افتتاح "اكبر" قبة فلكية في الشرق الأوسط وسط البصرة

الاخبار العلمية و الطبية
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

افتتاح "اكبر" قبة فلكية في الشرق الأوسط وسط البصرة

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 11:00 pm

افتتاح "اكبر" قبة فلكية في الشرق الأوسط وسط البصرة

صورة

المدى برس / البصرة

افتتح محافظ البصرة ماجد النصراوي، اليوم الثلاثاء، مشروع القبة الفلكية في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية وسط المدينة، وعده "الأكبر" من نوعه في الشرق الأوسط، وفيما أشارت إدارة الأكاديمية إلى أن المشروع يضم مختبرات علمية وفنية تعطي مفاهيم ومبادئ أساسية للدارسين في القطاع البحري، لفتت الى أن المشروع أسس لمواكبة التطور الحاصل في العلوم البحرية.

وقال المحافظ ماجد النصراوي في حديث إلى (المدى برس)، إن "إدارة المحافظة افتتحت، اليوم، مشروع القبة الفلكية في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية وسط مدينة البصرة"، عاداً إياه "الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط".

وأضاف النصراوي، أن "المشروع من شأنه تطوير إمكانيات الطلبة الدارسين في القطاع البحري"، معرباً عن أمله بأن "لا يقتصر المشروع على الدراسات فحسب بل من اجل اطلاع الباحثين والمهتمين بهذا الشأن على معلومات تتعلق بعلوم الفلك".

وأشار النصراوي، إلى إن "المشروع يأتي ضمن مشاريع الحكومة المحلية لعام 2013"، مؤكداً أن "العام الحالي لم يشهد انجاز أي مشاريع بسبب الأزمة مالية".

من جانبه قال رئيس أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية اللواء كريم سالم في حديث إلى (المدى برس)، إن "المشروع سيقدم فائدة كبيرة لطلبة الدراسات البحرية على مستوى الدراسات الأولية والبكالوريوس والشهادات العليا للاطلاع على علوم الفلك المتعلقة بالدراسات البحرية".

وأضاف سالم، إن "القبة الفلكية عبارة عن مجمع يضم مختبرات علمية وفنية تعطي مفاهيم ومبادئ أساسية لتحديد الموقع في البحار والمحيطات من خلال معرفة الشمس والنجوم والاتجاهات الأربعة"، لافتا إلى أنها "تضم مختبراً يحاكي حركة السفن في البحار لتوضيح أنواع العطل الذي يحصل في محركاتها، بالإضافة إلى مختبر مشابه للرادار الملاحي".

وأكد سالم، أن "المشروع أسس لمواكبة التطور الحاصل في العلوم البحرية لدول العالم والنهوض بواقع طلبة الأكاديمية البحرية في المستوى العلمي النظري والعملي".

وكانت أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية احتفلت، في أيلول من العام الماضي 2014، بتخرج دفعة جديدة تضم 56 ضابطاً من طلبتها بمختلف الاختصاصات الحربية والتجارية، وفيما لفتت إلى أنها قامت بتخريج العديد من الضباط البحريين العرب، أشارت إلى أنها تسعى للانضمام إلى المنظمة البحرية الدولية.

وتعد أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية أولى المؤسسات البحرية لتدريب كوادر بحرية على مستوى الدول العربية حيث تخرج منها ما يقرب 2600 ضابطاً بحرياً و35 ألف متخصص في مجال الصنوف البحرية المدنية منذ تأسيسها.


http://www.almadapress.com/ar/news/5503 ... 8%B1%D8%A9

أضف رد جديد

العودة إلى “المختبر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد