البناء والاعمار في العراق

ناقش المواضيع السياسية و الاقتصادية بأسلوب هاديء و متحضر
قوانين المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء فبراير 10, 2015 1:44 am

افتتاح معمل للسكر في بابل بكلفة 250 مليون دولار هو الأكبر في الشرق الأوسط

صورة

المدى برس/ بابل

افتتح في محافظة بابل، اليوم الاثنين، معمل السكر الأبيض بكلفة اجمالية تبلغ 250 مليون دولار وبطاقة انتاجية تبلغ مليون طن سنوياً، وأكد ممثل رئيس مجلس الوزراء علي العلاق أن المعمل هو الأكبر في الشرق الأوسط، وفيما دعا إلى تعديل قانون الاستثمار، أشار محافظ بابل صادق مدلول السلطاني إلى أن المعمل سينتج سكر بمواصفات عالمية عالية الجودة.

وقال ممثل رئيس مجلس الوزراء النائب علي العلاق، على هامش افتتاح المعمل الذي حضره عدد من اعضاء مجلس النواب ومحافظ بابل ورئيس مجلسها، في حديث لعدد من وسائل الإعلام بينها (المدى برس)، أن "هذا المعمل ينتج مليون طن سنوياً من السكر الأبيض وهو يعدّ من اكبر المعامل في الشرق الأوسط"، مبيناً أن "محافظة بابل فيها إمكانيات كبيرة للاستثمار وكذلك بناء المشاريع الستراتيجية، فضلاً عن امكانية بناء مطار كبير فيها".

من جانبه قال محافظ بابل صادق مدلول السلطاني، على هامش افتتاح معمل السكر، في حديث لعدد من وسائل الإعلام من بينها (المدى برس)، أن "المعمل الذي بدأ اليوم بالإنتاج التجريبي قرب ناحية الشوملي،(60 كم جنوب غرب الحلة)، بلغت كلفة بنائه 250 مليون دولار، وبأجهزة ومعدات حديثة".

وأشار السلطاني، إلى أن "المعمل يحوي قاعتين للإنتاج ومحطة توليد كهربائية بطاقة 20 ميغا واط، ومخزنين سعة كل مخزن 150 ألف طن من المادة الخام المستوردة من البرازيل، إضافة إلى مختبرات وأجهزة سيطرة".

وأوضح السلطاني، أن "المعمل الذي تم تشييده على أرض مساحتها 100 دونم يوفر فرص عمل لثلاثمئة شخص من أبناء المحافظة وينتج سكر بمواصفات عالمية عالية الجودة"، مشيراً إلى أن "إدارة المعمل أسست شركة لنقل الإنتاج واستيراد المواد الأولية تتألف من 200 شاحنة كبيرة".

يذكر أن معمل السكر الأبيض هو أول واكبر معمل للسكر في العراق ينتج السكر من مادة قصب السكر التي تستورد من البرازيل وسوف يكون إنتاجه مخصصاً للبطاقة التموينية.

http://www.almadapress.com/ar/news/4386 ... 8%B3%D8%B7

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الجمعة فبراير 13, 2015 3:21 pm



مجلس الذهب العالمي: العراق اشترى 48 طناً من الذهب عام 2014

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن مجلس الذهب العالمي (WGC) ،اليوم الخميس، أن البنك المركزي العراقي اشترى 48 طناً من الذهب خلال عام 2014.

وقال المجلس في تقرير نشر على موقعه الالكتروني واطلعت عليه "السومرية نيوز"، إن "البنك المركزي العراقي كان قد اشترى 48 طناً من الذهب خلال عام 2014 مما يرفع احتياطيات البلاد من مادة الذهب بمقدار ثلاثة اضعاف ما كانت عليه خلال العام".
وأضاف التقرير أن "اغناء وتنويع الاحتياطيات بعيداً عن الدولار الامريكي يستمر ليكون القوة الدافعة وراء هذا النشاط".

http://www.alsumaria.tv/news/124800/%D9 ... -%D9%85/ar

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الجمعة فبراير 13, 2015 3:24 pm

صورة

صورة

صورة

صورة


---

جسر العمارة المعلق


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الاثنين فبراير 16, 2015 5:23 pm


ماتيرا الفرنسية تنجز 90% من أعمال جسر الحضارات المعلق في الناصرية وتعزو تأخر افتتاحه الى "الروتين"

صورة

المدى برس / ذي قار

اعلنت شركة ماتيرا الفرنسية المكلفة ببناء جسر الحضارات في الناصرية ،اليوم الأحد، أن نسب انجاز الجسر تجاوزت الـ 90% ، وأكدت أن الكلفة الاجمالية للجسر بلغت نحو 32 مليار دينار ،فيما عزت اسباب تأخر إنجازه الى "الروتين وإجراءات التخليص الكمركي".

وقال المهندس المقيم للشركة في مشروع جسر الحضارات عبد الكريم قيس عبد الكريم في حديث الى (المدى برس)، أن "نسبة الانجاز الحالية في جسر الحضارات المعلق تجاوزت الـ 90% "، مبيناً ، أن "الهيكل الاساس للجسر انجز بصورة كاملة والعمل جار حالياً لاستكمال الحاجز الوسطي والمقتربات وهذه تتطلب من شهر الى 40 يوما لإنجازها".

وأضاف عبد الكريم أن "الجسر يبلغ طوله 300 متر مع المقتربات وبواقع 200 متر لبدنة الجسر و 50 متراً لكل جانب من جانبي المقتربات، فيما يبلغ العرض الاجمالي للجسر 26 متراً و 12 سنتمتراً وبواقع أربع ممرات إثنان منها للذهاب وإثنان للاياب" .

وأوضح عبد الكريم، أن "الكلفة الاجمالية للجسر تبلغ 32 مليار دينار ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2011 وبمدة انجاز مقررة بـ 720 يوماً ".

وأشار عبد الكريم الى ، أن "تأخر إنجاز الجسر يعود للروتين الاداري تسبب بتأخر اجراءات التخليص الكمركي للهيكل المعدني للجسر في موانئ البصرة مدة ستة أشهر"، مشيراً الى تأخر المواد التخصصية الخاصة بالجسر نحو مدة 252 يوماً في مطار البصرة، بسبب اجراءات التخليص الكمركي".

وبين عبد الكريم ، إن "التعارضات الاخرى تتمثل في تقاطع خطوط الماء والكهرباء وتعارضها مع مسار مقتربات الجسر وقد استغرق رفعها وقتاً طويلاً من قبل الجهات ذات العلاقة"، مبيناً ، إن "فرقة خاصة من دائرة الكهرباء مازالت تعمل حالياً على رفع بعض التعارضات المتمثلة بأعمدة وقابلوات الكهرباء ".

وأكد عبد الكريم، أن "الجسر يمكن أن يسهم في معالجة جزء كبير من أزمة المرور في مركز مدينة الناصرية كونه يمثل معبراً إضافياً يكمل عمل بقية الجسر"، لافتاً الى أن " انجازه سيسمح بالمباشرة بأعمال صيانة في الجسور التي تتطلب الصيانة ولاسيما جسر ذي قار الكونكريتي الرابط لطريق المرور السريع"


http://www.almadapress.com/ar/news/4412 ... A%D9%86%22

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الأربعاء فبراير 18, 2015 1:52 pm


النقل تعلن شراء 313 حافلة صينية بكلفة 36 مليار دينار وتسعى لاستبدال بعض مركباتها

صورة


المدى برس/ بغداد
أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء، عن شراء 313 حافلة صينية متنوعة الأحجام بكلفة 36 مليار دينار لنقل المسافرين، وأشارت إلى أنها ستدخل الخدمة خلال شهر آذار المقبل، وفيما لفتت إلى أنها تسعى لتكوين أسطول "يضاهي" دول المنطقة، أكدت أن الكثير من مركباتها تجاوز عمرها الفعلي ولا بد من استبدالها.
وقال مدير عام شركة نقل المسافرين والوفود أسامة الصدر في حديث إلى (المدى برس)، إن "الكثير من مركباتنا الكبيرة والمتوسطة تجاوز عمرها العملي فلابد من استبدالها لاسيما وإنها شاركت في الخدمة بمستويات عمل كبيرة جداً"، مبيناً أن "هناك مشاريع منذ العام 2013 تم تأجيلها وسيتم اليوم تفعيلها كمشروع شراء 313 حافلة صينية بمحركات إنكليزية وألمانية متنوعة الأحجام قيمتها تصل إلى 36 مليار دينار فضلاً عن وجود شركة فاحصة للمركبات".
وأضاف الصدر أن "الشهر المقبل سيشهد إدخال هذه الحافلات إلى الخدمة في عموم محافظات العراق وستكون للعاصمة بغداد الحصة الأكبر منها بسبب حاجتها للنقل الداخلي"، مشيراً إلى أن "الشركة تسعى إلى تكوين أسطول من مركباتها يضاهي دول المنطقة بالعدد والنوعية".
وأوضح الصدر أن "ما تمتلكه الشركة اليوم يصل إلى أكثر من ألف مركبة كبيرة ومتوسطة وصغيرة وجميعها تعمل بشكل فعلي، فضلاً عن، أن قسماً منها يعمل مجاناً كما في المناسبات الدينية في كل عام ومؤخراً شاركت المئات منها في نقل النازحين وقوات الحشد الشعبي من مناطق مختلفة".
وأشار الصدر إلى أن "الشركة تحاول وبكل قدراتها المتاحة توفير الخدمة المميزة للمواطنين"، موضحاً أن "الكثير من مركباتنا الكبيرة والمتوسطة تجاوز عمرها العملي فلابد من استبدالها خاصة وإنها شاركت في الخدمة بمستويات عمل كبيرة جداً".
يذكر أن قطاع النقل الحكومي في العراق المتمثل بقطاع سكك الحديد والنقل البري تعرض الى أضرار كبيرة خلال العقدين الماضيين، بسبب العقوبات التي فرضت على البلاد عام 1990 وتعرضه لأضرار كبيرة في الهجمات الجوية خلال حرب عاصفة الصحراء عام 1991 وحرب إسقاط نظام صدام حسين في عام 2003 وما تلاها من عمليات سلب ونهب كبيرة لهذا القطاع، الأمر الذي أدى الى توقفه لمدة ليست بالقصيرة.
وبالرغم من محاولة الحكومة العراقية ووزارة النقل تفعيل عمل قطاع النقل الحكومي خلال السنوات الماضية، إلا أنه لايزال متراجعاً خصوصاً في قطاع السكك الحديد، حيث لاتزال شركة سكك الحديد العراقية التي يبلغ طول خطوطها نحو الفي كيلومتر تعمل بقطارات قديمة تعود الى سبعينات القرن الماضي، كما لم تشهد خطوط السكك أي عمليات تطوير منذ ثمانينات القرن الماضي.


http://www.almadapress.com/ar/news/4429 ... 9%83%D9%84

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الأربعاء فبراير 18, 2015 1:56 pm


كربلاء تفتتح معملاً صينياً للحديد بكلفة 53 مليون دولار لتغطية 20% من حاجة البلاد

صورة

المدى برس/ كربلاء
أعلنت حكومة كربلاء، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح المرحلة الأولى من معمل (شمس كربلاء) الاستثماري لحديد التسليح والمقاطع، لتغطية 20 بالمئة من حاجة البلاد عند اكتمال مرحلته الثانية، مبينة أنه يعتمد على مخلفات الحديد والسيارات المسقطة في المحافظات، في حين بينت الشركة الصينية صاحبة المشروع، إن كلفته وصلت إلى 53 مليون دولار، ويعمل به حالياً 500 عامل نصفهم عراقيون.
وقال محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، في حديث إلى (المدى برس)، خلال حفل الافتتاح، والتشغيل التجريبي لمعمل (شمس كربلاء) للحديد الصلب، إن "الطاقة الإنتاجية للمعمل ستغطي نحو 12 بالمئة من حاجة البلاد من حديد التسليح، كمرحلة أولى"، متوقعاً أن "تغطي مرحلته الثانية 20 بالمئة من الاحتياج الوطني".
وعد الطريحي، أن "إقامة معمل شمس كربلاء الاستثماري في المحافظة، يدلل على أن المحافظة آمنة وجاذبة للاستثمار"، داعياً الشركات الاستثمارية العربية والأجنبية، إلى "التوجه لكربلاء والاستثمار فيها بمختلف المجالات".
من جانبه قال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة كربلاء، زهير أبو دكه، في حديث إلى (المدى برس)، إن "معمل شمس كربلاء، أقيم من قبل شركة شاندونغ سينزيان الصينية، بعد حصولها على الإجازة الاستثمارية اللازمة في كانون الثاني من العام 2014 المنصرم"، مبيناً أن "الشركة التزمت بالموعد المحدد للتنفيذ وبدأت بالإنتاج التجريبي فعلاً".

ذكر أبو دكه، إن "الطاقة الإنتاجية للمعمل في مرحلته الأولى، تصل إلى 250 ألف طن سنوياً من حديد التسليح"، مؤكداً أن "المرحلة الثانية من المشروع، ستنجز بعد ثمانية أشهر لإنتاج المقاطع الحديدية (الشيلمان)".
وتابع رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة كربلاء، أن "المعمل يعتمد في إنتاجه على جمع مخلفات الحديد من المناطق الصناعية والسيارات المسقطة في عموم العراق".
إلى ذلك قال مدير شركة شاندونغ سينزيان الصينية فرع العراق، ليث الموسوي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "كلفة معمل شمس كربلاء وصلت إلى 53 مليون دولار"، مضيفاً أن "المرحلة الثانية للمعمل ستتيح له إنتاج 450 ألف طن من حديد التسليح والمقاطع الحديدية".
وأكد الموسوي، أن "500 عامل يعملون في المعمل حالياً نصفهم من الصينيين والآخرين من العراقيين"، مستطرداً أن "أسعار منتجات المعمل ستنافس المنتج الأجنبي".

http://www.almadapress.com/ar/news/4427 ... 8%A8%D9%83

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الأربعاء فبراير 18, 2015 2:00 pm

واسط ترحب برغبة "فولاذ اصفهان" الإيرانية إقامة مصنع للحديد والصلب بالمحافظة

المدى برس/ واسط
أعلنت إدارة واسط، اليوم الأربعاء، عن ترحيبها برغبة شركة إيرانية إقامة معمل استثماري للحديد والصلب في المحافظة،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، في إطار سعيها النهوض بالواقع الصناعي المحلي، في حين بيّنت الشركة أن المصنع المقترح سيكون بأربعة خطوط إنتاجية، ويعتمد في عمله على مخلفات الحديد والمعادن الموجودة في العراق.
وقال محافظ واسط مالك خلف الوادي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "شركة فولاذ اصفهان الإيرانية قدمت عرضاً من خلال مديرها المفوض، أمير خسرو، لإقامة مصنع للحديد والصلب في واسط بطريقة الاستثمار."
وأضاف الوادي، أن "الحكومة المحلية رحبت بالعرض وستعمل ما بوسعها لاستحصال الموافقات والتسهيلات اللازمة لتنفيذه بعد ايجاد الموقع المناسب له، في إطار سعيها لإقامة مصانع مختلفة في المحافظة لوجود العديد من المقومات المساعدة فيها"، مشيراً إلى أن "التباحث مع مدير الشركة تم على هامش المعرض التخصصي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، المقام حالياً في بغداد، حيث جهت الدعوة له لزيارة المحافظة والبدء بالمفاوضات الحقيقية لإقامة ذلك المصنع".
من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة فولاذ اصفهان، أمير خسرو، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الشركة ترغب بإقامة مصنع بمواصفات حديثة للحديد والصلب في واسط بالاستفادة من عدة عوامل أهمها الموقع الجغرافي للمحافظة وقربها من الحدود الإيرانية."
وذكر خسرو، أن "المصنع المقترح سيكون بأربعة خطوط إنتاجية، ويعتمد على مخلفات الحديد والمعادن الموجودة في واسط والمحافظات الأخرى"، مؤكداً أن "الشركة ستعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية السليمة للشروع بالمصنع ليكون من كبريات مثيلاته بالمنطقة في حال تمت الموافقة عليه".


صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الجمعة فبراير 20, 2015 2:41 pm

جسر الحضارات المعلق _ الناصرية

صورة

صورة العضو الشخصية
s400
Major - Raid
Major - Raid
مشاركات: 1469
اشترك في: السبت يوليو 27, 2013 6:08 am
مكان: بغداد

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة s400 » الاثنين فبراير 23, 2015 8:41 pm

صورة

صورة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة TangoIII » الاثنين فبراير 23, 2015 9:12 pm

ميسان تفتتح أول جسورها المعلقة في حزيران المقبل بكلفة أكثر من 27 مليار دينار عراقي

صورة

المدى برس/ ميسان

أكد مجلس محافظة ميسان، اليوم الاثنين، أن جسر السراي المعلق، الذي ينفذ حالياً في العمارة،(320 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، بكلفة أكثر من 27 مليار دينار، يتميز بتصميم وتقنية مميزة هي الأولى من نوعها في جنوبي العراق، وفي حين بيّن أنه سيحل الكثير من الاختناقات المرورية في المدينة ويضفي عليها جمالية أكثر، توقع افتتاحه خلال حزيران 2016 المقبل.

وقال رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة ميسان، وسام جواد الساعدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "نسب الإنجاز في جسر السراي المعلق التي تبلغ كلفته أكثر من 27 مليار دينار، وصلت إلى أكثر من 80 بالمئة، بعد إتمام عمليات الصب والركائز"، مشيراً إلى أن "العمل المتبقي في الجسر يتضمن وضع الحبال الحديدية والأسيجة الجانبية وبعض الإنهاءات التي سيتم وضعها من قبل الشركة المنفذة للمشروع".

وعدّ الساعدي، أن "الجسر هو الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية، نظراً للتقنيات العالية في تصميمه وتنفيذه بتقنية الحبال المعدنية Cable Steel، كونه يرتكز على ركيزة واحدة داخل نهر دجلة ويثبت بحبال حديدية لتوزيع الأحمال على نهاياته"، مبيناً آن "كل قطع الجسر وعمليات الصب والتصميم جرت في الصين ونقلت بعدها إلى ميسان ليتم ربطها من قبل الشركة المنفذة للمشروع".

وأضاف رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة ميسان، أن "الجسر سيسهم في زيادة جمالية العمارة، ومعالجة الاختناقات المرورية في الجهة الشرقية بجانب شارع دجلة كورنيش السراي، وشارع بغداد، حيث يربطهما بحي العرضات ومن ثم شارع بغداد الرئيس ما يغني الكثيرين عن العبور على الجسور القديمة التي تعرضت إلى التهديم من قبل القوات الأميركية خلال حرب الخليج".

ورأى الساعدي، أن "مشروع جسر السراي المعلق يعد حلقة متقدمة في حملة البناء والإعمار التي تشهدها ميسان"، لافتاً إلى أن "طول الجسر يبلغ أكثر من 300 م وهو بممرين للسيارات وممشى بعرض ثلاثة أمتار على جانبي الطريق، مع جزرة وسطية، وأن ارتفاع القوس الحامل له يبلغ أكثر من 100 متر".

وتابع رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة ميسان، أن "الجسر يرتبط بمجسر الكرامة والنفق اللذين ما يزالا قيد التنفيذ، وهما من المشاريع الوزارية التي صممت بمواصفات عالمية"، متوقعاً "إكمال العمل بالمشروع من قبل الملاكات الصينية والعراقية خلال شهر حزيران المقبل".

http://www.almadapress.com/ar/news/4447 ... 9%82%D9%8A

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الثلاثاء مارس 31, 2015 6:52 am

جسر الحضارات المعلق في الناصرية .. الجسر في مراحله النهائية والإفتتاح قريباً جداً ان شاء الله

صورة

صورة

صورة


صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » السبت إبريل 04, 2015 1:20 pm

صور من مشروع مدينة الاندلس السكني في البصرة ..

صورة

صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
التوبوليف العراقية
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 2678
اشترك في: السبت نوفمبر 27, 2010 6:29 pm
مكان: Dubai - UAE

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة التوبوليف العراقية » الأحد إبريل 05, 2015 7:54 pm

صور حصرية لمدينة بسماية السكنية ..

صورة

صورة

صورة
المعرفة تسبق النصر، والجهل يسبق الهزيمة

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة TangoIII » الاثنين إبريل 06, 2015 12:17 am

الاستثمار توقع عقداً مع هنوا الكورية الجنوبية لإنشاء البنى التحتية في بسماية بكلفة اكثر من ملياري دولار

المدى برس/بغداد

أعلنت هيأة الاستثمار الوطنية، اليوم الأحد، عن توقيعها عقد تنفيذ مشروع البنى التحتية في بسماية مع شركة هنوا الكورية الجنوبية، وفي حين بينت أن العقد بلغت قيمته أكثر من ملياري دولار، أكدت الشركة الكورية الانتهاء من المشروع خلال خمس سنوات.

وقال رئيس هيأة الاستثمار الوطنية سامي الأعرجي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الهيأة وقعت اليوم عقد مشروع البنى التحتية العامة لمدينة بسماية السكنية مع شركة هنوا الكورية "، مبيناً أن "هذه المرحلة من العقد تعد من أهم المراحل في انجاز مشروع بسماية".

وأضاف الأعرجي أنه "بعد توزيع مهام إنشاء البنى التحتية على الوزارات كل ضمن اختصاصه لم تتقدم هذه الوزارات طيلة عامين بين 2012-2014 بشيء بهذا الجانب".

ولفت الاعرجي إلى أن "مجلس الوزراء قرار أن تسير هيأة الاستثمار و الشركة الكورية بتنفيذ مشاريع البنى التحتية وتم توقيع مذكرة اتفاق بين الجانبين للبدء بالعمل".

وأشار رئيس هيأة الاستثمار الى أن " الهيأة بدأت منذ ستة اشهر المشوار مع الوزارات المعنية بشأن الخدمات وتم الانتهاء من التصاميم ووضع التسعيرة التفاوضية
والاسترشادية لانجاز الأعمال" ، مبيناً أن "مجلس الوزراء انقذ المشروع بعد أن خصص مبالغ مالية له ضمن موازنة 2015".

وأكد الاعرجي أن " الهيأة وضعت خطتين لانجاز البنى التحتية وبدء العمل بالخطة (ب) لإيصال الخدمات للوجبة الأولى من الوحدات السكنية التي ستوزع مع نهاية العام الجاري على أن تستمر الخطة (أ) بتنفيذ المشاريع في جميع وحدات مشروع بسماية حتى نحافظ على الجدول الزمني للمشروع".

وتابع الاعرحي أن "شركة هنوا وفق هذا العقد ستنفذ 16 مشروع بنى تحتية و تشمل 15 مستوصفاً صحياً و مستشفى بسعة 400 سرير و 300 مدرسة تبدأ من الحضانة وتنتهي إلى الثانوية، ومراكز شرطة ودفاع مدني و منتديات رياضية ومراكز ترفيهية بالاضافة للخدمات الرئيسة وهي الماء الصافي والصرف الصحي والكهرباء و الغاز و الاتصالات".

من جهته قال رئيس شركة هنوا الكورية الجنوبية لي كوبنغ هو المنفذة لمشروع بسماية السكني في حديث إلى (المدى برس)، إن "البنى التحتية سيتم انجازها مع الانتهاء من مشروع بسماية خلال خمس سنوات وفق الجدول الزمني".

وأضاف كوبنغ أن "تصاميم البنى التحتية تم إعدادها مسبقاً لكن سيحدث بعض التغيرات البسيطة في مسار شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب"، مبيناً ان "الحي الأول ( (A1 الذي سيوزع بداية شهر حزيران سيكون كامل الخدمات من البنى التحتية وبشكل مؤقت على أن يتم إكماله في وقت آخر".

ومن جهته قال مدير عام المركز الوطني للاستشارات الهندسية جبار حمزة لطيف في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزارة التخطيط خصصت أكثر من ملياري دولار لإنشاء البنى التحتية في بسماية"، موضحاً أن "هذا المبلغ اقتطع من مخصصات الوزارات المعنية وضمن خططها السنوية".

ولفت إلى أن "هذا المشروع سينفذ تباعاً وعلى شكل مراحل تتماشى مع إنشاء الوحدات السكنية".

وكانت وزارة الإعمار والإسكان العراقية رجحت في (23 اذار 2015) تسليم قرابة عشرة آلاف شقة للمستفيدين ضمن المرحلة الأولى من مشروع بسماية السكني، جنوب شرقي بغداد، نهاية العام الحالي، معربة عن أملها بإكمال باقي المراحل في توقيتاتها الزمنية برغم الصعوبات الأمنية والمالية التي تشهدها البلاد، في حين أكدت الهيأة الوطنية للاستثمار، عزمها تنفيذ عدة مشاريع، منها طرق وقطار لخدمة سكنة المشروع بالتعاون مع الجهات العراقية المعنية.

http://www.almadapress.com/ar/news/4661 ... 8%A7%D8%B1

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 13934
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: البناء والاعمار في العراق

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء إبريل 07, 2015 9:34 am

النقل ترجح إكمال "محطة النهضة النموذجية" خلال ستة أشهر بكلفة 23 مليار دينار

صورة

المدى برس/ بغداد

رجحت وزارة النقل، اليوم الاثنين، إكمال تنفيذ محطة النهضة النموذجية، وسط بغداد، خلال الأشهر الستة المقبلة، وفي حين بينت ان كلفتها تبلغ 23 مليار دينار، عدت أنها ستكون من المعالم المعمارية للعاصمة، وتعهدت بتنفيذ المزيد من المشاريع برغم الصعوبات التي تواجهها في تأمين المبالغ اللازمة لها نتيجة الأزمة المالية بالبلاد.

وقال وزير النقل باقر الزبيدي، في حديث إلى (المدى برس)، خلال مراسيم وضع الحجر الأساس لمشروع (محطة النهضة النموذجية)، إن "المشروع في مراحله النهائية ويشكل صرحاً معمارياً كبيراً في بغداد"، مشيراً إلى أن "كراج النهضة كان يشكل سابقاً معاناة كبيرة للمواطنين، لكنه سيريحهم بعد انتهاء المشروع على غرار ما حدث في ساحة عباس ابن فرناس".

وأضاف الوزير، أن "الوزارة ستبذل قصارى جهدها لتنفيذ مشاريع أخرى برغم الصعوبات التي تواجهها في تأمين المبالغ اللازمة لذلك التي تقدر بـ50 مليار دينار، في ظل موازنتها الصفرية وعدم وجود موازنة استثمارية نتيجة الأزمة المالية التي تشهدها البلاد حالياً"، مبيناً أن "الموازنة التشغيلية للوزارة قلصت إلى الربع ما يشكل مشكلة كبيرة لها".

من جهته قال المدير العام للشركة العامة لإدارة النقل الخاص، عبد الله لعيبي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "محطة النهضة النموذجية شيدت على أنقاض كراج النهضة القديم الذي كان عبارة عن خرائب تفتقر للخدمات"، مضيفاً أن "مساحة المشروع تبلغ 45 ألف متر مربع، وكلفته 23 مليار دينار، ضمن تخصيصات الخطة الاستثمارية لوزارة النقل".

وذكر لعيبي، أن "المحطة تتألف من بناية مركزية من ثلاثة طوابق، مساحة الأرضي منها خمسة آلاف م2 خاص بالمسافرين"، لافتاً إلى أن "الطابق الثاني خاص بالخدمات".

وتابع المدير العام للشركة العامة لإدارة النقل الخاص، أن "المحطة تتضمن مجموعة من المراّب الخاصة بالسيارات الصغيرة وأخرى للحافلات وثالثة للنقل الداخلي، تم ربطها
بسلسلة من الجسور والمقتربات لتأمين انسيابية الحركة"، مستطرداً أن "المحطة تتضمن كذلك ثلاث استراحات للسواق".

بدوره قال المهندس المقيم للمشروع، منذر عبد العزيز، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المحطة تنفذ من قبل شركة كونستركشن تك الإماراتية على مساحة 14 دونماً"، مبيناً أن "مكتب الاستشارات الهندسية في كلية الهندسة جامعة بغداد أعد تصاميم المشروع، الذي تبلغ نسبة إنجازه 75 بالمئة حالياً ويؤمل الانتهاء منه في غضون الأشهر الستة المقبلة".

يذكر أن قطاع النقل الحكومي في العراق المتمثل بالسكك الحديد والخطوط الجوية والنقل البري، تعرض لأضرار كبيرة خلال العقدين الماضيين، بسبب العقوبات التي فرضت على البلاد سنة 1990 وتعرضه للهجمات الجوية خلال عاصفة الصحراء سنة 1991، والغزو الأميركي سنة 2003، وما تلاها من عمليات سلب ونهب كبيرة، الأمر الذي أدى إلى توقفه لمدة ليست بالقصيرة، وبالرغم من محاولة الحكومة ووزارة النقل تفعيل عمله خلال السنوات الماضية، إلا أنه ما يزال متراجعاً خصوصاً في مجال السكك الحديد.

http://www.almadapress.com/ar/news/4666 ... 9%88%D8%B0

أضف رد جديد

العودة إلى “البرلمان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران