"مخطوطة" التوراة العراقية تصل الى إسرائيل

استريح اغاتي، و اشرب جاي و سولف
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14871
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

"مخطوطة" التوراة العراقية تصل الى إسرائيل

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس يناير 22, 2015 11:50 pm

"مخطوطة" التوراة العراقية تصل الى إسرائيل


السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، عن وصول "مخطوطة" التوراة العراقية الى إسرائيل، وبينت أنه تم ترميمها بفترة سبعة أشهر وستستخدم للصلاة اليومية في القدس.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان صحافي، نقلته صحيفة "اسرائيل تايمز" العبرية ضمن تقرير لها وتابعته "السومرية نيوز"، إن "مخطوطة التوراة العراقية وصلت اليوم الى مبنى وزارة الخارجية من كردستان عبر بغداد وعمان حيث من المقرر استخدامها للصلاة اليومية هناك".

وأضافت الوزارة أن "المخطوطة تم إصلاحها وعلى استعداد لاستخدامها في الطقوس من قبل هيئة الكتاب المقدس في القدس"، موضحة أنها "وضعت في حقيبة قديمة تم جلبها من حلب الى وزارة الخارجية الإسرائيلية".

وبينت الخارجية الإسرائيلية أن "عملية ترميم المخطوطة استمرت سبعة أشهر وأحضرت الى مقر وزارة الخارجية الاسرائيلية حيث كان الدبلوماسيون الإسرائيليون يقومون بخدمتها لسنوات"، مشيرة الى أن "شرطة صدام السرية كان لديها اهتمام خاص بالمخطوطة حيث عثر على ختم دائرة المخابرات العراقية على الجزء الخاص بسفر الخروج في مخطوطة التوراة".

وتابعت الخارجية في بيانها أن "حفل إعلان وصول مخطوط التوراة في وزارة الخارجية حضره وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان وعدد من اعضاء الجالية الكردية اليهودية وموظفي الوزارة"، لافتة الى أن "وزير الخارجية الاسرائيلي اعتبر رحلة المخطوطة من كردستان الى بغداد الى عمان ومن ثم الى القدس بأنها تذكرنا بمصير الأمة اليهودية".

وتمتاز المخطوطة، التي يبلغ عمرها 200 عام، بأنها كتبت بحبر مصنوع من عصير الرمان المركز، كما هي العادة القديمة في الكتابة في شمال العراق، ومكتوبة على جلد الأيل.

وكان وزير السياحة والآثار عادل شرشاب أكد، في (19 كانون الثاني الحالي)، أن الأرشيف اليهودي كان يفترض أن يرجع إلى العراق منذ 2005 وتم إخراجه تحت عنوان الصيانة، وبين أنه تراث عراقي وسنواصل الجهود من اجل استرجاعه.

يشار إلى أن وزارة الثقافة العراقية أعلنت في (13 أيار 2010)، عن اتفاق تم بين العراق والولايات المتحدة، يقضي باستعادة أرشيف اليهود العراقيين وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الأميركي من بغداد عقب اجتياح العراق عام 2003، من بينها الأرشيف الخاص بحزب البعث المنحل.

http://www.alsumaria.tv/news/122650/مخط ... إسرائيل/ar


صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14871
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: "مخطوطة" التوراة العراقية تصل الى إسرائيل

مشاركة بواسطة TangoIII » الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm

الثقافة: مخطوطة التوراة لدى إسرائيل ليست من الأرشيف اليهودي العراقي وواشنطن "تماطل" بإعادته

المدى برس/ بغداد

أكدت لجنة إدارة ملف الوثائق العراقية، اليوم الجمعة، أن مخطوطة التوراة التي حصلت عليها اسرائيل مؤخراً "ليست من الأرشيف اليهودي العراقي لدى واشنطن" لكنها جزء من الإرث الثقافي الوطني الذي ينبغي إعادته إلى بغداد، وفي حين اتهمت واشنطن بـ"المماطلة" في إعادة ذلك الأرشيف استجابة لضغوط يهودية أو داخلية، استبعدت قيامها بتسليمه لتل أبيب.

وقال رئيس اللجنة، وكيل وزارة الثقافة، طاهر الحمود، في حديث إلى (المدى برس)، إن "مخطوطة التوراة التي حصلت عليها اسرائيل مؤخراً هي جزء من الموروث الثقافي اليهودي العراقي"، مشيراً إلى أن "العراق يطالب بتلك المخطوطة فضلاً عن غيرها من موروثه الثقافي الذي سرق أو فقد".

وأضاف الحمود، أن "العراق لن يطالب واشنطن بتلك المخطوطة، كونه معنياً بالأرشيف اليهودي الذي لديه، وهي ليست من ضمنه"، مبيناً أن "الاتفاق مع الجانب الأميركي كان يقضي بإعادة الأرشيف اليهودي العراقي خلال حزيران 2014 المنصرم، لكنه طلب قبل مدة ترقيمه مما أدى لتأجيل الموعد".

ورأى رئيس لجنة إدارة ملف الوثائق العراقية، أن "مماطلة الجانب الأميركي في إعادة الأرشيف اليهودي الى العراق ناجمة عن رضوخه لضغوط يهودية، أو ربما داخلية"، مستبعداً تماماً "قيام واشطن بمنح ذلك الأرشيف لإسرائيل، لوجود اتفاق عراقي أميركي ملزم يقضي بترميمه وإعادته ثانية".

وكانت وزارة السياحة والآثار، أعربت في (الـ26 من كانون الثاني 2015)، عن احتجاجها على "الاستحواذ غير القانوني" لمخطوطة التوراة العراقية من قبل إسرائيل، فيما طالبت المجتمع الدولي والمنظمات العالمية بمساعدة العراق باستعادة هذه "المخطوطة"، بعد نشر تقرير لـ(المدى برس) عن وصول نسخ من الأرشيف اليهودي إلى إسرائيل.

http://www.almadapress.com/ar/news/4422 ... %8A%D9%84-

أضف رد جديد

العودة إلى “قهوة عزاوي”