جامعة القادسية تعلن تصنيعها "أول ناظور عراقي" للجراحة يفوق

الاخبار العلمية و الطبية
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
ايسوس العراق

جامعة القادسية تعلن تصنيعها "أول ناظور عراقي" للجراحة يفوق

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الجمعة مارس 14, 2014 9:45 pm

جامعة القادسية تعلن تصنيعها "أول ناظور عراقي" للجراحة يفوق النماذج الأجنبية وبكلفة (250) الف دينار
صورة
المدى برس/ الديوانية
أعلنت جامعة القادسية، اليوم الجمعة، عن تصنيعها "أول ناظور عراقي" للجراحة بمواصفات "تفوق" النماذج الأجنبية منها، وبينت أنه "يتميز بخفة الوزن وسهولة الاستخدام"، لافتا إلى أن كلفته التصنيعية "تبلغ (250) الف دينار".
وقال مصنع الناظور، الأستاذ في مركز الخيول العربية في جامعة القادسية، عامر إبراهيم توفيق في حديث الى (المدى برس)، إن "تجارب عدة نفذتها لتطوير وتصنيع أول ناظور جراحي عراقي بمواصفات تفوقت على النموذج الأجنبي وفق المواصفات العالمية المتطورة"، مشيرا إلى أن "الجهاز يحتوي على كاميرا ذات جودة وكفاءة عالية لتمكنه من تحويل الصورة الى شاشة عريضة او حاسوب الكتروني لحفظ الصور".
واضاف توفيق أن "الجهاز المصنع يتميز بخفة الوزن وسهولة الاستخدام"، لافتا إلى أن "الكلفة التصنيعية للجهاز لم تتعدى (250) الف دينار في حين تبلغ قيمة النموذج الأصلي ملايين الدولارات".
وبيّن أن "الجهاز يمكن استخدامه في اجراء الفحوصات الحقلية مباشرة دون الحاجة الى مصادر كهربائية أو شاشة عريضة"، لافتا الى أنه "سيسهم في منح مستخدميه مزايا عديدة".
وتأسست جامعة القادسية في الديوانية، (يبعد مركزها 180 كم جنوب بغداد)، في (19 شباط 1987)، والتي تضم 14 كلية، وتعمل على فتح أربعة كليات أخرى في العام المقبل لتكمل بذلك جميع أقسامها.
وكان رئيس جامعة القادسية، الدكتور احسان القرشي، قال في (24 شباط 2014)، إن "العالم اليوم ينظر بجدية الى البحوث العلمية والاختراعات العراقية ويسعى الى شرائها من العراقيين، بعد ان استطاعت منافسة ما ينتج في الدول المتقدمة، وعلينا استثمار الفرصة لننهض بالبلد من جديد"، مبيناً أن "جامعة القادسية تمتلك مشروعا أطلقت عليه (الجامعة في خدمة المجتمع)، يضم في داخله دراسات وبحوث كثيرة عرضناها على إدارة الديوانية ومجلسها نأمل في ان تنفذ في الفترة المقبلة".
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، علي الأديب، قال في حديث سابق إلى (المدى برس)، على هامش الحفل الذي نظمته جامعة القادسية في محافظة القادسية بمناسبة الـ26 لتأسيس الجامعة ونيل الجامعة ورئيسها جائزة (سقراط الدولية)، إن "نيل جامعة القادسية ورئيسها، هذه الجائزة من المملكة المتحدة، التي تمنح بناء على المنجزات العلمية، تأكيد على أن دول العالم تتطلع الى جامعاتنا وتراقب وما تنتجه من دراسات وبحوث وأفكار، ودليل على أن العقل العراقي قادر على أن يحتل مكانته الطبيعية بين الأمم اليوم".
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت على لسان وزيرها في (24 شباط الماضي)، عن "عودة نحو 500 من الكفاءات العلمية الى العراق لإضافة خبراتهم لجامعاتنا، سيسهم بشكل مباشر في بناء البلد بجميع قطاعاته العلمية والثقافية والاقتصادية"، مبدياً استعداد "الجامعات العراقية للتعامل مع جميع مؤسسات الدولة والدوائر الحكومية، لتقديم البحوث والدراسات التي من شأنها تطوير الأداء فيها، بعد أن سجل عدد منها في الجامعات العالمية لرصانتها".
يذكر أن الواقع الصحي في العراق ما يزال متردياً سواء بالمحافظات أم العاصمة بغداد مما يضطر المواطنين، في غالبية الأحيان، إما إلى مراجعة المستشفيات الخاصة أو السفر إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم.

أضف رد جديد

العودة إلى “المختبر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار