العراق وإيطاليا يبحثان ملف عقود التسليح البحرية 1980

أضف رد جديد
ايسوس العراق

العراق وإيطاليا يبحثان ملف عقود التسليح البحرية 1980

مشاركة بواسطة ايسوس العراق » الاثنين يناير 27, 2014 3:24 pm

العراق وإيطاليا يبحثان ملف عقود التسليح البحرية المبرمة بين البلدين
الغد برس/ بغداد: شدد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب رئيس لجنة حل قضايا التسليح البحري صفاء الدين الصافي، السبت، على ضرورة تدخل الحكومة الايطالية لحسم ملف عقود التسليح البحري التي أبرمها العراق مع الشركات الايطالية عام 1980.
وذكر بيان لوزارة الدولة لشؤون مجلس النواب، تلقته "الغد برس"، أن "الصافي التقى، اليوم، السفير الايطالي ماسيمو ماروتي وجرى خلال اللقاء بحث الملفات العالقة بين البلدين فيما يخص عقود التسليح البحري التي ابرمها العراق مع الشركات الايطالية عام 1980".
وبحسب البيان، أكد الصافي على ضرورة أيفاء الجانب الايطالي بـ"التزاماته تجاه العراق من اجل إدامة علاقات الشراكة الحقيقية بين بغداد و روما"، مشددا على "ضرورة تدخل الحكومة الايطالية لحسم ملف عقود التسليح البحري التي أبرمها العراق مع الشركات الايطالية عام 1980، وبالطرق الودية بعيداً عن الطرق التحكيمية والقضائية، لاسيما وان خروج العراق من طائلة الفصل السابع منحه الحرية في السير بدعاوى التحكيم امام محكمة التحكيم الدولية في باريس".
وأشار البيان الى أن "الجانبين اتفقا على ان الحل الودي هو الطريق الافضل لتعميق اواصر التعاون بين البلدين".
يذكر أن القوة البحرية العراقية تلقت 24 زورقاً صغيراً في العام 2004 كهدية من حكومة دولة الإمارات، كما استعادت منها في العام نفسه خمسة زوارق صينية الصنع كانت محتجزة لديها، كما استلمت أربعة زوارق دورية تنفيذاً لعقد أبرمته الحكومة العراقية مع نظيرتها الإيطالية عام 2008، والزوارق هي فتح 7002 ونصر 7001 والشموخ 704 والمجد 703، فضلاً عن ثلاثة زوارق دورية عراقية الصنع، وخمسة زوارق دورية أميركية الصنع، علاوة على قطع ومعدات عسكرية بحرية أخرى جميعها ذات قدرة تسليحية متواضعة.

صورة العضو الشخصية
TangoIII
Lieutenant Colonel - Muqqadam
Lieutenant Colonel - Muqqadam
مشاركات: 14773
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:11 pm
مكان: some where out home
اتصال:

Re: العراق وإيطاليا يبحثان ملف عقود التسليح البحرية 1980

مشاركة بواسطة TangoIII » الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 2:02 am

العراق وايطاليا يبحثان الاتفاق على صيغة قانونية لعقود التسليح البحري

المدى برس / بغداد

بحث وزير المالية هوشيار زيباري، اليوم الاثنين، مع السفير الايطالي في العراق ماركو كارنيلوس عقود التسليح البحري للاتفاق على صيغة قانونية لها.

وقال المكتب الإعلامي لوزير المالية هوشيار زيباري في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "وزير المالية هوشيار زيباري التقى، اليوم، في مقر ديوان الوزارة
السفير الايطالي في العراق ماركو كارنيلوس والوفد المرافق له".

وأضاف البيان، أن "اللقاء استعراض العلاقات العراقية- الايطالية والقضايا الاقتصادية والمالية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن المشاورات بين الطرفين للاتفاق على
صيغة قانونية لموضوع عقود التسليح البحري ووضع الحلول المناسبة لتسويتها لمصلحة البلدين الصديقين".

http://www.almadapress.com/ar/news/6129 ... %84%D9%89-

أضف رد جديد

العودة إلى “Navy البحرية”