عراقيون: نبيل جاسم سينتصر على "مكمّم" الأصوات موفق الربيعي

ناقش المواضيع السياسية و الاقتصادية بأسلوب هاديء و متحضر
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14493
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

عراقيون: نبيل جاسم سينتصر على "مكمّم" الأصوات موفق الربيعي

مشاركة بواسطة TangoIII » الأحد يونيو 21, 2015 2:41 am

عراقيون: نبيل جاسم سينتصر على "مكمّم" الأصوات موفق الربيعي

استفزّت حلقة جريئة في برنامج "أكثر من حوار" التي قدّمها الدكتور نبيل جاسم،من على قناة "دجلة"، الربيعي وبعض المنتفعين منه.

بغداد/المسلة: توقّع اعلاميون، ومتابعون للشأن العراقي، ان الدعوى التي رفعها النائب الحالي في البرلمان، ومستشار الأمن الوطني السابق، موفق الربيعي ضد الإعلامي العراقي نبيل جاسم، ستنقلب ضد الربيعي نفسه، وستفقده بقية الأسباب التي تأجل نهايته السياسية لانه يحاول اسكات الأصوات على طريقة الأنظمة الاستبدادية التي يدعي الربيعي انه يدافع عنها.

وبحسب مصار مطلعة في تصريحات ﻟ "المسلة" فان الإعلامي العراقي، يقف الثلاثاء امام المحكمة في القضية التي رفعها ضده موفق الربيعي بموجب دعوة قضائية جزائية.

وكان الإعلامي العراقي نبيل جاسم، وهو مقدم برامج في قناة "دجلة " الفضائية، تساءل حول أسباب عدم كشف الربيعي، لاسماء إرهابيين "اماراتيين" في العراق طوال السنوات الماضية بعدما ذكر الربيعي في بيان له الأسبوع الماضي، ان الامارات أرسلت الارهابيين والمتفجرات الى العراق في 2007، في معرض رده على وزير الخارجية الاماراتي والذي اتهم في تصريح له، العراق وسوريا، بتوفير أسباب ظهور داعش.

واستفزّت حلقة جريئة في برنامج "أكثر من حوار" التي قدّمها الدكتور نبيل جاسم،من على قناة "دجلة"، الربيعي وبعض المنتفعين منه،

بعدما فضحت الحلقة تهاون الربيعي مع الإرهاب حين سكت وغض الطرف عن عشرات الإرهابيين الاماراتيين الذين فجرّوا اجسادهم في مدن وشوارع العراق، وسكوته عن إرسال الإمارات لمئات الأطنان من المتفجرات، باعتراف الربيعي نفسه في بيانه الذي اصدره ردا على تصريحات وزير خارجية الأمارات التي اتّهم بها العراق وسوريا بأنهما ساهما في خلق داعش.

و نبيل جاسم، اعلامي عراقي متميّز يعمل في قناة دجلة الفضائية، مقدما للبرامج فيها،كما عمل أستاذا في كلية الإعلام بجامعة بغداد، وكان قد عبّر عن قلقه من تدهور وضع الصحافيين العراقيين والضغط الذي يمارس عليهم من قبل المسؤولين الحكوميين.

وفي هذا السياق، دعا اعلاميون عراقيون عبر "المسلة" الجميع الى التضامن مع جاسم دفاعا عن حرية التعبير وسعي البعض الى تكميم الافواه وإسكات الأصوات التي تفضح الفساد والإرهاب.

وتداول ناشطون ومدونون على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في الأيام القليلة الماضية، النقاش حول دعوة قضائية رفعها النائب الحالي ومستشار الامن الوطني السابق، موفق الربيعي، ضد اعلامي عراقي، ما يكشف الإرهاب الذي يمارسه سياسيون عراقيون ضد الأصوات التي تنتقدهم.

وفي هذا السياق، انشأ عراقيون صفحة تفاعلية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تضامنا مع الإعلامي نبيل جاسم، حملت اسم "من اجل حرية الراي، التضامن مع نبيل جاسم".

ودعا الناشط المدني سيد ايمن الى "ترك سياسة تكميم الافواه التي يمارسها السياسيون في هذا البلد".

وتابع "هل يستطيع موفق الربيعي ان يرد بكل مصداقية على كلام نبيل جاسم،؟ قبل اللجوء الى القضاء".

وقال الاعلامي عدنان الطائي "كان الافضل للربيعي الرد على كلام جاسم عن طريق الاعلام ذاته او البرنامج نفسه، لا اقامة دعوى والتهديد بالقضاء" معتبرا ان ذلك "محاولة لإرهاب الاصوات الحرة".

ودعا الاعلامي عماد الاعرجي لان يكون هذا الحادث "فرصة لتشريع القوانين التي تحمي الاعلامي، من الملاحقة القانونية والسياسية، لانه يمثل ضمير الوطن والشعب".

وكتب الاعلامي والكاتب كريم السيد على مدونته في "فيسبوك"، ان "التقاضي حق مشروع لكل مواطن، مثله مثل الرصد والنقد الإعلامي البنّاء، وما شهدته في الحلقة الأخيرة لبرنامج (اكثر من حوار) الذي يقدمه نبيل جاسم، فانه لا يرقى لمستوى التجريح ولا التحريض ولا السب والشتم ولا السلب في بناء الدولة العراقية".

ولان "المسلة" تدرك حجم المخاطر التي يتعرض لها الاعلاميون العراقيون، فانها تدعو الحكومة ومجلس النواب، الى العمل على الحيلولة دون اتساع ظاهرة التضييق على الحريات والاصوات، التي تفضح التقصير في الأداء الحكومي وتسعى الى كشف مظاهر الإرهاب والفساد، بعدما دأب سياسيون ومسؤولون على استخدام الدعاوى القضائية سلاحا لإسكات الأصوات الحرة.

http://almasalah.com/ar/news/54922/%D8% ... %85-%D8%A7

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14493
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: عراقيون: نبيل جاسم سينتصر على "مكمّم" الأصوات موفق الربي

مشاركة بواسطة TangoIII » الأربعاء أغسطس 05, 2015 6:54 pm

مرصد: المحكمة ردت دعوى الربيعي واعتبرت انتقاد الشخصيات العامة حرية مكفولة دستوريا

شفق نيوز/

اعلن مرصد الحريات الصحفية (JFO) يوم الاربعاء ترحيبه بقرار محكمة النشر والاعلام القاضي برد الدعوى التي اقامها النائب موفق الربيعي ضد الصحفي نبيل جاسم، معتبرا ان القرار من شأنه ان يعزز حرية التعبير في البلاد ويبدد المخاوف السابقة لدى الاسرة الصحفية من تبعات انتقاد المسؤولين وملاحقة الحقائق وملفات الفساد وسوء استخدام السلطة.

وقال المرصد قال في بيان ورد لشفق نيوز، ان محكمة قضايا النشر والاعلام في بغداد ردت الدعوى المرفوعة ضد الاعلامي نبيلجاسم من قبل النائب موفق الربيعي
الذي شغل منصب مستشار الامن الوطني سابقا.

ووفق المرصد فان قاضي المحكمة اعتبر ان “انتقاد الشخصية العامة هي حالة من حالات حرية التعبير عن الرأي التي كفلها الدستور”. في وقت رفضت المحكمة تنازل قدمه الربيعي
عن دعواه قبل دقائق من اصدار القرار النهائي.

وكان جاسم قد انتقد، في برنامجه (اكثر من حوار) الذي يقدمه من قناة دجلة الفضائية، انتقادا لتصريحات الربيعي التي ادعى فيها ان “القوات الامنية استطاعت منع انتحاريين وكميات من
المتفجرات كانت قادمة من الامارات العربية المتحدة في العام 2006″.

وتساءل جاسم حينها، خلال البرنامج، عن مصداقية هذه التصريحات، معتبرا انها جاءت “متأخرة من قبل الربيعي”، لانها تأتي بعد سنوات من العنف والارهاب، مشككاً في توقيت اعلانه غداة تصريحات وزير الخارجية الاماراتي التي انتقد فيها العراق وسياسة الحكومات في التعامل مع الارهاب. مما دفع مستشار الامن السابق موفق الربيعي الى اقامة دعوى قضائية ضده في المحاكم العراقية.

ورفض القاضي محمد سلمان محمد الطلب الذي تقدم به النائب موفق الربيعي للصلح والتنازل عن القضية “لان الشكوى الفعلية المنسوبة اليه موجهة ضد موظف عام ولايجوز الصلح فيها وفقا لاحكام القانون العراقي”.

وحسم القاضي سلمان القضية لصالح الصحفي نبيل جاسم معتبراً ان “حرمان الصحفي من ابداء الرأي في اي مهمة من المهام الموكلة للموظف العام والوظيفة العامة يتناقض مع طبيعة عمل الصحفيين”.

وقال المرصد في بيانه ان “سجل النائب موفق الربيعي اصبح حافلا بالتضييق على الحريات الصحفية منذ عام 2004 عندما عمد الربيعي الى منع الصحفية مريم العطية والمراسلة شرمن عباس من ممارسة عملهما بسبب اسئلة وجهت له، في مؤتمر صحفي، مما دفعه لمنعهما من دخول قصر المؤتمرات الحكومي والمؤسسات الاخرى”.

واشاد المرصد بقرار القضاء العراقي في هذه القضية، معتبرا بانه لايشمل قضية بعينها انما هو بمثابة اشارة لاطلاق الحريات الصحفية وفتح المجال امام الصحفيين والاعلاميين لتشخيص مكامن الاخطاء وسوء ادارة ملفات الدولة العراقية.

كما اعتبر القرار خطوة باتجاه المساواة بين المسؤوليين والمجتمع العراقي لاسيما عندما اعتبر ان “انتقاد الشخصية العامة حرية تعبير كفلها الدستور”.

http://www.ara.shafaaq.com/22318

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2681
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: عراقيون: نبيل جاسم سينتصر على "مكمّم" الأصوات موفق الربي

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:59 pm

:ymhug: :ymhug: :ymhug: :ymhug: :ymhug: :ymhug: :ymhug:
:-bd :-bd
:ymapplause:
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

أضف رد جديد

العودة إلى “البرلمان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار