إكتشاف أكد أن العراقيون إستعملوا الكهرباء قبل الفي عام

الاخبار العلمية و الطبية
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
ايسوس العراق

إكتشاف أكد أن العراقيون إستعملوا الكهرباء قبل الفي عام

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الأحد مايو 25, 2014 10:11 pm

بطارية بغداد, إكتشاف أكد أن العراقيون القدامى إستعملوا الكهرباء منذ ما يقارب الألفي عام
بطارية بغداد إكتشاف غير ما يعرفه العالم عن تاريخ إختراع البطاريات وبدايات إستخدام الكهرباء. ففي شهر حزيران من عام 1936 أثناء الأعمال الإنشائية لخطوط سكة الحديد في العراق وتحديدا تلك التي تمر في قرية خوجوت رابة القريبة من بغداد وجدت مقابر أثرية من ما استدعى علماء الآثار للحفر والتنقيب داخل هذه المقابر بحيث وجدت فيها الكثير من القطع الغير مفسرة والتي نقلت إلى المتحف العراقي حيث بقيت هناك بدون أي تفسير حتى عام 1940 حين جذبت هذه القطع انتباه مدير المتحف العراقي آن ذاك (ويليم كونيك\Wilhelm König) الذي فجر مفاجأة حين نشر مقالا عن هذه القطع بأنها قد تكون خلايا جلفانية استخدمت لتوليد كميات صغيرة من الكهرباء يعتقد أنها أستخدمت في عمليات طلاء الفضة بالذهب في ذلك الوقت. الصورة التالية لمكونات بطارية بغداد كما وجدت.

صورة

القطع الأثرية المكتشفة كانت لجرار خزفية مصنوعة من (الطين الذي لايحتوي على الزجاج) يبلغ طول الأسطوانة الواحدة حوالي الـ 13 سم ويوجد فتحة دائرية أعلى كل جرة يبلغ قطرها حوالي الـ 4 سم وهي بمقاس يتسع تماما للمكونات الأخرى. وأيضا وجد أسطوانات مصنوعة من صفائح النحاس تحبيط بقضبان من الحديد ووجد في الأعلى أن القضبان الحديدية معزولة عن النحاس بواسطة سدادات من (القار\الإزفلت) وأن لقضبان النحاسية لم تكن عازلة للماء. وكانت البطاريات تعرضت للكثير من التلف وذلك لمرور فترة طويلة من الزمن عليها قبل إكتشافها. الصورة التالية لمقطع يوضح تركيب بطارية بغداد تتضح فيه المكونات التي تحدثنا عنها.

صورة

ويعتقد أن السوائل التي كانت تستخدم داخل هذه البطارية هي سوائل حمضية تحتوي على أيونات كهربائية ويعتقد العلماء أن من السوائل المستخدمة عصارة الليمون او العنب أو الخل. الصورة التالية توضح التيار الكهربائي الخفيف الذي يمكن توليده من السوائل الحمضية الطبيعية وذلك بواسطة ليمونه واحدة والتي تنتج ما يقارب 0.9 فولت.

صورة
والذي يمكن أن يتضاعف بزيادة كمية السائل لحمضي الطبيعي كما توضح الصورة التالية التي يمكن أن تشاهد فيها قراءة الفولتية وهي 3.5 فولت بعد تم ربط 4 حبات من الليمون.

صورة
يمكن أن ترى أن الأدوات التي استخدمت في هذه التجربة (بطارية الليمون) هي مسمار حديدي للقطب الموجب بالإضافة إلى عملة نحاسية للقطب السالب وهي نفس الأدوات المكتشفة والتي أستعملت في بطارية بغداد.

صورة
شاهد الفيديو التالي من وهو لوثائقي شيق وقصير من إنتاج قناة (History Channel) والذي يوضح أن أرجح الإستخدامات لهذه البطارية هو عملية الطلاء الكهربائي للمعادن والذي إن ثبت بدوره أيضا يثبت أن العراقيون هم أول من عمل في مجال الطلاء الكهربائي والمنتشر العمل فيه في هذه الأيام. (مترجم للعربية من قبل فريق المجلة إذا لم تظهر الترجمة بشكل تلقائي إضغط على CC في زاوية الفيديو ثم إختر اللغة العربية أو قم بإتباع التعليمات في هذه الصفحة لتتعرف على كيفية إظهارها).


أضف رد جديد

العودة إلى “المختبر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد