عجزوا عن مواجهة الرجل بفكره وصلابة موقفه وعلو قامته في ميدان المعركة، تجرأوا على جدران بيته في بغداد، لكنهم نسوا ان فتيان بغداد الذين قرأوا سيرة الفريق اول الركن جيداً، سيدافعون عن بيت قائدهم وتراثه الشخصي، مثلما يدافعون عن وجه بغداد، الذي لن يكون الا عربياً.
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: نعي

مشاركة بواسطة TangoIII » الاثنين إبريل 16, 2012 5:54 pm


الله يرحمه ويدخله فسيح جناته... أنا لله وانا اليه راجعون
البقاء لله


hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 2838
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: نعي

مشاركة بواسطة hayder » الاثنين إبريل 16, 2012 8:21 pm

May he rest in peace.

I hope the Ministry of Defence give him an official burial, he served Iraq through all governments regardless of their politics and deserves the recognition as Iraq's most famous officer of the 20th Century.

أضف رد جديد

العودة إلى “الاعلانات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد