الدروع / عربات القتال المدرعة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد يوليو 07, 2013 7:10 pm

هذه محاولة أولية لتعريف ببعض مصطلحات الدروع وعربات القتال المدرعة وتوضيح الفرق بينهما
-الحلقة الأولى-

الدروع / عربات القتال المدرعة

الدروع أو عربات القتال المدرعة هي عبارة أوسع تشمل سلسلة واسعة من أنواع مختلفة من العربات
أو السيارات العسكرية المدرعة التي تمتاز بأضافة الدروع - التدريع - الخفيف أو الثقيل اليها لجعلها أقدر
على مواجهة الظروف الحربية المختلفة من العربات العادية ، و كذلك تتسلح بأسلحة مختلفة تمكنها من القيام
بمهام فتالية أو حربية بشكل منفصل أو مشترك سواء كانت دفاعية أو هجومية وحسب تصميمها
الأساسي و واجباتها الأصلية.
يطلق البعض على كل عربة تسيرعلى الجنزير أو مسرفة على أنها دبابة ، رغم ان هناك بون
شاسع بين الدبابات وبقية العربات المدرعة ، فليس كل ما يسير على سرفة هو دبابة و لا كل
ما يسير على عجلات هو مدرعات أو عربات مدرعة . و تسير العربات المدرعة أما على العجلات
مثل العربات العادية ويطلق عجلة أو مدولبة أو على السرفة أو الجنزير/ السلاسل و يطلق عليها مسرفة
أو حسب ما تشاء...والعربات المسرفة لها قدرة على السير على كافة الطرق المعبدة والغير معبدة و التضاريس
الأرضية المختلفة بشكل أفضل من مثيلاتها العربات المدولبة ولكنها تكون أغلى و أصعب في الصيانة و الأدامة
والتشغيل . و تقسم العربات المدرعة الى:-

-عربات القتال المدرعة / المدرعات أو المصفحات
- ناقلات الأشخاص المدرعة
- عربات قتال المشاة
- الدبابات
- دبابات تجسير أو هندسية
- المدافع الذاتية الحركة
- عربات مدرعة أختصاصية مختلفة

المدرعات أو المصفحات - Armored car
هي عربات أو سيارات مصفحة والتي ظهرت في حقبة ما قبل الحرب العالمية الأولى و تمتاز بتدريع
ومسلحة بتسليح خفيف أو متوسط و حتى ثقيل و قد نشأت هذه العربات بتسليح السيارات أو العربات العادية بالبداية
بالرشاشات وذلك للدفاع عن النفس أو دعم وحدات المشاة المرافقة وقد تطورت هذه العربات من هذه البداية الى عربات
أكثر تخصصية وجرى تصميمها بشكل خاص كعربات أو سيارات مدرعة أو مصفحات و أصبحت هذه العربات المدولبة
تماز بتسليح ناري خفيف من المدافع السريعة الأطلاق أو المدافع المتوسطة وحتى الثقيلة
وتمتاز بتدريع مناسب يحمي الطاقم من الشظايا وأطلاقات النار الخفيفة وتستخدم في الغالب لتوفير الدعم
الناري القوي لوحدات المشاة في المناطق الحضرية وكذلك المفتوحة و تستخدم لمهام الأستطلاع المسلح وكذلك لآعمال البوليسية
وحفظ النظام . وقد تعاظم دورها في الحرب العالمية الثانية وحقبة ما بعد الحرب كعربات مدرعة أنتشرت مع قوات الأحتلال الغربية
في شتى بقاع العالم كما أن الكثير من جيوش الدول النامية تجهزت بها وأشتركت في الكثير من الحروب الأهلية أو الأقليمية في حقبة الحرب
الباردة وما بعدها . و قد تطورت هذه العربات لتصل الى عربات مقاتلة مقاربة بالقوة الى الدبابات خاصة في تسليحها بمدافع من قطر 90
أو 105 مم ، وعادة ما يطلق عليها أو تصنف على أنها مدمرة دبابات خاصة بتسليحها الثقيل. ويمكن أستخدام هيكل هذه العربات أو الشاصي
كمنصة لحمل طائفة واسعة من الأسلحة المختلفة لتصبح عربات مدرعة أختصاصية أخرى
و من أمثلة العربات المصفحة عبر التاريخ هذه العربات
Crossley MK 1 armored car
صورة

والتي أستخدمها الجيش العراقي في فترة الثلاثينات الماضية وما بعدها
فيما ظهرت العديد من العربات في الحرب العالمية الثانية نذكر منها على سبيل المثال فقط العربة الألمانية
SdKfz234
أو الأمريكية
M8 Greyhound
او البريطانية
Humber Armoured Car

ومن أشهر العربات المصفحة في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية العربات البريطانية
Ferret armoured car and Alvis Saladin
فيما أشهر العربات الفرنسية سلسلة العربات
Panhard AML
والسوفيتية السابقة
BRDM-2
والعربة البرازيلية
EE-9 Cascavel


العربة الألمانية
SdKfz234
صورة
العربة الأمريكية
M8 Greyhound
صورة
العربة البريطانية
Humber Armoured Car
صورة

العربة البريطانية
Ferret
صورة
العربة البريطانية
Alvis Saladin
صورة

سلسلة العربات الفرنسية
Panhard AML
صورة
صورة

العربة السوفيتية
BRDM-2
صورة

العربة البرازيلية
EE-9 Cascavel
صورة

ايسوس العراق

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الثلاثاء يوليو 09, 2013 1:13 pm

رائع ..واصل استاذي الكريم

دائما تنقل المجنزرات بشاحنات لحين انفتاحها بسبب صرفها للوقود بشكل كبير؟
اضافة للصيانة المعقدة للمجنزرات
---
السوفيت لديهم مدرعة سبق ان قريت عنها
Object 911 هي مجنزرة مدولبة
وتحوي 4 عجلاات داخلية
يمكن استخدامها بالطرق المعبدة بسرعة 100 ..
وهي باحد المتاحف العسكرية حالياً.
لحرب الباردة ولدت تصاميم كثيرة وساهمت بتطور الصناعات العسكرية العالمية ككل.

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء يوليو 09, 2013 10:54 pm

نعم هناك محاولات لتحسين أداء العربات المصفحة المدولبة بتزويدها بأطارات أما داخلية أو معدنية كما في سلسلة العربات السوفيتية
BRDM
أو الفرنسية
Panhard EBR

صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الاثنين يوليو 15, 2013 8:53 pm

عربات القتال المدرعة / الحلقة الثانية
Armoured fighting vehicle
في العهود القليلة الماضية تم تطويرعربات مصفحة في عدد من البلدان تتلائم وظروفها القتالية
أو أنتشار قواتها أو مستوى التحدي الذي قد تواجهه وبشكل خاص فرنسا وجنوب أفريقيا أبان
الحكم العنصري في مواجهة المناهضين والثوار المسلحين ضدها واللتان حافظتا على وجود
المصفحات في جيوشهما و أمتازت هذه العربات بتسليح بمدفع ثقيل نسبيا ومن الأمثلة على ذلك
AMX-10RC & ERC-90 Sagaie
الفرنسيتان
والأيطالية
Centauro
والجنوب أفريقية
Ratel
والتي تصنف على أنها عربة ناقلة أشخاص مسلحة بمدفع 90 مم

و تمتازهذه العربات بخفة الوزن و التسليح القوي وقدرة عالية على المسير خارج الطرق المعبدة
و كلفة أنتاج وتشغيل قليلة ، وتستخدم في الغالب لمهام الأستطلاع المسلح وبعضها تعتبر أو تصنف على أنها مدمرة للدبابات
كما في المثال الفرنسي و الأيطالي ،
Tank destroyer
فيما تخلت بريطانيا عن المصفحات بشكل كامل لصالح
الدبابات الخفيفة سكوربيون وعائلتها رغم أن لها باع طويل في أنتاج و أستخدام المصفحات
والملاحظ ان تصميم و أستخدام العربات المدرعة يواكب العقائد القتالية للدول المنتجة ، اليوم بعد أنتهاء
الحرب الباردة وزوال فكرة المجابهة بين جيشين مدججين بالأسلحة الثقيلة وظهور ما يسمى بالحرب ضد الأرهاب
أو الحرب الغير متناظرة او الغير متكافئة او الغير متماثلة او الغير نظامية و سميها ما تشاء ، فأن أنواع من العربات
Asymmetrical warfare
بتصاميم جديدة و واجبات جديدة تظهر على الملىء لتحل محل العديد من العربات المدرعة لحقبة الحرب الباردة

لابد من التوضيح ان عبارة المصفحات أو المدرعات تقابل العبارة الأنكليزية
Armored car
في حين ان عربات القتال او عجلات القتال المدرعة هي عبارة تشمل بشكل أعم كافة هذه العربات المدرعة
بمن فيها الدبابات والتي يمكن توصيفها بعبارة الدروع
Armoured vehicle
Armoured fighting vehicle

AMX-10RC
صورة
ERC-90 Sagaie
صورة
Centauro
صورة
Ratel
صورة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء يوليو 24, 2013 3:06 pm


عربات القتال المدرعة / الحلقة الثالثة

Armoured fighting vehicle
Armoured personnel carrier (APC)

ناقلات الأشخاص المدرعة / ناقلات الجنود المدرعة

مع تحول الحرب البرية الى حرب حركة مع دخول أنواع مختلفة من المعدات والعربات المدرعة و بشكل خاص
الدبابات وظهور بداية مفهوم الحرب المدرعة ظهرت الحاجة الى ظهورعربة تقل المشاة الى ساحة المعركة وفي
البداية أستخدمت شتى العربات لهذا الغرض حتى ماكان يعرف منها بتكسي باريس او الشاحنات والعربات غيرها
لنقل الجنود ومواكبة سرعة الدبابات ومع بداية الحرب العالمية الثانية كانت هناك عدة نماذج من العربات الناقلة
للجنود متوفرة على أرض المعركة
اذن ناقلات الجنود/ الأشخاص المدرعة هي عربات مهمتها الأساسية نقل مجموعة من جنود المشاة والذي أصبح
يطلق عليهم المشاة الآلي او الميكانيكي من منطقة التحشد الخلفية الى ميدان القتال او خط الشروع ومواكبة الدبابات
أثناء تقدمها لمسك الأرض أو التعامل مع مجاميع المشاة المعادية وتوفير الحماية لهم أثناء الأنتقال هذا من الأسلحة
الخفيفة والشضايا . وتتسلح ناقلات الأشخاص المدرعة عادة بأسلحة رشاشة خفيفة لحد 20 مم لتوفير الدعم الناري
القريب لهؤلاء الجنود و لا يتطلب من هذه العربات أو العجلات ان تكون مسلحة بأسلحة متوسطة أو ثقيلة أو حتى
الأشتراك بالقتال بشكل مباشر ضد الوحداث الثقيلة - الدبابات- أو التحصينات أو المواضع الدفاعية القوية
تسير ناقلات الأشخاص اما على العجلات وتعرف بالمدولبة أو على السرفة أو الجنزير و تعرف بالمسرفة أو
المجنزرة .
Wheeled armoured personnel carrier
Ttracked armoured personnel carrier

ولقد تطورت ناقلات الأشخاص من العربات العادية ومن ثم الشاحنات الى العربات النصف مسرفة / مجنزرة
والتي تحتوي على حيز خلفي لنقل أو أيواء ثلة من الجنود - فصيل- على شكل مكعب مفتوح من الأعلى مفتوح السقف
لتوفير حماية أفضل لهم أثناء النقل وكانت في بدايتها عربات لسحب المدفعية الخفيفة والهاون أو غيرها ونقل طواقمها
وهكذا ظهرت العربة الألمانية النصف مسرفة
Sd.Kfz. 250
التي أصبحت أول ناقلة جنود المانية في الحرب العالمية الثانية والتي قابلتها العربة الأمريكية النصف مسرفة ام-3
M3 Half-track

صورة
صورة

M3 Half-track
صورة
صورة

بعد الحرب العالمية الثانية ونتيجة للتجربة الغنية للحرب المدرعة أو السيارة لكل القوى العالمية تم تصميم سلسلة
واسعة من العربات الناقلة للجنود الحقيقية ومع تطور الحرب الباردة توضحت فكرة ناقلات الأشخاص المدرعة و أستخداماتها
وكانت أمريكا ترى ان الناقلات المدرعة هي -تكسي المعركة- تنقل القوات الى ساحة المعركة فقط وليس المهم
أشراكها في القتال ، وأنتجت الولايات المتحدة عربات مسرفة والتي عرفت ب ام 59 و ام 75 وصولا الى ام 113

M 59/M 75/M 113

صورة
صورة
صورة
M 113
صورة

فيما أنتجت بريطانيا العربة المسرفة
FV432

صورة

و العربة المدولبة
FV603 Saracen

صورة
صورة

وبنت فرنسا عربة مسرفة كناقلة جنود على أساس هيكل الدبابة الخفيفة ام أكس-13 وعرفت ب
AMX-VCI

صورة
صورة
صورة

فيما أعتمد الأتحاد السوفيتي السابق والكتلة الشرقية العربات المسرفة والمدولبة في أن واحد في سلسلة العربات
بي تي ار-50 /60 بعد ان أستخدم في المرحلة الأولى من الحرب الباردة العربات المدولبة المفتوحة السقف ومن
نتائج الحرب العالمية الثانية مثل ال بي تي ار 40/152
BTR-40/BTR-152

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة

و أمتازت معظم هذه العربات بالقدرة البرمائية للسير بالماء بواسطة سرفتها او المدولبة بواسطة مراوح صغيرة في
مؤخرة العربة أو النفاث المائي ، وصممت جميعها من الفولاذ أو الألمنيوم المدرع وكان مستوى الحماية متوفر ضد
أسلحة المشاة الخفيفة والشضايا والبعض منها زود بقدرة لمواجهة الحرب الكتلوية- النووية، الكيميائية والبيولوجية-
هذه العربات ناقلة الأشخاص لفترة حتى بداية سبعينات القرن الماضي وسنكمل الحديث على ناقلات الأشخاص للفترة
ما بعد السبعينات في حلقة أخرى

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد أغسطس 11, 2013 9:57 pm


عربات القتال المدرعة / الحلقة الرابعة
Armoured fighting vehicle


ناقلات الأشخاص المدرعة / ناقلات الجنود المدرعة
-2-
Armoured personnel carriers

في ظل الحرب الباردة تم تصنيع المزيد من العربات الناقلة للاشخاص وفي فترة سبعينات القرن الماضي و مابعدها وبشكل عام حافظت هذه العربات على مفهوم أستخدام هذه العربات وهو نقل (ثلة) فصيل من الجنود أو قوات المشاة الآلي-الميكانيكي- الى ميدان المعركة و حمايتهم من الأسلحة الفردية و الى حد 14،5 مم وتوفير الدعم الناري القريب عند الحاجة ولكن بتحسين التدريع نسبيا وبشكل خاص ضد الألغام الأرضية. ولم يجري توفير مزاغل للرمي من داخل العربة للجنود في الغالب، كذلك فأن التصميمات جاءت كلها أو معظمها كعربات مدولبة و ليست مسرفة بعد تحسين قدرة الحركة في كافة التضاريس من خلال منظومة تعليق فعالة وكذلك منظومة الدفع. وقد صنعت كلا من فرنسا والمانيا والأتحاد السوفيتي السابق عربات ناقلة للجنود مدولبة مثل الفرنسية
VAB (4X4)
صممت لأستخدام الجيش الفرنسي فيما صممت عربات
VAB (6X6)
في الغالب للتصدير للزبائن خارج فرنسا
صورة
صورة
صورة

أو الألمانية الغربية وقتها، والتي أشتهرت عالميا نسختها الخاصة بالأستطلاع الكتلوي- للحرب النووية والكيمائية والبايلوجية-
TPz Fuchs (6X6)
صورة

أو سلسلة العربات السوفيتية و بتحسينات مختلفة
BTR-70/80/90/94 (8X8)
صورة

فيما أستمرت الولايات المتحدة الأمريكية بأستخدام عرباتها المسرفة من نوع أم-113 وكذلك فعلت بريطانيا
غير ان الدولتين أستخدمت وأنتجت عربات ناقلة للاشخاص مدولبة مثل الأمريكية كوماندو التي أستخدمت في فيتنام وفي مهام أمنية ولأستخدامات الشرطة العسكرية وصولا للعراق والبريطانية ساكسون التي أستخدمت في الغالب في مهام بوليسية في أيرلندا الشمالية
Cadillac Gage Commando  4x4
صورة

 Saxon APC 4X4
صورة
صورة

فيما أنتجت كلا من الصين والنمسا والسويد واليابان عربات ناقلة للجنود مسرفة كانت كلها من وحي العربة الأمريكية أم -113

Japanese Type 73 Armored Personnel Carrier
صورة

Swedish Pansarbandvagn 302 (pbv 302)
صورة






صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2682
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الاثنين أغسطس 12, 2013 12:04 pm

بارك الله بك على هذه الجهود المبذولة لو كان الموقع كغيره من المواقع الاخرى فيه خانة للتثبيت لتم التثبيت .. لانها موسوعة مهمة لتعريف من يهمه الامر بمهام وانواع المدرعات وخاصة وان الكثير يخلط بينها ..
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد أغسطس 25, 2013 11:38 pm

عربات القتال المدرعة
Armoured fighting vehicle
Armoured personnel carrier (APC)
ناقلات الأشخاص المدرعة / ناقلات الجنود المدرعة
الحلقة/3

أستمر تصنيع العربات الناقلة للأشخاص بنفس الأسلوب ولكن بتطويرات أنصبت بالأساس على تحسين قدراتها على
المسير في كافة التضاريس والأراضي و تحسين الحماية و خاصة ضد الألغام وتشترك جميع الناقلات بأنها تمتلك باب
واحدة أو أثنتان في مؤخرتها بالاضافة الى وجود أبواب جانبية في البعض منها وفتحات علوية لخروج الجنود أو
الرمي منها و أصبحت معظم الناقلات برمائية فيما أصبح الاتجاه العام هو أن تكون في الغالب مدولبة كذلك أصبح من
الممكن تقسيمها وحسب وزنها الى :-
- ناقلات أشخاص خفيفة أقل من 13طن
Panhard M3 VTT، Fahd ، MOWAG Piranha 1 4x4 IB ، Fiat 6614 ، Berliet VXB-170 ، Condor 4x4
- ناقلات أشخاص متوسطة أقل من 25 طن
- ناقلات أشخاص ثقيلة ما يزيد عن 25 طن
كذلك ان العديد من لدول بدأن تنتج ناقلات أشخاص من تصميمها و صنعها أو بأمتياز من دول أو شركات عالمية مع
أجراء التعديلات المناسبة أو التي تلائم متطلباتها مثل البرازيل ومصر و فلندا و سويسرا و كندا ،أندنوسيا وغيرها
و بشكل عام أنخرطت الكثير من الدول في أستخدام ناقلات الأشخاص في المهام البوليسية و الأمنية أكثر مما مضى
مع تزايد العمليات الأرهابية وحركات التمرد المحلي وذلك لقدرتها على فرض النظام من خلال عدد من الجنود الذين
تحملهم بالأضافة الى تسليحها المناسب للمهام البوليسية أو الأمنية وقدرة الحماية التي توفرها للأفراد على متنها ، وخاصة
العربات الخفيفة منها.

العربات الثقيلة

ويشار الى أن القوات الأسرائيلية طورت نوعا من ناقلات الأشخاص الثقيلة نتيجة تجاربها في
الحروب في المناطق الحضرية أو السكنية - جنوب لبنان و قطاع غزة- ضد مسلحي حزب الله و المقاومة الفلسطينية
المسلحين بأسلحة مقاومة الدبابات والاربي جي-7 بتحوير الدبابات المسقطة بعد أزالة برج المدفع وتوفير حيز لأيواء عدد
من الجنود في داخلها يوفر درعها السميك الحماية المناسية ضد هذه الأسلحة وتتسلح بقدرات لمواجهة المسلحين بشكل
أفضل ومنها
Achzarit
التي عدلت على أساس الدبابة تي-55 و وزنها 44 طن ويمكنها حمل طاقم من 3 لالأضافة الى نقل 7 جنود وهناك
Namer
و التي عدلت على أساس هيكل الدبابة ميركافا العلامة واحد ويبلغ وزنها 60 طنا ويمكنها حمل 12 جندي بالأضافة الى
طاقم من 3 أفراد
كذلك عدل الروس شاصي الدبابة تي-55 بتعديل أطلق عليه
BTR-T
ويبلغ وزنها 38,5 طن وتحمل طاقم من أثنين بالأضافة الى 5 آخرين ، وهناك طراز آخر يعرف ب
BMPT
و هو أثقل مطور عن شاصي الدبابة تي- 72 و يبغ وزنه 47 طنا ويحمل طاقم من 5 أفراد

ناقلات الأشخاص البرمائية
كذلك تستخدم قوات مشاة البحرية الأمريكية ناقلة أشخاص برمائية مسرفة نتيجة للباع الطويل والخبرة في العمليات البرمائية
والأنزال البحري منذ الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم و
يطلق عليها
Assault Amphibious Vehicle AAV-7A1
اي عربة صولة برمائية
والتي أنتجت منذو عام 1972 ووزنها 29 طن ويمكنها حمل 25 جندي بالأضافة الى طاقم من ثلاثة ، بالأضافة الى
العربات الأخرى في فيلق مشاة البحرية
Marine Corps.
فيما تستخدم بقية الدول بشكل عام العربات العادية لنقل الجنود والتي تمتاز بصفات العربات البرمائية ولم تطور أو تقتني عربات خاصة بمشاة البحرية
ويجدر الذكر هنا ان ناقلات الأشخاص يمكن أستخدام هيكلها أو شاصيها لمجموعة مختلفة من الواجبات وحمل طائفة
مختلفة من الأسلحة والتجهيزات كمنصة للاسلحة لمختلف الأدوار غير دورها كناقلة أشخاص
وتصنع عادة ناقلات الأشخاص المدرعة والعربات المدرعة بشكل أعم للخدمة لمدة تصل الى ما يزيد عن 35 عاما
مع أجراء التطويرات والتعديلات خلال مدة خدمتها هذه
اليوم وفي المستقبل القريب يجري بناء نمط من العربات و فق مبدأ تصميم صناعي يعرف ب
Modular design
اي التصميم النسقي أو المعياري أو التركيبي والذي يعني تصميم عربة أساس يمكن ان يتم أشتقاق مجموعة مختلفة
من العربات حسب تسليحها أو تجهيزها وهي أصبحت نوع من العربات المدرعة المقاتلة التي تقترب من عربات المشاة
القتالية بالأضافة الى أدوار عربات الأستطلاع الهجومية أو ناقلات الأشخاص المدرعة
والتي أحياتا تصنف ب
Armored Modular Vehicle
عربات مدرعة تنسيقية / تركيبية والتي منها العربة الفلندية
Patria AMV 8x8
والتي سنأتي على ذكرها لاحقا
و فيمايلي طائفة من العربات الناقلة للاشخاص والتي تخدم حاليا في مختلف جيوش العالم

Pandur I/ BMR-600 6X6 APC - Weight 13.5 tonnes
Pandur II 8X8 APC -Weight 22 tonnes
EE-11 Urutu EE-11 6X6 APC -Weight 11,000 kg empty, 14,000 kg combat
LAV-25 6X6 APC -Weight 12.80 t (14.10 sh tn)
Light Armored Vehicle (LAV)
Stryker 8X8 APC/ M1126 Infantry Carrier Vehicle - Weighs 19 tons
MOWAG Piranha
Piranha 1 4x4 IB - Weight 6,300 tonnes
MOWAG Piranha IB 6x6 - Weight 12.500 tonnes
Piranha IIIC 8x8 / LAV III / Stryker 8x8 - Weight 16.500 tonnes
MOWAG Piranha IIIC 10x10 - Weight 20.000 tonnes
WZ-523 / ZFB 91 6X6 APC - Weight 11,200 tonnes
Fahd 4x4 APC - Weight 10.9 - 12.5 tonnes
VAB 4x4 APC - Weight 13.8 tonnes
Berliet VXB-170 4x4 APC - Weight 12.7 tonnes
Patria Pasi 6X6 APC - Weight 13.5 tonnes
Patria AMV 8x8 (Armored Modular Vehicle) - Weight 16,00 to 27,00 tonnes
TPz Fuchs 6X6 APC - Weight 18.3 tonnes
Boxer 8x8 (armoured fighting vehicle) - Weight 25.2 tonnes
Fiat Type 6614 4x4 APC - Weight 8,50 tonnes
Thyssen Henschel UR-416 4x4 APC - Weight
Textron TAPV 4x4 APC - Weight 17 tonnes
Condor 4x4 APC - Weight 12.4 tonnes
Panhard M3 VTT 4x4 APC - Weight 6,10 tonnes
Panhard VCR 6X6 APC - Weight 7.9 tonnes
BTR-70 8X8 APC -Weight 11.5 tonnes
BTR-80 8X8 APC -Weight 13.6 tonnes
BTR-90 8X8 APC -Weight 20.9 tonnes
Valuk version of Pandur 6X6 APC -Weight 13.5 tonnes
Anoa 6X6 APC - Weight 14 tonnes
Type 96 8X8 APC -Weight 14.6 tonnes


العربة الألمانية الخفيفة UR-416
صورة
العربة الماليزية Condor
صورة
العربة الأيطالية Fiat 6614
صورة

العربة المصرية الصنع فهد Fahd
صورة
العربة الأسبانية الصنع BMR 600
صورة
العربة Piranha III
صورة
العربة الصينية الصنع WZ 523
صورة
العربة القلندية الصنع Sisu
صورة
العربة الفرنسة الصنع Panhard M3
صورة
العربة اليابانية الصنع Type 96
صورة
العربة البرمائية الأمريكية AAV-7A1
صورة
العربة الأسرائيلية Namer
صورة
العربة الكرواتية التركيبية Patria AMV
صورة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 8:42 pm

عربات القتال المدرعة
Armoured fighting vehicle


IFV
Infantry Fighting Vehicle (IFV)
Mechanized Infantry Combat Vehicle (MICV)
عربات المشاة القتالية أو عربات مشاة القتال الميكانيكية ، ظهرت هذه العربات كنوع من المزاوجة بين صفات ناقلات الأشخاص المدرعة والعربات المدرعة لتوفير قوة دعم ناري أقوى لقوات المشاة في ميدان المعركة أثناء الصولة - الهجوم - وهي تحمل في العادة فصيل من الجنود يمكنهم القتال من داخل العربة من خلال مزاغل رمي جانبية ونواظير رؤية للجنود أو مترجلين ، بالأضافة الى التسليح الناري المتوسط للدعم الناري القريب و لمواجهة والتعامل مع العربات المدرعة المماثلة للعدو، و تعرف معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوربا هذا النوع من العربات بأنها عربة قتال مدرعة والتي تهدف في المقام الأول الى نقل ثلة - فصيل- من الجنود و مسلحة بمدفع لا يقل عن 20 مم وأحيانا قاذفة مقذوفات مضادة للدبابات ، و يدعي الالمان ان العربة الألمانية الغربية
Schützenpanzer Lang HS.30
صورة

وقتها هي أول عربة مشاة قتالية ، و التي طورت في الخمسينات و دخلت الخدمة عام 1958 في الجيش الألماني الغربي وقتها وهي من تصميم شركة هيسبانو سويسزا السويسرية والشيء الجديد في تسليح هذه العربة هو البرج الذي يحمل مدفع من قياس 20 مم و كان غير مألوف في تسليح ناقلات الأشخاص هذا العيار الكبير نسبيا" في تسليح ناقلات الأشخاص ولكنها واجهت معضلات فنية و ميكانيكة مختلفة وأدت الى فضيحة سياسية و مالية في عام 1960 وقد تم بناء أكثر من 2000 وحدة منها فقط لغاية عام 1962 من أصل 10000 عربة كان مخطط أنتاجها. و العربة يبلغ وزنها الأقصى 14,5 طن و طولها 5,5 متر ، و أرتفاعها 1,85 متر ويمكنها نقل 5 جنود بالأضافة الى طاقم من 3 أفراد وقوة محركها الروزرايز 220 قدرة حصانية ، 164 كيلو واط وكان ذلك سبب ضعف أداءها الفني.

غير ان الأنظار توجهت شرقا عندما أدخل الأتحاد السوفيتي السابق في عام 1966 عربته المعروفة

BMP-1 M-1967, BMP-73 and BMP-76PB
والتي عرفت بتسميات مختلفة الى ان تم أعتماد تسميتها النهائية بي أم بي-1
والتي عرضت لأول مرة في العرض العسكري في عام 1967

صورة

Boyevaya Mashina Pekhoty meaning "infantry fighting vehicle"

و التي تعني تحديدا عربة مشاة قتالية

كانت فريدة و ثورية بتصميمها التي جمعت بين ناقلة أشخاص مدرعة و تسليح دبابة خفيفة و يمكنها حمل 8 من الجنود، بالأضافة الى طاقم من 3 أفراد ، وأمتازت بمرتسم واطىء جدا ومزودة بمدفع ذو جوف أملس قصير من عيار 73 مم يمكنه التعامل مع الأهداف المختلفة لمدى 700 متر بالأضافة منصة أو قاذف لمقذوف ساجر مضاد للدبابات لغاية 3000 متر

AT-3 Sagger
و هذه المزاوجة في التسليح الناري والصاروخي أيضا كانت سابقة فريدة من نوعها، كذلك فأنها أختبرت في أول الحروب بشكل جيد عندما أستخدمتها القوات المصرية و السورية في حرب تشرين أول 1973 وكانت واحدة من مفاجأت هذه الحرب. و العربة مصنوعة من الحديد الملحوم و أمتازت بمقدمة مائلة بشكل حاد كوسيلة من وسائل الحماية ضد القذائف المختلفة. وهي برمائية بالكامل و تمتاز بحماية كاملة ضد الحرب الكتلوية
و في ظل الحرب الباردة سارعت الدول الغربية الى أدخال عربات مشابهة تتلائم و عقيدتها القتالية و حتى أصبح لكل دولة عربتها الخاصة ، و كانت العربة الألمانية الغربية ماردر وقتها أول تلك العربات التي دخلت الخدمة لأول مرة في الجيش الألماني الغربي في عام 1971

Marder

صورة

والعربة الفرنسية التي دخلت الخدمة في عام 1973

AMX 10P

صورة

و قد حصلت الدول الغربية على فرصة للتعرف عن كثب عن صفات و قدرات ونوعية تصميم العربة السوفيتية بي أم بي-1 بعد ان وقعت بعضها بيد القوات الأسرائيلية أثناء حرب أكتوبر 1973 و تمكنت من فحصها بتأني.

فيما دخلت العربة الأمريكية برادلي في عام 1981
M2 Bradley

صورة

و تأخرت العربة البريطانية حتى عام 1988 لتدخل الخدمة في الجيش البريطاني

MCV-80 - FV 510 Warrior

صورة

و التي أمتازت بأثقل تسليح ناري غربي لهذا النوع من العربات و الذي كان من عيار 30 مم

فيما أدخلت يوغسلافيا السابقة عربتها القريبة الشبة بالعربة الروسية ولكنها تصميم يوغسلافي بالكامل في عام 1982

BVP M-80

صورة

كذلك فأن العديد من الدول الغربية أعتمدت تعديل ناقلة الأشخاص الأمريكية الشهيرة أم 113 لجعلها عربة مشاة قتالية بتغيرات جذرية في هيكل العربة و تسليحها و أن أختلفت بعض الشيء فيما بينها و عرفت
بأسماء مختلفة حسب الدول التي تستخدمها مثل

AIFV, XM765 , YPR-765 , VCC-1 , VCC-2 , ACV-300

صورة
صورة

وقد عاد الأتحاد السوفيتي السابق من أدخال عربة مشاة قتالية من الجيل الثاني في عام 1980 مستفيدا من تجارب حرب أكتوبر 1973 والحرب في أفغانستان و هي العربة

BMP-2

صورة

التي جهزت ببرج يتسع لأثنين ومسلح بمدفع 30 مم وقاذف ضد الدروع ينطوي داخل البرج لمقذوفات مضادة للدروع

9M113 Konkurs AT-5 Spandrel.

و تمتاز عربات المشاة القتالية بالصفات التالية
- تسليح ناري متوسط من ( 20 مم الى ما فوق ) الى ثقيل مع مقذوفات مضادة للدروع.
- تدريع وحماية أثفل من ناقلات الأشخاص العادية لكنه يظل أقل بكثير من تدريع الدبابات.
- قدرة نقل ثلة من الجنود - فصيل - يمكنهم القتال من داخل العربة و توفر العربة الدعم الناري اللازم للجنود أثناء الترجل.
و تعاني هذه العربات عربات المشاة القتالية على وجه العموم من الوهن في ميدان المعركة و خاصة من الضربات المباشرة من الدبابات و أسلحة مقاومة الدبابات ولانها مصنوعة في الغالب من الفولاذ الملحوم او الألمنيوم ولكن بسمك قليل لجعلها أخف في الحركة ، حيث يوفر هذا النمط من التدريع حماية محدودة من الأسلحة النارية الخفيفة ( أسلحة المشاة ) والشضايا. لكن تسليحها بالمقذوفات الموجهة المضادة للدروع يوفر لها القدرة على مواجهة الدبابات من مديات جيدة في حالة الدفاع المستتر. وقد ظهرت في الغالب كعربات مسرفة لتقترب من الدبابات في خاصية الحركة و المناورة في كافة أشكال و تضاريس ميدان المعركة ويمكنها بذلك من مواكبة الدبابات بشكل أقضل .

و قد طور الأتحاد السوفيتي أيضا عربة خاصة بقوات الأنزال الجوي على غرار العربة بي ام بي-1 وعرفت ب

BMD-1 Airborne infantry fighting combat vehicle

و التي ظهرت لآول مرة للعلن في عام 1973

صورة

su35
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 286
اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2012 7:39 pm

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة su35 » الجمعة يوليو 25, 2014 12:09 am

شكراً على الموضوع الجميل
بالحقيقة لم انتبه له سابقا حتئ موضوع ال BTR-80 يجب ان يكون هنا

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14775
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة TangoIII » الجمعة سبتمبر 05, 2014 2:50 am

عربة قتال المشاة البوما الألمانية تتحرك نحو الخدمة
Puma IFV
يبدأ الجيش الألماني قريبا تدريب الأفراد لديه على عربة المشاة القتالية الجديدة بوما وحسب موقع جينز

حيث ينبغي البدء بتدريب مدربي العربات والصيانة قبل نهاية العام فيما سيتم تدريب المستخدمين التشغيلين متوسط العام 2015. وستكون أول الوحدات التي تزود بهذه العربات كتيبة المشاة الالي 92 في مونستير. وقد تلقت المانيا أول عربتين في مدينة كاسل عام 2010. وذلك للمحاكات و التحقق ومنذ ذلك التاريخ ظل الإنتاج منخفضا جدا مع نحو 20 عربة مكتملة. وقد خضعت العربة بوما تغيرات جوهرية عن التصميم الأساسي شمل تعديلات على البدن والبرج بالتحكم عن بعد و يفهم ان المزيد يجري التخطيط له. وباستكمال هذه التعديلات تتضمن إضافة مجموعة أخرى من عجلات الطريق إلى العربة وتركيب نظام تعليق جديد. ويجهز البرج بالتحكم عن بعد بمدفع ماوسر من عيار 30 مم مزدوج التغذية

Mauser MK 30-2

الذي يمكن ان يطلق ذخيرة الانفلاق الجوي، بالإضافة الى رشاش محوري 5.56 مم
MG4

ويجري الآن النظر في استبدال هذا العيار 5.56 مم الى عيار أكبر 7.62 مم في منافسة بين الصانعين

Heckler & Koch/Rheinmetall.
لقد تم تغيرأنظمة الحماية في العربة و التي كانت بالاصل تتكون أربعة قاذفات قنابل من عيار 76 مم على جانبي البرج بالإضافة الى واحدة بستة قنابل في
مؤخرة العربة و التي تم تطويرها خاليا فيما تم أضافة المزيد بوحدة جديدة
18x40 مم
بالإضافة الى انه اثنتان من العربات ما قبل الإنتاج والتي جهزت بقاذفتين لمقذوفات سبايك المضادة للدبابات البعيدة المدى على الجانب الايسر من
البرج ومن المتوقع أن هذا سيتم تركيبها على مركبات الإنتاج.
وفي الوقت نفسه، الشاشات الحالية بالأبيض والأسود لكلا من القائد، المدفعي، السائق و آمر مجموعة المشاة في العربة سيتم استبدالها بشاشات ملونة.
ان العربة الأساس بوما تزن 31.45 طن، للسماح بنقلها جوا في طائرات النقل ايرباص ، ولكن عندما تزود بحزمة درع كاملة تصل هذا
الزيادة إلى 41 طن، مع احتمال ان تمتد إلى 43 طن.
حزمة الدروع هي خليط من السلبي والدروع المتفجرة، وفقا لتوماس شرودر من إدارة النظام المشروع ، و "بوما لديها مستوى أعلى من الحماية من الألغام من الدبابة ليوبارد 2 [دبابة قتال رئيسية]."
الحماية الأضافية ضد بعض أنواع الأسلحة المضادة للدروع توفرها منظومة (داس) الدفاعية التي سيتم نصبها على سقف البرج و وسيتم نصب هذه المنظومة الدفاعية على عربات المشاة القتالية التشغيلية
و شمل العقد الأصلي توريد 405 عربة غير انه خفض الى 350 عربة منها تشمل 342 عربة مشاة قتالية و 8 عربات تدريب للسائقين
و يوجد الان خطين للإنتاج للعقدين ومن المزمع استمرار الإنتاج حتى عام 2020 ومن المحتمل تمديده لما بعد ذلك. وقد أكملت العربة بوما تجارب الطقس الباردة و الحار ، مع هذا الأخير التي جرت في الإمارات العربية المتحدة . تم تصميم عربة مشاة القتالية بوما للعمليات في الطيف العسكري الكامل، بدءا من الصراع منخفض الشدة و خلال صراع الكثافة عالية، وتعمل في تعاون وثيق مع الدبابة ليوبارد 2 .
و العربة جاءت لاستبدال العربة الاقدم ماردر التي دخلت الخدمة في عام 1971 و نسختها الاحدث التي استخدمت في أفغانستان
Marder 1A5
ومن المتوقع ان تظل في الخدمة حتى عام 2020

صورة
German Puma IFV moves towards service

The German Army will soon start training personnel on its new Puma Infantry Fighting Vehicle (IFV), IHS Jane's understands.

Training of vehicle and maintenance instructors should begin by the end of the year, with training of operational users to begin in mid-2015. The first unit to be equipped with the Puma IFV will be the 92nd Mechanised Infantry Battalion in Münster.

Germany took delivery of the first two production Puma IFVs in Kassel, Germany, in December 2010 for verification trials but since then it has remained in low-rate production with about 20 vehicles completed so far.

The Puma IFV has already undergone a number of major design changes including modifications to the hull and remote-controlled turret (RCT), and IHS Jane's understands more are currently planned.

Already completed modifications include adding another set of road wheels to the vehicle and the installation of a new suspension system.

The RCT is armed with a stabilised dual feed Mauser MK 30-2 cannon, which can also fire air bursting munition, and a Heckler & Koch 5.56 mm MG4 co-axial machine gun (MG). Consideration is now being given to replacing this 5.56 mm MG4 with a larger calibre 7.62 mm MG, with the competitors being weapons from Heckler & Koch and Rheinmetall.

The Puma's suit of defensive/suppressive fire grenade launchers has also been altered. This originally comprised a bank of four 76 mm electrically operated grenade launchers on either side of the turret, and a six-round 76 mm grenade launcher fitted at the rear of the vehicle. The six-round launcher has now been modified, while an extra array of 18x40 mm grenade launchers has been installed around it.

Additionally, two of the five pre-production Puma IFVs have been fitted a pod of two EuroSpike long-range anti-tank guided weapons on the left side of the turret, and it is anticipated that this will be fitted to production vehicles.

Meanwhile, the current black and white screens at the commander, gunner, driver, and squad leader positions will be replaced by colour displays.

The baseline Puma IFV weighs 31.45 tonnes, to allow air transport in the Airbus A400M transport aircraft, but when fitted with its full armour package this is increased to 41 tonnes, with a stretch potential to 43 tonnes.

The armour package is a mixture of passive and explosive reactive armour and, according to Thomas Schroder of Projekt System Management (PSM), "the Puma IFV has a higher level of mine protection that the Leopard 2 MBT [main battle tank]."

PSM is a joint venture company formed by Krauss-Maffei Wegmann and Rheinmetall Landsysteme to design and build the Puma IFV as well as provide a training package and integrated logistic support arrangement.

Additionally, survivability against some types of anti-tank guided weapon is provided by the installation of a defensive aids system (DAS), which has been developed by Airbus Defense and Space. This is installed on the turret roof and is the first DAS to be fitted to an operational German armoured fighting vehicle.

The original contract placed with PSM covered the supply of 405 Puma IFVs, but this was subsequently reduced to a total of 350 vehicles comprising 342 IFVs and eight driver training vehicles.

There are two Puma AIFV production lines, one for each contractor and under current plans production should be completed in 2020 - but this could well be extended.

The Puma IFV has completed its cold and hot weather trials, with the latter being undertaken in the United Arab Emirates (UAE).

The Puma IFV has been designed for operations in the full military spectrum, ranging from low intensity conflict through to high intensity conflict, and to operate in close co-operation with the Leopard 2 MBT.

The Puma IFV is the replacement for the Marder 1 that entered service as far back as 1971, with the latest version developed for Afghanistan being the Marder 1A5, which is expected to stay in service beyond 2020.

http://www.janes.com/article/42659/germ ... ds-service
صورة
صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
mosab
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 211
اشترك في: الخميس أكتوبر 21, 2010 2:44 pm
مكان: Edmonton,AB

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة mosab » الثلاثاء إبريل 28, 2015 3:30 pm

The new T-14 Armata was seen preparing to participate in the V day parade in Moscow on May 9th:
http://sputniknews.com/military/2015042 ... 98947.html
Per Ardua, Ad Astra.

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 3072
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة hayder » الثلاثاء مايو 05, 2015 2:27 pm

formidable looking thing.

all three crews in the hull. and a nice unmanned turret with radars, APS etc....
https://pp.vk.me/c623719/v623719431/2e4 ... tBGCoU.jpg

https://img-fotki.yandex.ru/get/16193/8 ... 96_X5L.jpg

and the IFV version of Armata is pretty impressive.
https://img-fotki.yandex.ru/get/6747/89 ... 83_X5L.jpg

http://sh.uploads.ru/NaxT1.jpg

http://sh.uploads.ru/oyshC.jpg

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 3072
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة hayder » الثلاثاء مايو 05, 2015 3:52 pm

one new item that is also interesting...

the new TIGR with KORNET-D1.

It has "dual target" capability allowing the vehicle to engage 2 targets simoultaneously.

صورة

hayder
Field Marshal - Muheeb
Field Marshal - Muheeb
مشاركات: 3072
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:21 pm
مكان: Europe

Re: الدروع / عربات القتال المدرعة

مشاركة بواسطة hayder » الثلاثاء مايو 05, 2015 3:55 pm

The kornet-D has a maximum engagement range of 10,000 meters and a "fire and forget" capability that allows even less proficient operators to hit two targets simoultaneously .

Imagine two such vehicles would be able to engage 4 enemy vehicles from 10km as an "opening salvo" .... very potent.

أضف رد جديد

العودة إلى “الاخبار العسكرية في العالم”