من أخبار المؤاني العراقية

استريح اغاتي، و اشرب جاي و سولف
قوانين المنتدى
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الجمعة إبريل 24, 2015 10:20 pm

الموانئ تؤكد تأمين الملاحة البحرية في قناتي خور عبد الله وخور الزبير

صورة

المدى برس/ البصرة

أعلنت شركة موانئ العراق، اليوم الجمعة، تأمين الملاحة في قناتي خور عبد الله وخور الزبير، بعد انتشال 104 غوارق منهما، وأشارت إلى أن عشرة غوارق أخرى ما تزال في منطقة التشاطئ مع إيران لوجود مخلفات حربية تعوق انتشالها، فيما أكد خبير بحري على ضرورة تأمين القنوات الملاحية والموانئ الوطنية لتسهيل دخول البواخر إليها.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة موانئ العراق، انمار الصافي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "جهد الانقاذ البحري في الشركة قام بانتشال نحو 104 غوارق من قناتي خور عبد الله وخور الزبير، بعد أن قسم المنطقة لأربعة مقاطع لتنظيم العملية، وجعلهما سالكتين للملاحة البحرية ودخول السفن إلى الموانئ العراقية بأمان".

وأضاف الصافي، أن "24 غارقاً انتشلت شمال خور الزبير وصولاً إلى شمال ميناء أم قصر"، مشيراً إلى أن "20 غارقاً انتشل في المنطقة الممتدة من ميناء البصرة النفطي إلى ميناء أم قصر، وعشرة أخرى في منطقة أبو فلوس، و50 غارقاً من جنوب جسر خالد إلى ميناء أبو فلوس".

وأضاف مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة موانئ العراق، أن "قرابة عشرة غوارق ما تزال في المنطقة المتشاطئة مع الجانب الإيراني في شط العرب، إذ يصعب انتشالها حالياً لوجود مخلفات حربية"، لافتاً إلى أن "الجانب الإيراني اعتذر عن رفعها لوجود مخاطر في عملية انتشالها".

من جانبه قال الخبير وربان أعالي البحار، مهدي درويش، في حديث إلى (المدى برس)، إن "رفع الغوارق تم على يد جهد وطني من الشركة العامة لموانئ العراق بطرق فنية متخصصة، منها تعويم القطع البحرية الغارقة أو تقطيعها لأجزاء ضماناً لسهولة رفعها من تحت الماء".

وأكد درويش، أن "الموانئ العراقية تلتزم حالياً بقوانين المدونة الدولية لأمن الموانئ والسفن"، عاداً أن ذلك "يتطلب تأمين القنوات الملاحية والموانئ العراقية بأجزائها كافة لتسهيل دخول البواخر إليها بسلام بحكم ضوابط تلك المدونة".

يذكر أن البصرة تضم حالياً أربعة موانئ تجارية منها أم قصر الذي يعد أكبر الموانئ العراقية، وخور الزبير، وأبو فلوس والمعقل في قناة شط العرب.

والمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS) ، عبارة عن مجموعة شاملة من الإجراءات والتدابير لتعزيز أمن السفن ومرافق الموانئ، وقد تم تطويرها رداً على التهديدات المتوقعة ضد السفن ومرافق الموانئ في أعقاب هجمات الـ11 من أيلول 2001 في الولايات المتحدة، ويتم تنفيذ كود ISPS من خلال الإجراءات الخاصة بتعزيز الأمن البحري في الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (سولاس1974)، وتتكون المدونة من جزأين، أحدهما إلزامي والآخر على شكل توصية.

وتتبع المدونة في الأساس نهجاً يرى أن ضمان أمن السفن والمرافق المينائية عبارة عن نشاط لإدارة المخاطر، ولكي يمكن تحديد الإجراءات الأمنية الملائمة لا بد من إجراء تقويم للمخاطر لكل حالة على حدة.

والغرض من تلك المدونة الدولية هو توفير إطار معياري ومترابط لتقويم المخاطر وإتاحة الفرصة للحكومات أن توازن بين التغيرات الناجمة عن حدوث المخاطر مع تلك الخاصة باحتمال تعرض السفن والمرافق المينائية للخطر، وذلك من خلال تحديد مستويات التأمين الملائمة وما يقابلها من إجراءات تأمينية.

http://www.almadapress.com/ar/news/4744 ... 9%8A%D8%B1

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الاثنين نوفمبر 02, 2015 3:28 am

الرياح العاتية تربك حركة الملاحة الى الموانئ العراقية وتسبب بانجراف قطع بحرية

السومرية نيوز/ البصرة

أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، الجمعة، أن الرياح السريعة والأمواج العالية تسببتا بإرباك حركة الملاحية البحرية في القنوات المؤدية الى الموانئ التجارية، كما أسفرتا عن انجراف حوض بحري عائم وأربع قطع بحرية تابعة الى شركة كورية جنوبية تتولى بناء كاسر للأمواج في موقع مشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الظروف الجوية السيئة خلال اليومين السابقين أثرت سلباً على استقرار
الوحدات البحرية الراسية في الموانئ"، مبيناً أن "الرياح الشديدة والأمواج العالية تسببتا بانقطاع حبال بعض البواخر الكبيرة الراسية في ميناء أم قصر، إضافة الى انجراف الحوض
البحري العائم (البحر العربي)، والذي كاد أن يتسبب بكارثة لو انه اصطدم بوحدات بحرية أخرى".

ولفت الصافي الى أن "فرق العمل التابعة الى الموانئ، وخصوصاً طواقم الساحبات البحرية (سامراء، المثنى، واسط، الواصلية) بذلوا جهوداً كبيرة تمخضت عن السيطرة على جميع البواخر التي انقطعت حبالها، كما ارجعوا الحوض العائم الى الرصيف رقم (1) في ميناء أم قصر".

من جانبه، قال مصدر ملاحي في الشركة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الظروف الجوية السيئة أدت الى توقف حركة إرساء ومغادرة البواخر في الموانئ التجارية ومنصات تصدير النفط العائمة، كما توقفت حركة الإرشاد البحري في الممرات الملاحية العراقية"، موضحاً أنها "أسفرت أيضاً عن انجراف أربع جنائب بحرية تابعة الى شركة دايو الكورية الجنوبية التي تتولى بناء كاسر (حاجز) للأمواج في موقع مشروع ميناء الفاو الكبير قبل أن تتمكن سفن السحب العراقية التابعة الى الموانئ من إرجاع الجنائب الى مواقعها بصعوبة".

وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى أن "الحوض البحري الذي انجرف من جراء الرياح الشديدة والأمواج العالية تابع الى القوة البحرية العراقية، وقد تم ارجاعه الى مكانه بالرغم من استمرار الظروف الجوية السيئة".

يذكر أن الشركة العامة للموانئ يقع على عاتقها إدارة وتشغيل خمسة موانئ تجارية أقدمها ميناء المعقل القريب من مركز المدينة، والذي تم إنشاؤه من قبل القوات البريطانية في عام 1914، والموانئ التجارية الأخرى هي ميناء أم قصر الذي انشأ في عام 1965، وقد أعلنت وزارة النقل في عام 2010 عن شطره إلى ميناءين جنوبي وشمالي، بينما شهد عام 1989 إنجاز مشروع بناء ميناء خور الزبير، وهو من موانئ الجيل الثاني لأنه يحتوي على أرصفة صناعية ومخازن لخامات الحديد والفوسفات وسماد اليوريا، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، فيما يجري منذ عامين تنفيذ مشاريع تمهيدية لبناء ميناء الفاو الكبير الذي سيكون عند انجازه من أكبر وأهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج.

http://www.alsumaria.tv/news/150367/الر ... الى-الم/ar

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الجمعة نوفمبر 27, 2015 10:43 pm

المرشدون البحريون في الموانئ يحققون رقماً قياسياً في نوبات إرشاد البواخر

صورة

السومرية نيوز/ البصرة

أفاد مصدر في الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، الجمعة، بأن المرشدين البحريين في الشركة حققوا رقماً قياسياً محلياً في عدد نوبات ارشاد (توجيه) البواخر الأجنبية من البحر الى الموانئ.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "المرشدين البحريين العاملين في الشركة العامة للموانئ حققوا رقماً قياسياً محلياً غير مسبوق منذ أكثر من ثلاثة عقود من حيث عدد نوبات إرشاد البواخر والناقلات البحرية، أي مساعدة طواقم تلك القطع البحرية على قيادتها في الممرات الملاحية العراقية وصولاً الى الموانئ"، مبيناً أن "نوبات الإرشاد بلغ عددها 512 نوبة خلال الفترة من (26 تشرين الأول 2015) ولغاية (23 تشرين الثاني 2015)".

ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى أن "نوبات الإرشاد توزعت بواقع 184 نوبة ارشاد الى ميناء أم قصر، و117 نوبة لميناء خور الزبير، و99 نوبة لموقع مشروع ميناء فاو الكبير، و48 نوبة لميناء المعقل، و35 نوبة لميناء أبو فلوس، و29 نوبة لمرفأ الغاز المسال"، موضحاً أن "عدد نوبات الارشاد يعكس أعداد القطع البحرية التي قصدت الموانئ العراقية، كما أن زيادة النوبات يعبر عن زيادة واضحة في نشاط الموانئ".

يذكر أن الشركة العامة للموانئ تعد من أقدم المؤسسات الحكومية في العراق، إذ انها تأسست في عام 1919 باسم (سلطة الموانئ العراقية)، وتم إفتتاح مقرها الحالي بمنطقة المعقل في عام 1931 بحضور الملك فيصل الأول، وأعلن عنها كشركة عامة في عام 1997، ويعمل فيها حالياً أكثر من عشرة آلاف موظف من بينهم ما لايقل عن 70 مرشداً بحرياً، كما تضم هيكليتها الإدارية عشرة أقسام إدارية وفنية منها قسم المسافن والصناعات البحرية، وتتولى الشركة إدارة خمسة موانئ تجارية نشطة هي موانئ المعقل وأبو فلوس وخور الزبير وأم قصر الشمالي والجنوبي.

http://www.alsumaria.tv/news/152844/الم ... ون-رقما/ar#

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأحد ديسمبر 27, 2015 12:31 pm

العراق: جمع أموال لمشروع ميناء الفاو الكبير من خلال بيع أسهم

(رويترز) - قال مسؤولون اليوم السبت إن العراق ينوي المساعدة في جمع أموال لبناء ميناء للحاويات في الفاو على الخليج من خلال طرح أسهم للاكتتاب في الشركة المسؤولة عن المشروع في وقت تتعرض فيه الموارد المالية للحكومة للضغط نتيجة انخفاض أسعار النفط.

كان من المقرر إقامة الميناء منذ عدة سنوات وتأجل أكثر من مرة لكن الأمر اكتسب أهمية متزايدة في الأشهر الثمانية عشر الأخيرة بعد صعوبة نقل الإمدادات براً من الدول المجاورة وإليها نتيجة سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات كبيرة من العراق وسوريا.

ويعتزم المسؤولون تأسيس "شركة البصرة القابضة" التي ستملك 51 في المئة من مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة الجنوبية.

وقال صباح البزوني رئيس مجلس محافظة البصرة لرويترز إنهم سيطرحون أسهماً للاكتتاب في الشركة للمساعدة في جمع نحو 1.4 مليار دولار اللازمة للمرحلة الأولى من المشروع.

وأضاف البزوني أن المسؤولين لم يقرروا بعد إدراج الشركة القابضة في بورصة بغداد لطرح الأسهم أو بيع الأسهم في عمليات طرح خاصة. وتابع أن الاكتتاب سيطرح أولاً على سكان محافظة البصرة ثم على باقي السكان العراقيين. ولم يحدد إطاراً زمنياً ولم يكشف عن عدد الأسهم التي ستطرح للاكتتاب.

وقال البزوني ومدير المشروع أسعد عبد الرحيم إن المسؤولين العراقيين يسعون لإيجاد شريك دولي بحصة 49 في المئة من الأسهم وتنفيذ العمل الإنشائي.

وقال المسؤولون إنه بموجب الخطة العراقية فإن الشريك سيتولى إدارة الميناء لما بين 30 و40 عاماً وتعويض استثماراته وتحقيق أرباح قبل التخلي عن حصته لمجلس البصرة.

وقال البزوني إن شركات صينية أبدت بالفعل اهتماماً بالبناء وتشغيل الميناء.

وقال مدير المشروع أسعد عبد الرحيم إن المرحلة الأولى من مشروع الفاو تقضي ببناء ستة أرصفة خمسة للحاويات وواحد لنقل البضائع بشكل عام. وأضاف أنه سيكون بمقدور المشروع التعامل مع نحو مليوني حاوية سنوياً.
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد ديسمبر 27, 2015 3:35 pm

كان يمكن أخ التوبليف العراقية وضع مشاركتك هذه في الموضوع المخصص لميناء الفاو وهو دونه بموضوعين او هكذا!

viewtopic.php?f=14&t=1168

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الاثنين يناير 11, 2016 12:15 am

الموانئ تعوم بارجة تركية كبيرة بعد جنوحها عند مدخل شط العرب

صورة

السومرية نيوز/ البصرة

أفاد مصدر ملاحي في محافظة البصرة، الأحد، بأن فرق الانقاذ البحري التابعة للشركة العامة للموانئ تمكنت من تعويم بارجة تركية لانتاج الطاقة الكهربائية كانت عالقة منذ أيام عند مدخل شط العرب بسبب جنوحها.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "فرق الانقاذ البحري والإرشاد الملاحي التابعة للشركة العامة للموانئ نجحت في تعويم البارجة التركية (إيرم سلطان) المصممة لانتاج الطاقة الكهربائية، والتي كانت عالقة عند مدخل شط العرب"، مبيناً أن "البارجة التي يقودها طاقم أجنبي غادرت ميناء أبو فلوس التجاري في (28 كانون الأول 2015)، ومع بداية رحلتها واجهت صعوبات في اجتياز منعطفات شط العرب، ثم جنحت عند مدخل الشط وعلقت هناك".

ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى أن "البارجة التي يبلغ طولها نحو 200 متر، وعرضها لايقل عن 30 متراً، جنحت بسبب ضخامة حجمها وكثرة ملحقاتها الجانبية والتعقيدات الإنشائية المشيدة على متنها"، مضيفاً انها "واصلت رحلتها بلا مشاكل باتجاه إحدى دول الخليج بعد تعويمها بنجاح".

وكانت أعلنت مديرية توزيع الكهرباء في المنطقة الجنوبية في (28 كانون الأول 2015) عن مغادرة البارجة التركية (ايرم سلطان) ميناء أبو فلوس التجاري الذي كانت راسية فيه منذ أكثر من عامين، وأكدت أن مغادرتها كانت بسبب انتهاء عقد استقدامها، حيث كانت تجهز الشبكة الوطنية بنحو 30 ميكا واط.

يذكر أن البصرة تعاني منذ مطلع التسعينات من تدهور قطاع الكهرباء، وقد تفاقمت الأزمة بعد عام 2003، ولكن خلال العامين السابقين تحسن واقع الكهرباء في معظم المناطق، وقد تطلب ذلك إنفاق مبالغ طائلة من موازنات المحافظة، وأكثر تلك المبالغ أنفقت على مشاريع شراء الطاقة الكهربائية من خلال استقدام ثلاث بارجات تركية متخصصة بانتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك نصب محطات متنقلة تابعة للقطاع الخاص، إضافة الى استيراد الطاقة الكهربائية من محافظة خوزستان الإيرانية عن طريق خط الشلامجة.

http://www.alsumaria.tv/news/156512/الم ... د-جنوحه/ar

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء يناير 13, 2016 2:10 am

شركة الموانئ: غرق السفينة الإيرانية بقناة شط العرب سيعيق الملاحة جزئياً

أكدت الشركة العامة لموانئ العراق، أن السفينة "فردين" الإيرانية التي غرقت يوم أمس، وسط قناة شط العرب بالقرب من منطقة رأس البيشة، ستعيق حركة الملاحة قليلاً لكنها لا تقطعها بشكل نهائي.

وقال مدير إعلام الشركة أنمار الصافي في تصريح لراديو المربد أن الإدلاء البحريين يستطيعون المناورة وإدخال السفن وأخرجها إلى الموانئ دون أن تؤثر عليهم السفينة الغارقة في تلك المنطقة.

يشار إلى أن السفينة "فردين" الإيرانية المحملة بمواد إنشائية التي كانت في رحلة داخلية بين ميناء المحمرة وميناء بوشهر، تعرضت إلى غرق تسببت بخسائر مادية دون وقوع أي خسائر بشرية تذكر.

http://almirbad.com/news/view.aspx?cdat ... 1d9a31bf51

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء يناير 26, 2016 9:55 pm

الموانئ تنفي تضرر جسر حيوي على شط العرب بسبب (البحر العربي)

السومرية نيوز/ البصرة

أعلنت قائممقامية قضاء شط العرب أن الجسر الوحيد الرابط بين مدينة البصرة ومركز القضاء تعرض الى أضرار خلال مرور المسفن البحري العائم (البحر العربي) التابع لقيادة القوة البحرية والدفاع الساحلي، فيما نفت الشركة العامة للموانئ تضرر الجسر.

وقال القائممقام حيدر طعمة في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الشركة العامة للموانئ قامت نهار اليوم بقطع جسر التنومة (جسر الشهيد كنعان التميمي) بشكل استثنائي لغرض السماح بمرور المسفن البحري العائم (البحر العربي)"، مبيناً أن "المسفن اصطدم لدى مروره بأحد أطراف الجسر وتسبب بأضرار أدت الى تأخير عملية إغلاق الفتحة الملاحية التي تتوسط الجسر".

ولفت طعمة الى أن "تلك المشكلة تسببت بحالة من الارباك في القضاء استمرت لساعات من جراء صعوبة انتقال المواطنين بين مركز القضاء ومدينة البصرة"، مضيفاً أن "السلطات المحلية في القضاء بصدد عقد اجتماع من المحتمل أن تقرر خلاله عدم السماح بإغلاق الجسر لمرور قطع بحرية كبيرة خلال النهار".

من جانبه، قال مدير السيطرة البحرية في الشركة العامة للموانئ الكابتن كاظم فنجان الحمامي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "عملية نقل المسفن البحري لم تسفر عن أية أضرار بالجسر"، موضحاً أن "أي حادث تصادم لم يحدث خلال مرور المسفن".

وأشار الحمامي الى أن "المسفن استند لدى مروره على دعامات الجسر، وتلك الدعامات هي عبارة عن مصدات"، مضيفاً "عملية نقل المسفن تم تنفيذها باستخدام عدد من الساحبات البحرية المزودة بأنظمة ملاحية حديثة، وتحت إشراف عدد من خبراء الإرشاد البحري العاملين في الشركة العامة للموانئ".

يذكر أن المسفن أو الحوض العائم (البحر العربي) تم تصنيعه في ايطاليا في عام 1985، و تم تأهيله قبل أعوام في مصر، وهو مصمم لاحتواء القطع البحرية التي يزيد وزنها على 60 طناً لغرض إصلاحها، وتعود ملكية المسفن الى قيادة القوة البحرية والدفاع الساحلي، ولكنه يستخدم أيضاً في تصليح القطع البحرية غير العسكرية.

http://www.alsumaria.tv/news/157929/الم ... ط-العرب/ar#

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس فبراير 04, 2016 2:06 am

(الله كريم) تنتظر في شط العرب منذ يومين والموانئ تحذر نفوق حمولتها من الأبقار

المدى برس/ البصرة

أعلنت شركة الموانئ العراقية، اليوم الأربعاء، عن وصول باخرة محملة بأكثر من 2000 رأس من الأبقار والعجول قادمة من جورجيا، وفيما أشارت الى أن الباخرة التي تحمل اسم (الله كريم) لا تزال في منطقة الانتظار بشط العرب منذ يومين لعدم حصولها على موافقات من دائرة البيطرة، حذرت من نفوق الابقار في حال الاستمرار بتأخير دخولها.

وقال المتحدث باسم شركة موانئ العراق انمار الصافي في حديث الى (المدى برس)، إن "باخرة محملة بنحو 2030 من الأبقار والعجول قادمة من جورجيا وصلت قبل يومين الى الموانئ العراقية"، مبيناً أن "الباخرة لم تتلقَ أمراً بالدخول من قبل دائرة البيطرة وهي حالياً في منطقة الانتظار (waiting) لإكمال الإجراءات بالموافقة".

وأضاف الصافي، أن "الباخرة المحملة بالأبقار والتي تحمل اسم (الله كريم) سيطول انتظارها بسبب الإجراءات وهذا قد يسبب مشكلة تؤدي الى هلاك الحيوان فيها ونفوقه بسبب الانتظار في عرض البحر"، محذراً من "اتهام الموانئ بالتقصير في حال نفوق الحيوانات في الباخرة".

وتابع الصافي، أن "الموانئ ليست لها علاقة بما سيحصل من كل شحنات قادمة إليها وإنما تتعلق مسؤوليتها في عملية التفريغ والرسو وماعدا ذلك ليس من مسؤوليتها"، مبدياً استعداد الموانئ، لـ "عملية الرسو الآمنة وتهيئة الرصيف لتفريغ الشحنة".

http://www.almadapress.com/ar/news/6409 ... 8%A7%D8%B1

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء فبراير 17, 2016 2:20 am

الموانئ تعلن مباشرة التجار بإخراج بضائعهم المكدسة في الموانئ ورسو عدد من البواخر

السومرية نيوز/ البصرة

أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في البصرة، الثلاثاء، أن غالبية التجار باشروا بتخليص بضائعهم جمركياً وإخراجها من الموانئ بعد تكدسها في مخازنها وساحاتها خلال الفترة السابقة بسبب عزوفهم عن إخراجها لاعتراضهم على زيادة التعرفة الجمركية، كما أكدت الشركة وصول بواخر محملة بأنواع مختلفة من البضائع.

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "غالبية التجار باشروا بتخليص بضائعهم جمركياً وإخراجها من الموانئ التجارية بعد أن كانوا يمتنعون عن اخراجها لاعتراضهم على تطبيق قانون التعرفة الجمركية"، مبيناً أن "719 شاحنة محملة ببضائع مستوردة غادرت خلال الأيام الثلاثة الماضية ميناء أم قصر الشمالي، منها 319 شاحنة خرجت اليوم من الميناء".

ولفت الصافي الى أن "تلك البضائع كانت مكدسة في مخازن وساحات الميناء، وقد أدت الى ارباك العمل فيه في غضون الأسابيع القليلة الماضية".

وأشار الصافي الى أن "الموانئ التجارية العراقية شهدت خلال الساعات الماضية رسو بواخر محملة بأنواع مختلفة من البضائع"، موضحاً أن "الرصيف رقم (3) في ميناء أم قصر شهد رسو الباخرة اللبنانية (نابلس) التي تحمل 8923 من العجول الحية، كما رست في نفس الميناء الباخرة الليبيرية (باتما)، والباخرة البنمية (غزال)، والباخرة الأردنية (بصرة)، والباخرة (اندستيريال)، والأخيرة تحمل معدات نفطية مستوردة لحساب شركات نفطية أجنبية".

وكانت وزارة المالية قررت مطلع شهر تشرين الثاني الماضي البدء بتطبيق قانون التعرفة الجمركية وزيادة ضريبة المبيعات على البضائع المستوردة عن طريق كافة المنافذ الحدودية، وأدى ذلك في حينها الى إصابة المنافذ الحدودية في البصرة بشلل تام دفع بمجلس المحافظة الى اصدار قرار يقضي بالتريث في تطبيق القانون.

وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي قراراً مشابهاً، إلا أن قانون الموازنة العامة للعام الحالي 2016 تضمن مادة تنص على تطبيق قانون التعرفة الجمركية وزيادة ضريبة المبيعات في جميع المنافذ الحدودية، ومنها التي تقع ضمن اقليم كردستان، إلا أنها لم تلتزم بذلك عند التطبيق قبل أسابيع قليلة، وذلك أدى الى إصابة المنافذ الحدودية البرية والبحرية (الموانئ) الواقعة في البصرة بحالة من الركود.

http://www.alsumaria.tv/news/159905/الم ... -بضائعه/ar#

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء إبريل 27, 2016 2:07 am

ميناء ام قصر يستقبل "باخرة عملاقة" تعد الاكبر التي تدخل الموانئ العراقية

المدى برس / البصرة

استقبل ميناء ام قصر، اليوم الثلاثاء، أكبر باخرة عملاقة تصل الموانئ العراقية منذ تأسيسها عام 1919، وفيما بينت شركة موانئ العراق ان الباخرة ترسوا على رصيفين لكبر حجمها، اكدت ان الموانئ العراقية في طور التطور لاستقبال البواخر العملاقة.

وقال مدير العلاقات والاعلام في شركة موانئ العراق انمار الصافي في حديث الى (المدى برس) " ان الباخرة ( MSC ROBERTA) تعد اكبر باخرة عملاقة تحمل الحاويات دخلت الموانئ العراقية"، مبينا انها "رست في ميناء ام قصر جنوب البصرة بحمولة تزن نحو 45803 طن وبطول نحو 297 مترا وبغاطس 11 مترا حيث تحمل العلم الليبيري".

واضاف الصافي ان "هذه الباخرة تعد اول باخرة عملاقة تصل الموانئ العراقية منذ تاسيسها عام 1919 حيث ترسو على رصيفي رقم 14 و 15 لاستيعابها لكبر حجمها ".

وبين الصافي "ان الموانئ العراقية في طور النهوض والتطور لاستقبال البواخر العملاقة خاصة بعد انجاز ميناء الفاو الكبير الذي يعد من اكبر موانئ المنطقة".

وتاسست الموانئ العراقية في عام 1919 ابان الاحتلال البريطاني بانشاء اول رصيف في منياء المعقل حيث يعد المعقل اول ميناء عراقي ثم اعقبته انشاء موانئ منها موانئ ابو فلوس وخور الزبير وام قصر.

http://www.almadapress.com/ar/news/6913 ... 8%B5%D8%B1_

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس مايو 19, 2016 11:42 pm

شركة فلبينية تباشر ببناء ثلاثة أرصفة في ميناء أم قصر بكلفة 380 مليون دولار

المدى برس/ بغداد

أعلنت شركة الموانئ العراقية، اليوم الأربعاء، عن مباشرة الشركة الفلبينية ببناء ثلاثة أرصفة في ميناء ام قصر ضمن المنهاج التطويري لموانئ العراق، وفيما أشارت الى أن مراحل
البناء جرت وفق مواصفات عالمية، أكدت أن كلفة المشروع هي 380 مليون دولار.

وذكرت شركة الموانئ العراقية، في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "الشركة الفلبينية المتعاقدة بعقد التشغيل المشترك لبناء وإدارة ثلاثة أرصفة على الضفة الأخرى
لميناء ام قصر الشمالي ضمن المنهاج التطويري لموانئ العراق لإنشاء 35 رصيفاً إضافياً لغاية عام 2018، باشرت بوضع الآسس للأرصفة الثلاثة "، مبينة أن، مجموع ارصفة
الميناء سيكون عددها 83 رصيفاً وستكون قادرة على استيعاب 29 مليون طن للعام ذاته".

وأضافت شركة الموانئ العراقية، أن "الشركة الفلبينية قامت بإنجاز أعمال الإنارة للساحات والأرصفة ومد القابلوات ومد سكك الرافعة الجسرية بالاعتماد على فنيين وخبراء بلجيك وحفر واجهة الأرصفة للعمق التصميمي 12.5م"، مبينةً أن "كل هذه الأعمال جرت ضمن المواصفات العالمية حسب رئيس المهندسين ومديرة المشروع أنعام البكر التي كانت حاضرة وموجهة في كل مراحل البناء".

وتابعت شركة الموانئ، أن "أعمال هذه الأرصفة هي خلاصة لأعمال 27 رصيفاً في عدد من موانئ دول العالم والتي تديرها نفس الشركة حيث تمت
الاستفادة من كل الأعمال السابقة والمماثلة لإنشاء الأرصفة"، توقعت "انجاز المشروع في موعده المحدد".

وأوضح البيان أن " الشركة ستقوم بصرف 380 مليون دولار أميركي على هذه الأرصفة الثلاثة لتجعلها من احدث الموانئ في العالم".

يشار الى أن ميناء أم قصر الذي يقع جنوب غرب محافظة البصرة، (590 كم جنوب العاصمة بغداد)، تم انشاؤه عام 1965 فيما أعلنت
وزارة النقل عام 2012 عن شطره إلى ميناءين أطلقت على الجديد اسم "ميناء خور عبد الله".

http://www.almadapress.com/ar/NewsDetai ... wsID=70353

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس يونيو 09, 2016 11:58 pm

الموانئ العراقية تطبق "تعرفة جديدة" منتصف حزيران الحالي

المدى برس/ بغداد

اعلنت شركة العامة لموانئ العراق، اليوم الخميس، تطبيق قائمة تعرفة جديدة،وفيما بينت ان تطبيقها سيتم منتصف من شهر حزيران الحالي، اكدت
ان ارتفاعا "طفيفا" شهدتها بعض مفردات التعرفة الجديدة.

وذكرت الشركة في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، ان "الشركة العامة لموانئ العراق، قررت تطبيق قائمة تعرفة العوائد والاجور الجديدة لعام 2016 اعتبارا
من 15 حزيران الجاري"، مبيناً ان "الطبعة الجديدة باللغة الانكليزية ستوزع حال اكتمال اعدادها على الشركات والسادة وكلاء البواخر التي تؤم سفنهم الموانئ العراقية".

واضاف البيان، ان التعرفة الجديدة شهدت ارتفاعا طفيفا في بعض مفرداتها وتضمنت ايضا اجراءات تنظيمية لتسهيل عمل الشركات".

http://www.almadapress.com/ar/news/7162 ... %86%D8%A6-

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد يونيو 19, 2016 6:15 pm

الموانئ تعتزم زيادة عدد أرصفتها عن طريق الاستثمار إلى 83 رصيفاً في 2018

المدى برس/ بغداد

كشفت الشركة العامة للموانئ العراقية، اليوم الأحد، عن عزمها زيادة أرصفتها لتصل إلى 83 رصيفاً حتى عام 2018، فيما أكدت أن خطتها تتضمن إقامة تلك الأرصفة عن طريق الاستثمار وبنظام التشغيل المشترك.

وقال مدير إعلام الشركة أنمار الصافي في حديث إلى (المدى برس)، إن "مشاريع تطوير الموانئ الجنوبية مستمرة لاسيما بشأن زيادة عدد أرصفتها إلى 83 حتى عام 2018 المقبل"، مشيراً إلى أن "العراق يمتلك 48 رصيفاً حالياً ويحتاج لـ35 آخر".

وأضاف الصافي، أن "العمل يتواصل حالياً لإقامة سبعة أرصفة من أصل 13 على الضفة الأخرى من نهر رقم واحد في ميناء أم قصر"، مبيناً أن "الأرصفة السبعة أحيلت بواقع ثلاث لشركة (ICTSI) الفلبينية، وقد شارفت على الانتهاء، ومثلها لشركة اللورين للاستثمار، في حين أحيل الرصيف الآخر لشركة عراقية".

وأوضح مدير إعلام الموانئ، أن "أرصفة ميناء المعقل تعمل بصورة طبيعية، وأن شركة أميركية استثمرت رصيف رقم 14 عن طريق التشغيل المشترك ولديها نية لإقامة آخر عن طريق التشغيل المشترك أيضاً"، مؤكداً أن "الأرصفة الجديدة كلها ستقام عن طريق الاستثمار وتعمل بالتشغيل المشترك، وأن الشركة ترحب بأية جهة ترغب بذلك على وفق الشروط والقوانين النافذة".

http://www.almadapress.com/ar/news/7181 ... D9%8A_2018

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: من أخبار المؤاني العراقية

مشاركة بواسطة TangoIII » الجمعة يوليو 08, 2016 11:21 pm

ارتفاع إيرادات ميناء أم قصر 3 مليارات دينار خلال حزيران المنصرم

المدى برس/ بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة، عن ارتفاع واردات ميناء أم قصر، الشمالي والجنوبي، في البصرة،(590 كم جنوب العاصمة بغداد)، ثلاثة مليارات دينار خلال حزيران المنصرم مقارنة بسابقه، عازية ذلك إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتحسين أداء الموانئ والتطبيق الجزئي لمشروع "نافذ".

وقالت الوزارة في بيان لها تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "وزير النقل وكالة، عبد الحسين عبطان، أشاد بارتفاع إيرادات الموانئ العراقية خلال حزيران المنصرم، وأثنى على الجهود التي تبذلها الملاكات العاملة في الموانئ لتكون أرقى وأفضل لما تقدمه من دعم اقتصادي للبلد".

وأضافت النقل، أن "ايرادات ميناء أم قصر الشمالي ارتفعت من سبعة مليارات و657 مليون و104 ألف و853 دينار، خلال أيار 2016، إلى تسعة مليارات و650 مليون دينار خلال حزيران المنصرم، أي بزيادة قرابة ملياري دينار"، مشيرة إلى أن "إيرادات ميناء أم قصر الجنوبي، ارتفعت هي الأخرى خلال المدة نفسها، مليار دينار، لتصبح خلال حزيران المنصرم، أربعة مليارات و199 مليون و329 ألف و734 دينار".

وعزا المدير العام للموانئ العراقية، رياض الحمد، ذلك إلى "الإجراءات التي اتخذتها الوزارة والإصرار على أعمال تحسين أداء الموانئ بسحب الزخم المتزايد لعملية إطلاق الشاحنات من خلال التطبيق الجزئي لمشروع نافذ"، عاداً أن ذلك "أسهم في زيادة الإيرادات".

http://www.almadapress.com/ar/news/7299 ... 9%8A%D8%A7

أضف رد جديد

العودة إلى “قهوة عزاوي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار