خمس شركات أجنبية تتنافس للفوز بعقد تشغيل أرصفة في ميناء أم ق

استريح اغاتي، و اشرب جاي و سولف
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

خمس شركات أجنبية تتنافس للفوز بعقد تشغيل أرصفة في ميناء أم ق

مشاركة بواسطة TangoIII » الخميس مارس 06, 2014 12:53 am

خمس شركات أجنبية تتنافس للفوز بعقد تشغيل أرصفة في ميناء أم قصر

صورة

السومرية نيوز/ البصرة

أعلنت وزارة النقل، الأربعاء، عن تلقيها عطاءات من خمس شركات أجنبية تمهيداً للتعاقد مع أحدها لتتولى إدارة خمسة أرصفة في ميناء أم قصر الجنوبي بأسلوب التشغيل المشترك، وهو أسلوب تعتمده الوزارة منذ أعوام في محاولة منها لتطوير الموانئ التجارية.

وقال وزير النقل هادي العامري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الوزارة عازمة على إتاحة الفرصة للشركات الرصينة لتساهم في تطوير الموانئ، ولهذا عقدنا اليوم اجتماعاً في مطار البصرة الدولي لتلقي عطاءات الشركات الراغبة بتشغيل خمسة أرصفة في ميناء أم قصر الجنوبي وفق صيغة التشغيل المشترك"، مبيناً أن "خمس شركات قدمت عروضها من أصل 14 شركة أبدت رغبتها بإدارة وتشغيل الأرصفة الخمسة بشكل مشترك مع الشركة العامة للموانئ".

ولفت العامري إلى أن "الوزارة تعاقدت مع خبير إيطالي يلقى على عاتقه تقييم عطاءات الشركات من الناحية الفنية، ومن ثم سوف نتعاقد مع الشركة صاحبة أفضل عرض فني ومالي"، مضيفاً أن "الأرصفة المطروحة للتشغيل المشترك هي الأرصفة المتسلسلة من رقم 2 الى رقم 7".

ويقضي اسلوب التشغيل المشترك بأن تتولى الشركة الأهلية المتعاقدة تأهيل وتطوير وتشغيل الرصيف وتغطية كافة التكاليف المترتبة على تلك العمليات مقابل تفردها بإدارة الرصيف واتخاذ قرارات رسو البواخر، وفي هذه الحالة تكون الأسبقية في تنفيذ عمليات الرسو والإقلاع والشحن والتفريغ للبواخر التي تمتلكها شركات متعاقدة أو متعاونة مع الشركة الأهلية المشغلة للرصيف، فيما تذهب العائدات التي تدفعها الشركات البحرية التي ترسو بواخرها بجانب الرصيف الى الشركة العامة للموانئ التابعة لوزارة النقل، وعادة ما تكون العقود المبرمة بهذه الصيغة متوسطة وطويلة الأمد، حيث تصل أحياناً فترتها الزمنية الى أكثر من عشرة أعوام.

من جانبه، قال مدير الشركة العامة للموانئ عمران راضي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الشركة تعتزم طرح المزيد من أرصفة الموانئ التجارية للتشغيل المشترك، وبالذات الرصيف رقم 8 في ميناء أم قصر الجنوبي"، موضحاً أن "الشركات التي تتنافس للفوز بعقد تشغيل الأرصفة الخمسة منها شركات (CMA) الفرنسية، (كولف تينر) الإماراتية، (الغزال) الكويتية".

وأشار راضي الى أن "اسلوب التشغيل المشترك يؤدي الى تطوير الموانئ وتحسين الخدمات التي تقدمها من دون أن تنفق شركتنا أموالاً من أجل ذلك"، معتبراً أن "الشركة ماضية في اعتماد هذا الاسلوب بعد أثبتت التجارب السابقة نجاحه".

وبحسب مدير قسم تطوير الأعمال في شركة (كولف تينر) الإماراتية إبراهيم سرحان فإن "الشركة تطمح الى الفوز بعقد التشغيل، خاصة وانها سبق وأن أبرمت عقداً مشابهاً لتشغيل أحد الأرصفة، كما تعمل في الموانئ العراقية منذ عام 2009"، مبيناً في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "الشركات الأجنبية العاملة في قطاع الموانئ العراقي تعاني من كثرة التعقيدات الإدارية، كما انها بحاجة الى وضع أمني أفضل حتى تتمكن من تطوير أعمالها والتوسع في مشاريعها".

يذكر أن العراق يمتلك خمسة موانئ تجارية جميعها تقع في محافظة البصرة المطلة من أقصى جنوبها على الخليج العربي، وأقدم تلك الموانئ ميناء المعقل القريب من مركز المدينة، والذي تم إنشاؤه من قبل القوات البريطانية في عام 1914، وفي عام 1965 تم إنشاء ميناء أم قصر الذي أعلنت وزارة النقل في عام 2010 عن شطره الى ميناءين جنوبي وشمالي، بينما شهد عام 1989 إنجاز بناء ميناء خور الزبير، وهو من موانئ الجيل الثاني لأنه يحتوي على أرصفة صناعية ومخازن لخامات الحديد والفوسفات وسماد اليوريا، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، وهو ميناء صغير يتميز بعدم قدرته على استيعاب البواخر الكبيرة من جراء تردي أعماق قناة شط العرب، وخاصة عند مدخلها.

http://www.alsumaria.tv/news/94553/خمس- ... د-تشغيل/ar

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14927
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: خمس شركات أجنبية تتنافس للفوز بعقد تشغيل أرصفة في ميناء

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء مايو 14, 2014 10:59 pm

العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار

صورة

المدى برس/ بغداد

أعلن العراق، اليوم الأربعاء، عن استعداده لطرح مناقصة لتجهيز معدات أعمال المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، نهاية أيار الحالي أو بداية حزيران المقبل، بقيمة تقديرية قدرها مليار و300 مليون دولار، وفي حين بين أن التعاقد مع الشركة الفائزة سيتم نهاية العام الحالي، أكد أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن إقامة ميناء تحميل يستوعب مليوني حاوية بضائع قياسية.

وقال مدير مشروع ميناء الفاو الكبير، أسعد رشيد، خلال الاجتماع السنوي لقمة إعمار العالم العربي AWCS برعاية مؤسسة ميد MEED الإماراتية، بحسب ما أورد موقع MEED للأخبار الاقتصادية، واطلعت عليه (المدى برس)، إن "العراق يستعد لعرض مناقصة العقد الخاص بتجهيز معدات أعمال المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، التي تبلغ قيمتها التقديرية مليار و300 مليون دولار ".

وأضاف رشيد، أن "العمل يتواصل حالياً بتقويم وثائق نحو 18 شركة، على أن تعلن قائمة بأسماء المؤهلة منها لدخول المناقصة، في نهاية أيار الحالي أو بداية حزيران المقبل"، مبيناً أن "توقيع العقد مع الشركة الفائزة بالمناقصة سيتم بحلول نهاية العام الحالي".

وأوضح مدير مشروع ميناء الفاو الكبير، أن "المرحلة الأولى من المشروع التي من المؤمل أن تنتهي في العام 2018، تتضمن إقامة ميناء تحميل يستوعب مليوني حاوية بضائع قياسية TEU ذات طول 20 قدماً بالإضافة إلى البضائع العامة الأخرى"، لافتاً إلى أن "الأعمال الملاحية ضمن المرحلة الأولى تعتبر الأكبر بالمشروع وتشتمل على تجهيز جميع ملحقات المنشآت الأرضية التي يحتاجها الميناء".

وأكد رشيد، أن "الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء ستصل إلى 20 مليون حاوية بضائع قياسية TEU عند اكتمال المشروع"، متوقعاً أن "يكون المشروع أهم ممر مائي ومستودع للبضائع القادمة للعراق من الأسواق العالمية والإقليمية".

ويقع ميناء الفاو الكبير على ساحل الخليج العربي في أقصى الجنوب العراقي، ومن المخطط أن يضم 100 رصيف لرسو البواخر بأنواعها واستقبال مختلف البضائع التجارية وتفعيل دور قطاع النقل البحري بحكم موقعه الجغرافي، كميناء عالمي لربط القارة الآسيوية والأوربية عن طريق العراق مروراً بتركيا.

وكانت وزارة النقل وضعت في (نيسان 2011 )، الحجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي تشير تصاميمه الأساس على احتوائه على رصيف للحاويات بطول 39 ألف متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربع مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوربا من خلال تركيا.

http://www.almadapress.com/ar/news/3084 ... 9%85%D8%B1

أضف رد جديد

العودة إلى “قهوة عزاوي”