طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسرابها

قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13877
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسرابها

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد إبريل 22, 2012 1:12 am

طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسرابها


بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس القوة الجوية العراقية نستذكر بفخر و اعتزاز هذه القوة البطلة ونترحم على جميع شهداء القوة الجوية العراقية الابطال ونشيد بمفاخر أبطالها الاحياء متمنين لهم العمر المديد وان يحفظهم الله من كل مكروه ويمدهم بالسلامة والصحة الدائمة.

هذه محاولة لتوثيق ما كانت عليه طائرات القوة الجوية الملكية العراقية ابتداء من الطائرات الاولى وحتى انتهاء العهد الملكي صبيحة ثورة 14 تموز 1958 .


المرحلة الاولى الفترة من تأسيس القوة الجوية ولغاية حركات مايس 1941

عندما حطت الطائرات الستة أرض مطار الوشاش – المثنى – كانت تحمل
علامات وترقيم الذي سارت عبره كل طائرات القوة الجوية العراقية فقد لوحظ من خلال الصور المتوفرة أن ترقيم الطائرات كان بألارقام العربية ( المعروفة حاليا باللاتينية خطأ ) وكان الرقم في نهاية الثلث الاول من جسم الطائرة اي في مقدمة الطائرة أمام مقصورة الطيار وعلى جانبي الطائرة – لاحظ الصورة المرفقة - يعتقد باللون الاسود وبحجم مناسب لجسم الطائرة. وفي منتصف الطائرة كان مثلث الجيش الاخضر اللون و الذي يشير الى خارطة العراق القريبة بالشكل من المثلث والموشح بخط أسود سميك ثم في داخله حرف ج العربي باللون الاحمر أشارة الى كلمة الجيش. وكان ذلك على جانبي الطائرة بالإضافة الى أربعة مواقع أخرى فوق الجناح وتحت الجناح الايمن ومثلها للجناح الايسر ، اي على الاسطح العلوية والسفلى للجناح وقرب نهاية طرف الجناح تحديدا. وأخيرا العلم الوطني للعراق حيث رسم علم العراق الملكي بشكل خطوط وألوان العلم العراقي على طول الدفة ابتداء من اللون الاخضر داخل ثم اللون الابيض فالأحمر وأخيرا الاسود الخارجي. ولابد من الاشارة الى خطوط الالوان لم تكن متساوية وتأخذ شكل الدفة. هكذا كان ترقيم و أشارات طائرات الرف الاول العراقي أما طلاء الطائرات فيعتقد وحسب الصور المتوفرة يتراوح بين الابيض او الون الطبيعي الميتاليك اي الفضي. ويعتقد ان هذا أنسحب على كل طائرات السرب لاحقا. وقد حملت طائرات السرب الاول الترقيم من 1 الى 12. وقد تم تجاوز الرقم 13 في ترقيم الطائرات اللاحقة.
وفيما يخص الترقيم فقد لوحظ تحول الترقيم الى الارقام الهندية - التي تستخدم حاليا على أساس أنها الأرقام العربية - في وقت لاحق ومع السرب الثاني سرب المواصلات الذي شكل في 1/ حزيران/ 1933 بعدما اشترت الحكومة العراقية 8 طائرات
de Havilland DH-84 Dragon
ولكن مع ملاحظة ان الارقام العربية-اللاتينية- كتبت بين رقمي العشرات التي حملتها الطائرات من الرقم 16 الى 23 كما في الصور والتغيير الاخر هو تحول الترقيم الى الثلث الاخير من جسم الطائرة مباشرة خلف المثلث. مع بقاء كافة الامور الاخرى على ماهي .
طائرات الاوداكس- النسر
Hawker Audax-Nisr
وكان عددها في القوة الجوية 34 طائرة وصلت اعتبارا من عام 1934 حيث نقلت طائرات الرف الاول لتشكيل سرب التدريب الذي تحول الى مدرسة التدريب فيما تم أعادة تجهيز السرب الاول بطائرات الاوداكس – النسر وكذلك السرب الثالث وكانت الطائرات قد حملت الارقام ابتداء من رقم 28.

السرب الرابع الذي حصل على طائرات كلاديتور
Gloster Gladiator Mk1
في عام 1937 بواقع 15 طائرة ولكن المؤسف ان الصور المتوفرة لا تشير الى الارقام بوضوح.
كذلك تلقى العراق رفا من طائرات الفنسنت
Vickers Vincent
يتكون من 6 طائرات ارفقت بالسرب الثاني سرب المواصلات ولا تتوفر صورة واضحة للطائرة.
السرب الخامس الذي تشكل في البداية في عام 1938 جمع كل الطائرات الايطالية الصنع وحملت أول طائرة وهي القاذفة سافوي
Sparviero Savoia Marchetti SM.79
على رقم 100 ولكن موقع الرقم تقريبا في منتصف الطائرة و أمام المثلث بمسافة وكتب الرقم بالارقام العربية والهندية معا وتبعتها تباعا الطائرات القاصفة الاربعة الاخرى من نوع سافوي ، بالإضافة الى 15 طائرة مقاتلة من نوع بريدا
Breda Ba-65
حملت ابتداء من الرقم 105 وفيما يخص الترقيم يلاحظ ان طائرات البريدا حملت ترقيم بالأرقام الهندية في مقدمة الطائرة في نهاية الثلث الاول خلف المقصورة قليلا وعلى الجانبين وفي عام 1939 تم فصل قاصفات السافوي الاربعة لتشكل السرب السادس.
في عام 1940 وصلت 15 طائرة من نوع نوثروب
Northrop A-17
لتشكل السرب السابع والصورة المتوفرة للطائرة تحمل
رقم مئة وثلاثون ونيف -غير واضح ألرقم- مع وجود ما يعتقد انه رسم لنسر طائر في مقدمة الطائرة.

المرفقات
irqdehdh60mothb%26w.jpg
irqdehdh60mothb%26w.jpg (63.44 KiB) تمت المشاهدة 5316 مرةً
R.IqAF-de_haviland_DH84M_dragon_2.jpg
R.IqAF-de_haviland_DH84M_dragon_2.jpg (48.59 KiB) تمت المشاهدة 5316 مرةً
R.IqAF-Savoia Marchetti SM.79.jpg
R.IqAF-Savoia Marchetti SM.79.jpg (22.42 KiB) تمت المشاهدة 5316 مرةً

صورة العضو الشخصية
عاشق الرافدين
Sergeant - Arif
Sergeant - Arif
مشاركات: 219
اشترك في: الثلاثاء إبريل 24, 2012 12:21 am
مكان: بغداد
اتصال:

Re: طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسراب

مشاركة بواسطة عاشق الرافدين » الخميس يوليو 18, 2013 4:54 pm

شكرا على المعلومات القيمة
أنــا عاشـــــــــق الرافـــــــــديـــــــــــن

raaft
2nd Lieutenant - Molazim Thani
2nd Lieutenant - Molazim Thani
مشاركات: 390
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2011 6:54 pm

Re: طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسراب

مشاركة بواسطة raaft » الجمعة مارس 21, 2014 6:39 pm

يذكر محمود الدرة في كتابه عن حرب 1941
ان القوة الجوية تتالف من 69 طائرة وكما يلي
سرب من 5 طائرات قاصفة نوع سافويا ايطالية
سرب مقاتل من 8 طائرات بريدا ايطالية
سرب مقاتل مؤلف من 9 طائرات كلاديتر انكليزية
سرب قاصف ومفاتل معا من 15 طائرات دوكلاس امريكية ولم تكن صالحة للقتال لانها غير مجهزة بالرشاشات
سربان تعاون الجيش هجوم واستطلاع في كل سرب 10 طائرات اوداكس انكليزية
سرب نقل مؤلف من 6 طائرات دراكن و6 وربيد الانكليزية

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13877
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: طلاء وترقيم طائرات القوة الجوية الملكية العراقية و أسراب

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء مارس 26, 2014 9:32 pm

شكرا" أخ رأفت على المشاركة... رغم ان الموضوع لا يتحدث عن موقف القوة الجوية الملكية العراقية في حرب مايس 1941 لكنه ينتهي بها حتما...فالموضوع هو محاولة لألقاء الضوء على طائرات القوة الجوية العراقية البطلة من خلال الترقيم والطلاء في المرحلة الأولى من نشوء تلك القوة و جزء من تاريخها المجيد

و بخصوص ما ذكرته نقلا" عن محمد الدرة عن القوة الجوية عشية حركات مايس لا غبار عليه وهذا ما ذكرته في مدونتي بتاريخ الخميس، 16 أبريل، 2009
وعشية حركات مايس عام 1941 كان لدى القوة الجوية الملكية العراقية نحو 127 طيارا و 116 طائرة مختلفة منها 57 طائرة عاملة و 19 طائرة في الاحتياط.
http://iraqiairforce.blogspot.se/search ... date=false
و لابد من ذكر التالي قاصفات السافويا في الخدمة كانت فقط أربعة لأن الطائرة الأولى وقع لها حادث أثناء أستعراض جوي بقيادة آمر القوة الجوية وقتها المقدم الطيار محمد علي جواد و أخرجها من الخدمة كذلك و مع أندلاع الحرب العالمية الثانية فأن العراق واجه نقصا" شديدا في قطع الغيار نتيجة أنشغال القوى المتحاربة بهذه الحرب ولسد حاجاتها من قطع الغيار فمن الصعب توريد قطع غيار للدول الآخرى خاصة وان هناك طائرات حصل عليها العراق من آحدى دول المحور التي كانت في حرب مع بريطانيا التي تحتل فعليا العراق وكذلك الطائرات من منشأ بريطاني و أمريكي... وهذا آثر على جاهزية الطائرات وكذلك تدريب الطيارين... وأيضا فأن الطائرات الأمريكية من نوع دوكلاس
Douglas 8A-4
بعد ان احتجزت البحرية البريطانية في ميناء سنغافورة الباخرة الثانية التي كانت تحمل أسلحة هذه الطائرات وهي في طريقها للعراق و بالتالي لم تعد لها أي قيمة قتالية

صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى “Air Force القوة الجوية الملكية العراقية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد