طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسرابها
مرسل: الأحد إبريل 22, 2012 1:12 am
طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسرابها
بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس القوة الجوية العراقية نستذكر بفخر و اعتزاز هذه القوة البطلة ونترحم على جميع شهداء القوة الجوية العراقية الابطال ونشيد بمفاخر أبطالها الاحياء متمنين لهم العمر المديد وان يحفظهم الله من كل مكروه ويمدهم بالسلامة والصحة الدائمة.
هذه محاولة لتوثيق ما كانت عليه طائرات القوة الجوية الملكية العراقية ابتداء من الطائرات الاولى وحتى انتهاء العهد الملكي صبيحة ثورة 14 تموز 1958 .
المرحلة الاولى الفترة من تأسيس القوة الجوية ولغاية حركات مايس 1941
عندما حطت الطائرات الستة أرض مطار الوشاش – المثنى – كانت تحمل
علامات وترقيم الذي سارت عبره كل طائرات القوة الجوية العراقية فقد لوحظ من خلال الصور المتوفرة أن ترقيم الطائرات كان بألارقام العربية ( المعروفة حاليا باللاتينية خطأ ) وكان الرقم في نهاية الثلث الاول من جسم الطائرة اي في مقدمة الطائرة أمام مقصورة الطيار وعلى جانبي الطائرة – لاحظ الصورة المرفقة - يعتقد باللون الاسود وبحجم مناسب لجسم الطائرة. وفي منتصف الطائرة كان مثلث الجيش الاخضر اللون و الذي يشير الى خارطة العراق القريبة بالشكل من المثلث والموشح بخط أسود سميك ثم في داخله حرف ج العربي باللون الاحمر أشارة الى كلمة الجيش. وكان ذلك على جانبي الطائرة بالإضافة الى أربعة مواقع أخرى فوق الجناح وتحت الجناح الايمن ومثلها للجناح الايسر ، اي على الاسطح العلوية والسفلى للجناح وقرب نهاية طرف الجناح تحديدا. وأخيرا العلم الوطني للعراق حيث رسم علم العراق الملكي بشكل خطوط وألوان العلم العراقي على طول الدفة ابتداء من اللون الاخضر داخل ثم اللون الابيض فالأحمر وأخيرا الاسود الخارجي. ولابد من الاشارة الى خطوط الالوان لم تكن متساوية وتأخذ شكل الدفة. هكذا كان ترقيم و أشارات طائرات الرف الاول العراقي أما طلاء الطائرات فيعتقد وحسب الصور المتوفرة يتراوح بين الابيض او الون الطبيعي الميتاليك اي الفضي. ويعتقد ان هذا أنسحب على كل طائرات السرب لاحقا. وقد حملت طائرات السرب الاول الترقيم من 1 الى 12. وقد تم تجاوز الرقم 13 في ترقيم الطائرات اللاحقة.
وفيما يخص الترقيم فقد لوحظ تحول الترقيم الى الارقام الهندية - التي تستخدم حاليا على أساس أنها الأرقام العربية - في وقت لاحق ومع السرب الثاني سرب المواصلات الذي شكل في 1/ حزيران/ 1933 بعدما اشترت الحكومة العراقية 8 طائرات
de Havilland DH-84 Dragon
ولكن مع ملاحظة ان الارقام العربية-اللاتينية- كتبت بين رقمي العشرات التي حملتها الطائرات من الرقم 16 الى 23 كما في الصور والتغيير الاخر هو تحول الترقيم الى الثلث الاخير من جسم الطائرة مباشرة خلف المثلث. مع بقاء كافة الامور الاخرى على ماهي .
طائرات الاوداكس- النسر
Hawker Audax-Nisr
وكان عددها في القوة الجوية 34 طائرة وصلت اعتبارا من عام 1934 حيث نقلت طائرات الرف الاول لتشكيل سرب التدريب الذي تحول الى مدرسة التدريب فيما تم أعادة تجهيز السرب الاول بطائرات الاوداكس – النسر وكذلك السرب الثالث وكانت الطائرات قد حملت الارقام ابتداء من رقم 28.
السرب الرابع الذي حصل على طائرات كلاديتور
Gloster Gladiator Mk1
في عام 1937 بواقع 15 طائرة ولكن المؤسف ان الصور المتوفرة لا تشير الى الارقام بوضوح.
كذلك تلقى العراق رفا من طائرات الفنسنت
Vickers Vincent
يتكون من 6 طائرات ارفقت بالسرب الثاني سرب المواصلات ولا تتوفر صورة واضحة للطائرة.
السرب الخامس الذي تشكل في البداية في عام 1938 جمع كل الطائرات الايطالية الصنع وحملت أول طائرة وهي القاذفة سافوي
Sparviero Savoia Marchetti SM.79
على رقم 100 ولكن موقع الرقم تقريبا في منتصف الطائرة و أمام المثلث بمسافة وكتب الرقم بالارقام العربية والهندية معا وتبعتها تباعا الطائرات القاصفة الاربعة الاخرى من نوع سافوي ، بالإضافة الى 15 طائرة مقاتلة من نوع بريدا
Breda Ba-65
حملت ابتداء من الرقم 105 وفيما يخص الترقيم يلاحظ ان طائرات البريدا حملت ترقيم بالأرقام الهندية في مقدمة الطائرة في نهاية الثلث الاول خلف المقصورة قليلا وعلى الجانبين وفي عام 1939 تم فصل قاصفات السافوي الاربعة لتشكل السرب السادس.
في عام 1940 وصلت 15 طائرة من نوع نوثروب
Northrop A-17
لتشكل السرب السابع والصورة المتوفرة للطائرة تحمل
رقم مئة وثلاثون ونيف -غير واضح ألرقم- مع وجود ما يعتقد انه رسم لنسر طائر في مقدمة الطائرة.
بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس القوة الجوية العراقية نستذكر بفخر و اعتزاز هذه القوة البطلة ونترحم على جميع شهداء القوة الجوية العراقية الابطال ونشيد بمفاخر أبطالها الاحياء متمنين لهم العمر المديد وان يحفظهم الله من كل مكروه ويمدهم بالسلامة والصحة الدائمة.
هذه محاولة لتوثيق ما كانت عليه طائرات القوة الجوية الملكية العراقية ابتداء من الطائرات الاولى وحتى انتهاء العهد الملكي صبيحة ثورة 14 تموز 1958 .
المرحلة الاولى الفترة من تأسيس القوة الجوية ولغاية حركات مايس 1941
عندما حطت الطائرات الستة أرض مطار الوشاش – المثنى – كانت تحمل
علامات وترقيم الذي سارت عبره كل طائرات القوة الجوية العراقية فقد لوحظ من خلال الصور المتوفرة أن ترقيم الطائرات كان بألارقام العربية ( المعروفة حاليا باللاتينية خطأ ) وكان الرقم في نهاية الثلث الاول من جسم الطائرة اي في مقدمة الطائرة أمام مقصورة الطيار وعلى جانبي الطائرة – لاحظ الصورة المرفقة - يعتقد باللون الاسود وبحجم مناسب لجسم الطائرة. وفي منتصف الطائرة كان مثلث الجيش الاخضر اللون و الذي يشير الى خارطة العراق القريبة بالشكل من المثلث والموشح بخط أسود سميك ثم في داخله حرف ج العربي باللون الاحمر أشارة الى كلمة الجيش. وكان ذلك على جانبي الطائرة بالإضافة الى أربعة مواقع أخرى فوق الجناح وتحت الجناح الايمن ومثلها للجناح الايسر ، اي على الاسطح العلوية والسفلى للجناح وقرب نهاية طرف الجناح تحديدا. وأخيرا العلم الوطني للعراق حيث رسم علم العراق الملكي بشكل خطوط وألوان العلم العراقي على طول الدفة ابتداء من اللون الاخضر داخل ثم اللون الابيض فالأحمر وأخيرا الاسود الخارجي. ولابد من الاشارة الى خطوط الالوان لم تكن متساوية وتأخذ شكل الدفة. هكذا كان ترقيم و أشارات طائرات الرف الاول العراقي أما طلاء الطائرات فيعتقد وحسب الصور المتوفرة يتراوح بين الابيض او الون الطبيعي الميتاليك اي الفضي. ويعتقد ان هذا أنسحب على كل طائرات السرب لاحقا. وقد حملت طائرات السرب الاول الترقيم من 1 الى 12. وقد تم تجاوز الرقم 13 في ترقيم الطائرات اللاحقة.
وفيما يخص الترقيم فقد لوحظ تحول الترقيم الى الارقام الهندية - التي تستخدم حاليا على أساس أنها الأرقام العربية - في وقت لاحق ومع السرب الثاني سرب المواصلات الذي شكل في 1/ حزيران/ 1933 بعدما اشترت الحكومة العراقية 8 طائرات
de Havilland DH-84 Dragon
ولكن مع ملاحظة ان الارقام العربية-اللاتينية- كتبت بين رقمي العشرات التي حملتها الطائرات من الرقم 16 الى 23 كما في الصور والتغيير الاخر هو تحول الترقيم الى الثلث الاخير من جسم الطائرة مباشرة خلف المثلث. مع بقاء كافة الامور الاخرى على ماهي .
طائرات الاوداكس- النسر
Hawker Audax-Nisr
وكان عددها في القوة الجوية 34 طائرة وصلت اعتبارا من عام 1934 حيث نقلت طائرات الرف الاول لتشكيل سرب التدريب الذي تحول الى مدرسة التدريب فيما تم أعادة تجهيز السرب الاول بطائرات الاوداكس – النسر وكذلك السرب الثالث وكانت الطائرات قد حملت الارقام ابتداء من رقم 28.
السرب الرابع الذي حصل على طائرات كلاديتور
Gloster Gladiator Mk1
في عام 1937 بواقع 15 طائرة ولكن المؤسف ان الصور المتوفرة لا تشير الى الارقام بوضوح.
كذلك تلقى العراق رفا من طائرات الفنسنت
Vickers Vincent
يتكون من 6 طائرات ارفقت بالسرب الثاني سرب المواصلات ولا تتوفر صورة واضحة للطائرة.
السرب الخامس الذي تشكل في البداية في عام 1938 جمع كل الطائرات الايطالية الصنع وحملت أول طائرة وهي القاذفة سافوي
Sparviero Savoia Marchetti SM.79
على رقم 100 ولكن موقع الرقم تقريبا في منتصف الطائرة و أمام المثلث بمسافة وكتب الرقم بالارقام العربية والهندية معا وتبعتها تباعا الطائرات القاصفة الاربعة الاخرى من نوع سافوي ، بالإضافة الى 15 طائرة مقاتلة من نوع بريدا
Breda Ba-65
حملت ابتداء من الرقم 105 وفيما يخص الترقيم يلاحظ ان طائرات البريدا حملت ترقيم بالأرقام الهندية في مقدمة الطائرة في نهاية الثلث الاول خلف المقصورة قليلا وعلى الجانبين وفي عام 1939 تم فصل قاصفات السافوي الاربعة لتشكل السرب السادس.
في عام 1940 وصلت 15 طائرة من نوع نوثروب
Northrop A-17
لتشكل السرب السابع والصورة المتوفرة للطائرة تحمل
رقم مئة وثلاثون ونيف -غير واضح ألرقم- مع وجود ما يعتقد انه رسم لنسر طائر في مقدمة الطائرة.