هزتان ارضيتان تضربان السليمانية أحداها بقوة 3.5 على مقياس ر

الاخبار العلمية و الطبية
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13939
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

هزتان ارضيتان تضربان السليمانية أحداها بقوة 3.5 على مقياس ر

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس مارس 20, 2014 1:54 am

هزتان ارضيتان تضربان السليمانية أحداها بقوة 3.5 على مقياس ريختر

السومرية نيوز/ كركوك

أعلنت دائرة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل، الاربعاء، عن تعرض محافظة السليمانية الى هزتين ارضيتين اقواها بلغت قوتها 3.5 على مقياس ريختر.

وقال مدير المرصاد الخارجية في الدائرة عبد الكريم عبد الله تقي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "محافظة السليمانية تعرضت اليوم الى هزتين ارضتين الاولى بقوة 3.3 والثانية بقوة 3.5"، مبينا ان "مراصد الانواء الجوية في مركز آزمر في المحافظة سجل الهزتين".

وأضاف تقي أن "الهزة سببها وقوع العراق على حدود الصفيحة التكتونية العربية وتتحرك هذه الصفيحة باتجاه الشمال الشرقي واصطدامها بالصفيحة الإيرانية والتركية تجعل المناطق الشمالية والشمالية الشرقية الأكثر تعرضاً للهزات".

وتابع تقي أن "الهزات الأرضية في حدود إقليم كردستان ومناطق الشريط الحدودي الواقعة على خط زاكروس بدأت تنشط خلال الفترة الماضية وهذا ناجم عن التكسرات التكوينية والاتفلاقية لذلك الشريط مما يؤثر على تأثر مناطق الشريط الحدودي"، عازياً سبب ذلك إلى "ما يحدث من تغيرات في الصفيحة التكوينية الأرضية".

يذكر أن عددا من مناطق البلاد من بينها العاصمة بغداد تعرضت خلال العام الماضي 2013، الى هزات ارضية مختلفة القوة، حيث شعر بها المواطنون، وكان اعنفها هي التي ضربت قضاء خانقين، ما دفع اهالي القضاء الى ترك منازلهم.


http://www.alsumaria.tv/news/95688/%D9% ... -%D8%A8/ar

أضف رد جديد

العودة إلى “المختبر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران